الرئيسية > التقارير > شرق اسيا > ماليزيا > أفضل 9 نصائح قبل السفر الى ماليزيا

أفضل 9 نصائح قبل السفر الى ماليزيا

ماليزيا واحدة من أغنى الدول على مستوى العالم وأكثرها تطورًا في مجالات متعددة. كما أنها وجهة سياحية بارزة، تحتضن كثير من معالم الجذب والأماكن الترفيهية، مع مناظر طبيعية مذهلة تستقطب أعداد كبيرة من السياح.

إذا كانت وجهتك القادمة ماليزيا، تابع معنا لتتعرف على أفضل نصائح قبل السفر الى ماليزيا وبعض المعلومات المهمة لتسهل عليك رحلتك.

نصائح قبل السفر الى ماليزيا

معلومات مهمة عليك معرفتها قبل السفر

هذه بعض المعلومات المهمة التي من شأنها أن تسهل عليك رحلتك في ماليزيا:

اللغة الرسمية

اللغة الرسمية هي الملايو، ولكن يوجد أكثر من لغة شائعة، كالصينية والهندية.

وتعد اللغة الانجليزية ثاني أكثر اللغات استخدامًا في ماليزيا بعد الملايو.

العملة الرسمية

العملة الرسمية هي الرينغيت الماليزي ورمزه RM. وينقسم إلى 100 سنت.

يعادل الرينغيت 0.23 دولار أمريكي، وتتغير القيمة حسب سعر الصرف.

يفضل شراء عملات صعبة كالدولار أو اليورو أو الرينغيت من البنوك ومكاتب الصرافة المعتمدة، وذلك لأن الأسعار في المطار عادةً ما تكون أعلى من مكاتب الصرافة والبنوك.

تأشيرة ماليزيا

تعفي ماليزيا جميع الدول العربية، باستثناء جيبوتي، من التأشيرة السياحية المسبقة. حيث يمكنك الحصول على التأشيرة عند وصولك للمطار.

لكن تختلف مدة التأشيرة بحسب كل دولة عربية، فهناك جنسيات تحصل على فيزا مدتها 90 يومًا، والبعض يحصل على تأشيرة لمدة 30 يومًا، وبعضها 14 يومًا فقط.

المواصلات في ماليزيا

الموصلات في ماليزيا جيدة وتسهل على زوارها التنقل في البلد ومشاهدة معالمه الجميلة. حيث تضم ثماني مطارات دولية تستقبل رحلات داخلية وخارجية، كما توفر رحلات القطار والحافلات فرصة رائعة لاستكشاف ماليزيا.

ومن أهم وسائل المواصلات في ماليزيا:

  • القطار: يوجد شبكة سكك حديدية جيدة تخدم شبه جزيرة ماليزيا، بجانب الخط الرئيسي الذي يمتد من سنغافورة إلى كوالالمبور وشمال تايلند.

ويوجد نوعان من القطارات وهما:

1- القطار السريع والمكيف: يقدم ثلاث درجات من المقاعد، منها الفاخر والاقتصادي. بجانب الخدمة الليلية مع سرير للنوم والراحة.

2- القطارات المحلية ذات السرعة المتوسطة: تقدم خدمات من الدرجة المتوسطة فقط. وأحيانًا توفر بعض القطارات خدمات إضافية بسبب الوقوف المتكرر.

للاطلاع على جدول القطارات وشراء التذاكر يمكن زيارة موقع KTMB، مع مراعاة التأكد من المواعيد قبل الحجز، حيث تتغير في أوقات كثيرة.

  • الحافلة: يوجد العديد من شركات الحافلات التي تخدم الرحلات الطويلة، ويفضل شراء التذاكر مبكرًا، خاصةً في المواسم والأعياد.
  • العبّارة: من الوسائل المفضلة للتنقل بين الوجهات المحلية والدولية القريبة من شبه جزيرة ماليزيا.
  • يمكن أيضًا التنقل داخل ماليزيا بواسطة سيارات الأجرة، وعربة التنقل المحلية. حيث تكون أسعارها قليلة، ويمكن العثور عليها بسهولة في محطات الحافلات.

كذلك يمكن طلب سيارة أجرة عبر التطبيقات الآتية: My Teksi – TaxiMonger – Easy Taxi.

نصائح قبل السفر الى ماليزيا

نصائح قبل السفر الى ماليزيا

فيما يلي بعض النصائح المهمة التي يجب معرفتها قبل السفر الى ماليزيا لتنعم برحلة ممتعة دون أي صعوبات:

1] اختر الوقت المناسب لرحلتك

لتستمتع برحلتك جيدًا عليك اختيار الوقت المناسب للسفر، حيث يكون الطقس لطيفًا وملائمًا للتنزه.

وتتمتع ماليزيا بطقس استوائي نظرًا لقربها من خط الاستواء، حيث تتراوح درجات الحرارة من 20 إلى 30 مئوية. وتكون أكثر برودة في الأماكن المرتفعة عن سطح البحر كالتلال.

ولأن ماليزيا قريبة من المسطحات المائية، ترتفع فيها معدلات الرطوبة بشكل كبير.

لذا، فإن أفضل وقت للسفر يكون خلال الفترة من مارس إلى أكتوبر، نظرًا لانخفاض نسبة الرطوبة، وقلّة هطول الأمطار. ويكون الجو مستقر نسبيًا، مما يحمّسك لزيارة الشواطئ والتنزه في الأماكن السياحية الطبيعية.

بينما يكون الطقس باردًا بين شهري نوفمبر ويناير .. تعرف على أفضل وقت لزيارة ماليزيا

2] استخدم المواصلات العامة

لتقليل التكلفة، احرص على استخدام المواصلات العامة، فهي مضمونة وأسعارها رخيصة. وإذا اضطررت لركوب سيارة أجرة، اطلب من السائق تشغيل العداد، كي لا تتعرض للخداع.

3] تأكد من المطار

إذا كانت وجهتك الأولى هي مدينة كوالالمبور، اعلم أنه يوجد مطاران هما klia و klia 2، أحدهما مخصص للرحلات الداخلية، والآخر للرحلات الدولية. فتأكد من المطار الذي ستسافر من خلاله، حيث أن الفارق الزمني بينهما ساعة ونصف تقريبًا.

Malaysia

4] اختر مكان إقامة جيد

توفر ماليزيا خيارات متنوعة للإقامة تناسب مختلف الميزانيات والأذواق، فاحرص على اختيار مكان إقامة جيد يوفر لك الراحة، وفي الوقت ذاته يلائم ميزانيتك.

ويمكنك الاطلاع على التقييمات وآراء الزوار، لاسيما العرب، لتعرف مزايا وعيوب كل مكان، واختر الأعلى تقييمًا.

5] تجربة أشهى الأطباق في المطاعم الشعبية والأكشاك

جرّب العديد من الأطباق الماليزية الشهية في المطاعم الشعبية وأكشاك الطعام، والتي تكون أسعارها معقولة مقارنةً بالمطاعم الفاخرة.

ربما تجد الأكشاك مزدحمة قليلًا، ولكن مأكولاتها الشهية الغنية بالتوابل والنكهات تستحق العناء.

6] لا داعي لدفع بقشيش

لا داعي لدفع بقشيش خلال رحلتك في ماليزيا، حيث تفرض العديد من المقاهي والمطاعم رسوم خدمة بنسبة 10% على الفاتورة.

وفي الفنادق وسيارات الأجرة، عليك دفع المبلغ المحدد فقط، ولا داعي للإكرامية.

7] ارتدي أحذية رياضية مريحة

يوجد في ماليزيا العديد من الجبال والغابات الاستوائية المطيرة ومواقع الجذب الطبيعية المذهلة التي ستُحمسك لاستكشافها. فاحرص على ارتداء أحذية رياضية مريحة مناسبة للمشي لمسافات طويلة.

ولا يفوتك إحضار زجاجة مياه أو مشروب بارد وبعض الوجبات الخفيفة لتستمتع بتناولها على طول الطريق.

8] اقرأ عن عادات وتقاليد ماليزيا قبل السفر

القراءة عن عادات وتقاليد البلد قبل السفر إليه قد تساعدك في فهم طبيعته وسكانه وتُجنّبك مواقف محرجة. قد تبدو بعض الإشارات والتصرفات عادية بالنسبة لك، ولكنها تمثل إهانة في البلد المسافر إليه.

في ماليزيا مثلًا، استخدام السبابة بدلًا من الإبهام يدل على السب والإهانة، ووضع يدك على رأس أحدهم كنوع من الشكر يعد تصرف غير لائق.

9] لا تقتصر على الأماكن المشهورة

لا تجعل رحلتك مقتصرة على الأماكن السياحية الشهيرة فقط، والتي غالبًا ما تكون رسومها مرتفعة. فهناك كثير من الأماكن الطبيعية الخلابة في ماليزيا التي تستحق الزيارة، ولن تُكلفك كثيرًا، وأحيانًا ما يجهلها السياح.

كما أن بعض جزر ماليزيا تقدم خدماتها بأسعار مخفضة وبدون إضافة ضرائب، مثل لنكاوي وتيومان ولابوان. حيث تستطيع التجول وشراء الهدايا والتذكارات بأسعار جيدة.

بذلك نكون ذكرنا لك أفضل نصائح قبل السفر الى ماليزيا التي قد تسهل عليك رحلتك. شاركنا برأيك وانطباعك، وأخبرنا تجربتك إذا زرت ماليزيا من قبل.


شاهد أيضًا:

  1. أهم معالم ماليزيا السياحية
  2. افضل منتجعات ماليزيا مجربة وتناسب ذوق السائح العربي
  3. سفاري ماليزيا – جداول مكاتب الارشاد السياحي لمدة 11 يوم
Booking.com

شارك المقال:

أضف تعليق