الرئيسية > التقارير > اوروبا > تركيا > قصور اسطنبول | 13 قصر تاريخي تتعرف بها على تاريخ الدولة العثمانية

قصور اسطنبول | 13 قصر تاريخي تتعرف بها على تاريخ الدولة العثمانية

في قصور اسطنبول عاش السلاطين العثمانيين، واستقبلوا سفراء الدول ورعاياها وهداياهم الثمينة، ما بين انتهاء الدولة البيزنطية وحتى سقوط الخلافة العثمانية شهد تلك القصور أحداثاً جليلة توقف عندها التاريخ، لتصبح ذكرى معبرة عن عظمة الدولة في ذروة قوتها تارةً، وتعبر عن هشاشتها وأعدائها أحياناً أخرى.

تحكي قصور اسطنبول الكثير من القصص الواقعية التاريخية، ولا تكتمل الرحلة الا بزيارتها ولا سيما زيارة جميعها مع جولات الارشاد الصوتية التي توفرها للسياح، وربما وجود مثل هذه القصور الرائعة جعل من مدينة اسطنبول على قائمة اجمل مدن تركيا بالنسبة للسياح سواء المحليين أو حتى الأجانب.

قصور اسطنبول

قصر بيلار بيه Beylerbeyi Sarayı

قصور اسطنبول

من اشهر الاماكن السياحية في اسطنبول، ويرجع تاريخ بناء القصر للقرن التاسع عشر، حيث كان مكان إقامة خاص للسلاطين العثمانيين والذي بُني بأمر من السلطان عبد العزيز على مساحة 3000 متر مربع، وقد بُني بهدف استخدامه كمصيف سلطاني ودار ضيافة لكبار الزوار، ويقع في الجزء الآسيوي في مدينة اسطنبول بإطلالة مباشرة على البسفور في منطقة اسكودار، وهو احد اشهر القصور العثمانية.

يضم القصر في طوابقه الثلاث 6 صالات كبيرة، و24 غرفة، وحمامين في قسمين منفصلين، قسم السلملك ( للرجال ) وقسم الحرملك للنساء، بالاضافة للحدائق الملحقة والاجنحة التي تميزها الزخارف والتصاميم التي تجمع بين الطراز العثماني الشرقي في الداخل، والتصاميم الغربية من الخارج.

جوجل

قصر كوجوكسو Küçüksu Kasrı

قصور اسطنبول

يقع قصر كوجوكسوفي في منطقة بيكوز على الشاطئ الآسيوي للبوسفور، بني في القرن السابع عشر على الطراز الباروكي الحديث، وكان يستخدم كإستراحة ومصيفاً للسلاطين العثمانين، وعلى جدرانه تجد النقوش التي تجمع بين الطابع المعماري الأوروبي مع النقوش العثمانية، ويسمح فيه بالإنتقال بين الأجنحة الملكية والأروقة ومشاهدة النقوش والزخارف والنوافذ الزجاجية والثريات الكريستالية وبعض المقتنيات الملكية الثمينة.

جوجل

قصر الخديوي اسماعيل

قصر الخديوي في تركيا

من اجمل القصور السياحية التاريخية في اسطنبول مبني أيضاً على الطراز العثماني بأمر من خديوي مصر عام 1907 على مساحة الف متر مربع بين الأشجار والغابات الغناء العملاقة على نهر البسفور أعلى سفح منطقه كانليجا في بلدية بيكوز بالجانب الآسيوي في اسطنبول، الان القصر تقام فيه الحفلات الفخمة للمتزوجين والمؤتمرات الهامة وغيرها، بالاضافة لكونه معلم سياحي يسمح بزيارته والتجول فيه، وفيه مطعم وكافيه راقيين، بالاضافة لبعض النوافير الرائعة والجلسات العائلية والعاب الأطفال.

جوجل

قصر توب كابي في اسطنبول – الباب العالي

قصر توب كابي في اسطنبول

من افضل معالم تركيا السياحية، إذ يضم القصر الكثير من الكنوز العثمانية الثمينة، وقد بُني في القرن الخامس عشر الميلادي، وكان مقراً للسلاطين العثمانيين على مدار 400 عام، ويوجد فيه ايضاً بعض الأثار التاريخية التي ترجع لعهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة من سيوف ودروع وملابس، ويتميز ايضاً بالحدائق المنسقة المنتشرة ضمن مساحته الشاسعة.

بني القصر عام 1459 بأمر من السلطان محمد الثاني فاتح القسطنطينية، وكان يطلق عليه آنذاك بني سراي او القصر الجديد، وثم أخذ تسميته الحالية في القرن التاسع عشر والتي تعني الباب العالي، وقد تحول من مقراً للإقامة إلى متحف ومزاراً سياحياً بعد سقوط الدولة العثمانية عام 23 من القرن الماضي، لتشرف على إدارته وزارة الثقافة والسياحة التركية.

جوجل

قصر دولمة باهجة Dolmabahçe Sarayı

أكبر قصور مدينة إسطنبول

استخدم في بناء هذا القصر الفخم اكثر من 15 طن من الذهب الخالص، وحوالي 60 طن من الفضة، وتعلق فيه أثقل وأضخم ثريا في العالم بوزن 4.5 طن، ويضم القصر 283 غرفة و 43 صالون استقبال و 6 حمامات تركية، و 43 دورة مياه، ويجمع القصر في تصميمه بين الطراز المعماري الاسلامي الاندلسي والغربي.

تم بناء هذا القصر بأمر من السلطان عبد المجيد الأول ليستغرق في اتمام بنائه 13 عاماً، وكان ذلك في القرن الثامن عشر، لينتقل السلطان من قصر توب كابي الى هذا القصر الذي بني خصيصاً لرفاهية السلاطين العثمانيين واستقبال رعايا الدولة التي كانت تتوسع في جوانب وتخفق في جوانب أخرى من الكرة الأرضية.

جوجل
Booking.com

قصر تشيراغان في منطقة بشكتاش في الجزء الاوروبي من اسطنبول، وتم بناءه بأمر من السلطان عبد العزيز الأول، ويعتبر تحفة معمارية تاريخية رائعة تتميز بالأسوار البيضاء، والحدائق المطلة على البسفور، وتشيراغان (Çırağan)” تعني النور بالفارسي وسبب هذه التسمية ان المصابيح كانت تزين حدائق القصر خلال الحفلات العثمانية، وفي عام 86 من القرن الماضي قامت مجموعة كمبنيسكي بشراء القصر وجعلت منه معرضاً لأجنحة الفندق الفاخر المجاور للقصر.

جوجل

قصر يلدز إسطنبول Yıldız Sarayı

Istanbul Palaces

تم بناء القصر في عام 1970 بأمر من السلطان سليم الثالث، وقد أهداه إلى والدته السلطانة مهرة شاه، ثم كان مقراً لحكم السلطان عبد الحميد الثاني في عام 1853 ميلادياً، ، وقد اتخذه السلطان وحيد الدين مقراً له في الفترة ما بين 1918 الى 1922، ويقع القصر فوق تلال حديقة يلدز باسطنبول، وفيه عدد كبير من الغرف الملكية والأجنحة الخاصة بوزراء السلطان، مع غرف الخدم والحدائق والاسطبلات.

جوجل

أنظر أيضاً: أوقات العمل في متاحف وقصور اسطنبول

قصر أهلامور Ihlamur Palace

قصور اسطنبول

تم بناء قصر اهلامور في عهد السلطان عبد المجيد في منتصف القرن التاسع عشر على مساحة تتخطي 24 الف متر مربع، وهو عبارة عن قسمين او قصرين، الأول كان مخصص للمراسم والإحتفالات، والثاني لموكب السلطان وحاشيته، ويقع القصر بين وادي أهلامور ومنطقة بيشكتاش.

يحمل القصر الكثير من الطرز المعمارية الباروكية الحديثة، ويعتبر من القصور الأكثر اناقة وحداثة بالنسبة للشكل الهندسي المعماري بين قصور اسطنبول، وكان يستخدم كقصر صيفي للعائلة الحاكمة، ولاستضافة رعايا الدول والسفراء الدوليين.

جوجل

قصر تكفور اسطنبول Tekfur Sarayı Müzesi

قصور اسطنبول

يقع قصر تكفور اسطنبول في منطقة إدرنة كابي، ويرجع تاريخ بناءه للقرن العاشر الميلادي من قبل الإمبراطور البيزنطي بورفيروغينيتوس، هو قصر قديم بني على ثلاث طبقات ويعتبر من رموز العماة البيزنطية التي لا زالت بكفائتها حتى الآن، وقد مرت عليه الكثير من الأحداث التاريخية العظيمة، وكان هذا القصر بمثابة المقر الإمبراطوري في السنوات الأخيرة من الإمبراطورية البيزنطية.

جوجل

قصر السلطانة عادلة

قصور اسطنبول

احد القصور التاريخية الموجودة في الجانب الآسيوي من اسطنبول وتحديداً في منطقة أوسكودار، وقد اشترته الأميرة عادلة بنت السلطان العثماني محمود الثاني شقيقة السلطان عبد المجيد الأول، والتي كانت متعلقة بخدمة الحرمين الشريفين واعادة بناء الجوامع التي دمرت بسبب الزلازل في عموم انحاء الخلافة الاسلامية العثمانية، ومن ضمن ما قامت بشراءه هذا القصر التاريخي ليصبح مقرها الصيفي، ثم تبرعت به ليصبح مدرسة ثانوية للبنات، أما اليوم فهو مقر لإقامة المناسبة وحفلات الأعراس والمؤتمرات.

جوجل

قصور عثمانية أخرى في اسطنبول

قصور عثمانية أخرى في اسطنبول
  • قصر آينالي كواك: يعود للقرن السادس عشر، بناه السلطان احمد الأول، وولد فيه السلطان ابراهيم الأول، وفيه وقعت معاهدة آينالي كواك بين الروس والعثمانيين
  • قصر بكلربكي: وهو قصر امير الأمراء، يعود للقرن الثامن عشر بتكليف من السلطان عبد العزيز الأول
  • جناح أيناليكافاك: يقع بمنطقة قاسم باشا في حي هاسكوي بالجانب الأوروبي، يعرف بجمال تفاصيله العثمانية التقليدية

مقالات ذات صلة:

  1. مدن قريبة من اسطنبول
  2. برنامج سياحي في اسطنبول
  3. شقق فندقية في اسطنبول على البسفور
Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق