التسجيل

تسطيع تسجيل الدخول عن طريق الفيس بوك



كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

 تشتهر مصر بحضارتها القديمة و بعض من أشهر المعالم في العالم مثل أهرامات الجيزة و أبو الهول و معابد الأقصر القديمة التي تعود لآلاف السنين. بالرغم من أن معظم زوار مصر يتجهون للمعالم الضخمة على طول نهر النيل و لكن توجد أيضا خيارات تشمل الغوص في البحر الأحمر و ركوب الجمال في جبال سيناء و الرحلات الى الواحات الخلابة و زيارة الكنائس القبطية في الصحراء الشرقية. و ستجد هنا عزيزي المسافر بعضا من أجمل المعالم السياحية منها المشهور و منها أماكن خلابة قد تغفل عن معظم السياح:

1  أهرامات الجيزة

أهم المعالم السياحية في مصر

تقع أهرامات الجيزة مباشرة قرب ضواحي القاهرة و هي بدون شك أهم و أفضل المعالم في مصر. بنيت أهرامات الجيزة على مدى ثلاثة أجيال من قبل خوفو و ابنه خفرع و منقرع. يبلغ طول هرم خوفو 139 متر مما يجعله أكبر الأهرامات في مصر بالرغم من أن هرم خفرع يبدو أكبر لأنه مبني على ارتفاع أعلى.

2  معبد الكرنك

أهم المعالم السياحية في مصر

بالرغم من الأضرار البالغة التي لحقت بمعبد الكرنك، قلة من المواقع الأخرى في مصر أكثر روعة منه. فهو أكبر موقع ديني قديم و يمثل الإنجازات المشتركة للعديد من البناة المصريين. يتكون المعبد من ثلاثة معابد رئيسية و معابد أصغر مغلقة بالاضافة الى معابد خارجية تقع على بعد 2.5 كيلومتر من شمال الأقصر. و تعد القاعة الضخمة أشهر ما في المعبد حيث تبلغ مساحتها 5000 متر مربع و تضم 134 عمود ضخم في 16 صف. 

3  البحر الأحمر

أهم المعالم السياحية في مصر

يعد البحر الأحمر على ساحل مصر إحدى أجمل الأماكن في العالم لممارسة الغوص. تشتهر مياه البحر الأحمر بشفافيتها و احتوائها على أكثر المشاهد البحرية غرابة. يمتلك البحر مساحة واسعة من التشكيلات المرجانية مما يجعله موطنا لآلاف الحيوانات البحرية المختلفة. تتواجد منتجعات البحر الأحمر على كلا الجانبين منه: من الجهة الشرقية و جزء من شبه جزيرة سيناء توجد شرم الشيخ الشهيرة و اضافتها الجديدة، دهب. أما من الجهة الغربية من البحر الأحمر فتوجد الغردقة السياحية و التي تعد قديمة نوعا ما بالاضافة الى بعض المجمعات السياحية.

4 رحلات النيل البحرية

أهم المعالم السياحية في مصر

أخذ رحلة بالقارب في النيل هي إحدى الطرق المعروفة لزيارة مصر العليا. لطالما ما كان نهر النيل مصدر الحياة في مصر منذ العصور القديمة و لا توجد طريقة أفضل لتتبع طريق الحضارة المصرية من تتبع مسار النيل. تأخذ معظم السفن مسار الأقصر و أسوان  و هو آمن و مليئ بالمناظر الجميلة و ينتهي عند أهم محافظتين في مصر. أما أخذ فلوكة في النيل فهو خيار مغامر بما أنها قوارب قديمة جدا و كثيرة الاستخدام و هي ليست مريحة مثل السفن السياحية و لكن لا شيء يستطيع ان يغلب روعة الإبحار بهدوء في سفينة مصممة من آلاف السنين.

5  وادي الملوك

أهم المعالم السياحية في مصر

وادي الملوك قرب الأقصر هو وادي حيث كان يبنى فيه مقابر الملوك و النبلاء على مر 500 عام تقريبا. يحتوي الوادي على 63 مقبرة و حجرة تتراوح أحجامها من مقابر صغيرة الى مقابر تحتوي على 120 حجرة. تزين المقابر الملكية بمشاهد من الأساطير المصرية و تعطي أدلة على معتقدات و طقوس الجنازات في ذلك الوقت. جميع المقابر يبدو أنها فتحت و سرقت في العصور القديمة باستثناء قبر توت عنخ أمون الشهير.

6  أبو سمبل

أهم المعالم السياحية في مصر

أبو سمبل هو موقع أثري يتكون من معبدين صخريين ضخمين في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر. تم حفر المعبدين في الأصل من الجبال خلال حكم الفرعون رمسيس كتذكار خالد لنفسه و ملكته نفرتاري. في عام 1960م تم نقل الموقع بأكمله لوقوعه تحت خطر الغمر في بحيرة ناصر بسبب سد أسوان العالي و لكن يبقى أبو سمبل إحدى أشهر و أهم المعالم السياحية في مصر. 

7  المتحف المصري

أهم المعالم السياحية في مصر

يعد المتحف المصري إحدى أهم المعالم في القاهرة و يضم على الأقل 120,000 قطعة من الأثريات المصرية. يوجد طابقان رئيسيان في المتحف: في الطابق الأرضي توجد مجموعة كبيرة من ورق البردي و العملات المستعملة من قبل المصريون القدماء. أما في الطابق الأول فتوجد آثار من آخر سلالتين في مصر القديمة و العديد من الآثار المأخوذة من وادي الملوك. و من أشهر ما يمتلكه المتحف هي قطع من قبر توت عنخ أمون بالاضافة الى غرفة المومياوات الملكية و التي تحتوي على 27 مومياء من العصر الفرعوني.

8  واحة سيوا

أهم المعالم السياحية في مصر

تقع واحة سيوا في الصحراء الليبية و هي إحدى المستوطنات المعزولة في مصر يسكنها حوالي 23,000 شخص فقط. كانت سيوا طريق تجاري حيوي حيث كانت الينابيع الطبيعية و أشجار النخيل توفر الراحة و الظل للمسافرين و لكنها بدأت في التراجع مع سقوط الامبراطورية الرومانية. أما في العقود الأخيرة فازدهرت فيها السياحة بشكل كبير و أصبحت مصدر دخل أساسي و بدأ التركيز على انشاء فنادق تتميز بالطراز المحلي.  

9  دهب

أهم المعالم السياحية في مصر

تقع دهب على بعد حوالي 85 كيلومتر من شمال شرم الشيخ على ساحل خليج العقبة قرب الطرف الجنوبي لسيناء. كانت دهب فيما مضى قرية ساحلية معزولة و لكنها تحولت الى مكان للاستجمام في عام 1980م و اصبحت اشبه بالمنتجع حيث كانت تدمج الاقامة و وسائل الراحة الرخيصة مع الأجواء الهادئة. تتوفر في دهب العديد من الأنشطة مثل ركوب الأمواج و الغوص و الرحلات على الجمال و رحلات الجيب مما يجعلها إحدى الوجهات المحبوبة على البحر الأحمر.

10  مسجد ابن طولون

أهم المعالم السياحية في مصر

بني مسجد ابن طولون بين عام 876 و 879م بأمر من الأمير العباسي أحمد بن طولون و هو إحدى أقدم المساجد في القاهرة. يقع المسجد حول ساحة و يحتوي على قاعة في كل من الأربع جوانب أما المنارة فمن الغالب أنها بنيت بعد بناء المسجد بعدة قرون و تتضمن درج خارجي حلزوني يشبه الذي في منارة سامراء الشهيرة.

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.