الرئيسية > التقارير > اوروبا > جورجيا > أهم نصائح السفر الى جورجيا

أهم نصائح السفر الى جورجيا

يتساءل كثير من محبي الترحال عن نصائح السفر الى جورجيا والتي باتت وجهة مفضلة للمسافرين العرب، حيث تجتمع فيها ملامح الطبيعة الخلابة، مع الأماكن التاريخية العريقة والأنشطة الترفيهية. ناهيك عن ساحل البحر الأسود والحدائق الجميلة والأطعمة الجورجية اللذيذة.

إذا كانت وجهتك القادمة جورجيا، تابع معنا لتتعرف على أفضل نصائح السفر الى جورجيا وبعض المعلومات المهمة لتسهل عليك رحلتك.

نصائح السفر الى جورجيا

معلومات مهمة عليك معرفتها قبل السفر

هذه بعض المعلومات المهمة التي قد تحتاج لمعرفتها قبل السفر الى جورجيا:

اللغة الرسمية

اللغة الرسمية في جورجيا هي اللغة الجورجية، وهناك لغتين شائعتين وهما الانجليزية والروسية. ويوجد لغات ثانوية أخرى، مثل الآشورية والأرمينية.

العملة الرسمية

العملة الرسمية في جورجيا هي اللاري الجورجي ورمزه (GEL)، وينقسم إلى 100 وحدة (التيتري). ويعادل حوالي 0.34 دولار أمريكي، وتختلف القيمة حسب سعر الصرف.

يمكنك الدفع باستخدام بطاقات الائتمان، والسحب من خلال أجهزة ATM، مع العلم أن عملية السحب محدودة ولا تزيد عن 2000 لاري في اليوم.

تأشيرة جورجيا

هناك ثماني دول عربية تسمح لهم جورجيا بالدخول إلى أراضيها بدون تأشيرة وهم: (الكويت، البحرين، الإمارات، السعودية، الأردن، لبنان، قطر، وسلطنة عمان).

أما مواطني باقي الدول العربية، فيمكنهم التقدم للحصول على تأشيرة جورجيا إلكترونيا عبر هذا الموقع. مع إرفاق نسخة من جواز السفر وصورة شخصية حديثة، ويتم الحصول عليها في غضون 7 أيام.

يمكنك أيضًا التوجه إلى السفارة أو القتصيلة الجورجية في بلدك للحصول على الفيزا. مع مراعاة أن يكون جواز سفرك صالح لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ السفر، وإحضار شهادة تأمين صحي، وكشف حسابك بنكي.

المواصلات في جورجيا

تمتلك جورجيا شبكة مواصلات جيدة تسهل على المسافر التنقل فيها وتقدم بديل جيد لاستئجار سيارة، وكذلك تحد من التكاليف الزائدة.

كما أن أغلب وسائل المواصلات مميكنة وتعمل بوقود صديق للبيئة، وتدعم جميع وسائل النقل الداخلي الجماعي استخدام أي كارت ممغنط بنكي، وأيضًا الدفع نقدًا. وتتنوع بين القطارات والحافلات والمارشروتكا.

  • تعد الحافلات الزرقاء الكبيرة إحدى أهم وسائل النقل في جورجيا، لاسيما في العاصمة تبليسي. وتسير في أكثر من 68 خط رئيسي بما يزيد عن 800 حافلة وقرابة 1200 محطة انتظار، وتُكلف التذكرة نصف لاري جورجي.

كما أن جميع الحافلات مزودة بلوحة إلكترونية تعرض لك مواعيد الحافلات وأرقامها والزمن المتوقع لوصولها.

  • تتوفر الحافلات الصغيرة الصفراء المعروفة بـ (المارشوتكا Marshrutka)، وتسير أيضًا في أغلب خطوط الحافلات الكبيرة. وتختلف عنها في أنها يمكن أن تتوقف في أي منطقة عندما تشير إليها، وسعر تذكرتها 80 تيتري.
  • كذلك يمكنك استخدام سيارات الأجرة، وهي غير مكلفة إلى حد ما.

ومن نصائح السفر الى جورجيا شراء بطاقة (متروماني Metro Money) يمكنك إعادة شحنها واستخدامها مدى الحياة، وتُكلف 2 لاري فقط. ومن مميزاتها أنها تمنحك توصيل مجاني في حال استخدمتها أكثر من مرة خلال 90 دقيقة.

georgia

نصائح السفر الى جورجيا

فيما يلي بعض النصائح الهامة التي يجب معرفتها قبل الذهاب الى جورجيا، لضمان رحلة آمنة وممتعة قدر الإمكان:

1] احضر الملابس المناسبة

يتسم الجو في جورجيا بالتقلب، لذا يجب أخذ الحيطة واحضار الملابس المناسبة. وعند زيارة الأماكن المرتفعة عن سطح البحر كالجبال، يجب احضار ملابس ثقيلة حيث تقل فيها درجات الحرارة.

2] استخدام المواصلات العامة

يفضل استخدام المواصلات العامة في التنقل بين المدن والوصول للأماكن السياحية، حيث أنها متوفرة ورخيصة. وتصل بين الأماكن والمدن بسرعة جيدة، وبالتالي لن تحتاج لاستئجار سيارة خاصة طوال الرحلة.

3] زيارة أماكن العلاجات

يُنصح بزيارة منتجع كنيسة جفارى، حيث يوفر العديد من علاجات الجسم ومنها الروماتيزم. ويضم مجموعة من حمامات المياه المُحملة بالمعادن الهيدروكربونية والهيدروسولفات الفعّالة لعلاج أمراض العظام.

أيضًا ستجد في مدينة برجومي أفضل مياه معدنية على مستوى العالم، والتي تساعد في علاج كثير من الأمراض، وتعد مصدر دخل رئيسي للمدينة، حيث يتم تصدريها للخارج.

4] زيارة الأماكن الطبيعية

لا تفوتك زيارة الأماكن الطبيعية الخلابة في جورجيا، حيث تجتمع فيها أفضل الأنشطة الترفيهية بأسعار جيدة، مثل تسلق الجبال والسباحة وركوب القوارب في البحيرات، وأشهرها بحيرة تبليسي الجميلة.

ومن المعروف أن جورجيا تضم أجمل جبال العالم وهي جبال القوقاز، التي تكسوها الثلوج في الشتاء فتخلق مشهدًا أخاذًا يلفت الأنظار. بالإضافة للوديان والغابات التي تجعل من جورجيا وجهة سياحية مثالية لمحبي الطبيعة والباحثين عن مكان رائع للاستجمام.

شلالات ماخونيستي

5] تسوّق في جورجيا

تتميز جورجيا بمجموعة رائعة من المولات التجارية الراقية والمحال الشعبية التي ستجد فيها أجمل الهدايا والتذكارات.

ومن المولات نرشح لك زيارة مول تبليسي وهو الأشهر في العاصمة الجورجية، كما يمكنك زيارة سوق البرغوث التراثيّ، ومول ايست بوني وهو مناسب للأطفال.

وللحصول على الهدايا التذكارية الجميلة، يمكنك زيارة ميدان بازار الذي يشتهر بالصناعات اليدوية الرخيصة.

6] اختر الوقت المناسب للسفر

جورجيا لها طابع مناخي خاص، حيث تتسم بالتنوع الجغرافي، ودائمًا ما يكون جوها متقلب، لذا سُميت بلد الفصول الأربعة.

موقعها على الحدود بين البحر الأبيض المتوسط ​​الرطب المعتدل، والمناطق القارية الجافة في قزوين يتحكم في مناخها. فيسودها مناخ شبه استوائي، وترتفع أحيانًا نسبة الرطوبة في الجهة الغربية، بينما تتميز الجهة الشرقية بالاعتدال.

هذا ما يجعل جورجيا مناسبة للزيارة في جميع الفصول، فيمكنك بسهولة تحديد الوجهة التي تتمتع بالجو المعتدل للاستمتاع برحلتك. ولكن يمكن اعتبار الشهور الربيعية هي الأفضل للزيارة، حيث تتمتع معظم المناطق بالجو المشمس اللطيف.

7] اختر المطاعم المحلية

الطعام في جورجيا متنوع للغاية، على الرغم من أن المأكولات هناك تعتمد أساسًا على اللحوم والعجين، إلا أن هناك خيارات نباتية شهية تشتهر بها بعض المطاعم.

والأفضل هو زيارة المطاعم المحلية لتجربة الأكلات الجورجية الشعبية، مثل خينكالي، وزلابية اللحم مع المرق، ويمكن تجربتها مع حشوة البطاطا أو المشروم أو الجبن.


شاهد أيضًا:

  1. اماكن سياحية في برجومي جورجيا | دليل المسافر في بورجومي
  2. افضل 6 فنادق جورجيا تبليسي تناسب العرسان
  3. الطقس في باتومي جورجيا | أفضل أوقات السياحة في باتومي
Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق