الرئيسية > التقارير > أفريقيا > جنوب أفريقيا > تقرير مفصل عن السياحة في كيب تاون

تقرير مفصل عن السياحة في كيب تاون

 كيب تاون واحدة من أجمل وجهات السياحة في جنوب إفريقيا، بل يمكن القول أنها إحدى أشهر الوجهات السياحية في القارة الإفريقية بأكملها. 

تتمتع بالعديد من المقومات السياحية، حيث تتميز بطبيعة جبلية فريدة وسواحل خلابة جعلتها وجهة مفضلة لمحبي الطبيعة. كما أن موقعها على الساحل الأطلسي يزيدها تألقًا وإطلالات بانورامية مدهشة على الشواطئ والمروج الخضراء.

كذلك تضم كيب تاون العديد من المعالم الأثرية التي جعلت منها موقعًا متميزًا ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في جنوب إفريقيا. فضلًا عن الأسواق والمطاعم والفنادق الممتازة وكثير من الأنشطة الترفيهية الملائمة للكبار والأطفال.

أين تقع مدينة كيب تاون؟

 كيب تاون هي عاصمة جنوب إفريقيا، تقع في شمال شبه جزيرة كيب، على بعد 50 كم تقريبًا من شمال رأس الرجاء الصالح، وتتميز بموقع رائع على منحدرات وشواطئ خليج تابل.

الموقع على الخريطة

شروط السفر إلى كيب تاون

يتوجب على جميع المسافرين إلى كيب تاون في جنوب إفريقيا تعبئة نموذج الفحص الإلكتروني، وذلك في غضون 48 ساعة قبل الرحلة. حيث يستلزم تقديم هذا النموذج عند الوصول إلى مطار كيب تاون.

ويجب تقديم نسخة مطبوعة من فحص الـ PCR سلبي قبل 72 ساعة من السفر. واحرص على توافر أكثر من نسخة معك فقد تضطر لتقديمها لأكثر من جهة داخل وخارج المطار.

الأشخاص الذين يصلون إلى كيب تاون ولم يقوموا بعمل اختبار الـ PCR، سيخضعون للحجر الصحي على نفقتهم الخاصة.

تأشيرة جنوب إفريقيا السياحية

للوصول إلى كيب تاون، عليك الحصول على تأشيرة دخول إلى جنوب إفريقيا، وذلك يتطلب توافر المستندات التالية:

  • ملء استمارة طلب الحصول على الفيزا، ويتم تحميلها إلكترونيًا عبر هذا الموقع
  • تقديم الطلب في سفارة أو قنصلية جنوب إفريقيا في بلدك.
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • 2 صورة شخصية بحجم جواز السفر.
  • تفاصيل تتضمن خط سير رحلتك.
  • تأكيد حجز الفندق وتذاكر الطيران ذهاب وعودة.
  • تقديم كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر.
  • تقديم وثيقة تأمين صحي مدفوعة الأجر.
  • الحصول على لقاح الحمى الصفراء.

في حال الموافقة على طلب الفيزا، ستتلقى التأشيرة الإلكترونية من خلال بريدك الإلكتروني الذي سجلته في الطلب.

وعليك الاحتفاظ بنسخة من التأشيرة الإلكترونية على هاتفك أو نسخة مطبوعة منه، حيث سيتعين عليك إظهارها مع جواز السفر في مطار جنوب إفريقيا حتى يتسنى لك دخول البلاد.

للعلم: يستغرق زمن معالجة التأشيرة ثلاثة أيام عمل، فاحرص على تقديم الطلب مبكرًا.

السياحة في كيب تاون

أهم معالم السياحة في كيب تاون

تحتضن كيب تاون مجموعة من أهم المعالم السياحية في جنوب إفريقيا والتي تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم. حيث توجد المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية الشاسعة والشواطئ الخلابة والمتاحف والمواقع التاريخية العريقة والعديد من أماكن الترفيه والتسوق .. اقرأ المزيد عن المعالم السياحية في كيب تاون

من أفضل الأماكن السياحية في كيب تاون التي تستحق الزيارة:

1] حدائق كريستينبوش الوطنية النباتية

إحدى أجمل وأهم معالم السياحة في كيب تاون، تضم الحديقة ما يزيد عن تسعة آلاف نوع من النباتات النادرة، وتتوزع تلك النباتات في أقسام مخصصة لكل نوع.

بالإضافة للنباتات العلاجية الشهيرة، مثل التين الحامض والصبار، والنباتات ذات الروائح الذكية مثل البتونيا والزنبق والنعناع.

2] فيكتوريا وألفريد ووترفرونت

منطقة فيكتوريا وألفريد ووترفرونت من أهم الوجهات البحرية والسياحية في كيب تاون، ومصدر جذب للمسافرين على مدار العام. ممن يستهويهم جمال المنطقة وطرازها المعماري الفريد الذي ينتمي إلى الهندسة الفيكتورية.

وتضم المنطقة العديد من المتاجر والمقاهي والمطاعم، ومن أهم معالمها المتحف البحري وبرج الساعة والميناء التجاري وأكواريم تو أوشنز وعجلة كيب تاون الشهيرة .. اقرأ المزيد عن عجلة كيب تاون

3] جزيرة روبن

هي جزيرة صغيرة جميلة وواحدة من الأماكن السياحية التي توفر للزوار العديد من الأنشطة البحرية الممتعة. وقد كانت في السابق موقعًا لسجن واحتجاز السياسيين، مثل الرئيس السابق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا، والآن هي واحدة من أشهر المزارات السياحية في البلاد.

ومن أهم معالمها، منارة جزيرة روبن ذات الشعاع الضوئي المثير للإعجاب.

4] رأس الرجاء الصالح

رأس الرجاء الصالح واحد من من أهم الأماكن السياحية على الساحل الجنوبي الغربي في جنوب إفريقيا، هنا ستستمتع بمشاهدة الحياة البرية المدهشة، مثل الغزلان والنعام والحمار الوحشي.

كما يمكنك مشاهدة الحيتان على الشواطئ المحيطة والاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية والمنحدرات الهائلة بالمنطقة.

السياحة في كيب تاون

5] شواطئ كليفتون كامبس باي

هي مجموعة من الشواطئ الخلابة التي تتميز بمياهها الفيروزية ورمالها الذهبية، وتعد مكان رائع لممارسة السباحة، لكن احذر من أسماك القرش المتواجدة بالمنطقة.

بجانب السباحة، يمكنك الاستمتاع بكثير من الأنشطة والرياضات الشاطئية، مثل التنس والكرة الطائرة، أو الاسترخاء ومشاهدة الطبيعة الساحرة من حولك.

6] قفص الغوص مع أسماك القرش

يقدم قفص الغوص تجربة مثيرة للغوص في الأعماق مع أسماك القرش الأبيض الكبير، وهو عبارة عن قفص حديدي ذو جدران سميكة ومحمية.

القفص آمن تمامًا للاستمتاع بمغامرة مشوقة مع الحيوانات البحرية المفترسة، وتوجد الأقفاص في العديد من مواقع الغطس في كيب تاون، ومنها جزيرة داير وخليج موسيل.

7] مستعمرة البطريق

مستعمرة البطريق أو قرية بولدرز هي أشهر مستعمرة للبطاريق الإفريقية، والتي تضم ما يزيد عن 3000 طائر اتخذ من شاطئ بولدرز موطنًا له منذ عام 1982.

وتُعرف طيور البطريق بأنها ودودة جدًا مع البشر، وهي تتجول بحرية تامة داخل هذه المستعمرة التي تحدها الصخور والأشجار ومياه البحر. حيث يمكنك السباحة بأمان وأنت تستمتع بالمشهد الأخاذ من حولك .. اقرأ المزيد عن شاطئ بولدرز

جبل الطاولة

8] جبل الطاولة

إذا أردت الاستمتاع بالمناظر البانورامية الخلابة للمدينة من فوق قمة جبلية مرتفعة، يمكنك الصعود إلى جبل الطاولة المعروف بـ”جبل تيبل” عن طريق التلفريك ذي القاعدة المتحركة، والذي يتسع لـ 65 راكب.

ويتميز الجبل بالشلالات الصغيرة المتدفقة في كهف وودستوك على سفح الجبل. كما يمكنك الاستمتاع بأجواء المغامرة وتسلق الجبل وصولًا للقمة.

ويتكون الجبل من طبقات متراصة من أحجار الأردواز والحجر الرملي، ويعيش عليه أنواع متعددة من الحيوانات والنباتات النادرة .. اقرأ المزيد عن منتزه جبل الطاولة الوطني

9] حدائق كومباني

أُنشئت حدائق كومباني في عام 1650 على مساحة تُقدر بـ 43 فدان من المساحات الخضراء، بهدف زراعة الخضروات والفواكه الطازجة. ومع مرور الوقت تحولت الحدائق إلى مزار سياحي متميز لمحبي الطبيعة.

ومن الأنشطة المفضلة في حدائق كومباني، التنزه في الحقول الغنّاءة، والاستمتاع بالهدوء والاستجمام في الهواء الطلق وسط الطبيعة الخلابة وأشجار النخيل والزهور العطرية.

حدائق كومباني

10] تل الإشارة

تل الإشارة “سيجنال هيل” من المعالم السياحية المدهشة في كيب تاون، يتوافد إليه السياح للاستمتاع بإطلالة ساحرة على المدينة من فوق قمة التل. والتي تتميز بشكلها الذي يشبه رأس الأسد، ويصل ارتفاع التل إلى 350 متر تقريبًا.

من أفضل الأوقات للصعود إلى التل هو وقت غروب الشمس، حيث يمكنك التقاط أروع الصور التذكارية وسط أجواء ساحرة.

بو كاب

11] بو كاب

يقع حي بو كاب في قلب مدينة كيب تاون، وهي منطقة مفعمة بالجمال والحيوية، تتميز بشوارعها المتدحرجة التي تنتشر على جانبيها المنازل ذات الألوان المبهجة. وهي أيضًا إحدى الأماكن التاريخية الهامة في كيب تاون.

يضم حي بو كاب مطعم رائع يقدم للزوار أشهى أطباق كيب تاون، ولا يفوتك التقاط الصور التذكارية وتخليد اللحظة المبهجة وسط المنازل اللافتة.

متحف جنوب افريقيا

المتاحف في كيب تاون

تضم مدينة كيب تاون مجموعة من أهم المتاحف في جنوب إفريقيا، والتي تعرض العديد من المقتنيات والقطع الأثرية والفنية التي تسرد لمحات من تاريخ البلاد.

ومن أشهر متاحف كيب تاون:

1] متحف جنوب إفريقيا الوطني

يمثل تجربة متميزة لفن المتاحف في القارة الإفريقية، ويضم ما يقرب من عشرة آلاف قطعة فنية رائعة. والعديد من أعمال الفن الهولندي والفرنسي.

2] متحف جنوب إفريقيا

يتكون من قسمين أساسيين، القسم الأول هو مجمع التاريخ الاجتماعي ويضم قطع هامة تمثل التراث الاجتماعي للمدينة.

بينما يضم القسم الثاني، المعروف بمجمع التاريخ الوطني، مجموعة كبيرة من الصور لأنواع متعددة من الطيور النادرة والأفاعي، ومجسمات ضخمة للديناصورات وأسماك القرش.  

3] متحف زايتز موكا

يعد واحد من المزارات السياحية الهامة لعشاق الفن، ويتميز بهندسة معمارية حديثة جذابة. ويضم مراكز للتصوير الفوتوغرافي والصور المتحركة والفنون المسرحية ومعهد الأزياء ومعهد التربية الفنية.

السياحة في كيب تاون

الطقس في كيب تاون

تتمتع مدينة كيب تاون بمناخ البحر الأبيض المتوسط، وتكون درجات الحرارة أكثر برودة على المنحدرات الجبلية والساحل.

وتتراوح معدلات درجات الحرارة ما بين 13 إلى 21 درجة مئوية طوال أيام العام، ويكون الطقس متقلب في كثير من الأحيان.

أفضل وقت لزيارة كيب تاون

تقع كيب تاون في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ويبدأ فصل الصيف في شهر نوفمبر ويستمر حتى فبراير، وهو موسم الذروة السياحية في كيب تاون.

يمكنك في هذا الموسم الاستمتاع بالعطلات الشاطئية، وحضور الفعاليات والاحتفالات التي تُقام في المدينة. وهي وجهة جذابة للسفر في بداية العام .. اقرأ المزيد عن وجهات سياحية في 1 يناير

في حين تتميز الفترة من أواخر إبريل حتى أوائل يونيو بأجواء صافية وطقس معتدل، وهو توقيت مناسب للتنزه وسط الطبيعة الخلابة وزيارة الحدائق الوطنية. وتعد كيب تاون واحدة من أهم الوجهات السياحية التي يمكن زيارتها في شهر إبريل .. اقرأ المزيد عن دول سياحية للزيارة في إبريل

وفي الشتاء يمكنك الاستمتاع بالتسوق وارتياد المطاعم المتميزة في كيب تاون، وذلك في الفترة من أواخر يونيو حتى أغسطس.

وإذا كنت ترغب في مشاهدة أسراب الحيتان المهاجرة على الساحل، فيمكنك زيارتها في الفترة من يوليو حتى سبتمبر. حيث تكون الأجواء أكثر دفئًا في هذا الوقت من العام .. اقرأ المزيد عن أفضل شهر لزيارة كيب تاون

مطار كيب تاون الدولي

كيفية الوصول إلى كيب تاون

مطار كيب تاون الدولي Cape Town International Airport هو المطار الرئيسي الذي يخدم المدينة. ويقع على بعد 20 كم من المركز .. اضغط هنا لمعرفة موقع المطار على جوجل ماب

ويسهل الوصول من المطار إلى وسط مدينة كيب تاون باستخدام وسائل النقل العام المتوفرة أمام المطار. حيث يمكنك الاستعانة بخدمة الحافلات التي تنطلق من المطار إلى وسط المدينة والعكس.

المواصلات والتنقل في كيب تاون

تتوفر سيارات الأجرة بالقرب من المحطة المركزية والمطار، لكنها غير متاحة في الطرقات. لذا يمكنك الاستعانة بإحدى وكالات تأجير السيارات الموثوقة للحصول على سيارة أجرة.

وإذا كنت تفضل ممارسة رياضة المشي، فيمكنك استكشاف معظم معالم المدينة سيرًا على الأقدام.

كما تتوفر خدمة الحافلات العامة ومترو الأنفاق، ولمزيد من الراحة والخصوصية يمكنك استئجار سيارة للتنقل في كيب تاون .. اقرأ المزيد عن وسائل النقل في كيب تاون

السياحة في كيب تاون

فنادق كيب تاون

تضم مدينة كيب تاون مجموعة جيدة من المنتجعات والفنادق بمستويات مختلفة، والتي تتميز بموقعها بالقرب من المعالم الحيوية والسياحية في المدينة. حيث يمكنك الاستمتاع بإقامة مثالية ومستوى خدمي عالي ومرافق ممتازة.

ومن أفضل فنادق كيب تاون المجربة نرشح لك:

فيكتوريا وألفريد ووترفرونت

التسوق في كيب تاون

التسوق في كيب تاون تجربة رائعة احرص على ألا تفوّتها خلال رحلتك في هذه المدينة الجذابة. فيمكنك القيام بجولة ممتعة بين المتاجر وتناول وجبات شهية وشراء أفضل الهدايا التذكارية والمنتجات التقليدية.

وتتنوع أماكن التسوق في المدينة بين الأسواق الشعبية والساحات وأكشاك بيع التحف والفنون الحرفية، والمتاجر والمراكز التجارية الحديثة .. اقرأ المزيد عن أسواق ومولات كيب تاون

ومن أفضل أماكن التسوق في كيب تاون التي تستحق الزيارة:

المطاعم الحلال في كيب تاون

مطاعم كيب تاون

كيب تاون وجهة محببة للذواقة وراغبي تناول الأكلات الشهية الغنية بالنكهات والمُعدة بمكونات طازجة وأساليب متنوعة. حيث تعد المدينة مركز يجمع أمهر الطهاة من مختلف أنحاء العالم.

كما تضم كيب تاون العديد من المطاعم العربية والحلال المناسبة للمسافرين العرب .. اقرأ المزيد عن مطاعم كيب تاون

من أفضل مطاعم كيب تاون التي تستحق التجربة:

  • مطعم استوديو يان: يقع عند سفح جبل الطاولة، ويقدم أطباق شهية يعدها الشيف يان هندريك فان دير فيست هاوزين الحاصل على نجمة ميشلان في عام 2016.
  • ولفجات: حاصل على لقب أفضل مطعم في العالم لعام 2019، ومن أكثر المطاعم رواجًا في كيب تاون. في حال أردت زيارة المطعم ذو العشرين طاولة، يتوجب عليك حجز مكانك قبل الموعد بعدة أشهر.
  • مطعم لا كولومبي: يقع في ضاحية كونستانتيا، ويحظى بإقبال كبير من السياح لتجربة أطباقه اللذيذة التي تشكل تحفة فنية من حيث الشكل والمذاق.
  • شيفس وورهاوس: يوجد المطعم في فندق تينتسوالو، ويتميز بواجهة بحرية وإطلالة ساحرة على المحيط الأطلسي والجبال. وتضم قائمته أطيب أطباق الأسماك والمأكولات البحرية.
السياحة في كيب تاون

تكلفة السياحة في كيب تاون

إذا أردت الاستمتاع بعطلتك في كيب تاون، عليك أن تحدد ميزانية مناسبة لنفقات الرحلة والانتقالات والطعام والإقامة. حيث يمكن أن يكون متوسط الإنفاق لفردين في الأسبوع الواحد 1.315 دولار، بمتوسط إنفاق يومي 94 دولار.

ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

  • تكلفة الطعام في اليوم الواحد 21 دولار.
  • استخدام وسائل التقل المحلي مقابل 16 دولار في اليوم الواحد.
  • متوسط سعر الفندق في اللية الواحدة لفردين 103 دولار.

المدة المثالية للسياحة في كيب تاون

كيب تاون واحدة من أجمل المدن السياحية في جنوب إفريقيا وأكثرها شعبية، تتميز بطبيعة خلابة وواجهة بحرية وشواطئ جميلة. كما تضم العديد من المواقع الأثرية والمتاحف، فهي مدينة نابضة بالحياة.

ولتتمكن من قضاء عطلة مثالية في كيب تاون وزيارة أهم معالمها والاستمتاع بأفضل الأنشطة السياحية، ننصحك بقضاء من 7 إلى 10 أيام على الأقل.

معلومات ونصائح مهمة قبل السفر

  • تضم مدينة كيب تاون مجموعة كبيرة من المطاعم التي تلبي جميع الأذواق. بما في ذلك مطاعم إفريقية وهندية ومطاعم الأسماك والمأكولات البحرية ومطاعم متخصصة في تقديم تشكيلة واسعة من اللحوم.
  • العملة الرسمية في كيب تاون هي الراند جنوب إفريقي (1 ريال سعودي = 4.5 راند) وتتغير القيمة حسب سعر الصرف.
  • تتوفر ماكينات الصراف الآلي ومكاتب الصرافة في معظم أرجاء المدينة، كما يمكنك الدفع في أغلب المطاعم والمتاجر والفنادق بواسطة البطاقة الائتمانية.
  • كيب تاون مدينة آمنة، لكن عليك الحذر والانتباه لتعاملاتك، ولا تحمل معك الأشياء الثمينة وأوراقك الهامة أثناء جولتك السياحية.
  • تتنوع اللغات المستخدمة في جنوب إفريقيا، حيث يتحدث سكانها 11 لغة مختلفة. لكن تظل اللغة الإنجليزية هي الأكثر انتشارًا في كيب تاون والعديد من المدن.
حدائق كريستينبوش الوطنية النباتية

برنامج سياحي في كيب تاون

اليومالنشاط السياحي
الأولالوصول إلى مطار كيب تاون الدولي والتوجه إلى الفندق. وبعد أخذ قسط من الراحة يمكن القيام بجولة سريعة في المدينة.
الثانيزيارة جبل الطاولة والاستمتاع بإطلالة رائعة على المدينة وركوب التلفريك للصعود للقمة، ثم التوجه إلى رأس الرجاء الصالح.
الثالثالقيام برحلة بحرية إلى جزيرة أسود البحر على ساحل المحيط الأطلنطي، ثم التوجه إلى عالم الطيور في هاوت باي ومشاهدة ما يزيد عن 3000 نوع من الطيور.
الرابعزيارة حديقة كريستينبوش النباتية تناول وجبة الغداء هناك، وقضاء بقية اليوم في مستعمرة البطاريق على شاطئ بولدرز.
الخامسزيارة ساحة جرين ماركت والاستمتاع بتجربة تسوق مميزة بين الماركات العالمية الشهيرة والأبراج التجارية الحديثة المنتشرة في شارعي شورت ماركت ستريت ولونج ماركت ستريت.
السادسالذهاب إلى المجمع التجاري والترفيهي فى آند آى ووتر فرونت، والذي يضم مجموعة من المحلات والمطاعم وحديقة الأحياء البحرية “حوض المحيطين المائي” والذي يحتوي على أنواع متعددة من الأحياء المائية التي تعيش في المحيط الهندي والأطلنطي.
السابعالذهاب إلى مجمع “كانال ووك سنشري سيتي” وهو مجمع ترفيهي متكامل يضم فندق وصالات سينما ومطاعم ومدينة ملاهي ومحمية طبيعية للطيور وقناة مائية. حيث يمكنك ركوب القوارب الصغيرة والانتقال إلى الجزيرة القريبة من المجمع.
الثامنزيارة محمية سفاري جاردن روت ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والحياة البرية، كما تتميز المحمية بالمنازل والشاليهات الخشبية الجميلة.
ومن أمتع الأنشطة هناك، القيام برحلة سفاري ومشاهدة الحيوانات البرية في بيئتها الطبيعية.
تعرف على أفضل فنادق جاردن روت
التاسعاستكمال اليوم التاسع في محمية الجاردن روت والقيام برحلة بسيارات الدفع الرباعي لمشاهدة الحيوانات التي تخرج ليلًا.
العاشربعد تناول وجبة الإفطار في الجاردن روت توجه إلى مطار كيب تاون للعودة للوطن.

رحلات المسافرون

هذه رحلات وتجارب شخصية شاركنا بها قراء “المسافرون“:

شارك المقال:

أضف تعليق