في هذا التقرير انقل لكم تفاصيل رحلتي الى كولومبيا والتي تضمنت الوجهات التالية:

  • مديجين (ميديلين)
  • بلده سالنتو
  • جزيرة سان اندريس
  • صحراء تاتاكوا
  • مدينة كارتاخينا
  • بوقوتا (العاصمة)

حقائق عن كولومبيا:

  1. كولومبيا هي الدوله رقم ٣ الأعلى تصديرا للقهوه في العالم
  2. حوالي ٥٠٠ الف عائله تعمل على انتاج القهوه
  3. القهوه تساهم في انتاج المخدرات بشكل غير مباشر كوسيله لزياده دخل المزارع الفقير.

تعقيبًا على النقطه الثانية:

فإن اكثر من ٢ مليون شخص يعتمد دخلهم على القهوه. اغلب مزارع القهوه تعمل عليها عائله كامله وبذلك تكون القهوه كأسلوب حياه لهم وليست مجرد عمل.

و عليه فإن العنايه بها فائقه ومميزه ومما زاد من ثمنها ايضا انها لا زالت تُقطف باليد لحصد البذره الصحيحه..

الوصول إلى مدينة مديجين

بداية رحلتي الى كولومبيا كانت مدينة مدجين..

اجمع الرحاله على حبها.. مدينه تقع في وادي وتحتضنها الجبال من كل صوب..

مدجين تقبع في وادي اي انها مساحه ضيقه، لذلك يسكن حوالي مليون نسمه في وسط المدينه و٥ ملايين نسمه ينتشرون حول الجبال التي تحيط بها على شكل مجموعات سكنيه متناثره.

مما جعل المدينة ايضًا محاطه باللون البني وكأنها صبغت به وهو لون الطابوق ولا يصبغونه لتقليل تكاليف البناء.

هنا خلال تجوالي بالتلفريك وهي من الفعاليات المميزه والجميله في مدجين.

احياء ميدجين

حي البوبلادو

حي البوبلادو (El Poblado) .. أأمن وأنسب حي للسكن .. اغلب سكانها إما اثرياء او سياح لذلك الاهتمام بها واضح. تنتشر بها معاهد تعلم اللغه الاسبانيه والهوستلات الشبابية الجميله والعديد من المطاعم والمقاهي الراقيه.

حي كوميونا 13

كوميونا ١٣ (الحي رقم ١٣) وهو الحي الاكثر اجراما في ثمانينات القرن الماضي وارتفاع معدل القتل وتهريب المخدرات والسلاح فيه. الفوضى كانت هي حياتهم اليوميه حيث كانت تحكمهم عصابات الكارتل مدجين الشهيره.

كان اغلب السكان من الطبقه الفقيره التي عاشت في رعب دائم، مما شكل فراغ كبير في مستوى المعيشه وصدام كبير مع القوات النظاميه.

في عام ٢٠٠٢ قررت الحكومه التدخل واطلقت عمليه واسعه مما ادى الى قتل وجرح العديد مما دفع السكان الى رفع الرايات البيض.

انخفضت معدلات الجريمه نتيجه لهرب وقتل العديد من القاده وافراد العصابه. اليوم الفن يغطي ارجاء الحي كتعبير عن السلام الذي يريدونه مثل الهيب هوب ورسمات الغرافيتي التي تعبر عن تاريخ المنطقة.

صور حي كوميونا 13

سوق Mercado del Rio

زرت (mercado del rio) وهو سوق راقي جدا للمأكولات العالميه يضم العديد من أكشاك الأكل اللذيذه من مختلف دول العالم، كالمطبخ البيروفي، الاسيوي، المكسيكي ومما ادهشني ايضا وجود المطبخ العربي و الهندي كذلك.

زيارة صخرة البينيول

تقع صخره البينيول حوالي ساعتين من مدجين، وهي صخره ظهرت نتيجه لاحتكاك في طبقات الارض بطول ٢٠٠م (٦٥٦ قدم).. فوضعوا عليها السلالم وأصبحت معلما سياحيا مطلا على هذا المنظر الذي يعد من اجمل مناظر كولومبيا.

هذه البحيرات بعضها طبيعيه وبعضها تم انشاءها نتيجه لغرق بعض القرى المجاوره لبناء سد مائي كان مشروع لبناء مولدات تعمل بالطاقه الكهرومائيه.

توفقت في تصوير الصخره بالدرون

في الصور السابقه تجدون فندق لونه ابيض اسمه Hotel Los Recuerdos

لم استطع مقاومه جمال المكان فقررت اطلع عن ميزانيه الرحله واستمتع بيوم كامل فيه

صور للفندق

قرية قواتابي

بجانب صخره البينيول تقع قريه قواتابي Guatapé الجميله بألوانها وكأنك تتمشى في لوحه وكما يقول رحالنا المبدع @Abdlkarimalshti :- (العربي في داخله شاعر واللاتيني في داخله رسام)

بلدة سالنتو ومزارع القهوة

توجهت بعدها الى بلده سالنتو، الوجهه الاولى للسياح في مناطق مزارع القهوه في كولومبيا. ولا عجب هذا الاقبال الكبير من السياح لها

توجهنا بالخيل الى وسط مزارع القهوه ومن خلال الجوله استمعنا الى شرح المزارع في كيفيه استخلاص القهوه من البذره حتى كوب القهوه.

العجيب في كولومبيا انهم يصدِّرون القهوه ذات الجوده الاولى الى العالم وتبقى الجوده رقم اثنين او حتى ثلاثه للكولومبيين وعامه الشعب لقله ثمنه.

تتوسط اشجار الموز مزارع القهوه لاستصلاح التربه وتعمل ايضا كظل لها من الشمس الحارقه. والجميل في هذه المنطقه انهم على ارتفاع من سطح البحر و مقربه من خط الاستواء، لذلك الجو بارد ومناسب طوال السنه لزراعه القهوه.. وهذا سر تميز كولومبيا في كميات تصدير القهوه.

زيارة كوكورا فاليي في سالنتو

مرحبا بكم في كوكورا فاليي (Cocora Valley) حيث جنه من جنان الله على الارض في سالنتو.

يعد الوادي الحضن الاكبر لنخيل الشمع في كولومبيا وهو من الاشجار الوطنيه بالاضافه الى مأوى العديد من النباتات والحيوانات المهدده بالانقراض بما فيهم طير الكوندور الوطني الشهير.

تعتبر مرتفعات الانديز الموطن الأم لنخيل الشمع وتتميز بطولها الذي يصل حتى ٦٠ متراً. سبحان الخالق المصوِّر

ومما يميز سالنتو ايضا انها بلده المغامرات في كولومبيا.

هنا في مغامره جريئه حيث صعدنا حتى ارتفاع ٩٠٠٠ قدم بالسياره ثم نزلنا في طريق وعر بين الغابات بالدراجات الجبليه الى سالنتو (٦٠٠٠ قدم).

ولم يتمكن غيري وشخص آخر من اتمام المغامره. (طبعا بعد ما طحت ٢٠ مره)

سالنتو هي موطن للخيل في كولومبيا لذا لا انصح بتفويت ركوب الخيل فيها

زيارة جزيرة سان اندريس

توجهت بعدها الى جزيره سان اندريس الكولومبيه في البحر الكاريبي

لفت انتباهي موقعها الجغرافي في الخريطه فهي اقرب الى نيكاراغوا وكوستاريكا وبنما من كولومبيا

وهذه تضاف الى ميزات كولومبيا انها تحتوي على جزيره في البحر الكاريبي الجميل بالاضافه الى ساحلها المطل عليه

جزيره كاريبيه معناتها شواطئ بيضاء وماء كريستالي ولا غبار في ذلك ولكن… ‘ والحق يقال انها جزيره متواضعه من حيث فخامه الخدمات وتنوع الانشطه مقارنه بباقي جزر البحر الكاريبي المعروفه ‘ وامتع ما فيها القيام بجوله كامله على الجزيره بدراجه ال(buggy)

لفت انتباهي ايضا وجود العديد من اخواننا من الاصول اللبنانيه المسلمه على ارض الجزيره المتواجدين منذ عشرات السنين يعملون جميعهم بالتجاره التقيت ببعضهم وقد رحبوا بي ووجدت فيهم من هو أهلُ دينٍ وخُلق وأبناء أئِمه مساجد فيها، فسبحان من أوجد الإيمان وسط هذا المكان.

مدينة كارتاخينا

وصلنا بعدها الى كارتاخينا اكثر المدن سياحيةً في كولومبيا

تقع كارتاخينا في شمال كولومبيا، مطلةً على البحر الكاريبي لذا هي من اوائل معاقل الاسبان في امريكا الجنوبيه واهمها. مما جعلت المدينه زاخره بالطابع الكولوني.

تحيط بالبلده القديمه اسوارا منيعه كانت حصنا لصد هجمات القراصنه الذين كانوا يتخذون من جزر البحر الكاريبي العديده مخبأً لهم.

ولعبت ايضا دورا بارزا في حمايه ممتلكات الامبراطورية الاسبانيه آنذاك في امريكا الجنوبيه من خصومها من الممالك الاوربيه الاخرى التي اكلت الويلات منها وابرزهم بريطانيا.

وكانت كارتاخينا ميناءاً هاماً لنهب ثروات القاره ونقلها الى اسبانيا واهمها الفضه البيروفيه (البيرو).

البلده الجديده كأنك في ميامي أما البلده القديمه كأنك في الاندلس

اتت فكره جلب العبيد من قسيس اسباني بعدما رأى ان البرتغال قد اتت بخمسه مليون من العبيد الى البرازيل (مستعمره برتغاليه) وقد جلبت اسبانيا حوالي المليون عبد من افريقيا ابرزهم من غانا كدستهم كالانعام في سفنها بعدما قيدتهم من أرجلهم واستعملوهم في بناء مستعمراتهم

كان لنصيب كارتاخينا حوالي المئه وخمسه وعشرون الف منهم استعملوهم كما قلنا لبناء المدينه التي ننعم بجمالها الآن. كذلك اختلطت الاعراق فيما بعد واصبحت كارتاخينا من المدن التي تشاهد فيها اصحاب البشره السمراء بالاضافه لأسباب حراره الشمس العاليه وكونها مدينه ساحليه.

خارج اسوار المدينه القديمه يوجد حي صغير يسمى بـ هيتسيماني وهو حي ملون مليء بالجداريات والغرافيتي.

بالإضافه الى حي بوكاقراندي وهو الحي الحديث في كارتاخينا وكأنك في ميامي

اقمت في المدينه اسبوعين اخذت من خلالها دروس في اللغه الاسبانيه (اسم المعهد بالصوره) ودوره في تعلم رياضه ركوب الامواج بالطائرة الورقية (Kitesurfing)

وكذلك افعل في غالب الوقت فعندما تضع بعض الاهداف في رحله طويله لا تكاد تشعر بالملل فيها لوجود هدف يرجى مراده ضف الى ذلك زهد الاسعار

صحراء تاتاكوا

توجهت بعدها الى صحراء تاتاكوا (Tatacoa desert) وتبعد ٣٨ كم شمال مدينه Neiva وبها مطار ! ‘ تنقسم صحراء تاتاكوا العجيبه والغريبه بتكويناتها الصخريه وتدرجات الوانها بشكل عام الى لونين: لون رمادي وكأنك على سطح القمر

رحلتي الى كولومبيا بالتفصيل

والقسم الآخر صحراء حمراء

بوقوتا | المحطة الأخيرة في رحلتي الى كولومبيا

بوقوتا عاصمه كولومبيا واخطر مدنها وآخر محطه لنا فيها. ترسوا بوقوتا على ارتفاع ٨٦٦٠ قدم (٢٦٤٠م) وهي بذلك تكون ثالث اعلى عاصمه في العالم.

بالنسبة لي هي مملة وليست كمثيلاتها من مدن كولومبيا الممتعه كمدجين وكارتاخينا.

أكثر ما شدني لزيارة بوقوتا هو مطعم Andres carne de res وهو مطعم بتقييم ٤.٥/٥ قام بتقييمه ١٢٨٠٠ شخص بالتأكيد هو مطعم مميز وفريد.

هذه نهاية رحلتي الى كولومبيا اتمنى انها نالت على رضاكم


إعداد:

الرحالة والمصور: معاذ كاظم

muath_kazim


Booking.com

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.