التسجيل

تسطيع تسجيل الدخول عن طريق الفيس بوك



كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

تعد البوسنة و الهرسك في احدى زوايا أوروبا وجهة غير معتادة لمعظم المسافرين بالرغم من جبالها الخلابة و مرتفعات الألب الدينارية المغطاة بالثلوج و نهر أونا و المدن الرائعة مثل موستار و ستولاك حيث تصطدم الحضارات العثمانية و البيزنطية و الرومانية و دول البلقان في شوارعها العتيقة. و هنا ستستطيع عزيزي المسافر رؤية بعض الجواهر المخبأة في هذه الدولة الجميلة:

1  ترافنيك

أهم المعالم السياحية في البوسنة و الهرسك

تتفرع مدينة ترافنيك عبر نهر لاسفا الذي يمر عبر الجبال الوسطى في البوسنة و الهرسك و تبقي هذه المدينة الساحرة توازنا بين ماضيها كعاصمة و مقر الخلفاء العثمانيين سابقا و التي الآن مكانا لمغامرات العصر الحديث من رياضات و أنشطة خارجية. من أوائل عوامل جاذبية هذه المدينة هي المعالم ذات الطراز الشرقي مثل برجان الساعة من العصر العثماني و وسط المدينة الذي يعود للقرن الخامس العشر . اما العامل الثاني فهو امتلاكها منحدرات جبل فلاسك و التي تعد الآن احدى أهم مواقع التزلج في البوسنة و الهرسك.

2  ياهورينا

أهم المعالم السياحية في البوسنة و الهرسك

تعد ياهورينا احدى المواقع المحبوبة للتزلج في البوسنة التي استضافت احدى الأولمبيات الشتوية. تجذب المدينة كل من محبي الثلوج و التنزه في الصيف الى قمتها المرتفعة وسط مرتفعات الألب الدينارية المحاطة بأشجار جوز الهند الشاهقة. بالطبع فإن المصاعد و مناطق التزلج على الجليد هي نجمة المسرح بالنسبة للزوار و لكن ياهورينا ليست فقط للثلوج فهي تمتلك ايضا أكواخ الصيد و العجائب التي تعود لما قبل التاريخ مثل كهف اورلوفاكا القريب بالاضافة الى قرية بايل الجميلة.

3  ساراييفو

أهم المعالم السياحية في البوسنة و الهرسك

ساراييفو هي عاصمة البوسنة و أكبر مدنها. تحاط المدينة بالجبال من كل ناحية مما يعطي منظرا خلابا عند تسلق أحدها و كانت فيما مضى حصنا منيعا منذ قبل الاحتلال العثماني. تعد المدينة غنية بالحضارة بدءا من المدينة القديمة التي تعود للعصور الوسطى الى المقاطعة المالية المعاصرة التي من المتوقع أن تصبح وجهة محبوبة عند اكتمال اعادة الترميم بعد الحرب الأهلية. تعد ساراييفو أيضا المقر الديني للدولة حيث تحتوي على العديد من المساجد و الكنائس التي تعرض مزيج المدينة المعماري بين الطراز العثماني و الهنغاري. هي من أفضل الأماكن لاكتشاف تاريخ الدولة حيث أنها أيضا مكان اغتيال أركدوك فرانز فرديناند و هو الفعل الذي أشعل الحرب العالمية الأولى. لاشك بأنك ستمتع في هذه المدينة مع المطاعم الرائعة و البزارات الملونة و الحدائق الجميلة و المتاحف الفنية المعاصرة.

4  تريبيني

أهم المعالم السياحية في البوسنة و الهرسك

إحدى الجواهر الحقيقية في البوسنة و الهرسك هي مدينة تريبيني التي تعكس جمالها على مياه نهر تريبيسنيكا و هو يمر عبر قلب المدينة التاريخي حيث توجد سلسلة من المباني العثمانية الأنيقة و واجهات شرقية أصلية بنيت في القرن الثامن عشر ميلادي. و يوجد أيضا جسر أرسلاناجيك الجميل بالاضافة الى كاتدرائية أرثوذكسية صربية رائعة بالقرب من الجسر. و لا تنسى عزيزي المسافر أن تزور بقايا حصن كلوباك على التلة و التي تعطي منظرا خياليا لوادي نهر تريبيسنيكا. 

5  ستولاك

أهم المعالم السياحية في البوسنة و الهرسك

يعتبر الكثيرون مدينة ستولاك أجمل مدينة في البوسنة و الهرسك. وسط مركزها الساحر القديم يدمج المكان طبقة وراء أخرى من التميز العمراني و التاريخ الحضاري بدءا من البقايا الرومانية الى المقابر الغامضة و يمكنك ايضا رؤية امتداد نهر بريجافا الخلاب و طواحن المياه الخشبية و الجسور الحجرية. 

6  موستار

أهم المعالم السياحية في البوسنة و الهرسك

موستار هي إحدى أشهر مدن البوسنة و الهرسك و هي موطن موقع يونسكو أثري مشهور يسمى جسر ستاري موست. تقع موستار في جنوب غرب الدولة قرب حدود كرواتيا و يأتي اسمها من اسم حماة الجسر “موستاري”. تطل المدينة على نهر نيريتفا و تحاط بوادي أخضر خصب. بنى العثمانيين جسر ستاري موست في القرن السادس عشر و يمثل العمارة الإسلامية التقليدية و يزور الآلاف المدينة فقط لرؤيته. يوجد بالقرب من الجسر قرية قديمة يجب أن تستكشفها عند زيارتك بالاضافة الى الكنائس و المساجد القديمة.

7 يايسي

أهم المعالم السياحية في البوسنة و الهرسك

تعرف يايسي بميزتها الغريبة و هي وجود شلال في وسط المدينة. معظم المدينة تم تدميرها خلال الحرب الأهلية و لكن استثمرت اليونسكو مؤخرا في تجديد الأجزاء التاريخية من المدينة خاصة حول الشلال مما يجعل يايسي مكانا جذابا لا يمكنك أن تفوت زيارته. توجد عدة بحيرات بالقرب من يايسي و التي تعد مشهورة لذهاب الزوار للسباحة فيها و التمتع بالمناظر الخلابة. 

8  بركو

أهم المعالم السياحية في البوسنة و الهرسك

تقع بركو على حافة شمال البوسنة على حدود كرواتيا. في الواقع يمكنك رؤية كرواتيا بوضوح مقابل النهر. تعد المدينة إحدى أكبر المدن لكن غالبا ما يفوتها السياح. تشمل بركو عمارة عثمانية خلابة بالاضافة الى بقايا نمساوية-هنغارية تعود الى الاحتلال في القرن التاسع عشر ميلادي. تضم المدينة أيضا عدة حدائق كبيرة تعطيها لمسة من الهدوء و الاسترخاء بالإضافة الى عدة مساجد جميلة و كنائس أرثوذكسية. بركو من المدن القليلة في البوسنة و الهرسك التي استطاعت دمج الثلاث أعراق: البوسنيين و الصرب و الكروات بعد الحرب الأهلية بينهم مما يزيد من حس المكان المليئ بالسلام و الهدوء.

9  بانيا لوكا

أهم المعالم السياحية في البوسنة و الهرسك

قد تكون بانيا لوكا ذات تاريخ أقل من بقية المدن على هذه اللائحة و لكنها مازالت مكانا رائعا للزيارة. استفادت بانيا لوكا كثيرا من الاستثمارات و اعادة البناء منذ الحرب الأهلية و هي الان مدينة عصرية و أنيقة. تعد أيضا ثاني أكبر مدينة في البوسنة و الهرسك و عاصمة الصرب فبتالي تمتلك العديد من الكنائس الأرثوذكسية بتصميمات رائعة ذهبية بالداخل. تمتلك المدينة حسا أوروبيا نوعا ما أكثر من بقية المدن في البوسنة و الهرسك، حتى أكثر من ساراييفو و تمتلك متاحف رائعة أكثر منها أيضا بالإضافة لكونها مقر المسرح الوطني. تعد بانيا لوكا نموذجا رائعا لمستقبل الدولة كجزء حيوي معاصر من أوروبا.

 

10  شلالات كرافيس

أهم المعالم السياحية في البوسنة و الهرسك

تعد شلالات كرافيس احدى عجائب الدولة الرائعة و تقع في جنوب موستار. يبلغ طول الشلالات 25 متر و تجذب العديد من السباحين و المتنزهين خلال أشهر الصيف بينما يأتي الآخرون فقط ليتمتعوا بالمنظر الخيالي للضباب المنبعث من أحواض السباحة المتجمدة و نهر تريبيزات. يمكن الوصول للشلالات عن طريق ليوبوسكي أو عن طريق استئجار سيارة من موستار و القيادة عبر الغابات الكثيفة.

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.