تمتلك تونس مفاجآت عديدة لزوارها فهي عبارة عن شمال أفريقيا بأكمله في بلد واحد بالكثبان الرملية و البقايا الأثرية و المدن الساحرة التي تضم المئات من الأسواق القديمة بالاضافة الى الكنز الحضاري الذي تركه الرومانيين، كلها أسباب تجعل تونس تستحق الزيارة. و ساهم تاريخ الإمبراطوريات العربية أيضا في امتلاك تونس أجمل النماذج للعمارة الإسلامية. فبعد ما تتأمل منارات القيروان و تتظاهر بكونك مجالدا في قصر الجم، يجب أن تتوجه الى الصحراء لتختبر الجمال طبيعي الأصلي لهذه الدولة الرائعة و ستزال شواطئ البحر المتوسط الذهبية المزينة بأشجار النخيل و الأمواج الهادئة بانتظارك عندما ترجع. و هنا عزيزي المسافر سنعطيك لمحة بسيطة من أجمل المعالم التي تزين تونس:

1 قصر الجم

 أهم المعالم السياحية في تونس

تهيمن حيطان قصر الجم الضخم على المدينة العصرية من حوله. يعد هذا الأثر الروماني إحدى أفضل النماذج لعمارة المسارح الرومانية المتبقية في العالم التي تذكر بقبضة الحضارة الرومانية العظيمة على شمال أفريقيا. يمكنك التجول في الردهات تحت الساحة الرئيسية كما كان يفعل المجالدون أو يمكنك التسلق للمقاعد العليا و الجلوس مقابل الساحة لتتخيل المعارك العظيمة التي كانت تحدث في الأسفل.

2 جربة

أهم المعالم السياحية في تونس

إذا كنت تبحث عن المهرب المثالي للشاطئ فجزيرة جربة ستلبي كل رغباتك. يحتوي مركز الجزيرة “حومة السوق” على قرية قديمة و هي عبارة عن مجموعة من المنازل البيضاء و تعد معلما بذاتها مع أسواقها الكثيرة لهؤلاء الذين يودون الابتعاد عن الشاطئ. و لكنها الشرائط الرملية على الشاطئ خارج القرية التي تعد أشهر ما في الجزيرة مع أشجار النخيل المزينة بالتمور و الشواطئ الهادئة التي تضعك في جوا من الاسترخاء و الهروب من الضجيج.

3 سيدي بوسعيد

أهم المعالم السياحية في تونس

سيدي بوسعيد هي قرية ساحرة على قمة جرف ذات أبعاد صغبرة تبدو كأنها سقطت من لوحة فنان. تصنف القرية بكونها تقليدية و هي من الأشياء التي لايمكنك العثور عليها في أي من الوجهات الأوروبية المعروفة. و ليس من الغريب احتفاء الفنانين بهذه القرية الصغيرة منذ قرون مع أزقتها البيضاء و النوافذ الحديدية و أبوابها الزرقاء فهي تمثل العمارة التونسية في أبهى صورها، أما البحر المتوسط في الخلفية يكمل اللوحة الجميلة. 

4 قرطاج

أهم المعالم السياحية في تونس

كانت قرطاج فيما مضى عدوة لروما و هي مدينة الفينيقيون المخلدون في كتب التاريخ عن الحروب البونيقية. أما الآن تتواجد بقايا هذه المدينة العتيقة بجانب البحر وسط ضواحي تونس و هي تذكيرا ان حتى أعظم المدن قد تتحول الى أنقاض. 

5 المتحف الوطني بباردو

أهم المعالم السياحية في تونس

تعد لوحات الفسيفساء المعروضة في المتحف الوطني بباردو إحدى أجمل اللوحات في العالم التي أعطت المتحف سمعته العالمية. توفر معروضاته رؤية حيوية للحياة في شمال أفريقيا قديما. بالإضافة الى الفسيفساء، يوجد العديد من التماثيل التاريخية و يمكن للزوار رؤية القرابين المسيحية و الإسلامية. إنه معلم تقليدي آخر و لكن نوعية و تاريخ المعروضات في المتحف تجعله مثير للاهتمام لكل من يمشي في ردهاته العتيقة.

6 العرق الشرقي الكبير

أهم المعالم السياحية في تونس

تغطي صحراء تونس الضخمة معظم الدولة و يعد العرق الشرقي الكبير أجمل زواياها. هذه الكثبان الرملية الجميلة حقا خيالية تشكلها رمال الصحراء الذهبية.للعديد من الزوار يعد هذا المكان مثالي لركوب الجمال و العربات الرملية و لكن لا شيئ يفوق متعة الجلوس على قمة إحدى هذه الكثبان الذهبية و مشاهدة غروب الشمس.

7 بولا ريجيا

أهم المعالم السياحية في تونس

تمتلئ تونس بالبقايا و الأنقاض الرومانية و لكن بولا ريجيا قرب تباركة هي أكثرهم غموضا و جمالا. هنا تعايش الرومانيون مع المناخ الصيفي القاسي عن طريق بناء منازلهم تحت الأرض مما جعل هذه المنازل محفوظة بشكل رائع عبر السنين. إنها فرصة مميزة لمحبي التاريخ أن يتجولوا في منازل رومانية أصلية فهي لمحة من الحياة السكنية في العالم القديم التي لا نراها في العادة.

8 قيروان

أهم المعالم السياحية في تونس

تمتلك القيروان العديد من المعالم من مساجد و مدارس و مقابر قديمة و هي رابع أهم مدينة للمسلمين. العمارة الإسلامية فيها هي حقا ملهمة و خلابة و يمتلئ أفقها بالمنارات الرائعة و القبب الضخمة. و لكن قد تكون أزقة المدينة هي التي تخطف الأضواء فهي ضيقة و شبيهة بالمتهات و مرصوصة بالمنازل الملونة. يمتلك الجزء القديم من القيروان جوا ساحرا و غامضا و سيكون أبرز ما تتضمنه زيارتك لهذه المدينة الجميلة.

9 مدينة سوسة العتيقة

أهم المعالم السياحية في تونس

تطغى مدينتي الرباط و قصبة على مدينة سوسة العتيقة التي تتوق لأحد أن يستكشفها. هذه المدينة القديمة الرائعة هي جنة تسوق ذات معروضات مغرية من السيراميك و الجلود و المعادن، و بعيدا عن شوارع السوق توجد الأزقة الخلفية الهادئة و هي مكانا رائعا للتجول و احتبار الحياة المحلية بعيدا عن الضجيج.

10 شط الجريد

أهم المعالم السياحية في تونس

شط الجريد هو عبارة عن صورة بانورامية مأخوذة من الكتب الخيالية و أعيدت للحياة، مليئة بالسراب اللامع في الأفق و قطع أحجية متكسرة من الأراضي البيضاء الشاهقة. هذه القطعة من الأرض قرب مدينة توزر تذهل كل من يراها بجمالها الحاد الأخاذ و ستتأكد عند زيارتك لها أن الله سبحانه يخلق أعجب الأشياء التي تفوق مخيلتنا.

أنظر أيضًـا: عروض فنادق تونس



Booking.com

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.