تقارير ماليزيا - استفسارات ماليزيا

  • الكاتب

    موضوع

  • #3790

    حد يعرف ايه نوع الاكل في ماليزيا و ايه اشهر الاطباق؟

Booking.com
  • الكاتب
    الردود
  • #3803

    المائدة الماليزية تصنف إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي المالاوية والصينية والهندية، ولكل منها طريقتها في إعداد الطعام.

    من أشهر أنواع الأطباق الماليزية:
    – الوجبة المالاوية: الوجبة الأساسية لشعب “المالايو” هي الأرز، حيث تقدم معظم الوجبات بجانب الأرز، فيما تتميز بكثرة البهارات والتوابل بكافة أنواعها.
    – طبق “نازي ليماك”: وهو أحد أهم الأطباق المالاوية الذي يتميز بحلاوة طعمه ويتكون من أرز مطبوخ في حليب جوز الهند وأوراق الصنوبر وبهارات من الفلفل الحار والبصل، وحلقات مقطوعة من الخيار وبيض مسلوق أو مقلي والفول السوداني وسمك “البلم”.
    – طبق “روتي كاناي”: وهو أحد أبرز أطباق المسلمين الهنود ويقدم أساساً إما كإفطار أو عشاء بجانب الشاي الساخن.
    – طبق ناسي كاندار”: وهو طبق يقدم مع الأرز واللحم والأسماك والخضراوات.
    – طبق الساتاي”: وهو عبارة عن قطع من الدجاج أو اللحم البقري المقطع والمتبل، حيث يشك كلا منهما في سيخ من الخيزران ويشوى على الفحم، وعادة ما يقدم “الساتاي” مع كعكة جميلة تسمى”كيتوبات”، وسلطة من الخيار والبصل معاً وصلصة الفول السوداني الحارة.
    – طبق “كان بكار”: طبق جميل وهو عبارة عن سمك طازج متبل ويشوى على الفحم.
    – طبق “إياكسا” و”أوتاك أوتاك”: وهو عبارة عن سمك مهروس بلبن جوز الهند والفلفل، والعجين، وملفوف في ورق الموز ومطهي بالبخار “بوبياه” أو سبرنج رولز/ لفائف الربيع.
    – طبق “مي سيام” و”هي بيو”: وتعتبر شوربة سمك مغلي مع الكرنب والخضراوات، ويقدم مع كرات لحم الدجاج والجزر وبعض الأعشاب.
    – طبق “باي تي”: وههو عبارة خضراوات مقطعة تقدم في فناجين مع الفلفل.
    – طبق “أيام بونجتي”: وهو عبارة دجاج في عجين فول الصويا مطهية بالثوم، وعيش الغراب الأسود، والبطاطس.
    – طبق “تشاب تشاي”: وهي عبارة عن خضراوات مختلطة.
    – طبق “أدانج ماساك ليماك نيناس”: وهو عبارة عن روبيان مطهي بالأناناس ولبن جوز الهند.
    – طبق “سامبال بينداه”: وهو عبارة عن خضراوات مطهية مع عجين الأنشوفة، كما هناك وجبة شهيرة تدعى “أكار” وهي مخلل خضراوات وفواكه.
    – المأكولات البرتغالية: مأكولات البرتغاليين تتميز بالتوابل عبر استخدام الفلفل والبهارات كقاعدة للصلصات والمعكرونات والموالح.

    أبرز الأطباق الصينية
    تعتبر جميع الأطعمة الصينية متوفرة من “الديم سوم” والعصيدة إلى “النودلز” والشوربة والأطباق التي تقدم مع الأرز، و تعتبر وجبات “تشار كوي تيو” من الوجبات الصينية المشهورة وهي معكرونة، و”برنوث” البحر و بيض و براعم الفول، و”النودلز” التايوانية، و”نودلز هي كياو”، و”نودلز” البط مع شرائح البط المتبلة. ومن الوجبات الفريدة أيضاً “يخني الدجاج الهاينزي” أو الدجاج مع كاري البطاطس، واللحم البقري ولحم الضأن، حيث يتم تقديمها ضمن وجبة العشاء.

    أشهر الأطباق الهندية
    تشتهر الأطباق الهندية بأنها خليط من البهارات والتوابل تضفي عليها ذلك الطعم المميز، ويعد اللبن جزء من معظم الأطباق، إذ غالبا ما تختتم الأطباق الهندية بكأس من اللبن الرائب، كما تتميز أطباق جنوب الهند بأنها أكثر حدة وحرارة من تلك التي من شمال الهند المعروفة بكثرة الدسم وغنية باللحوم ويقدم مع بعضها قطع من الخبز الذي يطلق عليه “روتي نان”. وأبرزها:
    – طبق “الكرما”: وهي كاري باللحم التندوري، وهو عبارة عن دجاج منقوع بالبهارات ومشوي بالتنور.
    – كاري رأس السمك: وهو من الأطباق التي يتخصص بها الهنود المسلمون، وهو عبارة عن كعك ممزوج باللحم والبهارات، وطبق “مي كورنج” وهو عبارة عن مقلي من مزيج من المعكرونة وبعض الإضافات. وكذلك تقدم المطاعم الهندية وجبة الأرز وأوراق الموز باعتبارها أشهر الوجبات. وعادة ما يقدم الأرز بالبهارات على أوراق الموز، ويتضمن الإفطار خبز “توساي وإيدلي” و”روتي كاناي” بالإضافة إلى شاي يسمى “تيه تاريك” وهو عبارة عن شاي محلى باللبن المكثف، ويعد عن طريق التفريغ المكرر في كوبين كبيرين من الفخار.
    – طبق “مآن ودجاج تاندوري”: وهو من الأطباق التي يتم طهيها في الفرن الفخاري التقليدي.
    وتوجد أطباق متنوعة من اللحم والخضار مثل “ألو جوبي “و”بلاك بانيز”، أما طبق “بابا نيونيا” فهو يعتبر مزيجا من الطبق المالاوي والصيني، ويتميز بالمذاق الحلو والحامض وكثرة البهارات وأشهرها:
    – طبق “أوتاء/أوتاء”: ويتكون من لحم السمك المنقوع بالبهارات، ويطوي في أوراق الموز ويشوي على نار الفحم.
    – طبق “أتك تم”: تعني “أتك” الإوز، والطبق عبارة عن شرائح من لحم الإوز المطبوخ الذي يقدم مع طبق من الخضار المقلية المملحة.
    – “أطباق بابا نيونيا”: هي نتاج التداخل والتمازج العرقي والاجتماعي لماليزيا إضافة إلى التزاوج بين المستوطنين الصينيين والنسوة المحليات من “المالاي” وهي مزيج من المطبخ الصيني بإضافة الأعشاب المالاوية، والتوابل الهندية، وتتراوح النكهات بين الحلو والحامض والحريف واللاذع، والمكون الأساسي للوجبات هو التوابل.

    منقول

    اتمنى تكون استفدت.

استفسارات ماليزيا
تقارير ماليزيا

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.