وجدت لي صاحب يريد الذهاب الى البرازيل ، وفي ثواني وجدنا انفسنا امام مكتب سفريات في مدينة الخبر ، ووجدنا حجز على الخطوط الملكية الهولندية ” KLM” المتجهة الى ساوباولو ، ومن هناك سنتدبر امرنا الى ريو حيث حجزنا فندق على شاطئ كوباكبانا.

اسبوع كامل ونحن نحاول استكمال جميع الاوراق اللازمة للتقدم بطلب فيزا للبرازيل ، مشكلتنا اننا نحتاج الى جواز سفر والى خطاب تعريف من العمل مصدق من الغرفة التجارية ، وكشف حساب من البنك و صور شخصية، اضافةً الى تعبئة النموذج الخاص بالفيزا.

يا شباب انتبهوا :

في السفارة تشدد غير طبيعي من ناحية استكمال الطلبات ، فالموظفة هناك طلبت مني عنوان الفندق بالضبط ( ورقة تأكيد حجز الفندق رفضتها الأخت بحجة ان الورق لاتوضح بالدقة وبالتفصيل عنوان الفندق في اي شارع هو وكم رقم تلفونه، لحسن الحظ اني كنت املك هذه المعلومات مطبوعة على ورقة بالكمبيوتر في حال احتجتها هناك وقد اخذتها مني الان الله ياخذ ابليسها!!

وتريد نسخة اصليه لخطاب الشركة الموقرة و البنك ” عندما اعطيتها صورة مترجمة من مكتب الترجمة ومختومة وملصق فيها صورة من الخطاب رفضتها بشماتة وقالت اما الاصل ولا مالك شي عندنا ، رحت السيارة وجبت الاصل ورجعت للحرمة لقيتها اختفت!

ايضاً السفارة تريد صورتين لوجهي المليح وليست صورة واحدة ” عكس ماهو مذكور في الموقع arabras.org السفارة تريد صورة من جواز السفر ” لم يذكر هذا في الموقع ” وساعات الدوام عندهم من 10 الصبح الى 1 الظهر وليس كما ذكر في الموقع انه على فترتين الى الخامسة مساءً ” شغل صكصكة ” يعني وباختصار جيب معاك كل الاوراق وشهادة الابتدائية والتابعية القديمة و صك الارض لأن السفارة هذه اغبى سفارة تعاملت معاها ” بجيكم في التفاصيل بعدين “..

التأشيرة لسى ماطلعت ، يارب تطلع ، اول ماتطلع بطق لي كميرا اولمبوس وكاميرا فيديو ، وشورت ازرق وتش شيرت اصفر ” بمناسبة فوز النصر على ريال مدريد … اجل لو لعب الحزم قدام ريال تتوقعون 10 صفر للحزم؟؟ ” وجايكم بالتقرير المصور والفيديو..

بصراحة احتمال 75% اني سأزور الفافيلا ، يعني اذا مالقيتم اي تقرير قبل 10/7/2008 فمعناه اني رجعت في صندوق!

يالله توصون شي من هناك؟ بن هيل زمزم ترانا حاضرين..

ادعو للفيزا بالطلوع بالسلامة من السفارة

استأذنت من العمل ( 220 كلم ) خارج الرياض ، واتجهت لمدينة الرياض للسفارة لأستلام جوازي مع التأشيرة كما وعدوني بهذا يوم السبت ، خرجت من العمل الساعة 7 الصباح ووصلت هناك امام مخرج عبدالله السهمي ” مدخل السفارات” الساعة 10، ومن وقتها والى الساعة 11:15 ونحن بالشارع من شده الزحام!

المهم دخلت السفارات وجلس نص ساعة احوس بالشوارع ، شي غريب كل الشوارع باسماء عربية فصحى ، حتى لوحات السفارات باسماء عربية!! شارع الكرخي ميدان الكندي شارع الفالوذج ميدان علي بابا

وبعد كل هذه الحوسة وجدت سفارة البرازيل ، وقفت سيارتي في المواقف ، ونزلت السفارة الى قسم التأشيرات لقيته فااااضي.

شوي والحارس الهندي واقف على راسي : ايش تبغى؟؟ قلت له: جوازي عندكم وانا هنا عشان استلمه ، واعطيته كرت المراجعة ودخل جوا المكتب، ورجع قال لي : يوم الربوع!

يعني المشوار هذا كلو واللطعة قدام البوابة ساعة وربع والحوسة في الشمس وتقولون لي الربوع؟ وانا عارف انو الربوع بطلع لهم وبيقولون لي السبت ، وبطلع السبت وبيقولون لي السفارة نقلت.

والله من بدايتها شكل الرحلة مو موفقة ، الا على فكرة انا بنزل هولندا عشان نغير الطيارة ونروح البرازيل بس ماني طالع من مطار امستردام ، هل احتاج فيزا لهولندا او اي ختم على الجواز؟؟

واخيراً حصلت على فيزا

طلبوا مني 135 ريال واعطيتهم وانا اقول في نفسي : ماطلبتم شي!!

بس حلو لون الفيزا ” ابيض”

وانا طالع قالت لي الموظفة : سامحنا على القصور ، قلت لها : اتز اوكي

قابلني اذا فهمت كلامي ، كل اللي في السفارة مايتكلمون انجليزي الا حارس السفارة..

الغريب اني دقيت صحبة مع الحارس عشان يضبط وضعي مع الموظفين ، وانا ماشي بالسيارة لقيته يأشر لي ، قلت اكيد انا ناسي شي عندهم ، قالي انت رايح على طول ولا بتروح سفارة ثانية؟؟ قلت امر تدلل ايش تبغى؟ اعطاني عشرة ريال وقال: روح اشتري لي دخان وعصير!

فعلا شريت له عشان المره الجاية اخلص بسرعة!

حلقة اليوم ستكون عن كيف تخطط لرحلتك من ناحية الاسعار ( تذاكر – فنادق- معيشة – مواصلات ) وكيف تكون صورة واضحة جداً عن البلد الذي ستزوره ( الامان – الشعب – الطقس – الاماكن السياحية )؟

المتطلبات هي :

* جهاز كمبيوتر + اشتراك دي اس ال شامل 1 ميجا
*اجادة اللغة الانجليزية ( ضروري والا خلك على موقع العرب المسافرون)

عندما قررت ان اسافر الى البرازيل ، كنت احمل صورة مشوشة عن الاسعار وكيفية الصرف ،وعن خطوط الطيران وايها افضل، لكن الصورة اتضحت تدريجياً عن طريق استخدام مواقع الحجز الاليكتروني عن طريق النت ، وكتابة خط سير الرحلة وسيقوم الموقع باعطاءك سعر التذكرة + عدد مرات التوقف + الضرائب.

اذاً ، اول خطوة هي تحديد مخطط سير الرحلة.
ملاحظة: حاول الابتعاد عن الخطوط السعودية والمطارات السعودية لأن التذكرة سترتفع عليك الى اكثر من 1200 دولار وحاول ان تحجز على طيران اخر فخم ( الامارات او القطرية او بريتش ايروايز) وستلاحظ فرق السعر + الفخامة.

الان انا حددت ان اسافر عن طريق مطار البحرين بواسطة خطوط KLM ، وبطبيعة الحال لم اجد رحلة الى وجهتي المطلوبة ريو دي جانيرو ، رحلتي ستكون الى ساوباولو ومنها الى ريو ، وهي فرصة لي ان اجرب طيران برازيلي داخلي الى ريو، لذلك قررت ان احجز فندق في ريو 12 ليلة تبدأ بعد وصولي الى البرازيل بيوم ، يعني اليوم الاول لي في ريو سأتولى امر الحجز فيه بنفسي، وبقية الايام تولت وكالة السفر امر الحجز!

الان ، وبعد ان حددت سير الرحلة وحجزت الفندق ينبغي عليك ان تكون صورة واضحة عن البلد الذي ستزوره، ومثل ما يقولون اسأل مجرب!

هناك عدد من المواقع الاجنبية تقدم هذه الخدمة ، ومن افضلها موقع tripadvisor.com هذا الموقع يقدم لك مناقشات و اراء مسافرين الى جميع البلاد في العالم ، ويشمل كل شيء تقريباً من خطوط الطيران وحتى انواع النبيذ ! فقط اسأل ودع الخبراء يجيبون!
استفدت من هذا الموقع اسماء الفنادق على البحر في ريو ، مستوى الخدمة في الفندق الفلاني ، نظافة الغرف ، الاستقبال ، جودة الخدمة ، بعد الفندق عن الشاطيء وغيرها ، لذلك عندما ذهبت الى وكالة السفر احظرت معي اسم فندقين لا ثالث لهما كي احجز عليها وتم لي ذلك!

هناك مواقع اجنبية اخرى ولكن يظل هذا الموقع الافضل من وجهة نظري، واذا كنت من الناس الذين لا يجيدون الانجليزية ، فعليك بهذا الموقع المسافرون العرب ، موقع محترف جداً ولايوجد له مثيل بالعربية ، يوجد به العديد جداً من الخبراء والمجربين، استفدت انا من هذا الموقع من تجارب الاعضاء الذين سافروا للبرازيل وكان لي في تقاريرهم المصورة رحلة افتراضية مجانية!

بافتراض انك الان لديك جواز السفر والتأشيرة وتذاكر السفر وحجز الفندق ، ماذا بقي عليك؟
هناك خدمة جيدة في موقع جوجل وهي maps انا شخصياً احب ان امشي على قدمي اذا كانت المسافة لا تزيد عن 3 كيلو ذهاب واياب ، هذه الخدمة تعطيك المسافة والخريطة لأي محل او ( دكان ) تريده حول مكان سكنك ، مثلاً انا ساكن لوكسور هوتيل واريد مقاهي انترنت واريد اعرف المسافة من محل سكني الى هذه المحلات ، بسيطة روح الى جووجل مابز ، وكما في الصورة اكتب عنوانك وكمان اكتب المحل المطلوب:

سيظهر لك خريطة مقسومة الى نصفين ، القسم اليمين خريطة تظهر موقعك بالرمز A ومحلات الانترنت بارقام 1 ، 2 ، 3 ، 4 وهكذا

القسم الايسر فيه اسماء هذه المقاهي وايضاً المسافة بالكيلومتر من موقعك ، انظر:

وهكذا تكون صورة واضحة وبرنامج يومي اين تريد الذهاب وكم المسافة ، وتستطيع قبل ان تحجز على الفندق ان تتأكد بواسطة هذه الخدمة من وجود المحلات التجارية حول الفندق من باب الاطمئنان.

اعتقد بهذا نكون اعطينا فكرة طيبة عن بعض المواقع المساعدة لترتيب رحلتك.

وصلنا الى ساوباولو

صالة القدوم كانت بالدور الارضي بالمطار الذي يتكون من ثلاث طوابق ، هذا المطار يحمل الرمز GRU وهو المطار الدولي ” ويستقبل رحلات محلية ” توجهنا على طول الى الجوازات لنختم جوازاتنا والورقة التي سلمونا اياها ، ومن ثم الى الجمارك وسلمناهم الورقة الثانية ” في حالة لم يعطوك الاوراق في الطائرة ستحصل على نسخة من المطار” كل هذا اخذ منا اقل من 5 دقائق!!

صعدنا الى الدور الثاني حيث توجد كونترات الحجز وبوابات المغادرة، اعداد المسافرين الكثيرة وشركات الطيران المحلية المتعددة جعلتني احتار قليلاً، وارتب اولوياتي ، اولاً حولنا 1000 دولار الى ريال برازيلي ، ثم توجهنا الى كونترات شركة TAM وشرينا تذاكر من ساوباولو الى ريو تقريبا 500 ريال، واخذنا البوردنق ( البوردنق عندهم ورقة صفراء مثل فاتورة السعر التي تخرج من مكينة المحاسب في جرير او بندة! ) ومن ثم توجهنا للاصطفاف في طابور طويل جدا جدا جدا جدا الى قسم المغادرين!

سأتكلم عن هذا المطار قليلا:

المطار يتكون من 3 ادوار ، الدور الارضي للمسافرين القادمين ، الدور الثالث مكاتب شركات الطيران وبعض المحلات التجارية ، الدور الثاني الحجوزات و المغادرة وينقسم الى تقريبا الى 5 اقسام : القسم A الرحلات الدولية B شركة TAM حيث انها اكبر شركة طيران في البرازيل C شركة GOL و VARIG طيران برازيلي D اميركا ايرلاينز و GOL

تقريبا هكذا تقسيم الدور الثاني مع ملاحظة وجود شركات اخرى محلية معاهم الا انني اكتب الان من الذاكرة المشوشة ! هذه الاقسام لأصدار و لشراء التذاكر و البوردنق ومن ثم تتوجه الى البوابة A للرحلات الدولية و B للرحلات المحلية. هذا المطار مليان محلات تجارية في جميع الطوابق ومطاعم و محلات صرف العملة ، وهي تعمل بنظام 24/7 يعني شغالين طوال اليوم على مدار الساعة دون توقف ابداً !:24:

ابلغونا ان رحلتنا الساعة 9 و 45 دقيقة مساءً ، في البوابة رقم ” * ” في الدور الارضي والساعة الان 7 مساءً ولم نذق النوم منذ مبطي ! 

الحمد لله جت سليمة ، ركبنا الطائرة من نوع ايرباص ، وبمجرد تحركها وجدت نفسي نااااائم! ولم استيقظ الا وانا في ريو! المطار يحمل الرمز GIG يعني المطار الدولي ، الساعة الان 11 الا شوية ، عدينا الجوازات والجمارك في اقل من دقيقة ، وذهبنا لأستلام عفش صديقي ، كان المطار شبه خالي من المسافرين ، ماعدا مكان استلام العفش ، وبعد ان استلمنا العفش توجهنا للخروج من المطار وانتبهنا الى مكاتب متخصصة في حجوزات الفنادق والتكاسي المسجلة ” Radio Taxi ” وبما اننا وصلنا ريو قبل موعد حجزنا في الفندق بيوم ، فكان علينا اما الانتظار في المطار الى الصباح او المخاطرة باخذ تاكسي والذهاب الى الفندق حوالي الساعة 12 ليلا في ريو!

جلست ساعة افهم الموظفة في المكتب عن هذا الموضوع وهي تصر ان تحجز لي على فندق اخر تكلفة الليلة ضعف مادفعناه في يومين!! وفي النهاية وجدنا من يتحدث الانجليزية في المطار وتكفل بالترجمة ، حصلنا على تاكسي وذهبنا للفندق.

كانت الشوارع شبه خالية في هذا الوقت من اليوم من المطار الى كوباكبانا ، والسائق عجوز متصابي يتحدث معنا ونحن نهز رأسنا ” نو بورتيجيز ” ” نو بورتيجيز ” ولا يزال يتحدث الى ان سألنا فجأة بالانجليزية: من فين الاخوان؟ قلنا : سااوديا!! رد علينا : ااااهـ سوريا !!

وفجأة توقف في حارة داخل كوباكبانا ، وفتح نوافذ السيارة المظللة ، واذا بنا وسط شلة كبيرة من بنات الليل والقوادين!

نظر الينا السائق واشر لنا باصبعه الابهام بمعنى : اووووكي ! :36_3_1: التفت الى احدى الفتيات كانت اجمل من الخيال ، وتذكرت اني احمل معي بالسيارة كاميرات تساوي 3500 ريال و اكثر من الف دولار اضافةً الى بطاقة ماستر كارد ، يعني مصيبة اذا تمت سرقتنا! قلت للسائق ان يتحرك ، فتحرك وهو لا يزال يلقى قصائد الغزل العفيف وهو يكاد يخرج من نافذة السيارة ، اول لفة يمين ثاني لفة يسار وهاو ذا الفندق!

نزل حقائبنا وتحدث معنا بالبرتغالية ، نظرت اليه وهو ينتظر الرد ، قلت له : تبغى بقشيش؟ قسم انك ماتستحي بنات وقلة حيا اخر الليل تلفلف بنا في الحواري؟ ، في تي تلقفها تاك ماتذوق ريال يال****

وانصرف العجوز بخيبة امل ودخلنا الفندق الفخم وحجزنا يوم اضافي وكل واحد راح ينام في غرفته في الطابق 18 ، فتحت ستارة نافذة الغرفة ، واذا بي اجد في وجهي مباشرةً ( فافيلا ) واقصى اليسار في الافق تمثال المسيح ! وين البحر؟ نظرت الى الساعة وجدتها الواحدة صباحا بتوقيت ريو ، حان وقت النوم والبحر يمكن راح يسهر مكان تاني… عقلي مشوش من المشوار والا كيف يروح البحر يسهر في مكان ثاني؟!

*****************

الساعة 6 الصبح استيقظت مثل العفريت ، نشيط جداً ومفعم بالحيوية مع انو نمت 5 ساعات بس!

طوال الليل كانت الكلاب تنبح في الشارع وصوتها يصم اذني كأنني نائم معها ، مع اني في الطابق الثامن عشر ، وذلك لأنني نسيت النافذة مفتوحة ، فيما بعد اكتشفت حتى مع النوافذ المغلقة لا يزال صوت الكلاب بنفس المستوى و صوت ازعاج الناس بالشارع ينافس الكلاب في القوة.

طبعاً كسرت علبة المكيف المركزي لأن هذه التكنلوجيا لم تصلني بعد في السعودية ” ادخال بطاقة الفندق في علبة المكيف ليشتغل ” ونزلت افطر في المطعم ، كان في استقبالي بالمطعم حسناء برازيلية ” واخذ بالك يا مهندس ” شيكت على اسمي ورقم الغرفة لتتأكد من اني انزل بالفندق ، وفطرت فطوري الملكي المعتاد : بتي فور و كرواسون وكوبين قهوة.

لحقني صديقي الساعة 8 وهو مستغرب من النشاط الزائد عندي ، والله انا ماجيت ريو عشان انام للظهر! افطر وصعدنا الى السطح حيث البار و صالة الحديد و المسبح ، كنا نريد استكشاف ماحولنا ووجدنا التالي:

فافيلا

شاطئ كوباكبانا

المسبح

الاجواء كانت مثل اجواء جنوب المملكة ، درجة الحرارة لا تزيد عن 22 درجة ولا تقل عن 19 ، احيانا شمس واحيانا مطر واحيانا كلاهما معاً !

ومن ثم نزلنا الغرفة واستخدمت اللاب توب لأحصل على عنوان سفارتنا المحترمة ، كتبت جميع ارقامها وارقام الفاكس ، ونزلت للأستقبال لأرسل صورة من جوازي للسفارة ، الا ان المفاجأة كانت ان جميع ارقام السفارة خطأ!!
لأن الارقام في البرازيل تتكون من 8 خانات وهؤلاء الاذكياء يحسبون انهم بالرياض فكتبو فقط 7 خانات وبلعو واحده! :112:
مش مشكلة ، ارسلت ايميل لوزارة الخارجية بهذا الخصوص وطلبت منهم تجديد الارقام وابلاغي على الجوال او الايميل ، وقامت الوزارة مشكورة بتطنيشي الى يومكم هذا!:36_6_8:

كان هناك ” ايمانويل ” ويدلع نفسه ” مانو”

هذا الشخص دليل سياحي خاص ، يجيد الانجليزية والبرتغالية والاسبانية ، ويملك سيارة شفروليه 2006 اتفقت معه قبل ذهابي للبرازيل على ان يكون مرافق لي ولصاحبي ، لمدة 6 ايام كل يوم 8 ساعات ، بمبلغ 600 دولار ، اتصل علي في الفندق عصر هذا اليوم وتقابلنا وغيرنا اتفاقنا ليكون طوال فترة وجودنا في البرازيل 48 ساعة 600 دولار حتى لو لم نستهلكها كلها!

هذا الرجل خطط لرحلتنا هناك كي نعيش مثل البرازيليين ومثل السياح في نفس الوقت ، وكان هذا!!

يتبع : رحلتنا الى الكوركوفادو + كافتيريا كولمبو + كوبكبانا فورت

***************

طلعنا الصباح من الفندق الساعة 9 ، واخذنا جولة على كوباكبانا و ايبانيما ومن ثم توقفنا في منطقة ليبلون على الشاطئ ، اول تجربة لشرب الكوكونايت ” جوز الهند ” حيث تشرب من الثمرة مباشرة بريالين! ” جميع الاسعار بالريال البرازيلي” ،

 

ومن ثم توجهنا الى الكوركوفادو.

كوركوفادو هذا جبل يوجد عليه تمثال للمسيح ،و طبعاً حديقة كبيرة تعتبر اكبر حديقة طبيعية في امريكا الجنوبية ، ارتفاع التمثال 3 امتار وعرضه 3 امتار تقريباً ، ذهبنا الى هناك وفي منتصف المسافة الى الاعلى توقفنا لركوب الباصات السياحية حيث انه يمنع الصعود الى هناك بالسيارة الشخصية،

هناك مكتب لاصدار التذاكر 15 ريال ، ذهاب وعودة:

وصلنا للأعلى :

هذه بحيرة ويظهر فيها القناة المحفورة من شاطئ ايبانيما

شوقر لوف

ميدان سباق الفروسية

هاي جيسس!

انتهينا من الكوركوفادو وذهبنا لوسط البلد جولة قصيرة تسوق + الغدا

اخوكم في الله ذهب الى البرازيل بشنطة فاضية ورجع محمل بالملابس ، توقفنا في السوق الشعبي هناك وشريت كذا قطعة ملابس ” شورت و قميصين بتسعين ريال ” وصاحبي اشترى جزمة رياضية بستين ريال، السوق هذا يوجد به كل شي تريده وبارخص الاسعار ، افلام ملابس ساعات اي شي!

صور من وسط البلد ( لدي صور اخرى لكن سأضيفها لاحقاً )

الكونجرس بتاع ريو:

ومشينا الى ان وصلنا كافتيريا كولمبو:

هناك نظامين للدفع في الكافتيريا 30 ريال لأختيار وجبة بس بدون حلى ، و 40 ريال بوفيه مفتوح طبعاً اخترنا البوفيه المفتوح بينما ” مانو ” اختار وجبة مكرونة!
البوفيه كانت مزدحمة جداً والدور الثاني كان محجوز لناس باشاوات عشان كذا مارضوا يخلوني اطلع عندهم!

قارب الوقت الان العصر ، توجهنا الى كوباكبانا ، وهناك توجد قلعة حربية بنيت ايام الحرب العالمية الثانية لتحمي العاصمة ريو انذاك من الاعداء ،رسم الدخول كان بثلاثة ريالات فقط ، منظر لشاطئ كوباكبانا :

يوجد بالداخل فرع لكافتيريا كولمبو:

ومعدات حربية:

الفاتح دايمن ايس

وانتهت رحلة اليوم!

ذهبنا الى الفندق لكي نصرف ريالات بدلاً عن الدولارات ، وحصلنا على اول نصيحة من “مانو” :

لا تحول الى ريال من الفندق او من المطار لأنك لن تحصل على صفقة رابحة! هناك محل صرافة في كوباكبانا عند فندق “ويندسور ” اعتقد هذا اسمه ، يعطي قيمة 1.6 ريال لكل دولار ، بينما الفنادق والمطار تعطي 1.58 تقريبا !

ذهبنا الى الفندق وصرفنا الف دولار ، ورجعنا الى فندقنا قرابة المغرب ، وانتهى اليوم على خير..

ملخص هذا اليوم:

الشعب البرازيلي شعب فلة خاصة مع السياح ، يحاولون ان يبيعوك اي شي ، حاول اذا كنت لا تريد شراء شي ان تقول للبائع : ناو، ابريقادو ! عاد افهمها!

يتبع :مع اول 3 ايام امطار لم نر الشمس فيها!

**************

كالعادة استيقظت صباحاً الساعة 6 وفطرنا انا وصاحبي نفس الفطور ، ونزلنا نتمشى على كوباكبانا ، كنا نعرف ان هذا اليوم سيكون ممطراً ، فالجو غائم كلياً
هناك اكشاك وجبات سريعة على طول شاطئ كوباكبانا ، منها مكدونلدز و فرايديز و حبيب ، طبعاً كل كشك هو فقط للبيع وليس تحضير الطعام ، اذاً اين المطبخ؟ المطبخ يقع مباشرةً تحت الارض! كل كشك مطبخه تحت الارض ويتم النزول اليه عن طريق درج من على الرصيف!! ابداع صح؟
كشك مكدونالدز يبعد عننا تقريبا 1 كيلو ، وكنت اريد الذهاب الى هناك لأستمتع بوجبة افطار ثانية ، ونحن نمشي بدأ المطر بالهطول ! كنا قد قطعنا نصف المسافة ومازلت مصرا على الذهاب ، والعجائز مازلن يمارسن الرياضة تحت المطر! يعني الواحد يختشي على دمو بقا! ومشينا و مشينا ومشينا والمطر والهواء البارد يهفهف، الى ان وصلنا مكدونالدز : اعطينا بيج ماك ، رد علينا الموظف : معليش المحل مغلق لأن الجو ممطر!
ورجعنا الى الفندق بخفي حنين… مشي!
اتفقنا مع ” مانو ” على الخروج في الليل الى اي مكان ، قال لنا هناك مكان مميز لن ننساه!! رقص و اغاني شعبية وطعام! وكان هذا!
PLATAFORMA
هذا اسم المكان ، رسم الدخول 140 ريال مع العشاء ” بوفيه مفتوح ” او 130 ريال ولكن بدون عشاء ، تعشينا و صعدنا الى الدور الثاني حيث كانت السهرة على وشك ان تبدأ حوالي الثامنة والنصف مساءً ، تتكون من عرض للفلكلور البرازيلي من موسيقى ورقصات السامبا والفانك ورياضة الكاوبويرا القتالية واخذ الصور مع الفتيات البرازيليات! اترككم مع الصور مع ملاحظة اني لن ادرج سوى الصور المحترمة فقط والصور المش محترمة بحتفظ فيها لنفسي!!
 المطعم:
طبعاً تلاحظون الدم مما يعني انهم لايشوون اللحم جيداً ، ناديت المعلم : يا صديق ، لما اكون نمر ذاك الوقت جيب لي لحم نص استواء!
صور من المسرح:
استعراض الكابويرا:
سحر الفودو:
ثم استعراض للسامبا وغيره
انتهت السهرة الساعة 11 مساءً ، ورجعنا الى الفندق ، بعدها 3 ايام لم نخرج الا الى مركز تسوق ليبلون و مطار ريو المحلي لتغيير تذاكرنا الى يوم اضافي! او للسباحة في المسبح، وبعدها اشرقت الشمس!
خلاصة هذا اليوم:
انصح الجميع بالذهاب الى هذا المسرح ، اذا كنتم من هواة السامبا والفلكلور البرازيلي ، لن تنسوا هذه الليلة ابداً.
***************
خرجنا من الفندق الساعة 9 الصباح ، لأول مرة اشعر بالحب للشمس ، الشمس هناك غير الشمس عندنا ، الشمس عندنا شمس + عدسة مقعرة لضمان حرارة اكبر!

 

اتجهنا الى فندق قريب لإصطحاب صديقنا الامريكي الجديد ” راوول ” طبيب القلب الهندي الاصل والذي اتى الى ريو للمشاركة في الماراثون الكبير مع 4000 مشارك ، ثم اتجهنا الى بحيرة ” لاقويا ” للاستمتاع بالشمس واخذ الصور:

ثم مشينا الى ” ايبانيما ” على ارجلنا ، الحقيقة ان منطقة ايبانميا محدودة من جهة بالشاطئ ومن جهة اخرى البحيرة ، هناك سوق شعبي لبيع السمك واللحوم والفواكه ، اضافةًَ الى محلات تجارية فخمة:

اخذنا سيارتنا واتجهنا الى وسط البلد ، توقفنا في مكان مميز:

هنا تقام فعاليات كرنفال ريو الشهير ، هذا المكان يتم فيه اختبار مدارس السامبا على مدى ثلاثة ايام، يشارك في كل مدرسة حوالي 4000 متسابق يمثلون مدرستهم ، و هاتك يارقص وهز يا وسط لثمانين دقيقة و المدرسة الفائزة تحصل على مبلغ مالي من ستة ارقام!

من هنا تستطيع الحصول على تذكارات و لبس السامبا ب 3 ريال ، بس لازم ترجعه!

غادرنا الى حيث وجهتنا التالية: وسط البلد:

بدايةً توقفنا عند في مواقف تحت الارض وصعدنا الى الاعلى حيث توجد نصب تذكارية للامبراطور البرتغالي ” بيدرو” و ” غاندي ” وكنيسة فخمة اعتقد اسمها ” كاتدرائية ميتروبوليتان “

هذه الكنيسة لا توجد بها مكيفات هواء ومع هذا فتصميمها المقعر يجعل الهواء يدخل من ” الخياشيم” ويدور الى ان يصل الى الارض بارد مبرد !

قريب من موقعنا هناك ميترو الانفاق ، نزلنا الى المحطة لأن هناك يتم تسجيل المشاركين في الماراثون الذي سيقام غداً ، نزلنا وفوجئت ان محطة الانفاق هذه فيها مولات تجارية وفرع للجامعة!! ياعيني على التعليم!

صور من محطة الميترو:

سجلنا صاحبنا في الماراثون ، و اخذنا جولة في المنطقة:

كنيسة اخرى:

وجدوا بعض الاحافير الاثرية عن تجديدها العام الماضي:

هذه المرة سنتاول الغدا في مطعم شعبي في منطقة فقيرة اسمها ” سانتا تريزا “، طبعا استخدمنا “الترام ” القديم للصعود الى هذه المنطقة والتي تقع في مرتفع ، طبعاً ” سانتا تريزا ” تعتبر منطقة في وسط البلد مثل حي الشميسي بالرياض او خزام في جده. المطعم الشعبي:

وصلنا الى المطعم وتناولنا فاصوليا سوداء الوجبة البرازيلية المفضلة هناك! كلفتنا الوجبة 4 اشخاص الى حد التخمة اقل من 100 ريال!

فاصوليا سودا مع رز وبطاطس و لحم وووووو

ثم عدنا الى مقر سيارتنا مشي على الاقدام!

الان نحن الاربعة نمشي على الاقدام نزولاً في حي فقير بعد العصر ، نمشي احياناً واحياناً نهرول بفعل المنحدر! وتوقفنا عند درج غريب طويل ومزخرف

، تقول الاسطورة:

ان هناك فرقة سامبا ذهبت الى تشيلي ورقصت هناك ، واعجب احد التشيليين بحسناء برازيلية ، وطلب منها البقاء في تشيلي والزواج منه ، فرفضت الحسناء ” خابر سالفة بنت قبايل و مدري ايش ” وعادت الى البرازيل ، وكعادة الرجال الاغبياء لحقها الى البرازيل في اليوم التالي وبحث عنها حتى انقطع نفسه ولم يجدها ، والظاهر هو من قام بزخرفة هذا الدرج تخليدا لحبه الجريح!

هذا الدرج تصور فيه مجموعة من المشاهير واهل الفن والسينما ، منهم ادوارد نورتن ” الرجل الاخضر ” اذا تابعتم الفلم ستجدون هذا الدرج ، وكمان سنوب دوج ، و Diamond ice و غيرهم من المشاهير.

يوجد هناك رجل عجوز يروي الحكايات ويحمل صور للمكان مع صور المشاهير ، اذا شريت من عنده سيسمح لك بالتصوير معاه ” الله اكبر يا نانسي عجرم “!

خرجنا من المنطقة وركبنا سيارتنا الى ” شوقر لوف ”

 

بخمسة وثلاثون ريالا قيمة التذكرة ذهاب وعودة ” مايصير ذهاب بدون عودة ” ؟
اول مالاحظنا عند الشوقر لوف هو ثلاثة من المتسلقين فضلوا تسلق الجبل بدلاً عن ركوب التلفريك ، وقد يعود هذا الى خوفهم من العربات المعلقة ، شوفو الصورة:
قال الطبيب الامريكي: مجانين! رديت عليه: والله مادري مين اكثر جنون الذي يسافر من امريكا الى البرزايل كي يشارك في ماراثون 42 كيلو ، ام من يتسلق الجبل!
التلفريك يتكون من محطتين عربات فخمة ومناظر جميلة:
توجد محلات لبيع الهدايا ومطاعم جيدة
هيلكوبتر تشيلك في جولة سريعة من الشوقر لوف الى كوركوفادو وترجعك ب150 ريال
مطار ريو المحلي
اقبل الليل!
صورة غير واضحة لكوباكبانا على اليسار
********************

حكيت لكم عن سباق الماراثون؟ لا ؟ طيب طيب:

خوينا الامريكي مستعد الان للركض 42 كيلو ، اشترى له جزمة وشراب جديدة ، وتعشى بيتزا واليوم الثاني الصباح انطلق يجري مع المتسابقين مثل جري ضحايا تسونامي قبل الغرق..

مسار الماراثون يبدأ من منطقة ” باها ” “Barra” في الغرب ويقطع ريو دي جانيرو حتى يصل الى وسط المدينة مرورا بكوباكبانا في جنوب ريو!

المهم ، تحركنا من الفندق على الساعة 12 واكتشفنا ان جميع الشوارع تم اغلاقها لمرور المتسابقين من الصباح الى العصر ماعدا شارع واحد تم تنظيمه لعبور السيارات في كلا الاتجاهين ، تخيلوا الزحمة ! مع هذا كان تنظيم المرور سلس جداً ولا كأن الشوارع مغلقة!

وصلنا الى وسط البلد يوجد هناك شاطئ اعتقد اسمه ” فلامينجو” شاطئ الفقراء ، حيث يوجد خط النهاية للسباق، وصلنا هناك كي نستقبل صاحبنا ، وجدنا ان اللجنة المنظمة استعانت بفرقة موسيقية وهاتك يا احتفال واغاني روك في الهواء الطلق!

صور من الشاطئ:

المتسابقون وصلوا اخيراً :

هنا يتم استلام اغراضهم الشخصية:

الحفل الغنائي

والفائز كالعادة هو الفريق الكيني!

اخذنا جولة على الشاطئ في انتظار صاحبنا الذي لم يظهر بعد ، وبعد ساعة اتصل علينا في الثانية ظهراً وقال انا في الفندق ، انهيت السباق في الساعة الثانية عشر!

شعرت بالجوع وذهبنا الى منطقة ” ايبانيما ” هناك مطعم مشهور جداً افضل من كافتيريا كولمبو ، رسم الدخول في غير ايام الاجازات 130 ريال تقريباً ، بوفيه مفتوح + تاكل مما لذ وطاب من اللحوم بطريقة تشبه الشاورما، يعني السيخ بدل مايكون فيه شاورما يكون فيه جزء من اللحم مختلف في كل مرة ، المرة الاولى سيخ من لحم البقر من الفخذ ، ويذهب ويأتي بعده سيخ من لحم الظهر و يذهب ويأتي بعده سيخ من لحم الكتف وهكذا ، ثم يأتي سيخ من لحم الغنم ومن كل جزء حتى تنفقع من الاكل!

بداية الحفله وتلاحظون الدائرة الحمراء تعني ” استراحة! ” اذا قلبتها على الجهة الاخرى يكون لونها اخضر بمعنى ” اريد لحماً ! ” ثم اقلبها مرة ثانية للأستراحة وارجع اقلبها وتمتلئ الصحون باللحم!

بالهنا والشفا !

********************
و هكذا يكون انتهى التقرير و اتمنى أن تكونوا قد استمتعتم
 

7 تعليقات

  1. MASAFAT

    Diamond Ice
    تقرير جميل من شخص رائع

    تقبل مروري .. ودمت بخير

    رد
  2. mentathar

    شكرا اخي علا التقرير الرائع اسلوبك راقي عن تفاصيل الرحله …………..هل ذهبت الى جنوب البرازيل ؟ارجوا منك و من الاعضاء ان تعطونني معلومات عن الفيزة والحياة في البرازيل ولكم جزيل الشكر والى رحلات جميله اخرى انشاء الله

    رد
  3. الرباطي

    Diamond Ice
    السلام عليكم
    ابدعت في تقريرك ودمت بخير

    طاير للشرق
    السلام عليكم
    جزاك الله خير وكثر من امثالك

    وتحياتي للجميع

    رد
  4. alfahad-15

    ماشاء الله ياديموند ايس

    تقرير ولا اروع ولا في اي كلمه تكفي لشكرك بعد الله علي هالتقرير

    الجميل.والله مانتبهت له الا صدفه وهي احلي صدفه وفعلا افدتنا جدددا

    بهذه اللوحه الجميله وكنت اتشوف اي معلومه من هنا او هناك لكن

    للاسف مالقيت المتوقع واللي ابيه وبتقريرك هذا قريبا جاوبتني علي

    اغلب الاسئله.

    وما في احد من الاصحاب ناوي يخاويني للبرازيل وهذا بلا ابوك ياعقاب

    لكن نحاول السنه الجايه انشاء الله.

    تقبل تحياتي الحاره

    رد
  5. فهد

    الله يعطيك العافيه بس نبي رقم المرشد اللي كان معاك

    رد
  6. وحيد السفر

    ماشاءالله تقرير رهيب من ابن ديرتى … من اول من سافر فى المتدى 2008 للبرازيل….
    اتمنى عودتكم للعرب المسافرو ومتديات العرب…. وانا مغادر قريب والتاشيره تاخد الا 30 يوم….
    وكدلك الارجتين ….. دمتم ىبخير وحفض الله …..

    رد
  7. فارس

    دولة لاتستحق الزيارة وضياع فلوس عالفاضي
    بلد عصابات واجرام

    رد

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.