الرئيسية > التقارير > اوروبا > جورجيا > اين تقع جورجيا | ومعلومات هامة عليك معرفتها قبل السفر

اين تقع جورجيا | ومعلومات هامة عليك معرفتها قبل السفر

اين تقع جورجيا على الخريطة؟

هو أول سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين ممن يرغبون في زيارة جورجيا، والتي بدأت تستقطب أعداد كبيرة من المسافرين العرب في السنوات الأخيرة، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية المتنوعة والعديد من الأنشطة الترفيهية، مثل تسلق الصخور والتزلج على الجليد والقفز بالمظلات. فضلًا عن زيارة الكنائس والأديرة القديمة التي تستوطن قمم التلال والجبال.

كذلك يعد ساحل البحر الأسود والأطعمة الجورجية اللذيذة والحدائق والساحات النابضة بالحياة، أسباب رئيسية لزيارة جورجيا.

في هذا التقرير ستعرف اين تقع جورجيا على الخريطة، واين تقع عاصمتها تبليسي، مع بعض المعلومات الهامة التي قد تحتاج لمعرفتها قبل السفر.

اين تقع جورجيا

اين تقع جورجيا على خريطة العالم؟

تقع جورجيا في جنوب غرب آسيا، وتحديدًا في منطقة جنوب القوقاز، التي تتواجد بين آسيا وأوروبا، وبذلك تحتل جورجيا مفترق طرق آسيا الغربية وأوروبا الشرقية.

تحدها روسيا من الشمال، وتركيا وأرمينيا من الجنوب، فيما تحدها أذربيجان من الشرق، والبحر الأسود من الغرب.

وتمتد جورجيا مع سلسلة جبال القوقاز الكبرى، التي تفصل بين قارتي آسيا وأوروبا، وتغطي مساحة 69.700 كيلو متر مربع. فيما تتسم التضاريس الجورجية بأنها جبلية إلى حد كبير، وأكثر من ثلثها مغطاة بالغابات، وتزخر بمجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية، بدءًا من شواطئ البحر الأسود شبه الاستوائية إلى الثلوج التي تكسو قمم القوقاز.

وفقًا لإحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تقع جورجيا على دائرة عرض 42.3154 درجة شمالًا، ما يعني أنها تقع في النصف الشمالي، وعلى خط طول 43.3569 درجة شرقًا، وبذلك تقع في النصف الشرقي.

جورجيا على الخريطة

نبذة عن تاريخها

كانت جورجيا جزءًا من الإمبراطورية الروسية منذ بداية القرن التاسع عشر، وبعد قيام الثورة الروسية في عام 1917 حصلت على استقلالها. ثم اجتاحتها الجيوش البلشفية عام 1921، وضمتها للاتحاد السوفيتي في عام 1922، ونالت استقلالها مرة أخرى عام 1991.

اين تقع العاصمة تبليسي؟

تبليسي هي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها، تقع في وادي بين سلسلتي جبال شمال وجنوب القوقاز، ويمر بها نهر كورا، الذي ينبع من شمال شرق تركيا إلى جورجيا ثم أذربيجان ليصب في بحر قزوين، ويتراوح ارتفاعها بين 380 و770 متر فوق مستوى سطح البحر.

تُعرف تبليسي باسم “تفليس”، وهي واحدة من أهم وجهات السياحة في جورجيا، حيث تزخر بكثير من المناظر المدهشة والهندسة المعمارية المتفردة، مع بعض المعالم الجذابة، مثل البلدة القديمة وقلعة ناريكالا والحمامات الكبريتية والمتحف الوطني الجورجي والحديقة النباتية وبحيرة تبليسي الجميلة، المعروفة بـ”بحيرة السلاحف”.

تبليسي على الخريطة

معلومات هامة عليك معرفتها قبل السفر إلى جورجيا

بعد معرفة اين تقع جورجيا على الخريطة، سنقدم لك بعض المعلومات الهامة التي قد تحتاجها قبل السفر إلى جورجيا:

1- اللغة الرسمية

اللغة الرسمية هي الجورجية، كذلك تستخدم اللغتين الإنجليزية والروسية بشكل كبير، فيما يتم التحدث باللغتين الأذرية والأرمينية على نطاق ضيق.

2- العملة الرسمية

العملة الرسمية هي اللاري الجورجي (GEL) ويتكون من 100 تيتري.

تتوفر الأوراق النقدية بفئات (1، 2، 5، 10، 20، 50، 100، 200) لاري جورجي، فيما تتوفر العملات المعدنية من فئات (1، 2، 5، 10، 20، 50) تيتري، و(1، 2، 10) لاري جورجي.

1 لاري جورجي = 1.26 ريال سعودي، وقد تختلف القيمة حسب سعر الصرف.

3- التوقيت

يسبق توقيت جورجيا توقيت السعودية بساعة واحدة.

مثلًا: الساعة 7 صباحًا في السعودية تعادل 8 صباحًا في جورجيا.

جورجيا

4- التنقل في جورجيا

لن تواجه صعوبة في التنقل في جورجيا، حيث يمكنك العثور على الحافلات والميني باص والقطارات، فبإمكانك التنقل بين المدن بسهولة بواسطة الحافلات، والتي تغطي المدن الرئيسية في جورجيا.

في حين يعد الميني باص أو ما يُعرف بـ”مارشروتكا marshrutka” وسيلة شائعة للتنقل في جورجيا، وتتسم بأنها أسرع من الحافلات، كما يتواجد المترو في مدينتي تبليسي وباتومي.

بإمكانك أيضًا استئجار سيارة، أو استخدام سيارات الأجرة، فهي غير مكلفة في جورجيا.

5- أفضل وقت لزيارة جورجيا

يمكن زيارة جورجيا طوال العام، ومع ذلك، يفضل كثير من المسافرين زيارتها في فصل الصيف، حيث يكون الطقس دافئًا وملائمًا للتنزه واستكشاف معالم جورجيا السياحية. في حين يفضل البعض زيارتها في فصل الشتاء، للاستمتاع بالتزلج في منتجع غودواري الشهير.

ويمكن اعتبار فصل الربيع أفضل وقت لزيارة جورجيا، حيث يكون الطقس مشمسًا معتدلًا، باستثناء بضعة أيام ممطرة في شهر إبريل، والأجواء هادئة ومناسبة للتنزه. كذلك يمكن زيارتها في فصل الخريف، الذي يمتاز بطقس وأجواء مشابهة لفصل الربيع، ولكنه يميل للبرودة قليلًا.


بذلك نكون أجبنا عن سؤال اين تقع جورجيا على الخريطة، واين تقع عاصمتها تبليسي، وذكرنا بعض المعلومات الهامة التي قد تحتاج لمعرفتها قبل السفر.

شاركنا برأيك واستفساراتك حول السياحة في جورجيا، وحدثنا عنها إذا كنت زرتها من قبل.

شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق