الرئيسية > التقارير > اوروبا > تركيا > جولة سياحية داخل قصر كوجوكسو التاريخي في اسطنبول

جولة سياحية داخل قصر كوجوكسو التاريخي في اسطنبول

القصور العثمانية هي إحدى أجمل المزارات السياحية في تركيا، لما تملكه من ذوق راقي وتصاميم فريدة وزخارف ونقوش أنيقة، في مزيج مدهش بين الشرق والغرب والفن العربي.

في السطور القادمة سنصحبك في جولة داخل قصر كوجوكسو في اسطنبول، لتتعرف على أبرز محتوياته، وأهم الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها، وأفضل الفنادق القريبة منه.

معلومات عن قصر كوجوكسو

قصر كوجوكسو

يقع قصر كوجوكسو في الجانب الآسيوي من اسطنبول، ويحتل موقع بارز في حي بيكوز على ساحل البوسفور، بالقرب من العديد من المعالم السياحية الهامة. وهو واحد من أكثر المزارات التاريخية المميزة في المدينة، لما يتمتع به من تصاميم فريدة وهندسة معمارية جذابة تجمع بين عدة حضارات.

شُيد القصر في القرن السابع عشر، حيث كان مقرًا للصيد في فصل الصيف للسلاطين العثمانيين لقرنين من الزمن. وقد بُني من الخشب وكان مكون من دورين، ثم أمر السلطان عبد المجيد في القرن التاسع عشر بهدمه وبناء قصر مكون من ثلاثة طوابق على الطريقة الأوروبية، فصممه المهندسون الأرمنيون الأتراك على الطراز الباروكي الجديد.

قصر كوجوكسو من الداخل

كان القصر مقرًا للمناسبات الرسمية في الدولة واستقبال الوفود والبعثات السياسية، وقد تم افتتاحه كمتحف للجمهور في عام 1996.

ويتكون من طابقين وقبو، مع حديقة تحيط به، وبوابة من كل جانب، فيبدو وكأنه بيت تركي كبير بزخارف عثمانية.

هناك 4 غرف وصالة استقبال في المنتصف، وتحتوي الحجرات البحرية على مدفئتين، أما باقي الحجرات فتوجد بها مدفأة واحدة، فيما صُنعت المواقد من الرخام الإيطالي الفاخر.

يزين القصر مشغولات من الكريستال، أما الأثاث والسجاد الفخم فتطغى عليه لمسات راقية تمزج بين الطابعين الشرقي والأوروبي. وتم تزويده بالعديد من النقوش في عهد السلطان العثماني عبد العزيز (1830-1876)، كما استخدمه كمال أتاتورك كمقر لاستضافة الوفود الدولية لسنوات عديدة.

حديقة القصر

أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في قصر كوجوكسو

  • منذ أن تطأ أقدامك القصر وتعبر البوابة الحديد البيضاء، ستلفتك النقوش والرسوم المنحوتة والمستوحاة من فن الروكوكو، وبالطبع ستتحمس لتخليد هذه اللحظة بالصور التذكارية.
  • ستبهرك الهندسة الباروكية ذات الطابع العثماني والتي ستلاحظها في كل شيء حولك.
  • قد يصحبك مرشد لداخل القصر ليشرح لك كل شيء عن المكان وتاريخه بالصوت والصورة.
  • داخل القصر سيقف بك التاريخ ليحكي عن عظمة وفخامة الدولة العثمانية، وتشاهد صور وتماثيل ونوافذ لها زجاج بألوان بديعة، وتحف نادرة.
  • بعد الخروج من القصر، يمكنك التجول في الحديقة ومشاهدة مدى تناسق الأشجار والأزهار الخلابة التي تتوسطها نافورة أُنشأت في عهد السلطان سليم الأول.
  • يوجد مقهى ملحق بالقصر، فيمكنك تناول القهوة وأنت تتمتع بإطلالة رائعة على مضيق البوسفور.
  • توجد أماكن سياحية بالقرب من قصر كوجوسكو العريق، مثل قلعة الأناضول وقصر بيلار بيه، كما يمكنك عمل جولة على جسر السلطان محمد الفاتح وتناول وجبة شهية في أحد المطاعم القريبة.

كيفية الوصول إلى قصر كوجوكسو

إذا كنت في شارع بغداد، فأسهل شيء هو استئجار سيارة تصل إلى القصر في غضون 20 دقيقة. أما إذا كنت في ميدان تقسيم، عليك ركوب الحافلات الصغيرة التي تحمل اسم اوسكودار Üsküdar.

الموقع على الخريطة

ساعات العمل: يفتح أبوابه يوميًا من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، عدا يوم الإثنين.

رسوم دخول قصر كوجسكو : 10 ليرات تركية.

فنادق قريبة من قصر كوجوكسو

فندق ليماك اوراسيا

فندق ليماك اوراسيا القريب من قصر كوجوكسو

يبعد الفندق عن القصر مسافة 8 دقائق فقط، ويعتبر واحد من أفضل فنادق اسطنبول ذات الـ5 نجوم.

لحجز غرفتك في بوكينج اضغط هنا

كراون بلازا اسطنبول

فندق كراون بلازا اسطنبول

فندق مريح ونظيف، والموظفين متعاونين، الموقع هادئ وآمن وقريب من اسطنبول الآسيوية والأوروبية.

لحجز غرفتك في بوكينج اضغط هنا

بذلك نكون أخبرناك بكافة التفاصيل عن قصر كوجوكسو وأهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها هناك، وأفضل الفنادق القريبة.

شاركنا برأيك واستفساراتك حول قصر كوجوكسو والمعالم التاريخية في اسطنبول، وحدثنا عن هذه المدينة الجميلة إذا كنت زرتها من قبل.


شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق