الرئيسية > التقارير > أفريقيا > مصر > معابد اسوان رحلة الحضارات والتاريخ ورموز ما زالت محل دراسة الباحثين

معابد اسوان رحلة الحضارات والتاريخ ورموز ما زالت محل دراسة الباحثين

على ضفاف النيل بين الطبيعة الساحرة والحضارة التي تمتد لسبعة آلاف سنة أقدم حضارة في العالم، في أجمل مشتى في العالم حيث الهدوء والسكون والشمس الدافئة والآثار المبهرة، تحديداً في مدينة أسوان بمصر أيقونة السحر والجمال، عزيزي المسافر أنت معنا في جولة نتحدث فيها عن معابد اسوان.

معابد اسوان

معبد أبو سمبل

معابد اسوان

من أشهر المعابد في العالم يتكون من معبدين ويسمى بمعبد رمسيس الثاني، تم إنشاؤه قبل الميلاد ١٢ قرن تقريباً، مدخل المعبد به أربع تماثيل ضحمة للملك رمسيس الثاني وبأسفلها تماثيل صغيرة. لأمه ولزوجته الملكة نفرتاري وأبناؤه.

مما يبين تقدم علوم الفلك في هذا الوقت عند المصريين  مشاهدة تعامد الشمس مرتين على وجه الملك سنويا مرة يوم مولده ومرة يوم تنصيبه ملكاً في حجرة قدس الأقداس بالمعبد الكبير، المعبد الصغير كان لزوجته النلكة نفرتاري وللعبادة.

مواعيد العمل

يستقبل الزوار يوميًا من الساعة 5:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.   

جوجل

معبد فيلة

معابد اسوان

من أشهر المعابد الفرعونية القديمة ويتميز بموقعه الرائع وعمارته المتألقة على مر العصور في وسط نهر النيل على جزيرة أجليكا ، عند زيارته ستستمتع برحلة نهرية لتصل إليه، المعبد في داخله يحمل الحضارة الفرعونية للقرن الثالث قبل الميلاد مع لمسات للعصور اليونانية الرومانية والبيزنطية التي مرت على مصر.  ويظهر ذلك جليًا في الأعمدة والجداريات ذات الرسومات الرائعة.

جوجل

معبد كلابشة

معابد اسوان

على بعد ١٦ كم من السد العالي في جزيرة وسط بحيرة ناصر يقع معبد كلابشة الذي بُنى في العصر الروماني تحديداً قبل الميلاد بثلاثين عام، يعود بناءه للسنوات الأولى بالعصر الروماني، أي حوالي العام 30 قبل الميلاد، يتميز بتصميم مختلف عن باقي المعابد لعودته للحقبة الرومانية، لكي تصل لمعبد كلابشة لابد من رحلة على مركب نيلية يتحقق لك الاسترخاء فيها ومشاهدة جريان نهر النيل وضفتيه في منظر خلاب.

جوجل

معبد كوم امبو

معابد اسوان

على ضفة النيل تحديدا بمنطقة كوم امبو يقع معبد كوم امبو، لكي تصل إليه لابد من رحلة نهرية رائعة بعدها ستشاهد عظمة التاريخ وفخامته بمدخلين متماثلين وعشرات الساحات والأعمدة الضخمة والجدران المنقوشة ببراعة شديدة، كل هذا وأكثر بالإضافة لجناح خاص يعرض توابيت أثرية وزواحف محنطة، وشرح لأسرار التحنيط التي كان يعتمد عليها الفراعنة القدامى.

مواعيد العمل

يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

جوجل

معبد خنوم

Aswan temples

أنت هنا تحت الأرض بتسعة أمتار في جزيرة الفنتين التي تعد من أجمل جزر أسوان، ستعيش في عصر تحتمس الثالث وترى لمسات الحكام من بعده خاصة البطالمة واليونان والرومان، زخارف ونقوش بألوان جذابة وكأن الزمن لم يمر عليها.

وها هي عزيزي المسافر قد انتهت جولتنا بين أروقة وساحات معابد اسوان التي يعجز الوصف عن استيعاب جمالها ورونقها

أفضل وقت للسياحة في أسوان

Aswan temples

من منتصف شهر أكتوبر إلى نهاية شهر يناير هو أفضل وقت لزيارة اسوان، حيث يكون الجو معتدل مشمس، وتكون درجة الحرارة حوالي 25 درجة مئوية وهو جو مناسب لمشاهدة أهم معالمها والتنزه على شاطئ النيل.

اسئلة متكررة

ماهو أشهر معلم أثري في أسوان ؟

معبد أبو سمبل

ما هو أبرز معلم حديث في اسوان ؟

السد العالي


مواضيع ذات صلة :

  1. افضل فنادق اسوان
  2. افضل اماكن شهر العسل في مصر
  3. افضل اماكن سياحية في الاقصر
  4. معلومات عن جزيرة أجيليكا
Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق