الرئيسية > التقارير > اوروبا > تركيا > اين تقع اسطنبول وكم تبعد عن أنطاليا؟

اين تقع اسطنبول وكم تبعد عن أنطاليا؟

اين تقع اسطنبول على الخريطة؟

يتبادر هذا السؤال في أذهان الكثيرين ممن يرغبون في زيارة تركيا، حيث تعد اسطنبول واحدة من أشهر مدن تركيا السياحية وأكثرها اجتذابًا للزوار، بل يمكن اعتبارها الوجهة السياحية الرئيسية في تركيا.

اسطنبول مدينة نابضة بالحياة تجسد كلًا من القديم والحديث، حيث تمتلئ بالمساجد والمباني التاريخية، بجانب ناطحات السحاب ومراكز التسوق العصرية، والمطاعم والمقاهي الرائعة، وأماكن الإقامة المتميزة التي تستقطب المسافرين من كافة الأذواق والميزانيات. ناهيك عن الحدائق والمتنزهات وأماكن الترفيه والعديد من مواقع الجذب التي تثير إعجاب زائريها.

تابع معنا لتعرف اين تقع اسطنبول على الخريطة، وكم تبعد عن مدينة أنطاليا.

اين تقع اسطنبول

اين تقع اسطنبول على الخريطة؟

اسطنبول واحدة من المدن القليلة العابرة للقارات، حيث تقع في قارتي آسيا وأوروبا، وتحديدًا في شمال غرب إقليم مرمرة. فتحتل الجانبين الأوروبي والآسيوي من مضيق البوسفور، الذي يشكل الخط الفاصل بين القارتين، ويربط بحر مرمرة في الجنوب بالبحر الأسود في الشمال.

يعيش حوالي ثلث سكان اسطنبول في الجانب الآسيوي المعروف باسم “الأناضول”، فيما يعرف الجانب الأوروبي باسم “تراقيا”، ويشكل المركز التجاري والتاريخي للمدينة، وبذلك أصبحت ملتقى للشرق والغرب.

كما تحيط اسطنبول بشبه جزيرة القرن الذهبي، التي تضم مسجد السلطان أحمد وآيا صوفيا وقصر الباب العالي، أكبر قصور اسطنبول، ويمكن اعتبارها إحدى أفضل الموانئ الطبيعية في العالم.

اسطنبول على الخريطة

اين تقع اسطنبول ونبذة عن تاريخها

تأسست اسطنبول على نتوء سارايبورنو في عام 660 قبل الميلاد، وقد كانت تُعرف قديمًا بأسماء “القسطنطينية، بيزنطة، الأستانة وإسلامبول”، واتخذت من “اسطنبول” اسمًا لها بعد تأسيس الجمهورية التركية.

تعاقبت عليها حضارات وإمبراطوريات عدة خلفت وراءها معالم ومواقع بازرة وتركت بصماتها في كل أنحاء المدينة، من الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية إلى الإمبراطورية اللاتينية والدولة العثمانية، فباتت تعج بالمباني التاريخية التي شكلت عنصر جذب رئيسي لزوارها.

بجانب كونها أكبر مدينة وميناء بحري في تركيا، وسابع أكثر المدن ازدحامًا بالسكان في العالم، تشكل اسطنبول أيضًا المركز التجاري والثقافي لتركيا. كما تملك أكبر سوق مغطى “البازار الكبير”، وثالث أقدم مترو أنفاق في العالم، وما يزيد عن 3113 مسجدًا.

أحد المعالم التاريخية في اسطنبول

كم تبعد اسطنبول عن أنطاليا؟

بعد معرفة اين تقع اسطنبول على الخريطة، ربما تتساءل عن المسافة بين اسطنبول وأنطاليا، حيث يرغب كثير من المسافرين في الجمع بين المدينتين خلال رحلتهم في تركيا، فهما من أجمل وأشهر وجهات السياحة في تركيا.

بسبب وفرة الآثار والمعالم السياحية في اسطنبول، ومناظر أنطاليا الساحلية الجميلة على البحر المتوسط وأماكن الترفيه والمواقع التاريخية القريبة، يفضل كثير من المسافرين العرب تقسيم الوقت بين هاتين المدينتين وجعلهما على قائمة البرنامج السياحي في تركيا، بالاضافة إلى توفر خيارات مختلفة للتنقل بين المدينتين.

تُقدر مسافة الطريق بين اسطنبول وأنطاليا بـ695 كم حسب خرائط جوجل، أي حوالي 8 ساعات و20 دقيقة بالسيارة.

طرق الوصول من اسطنبول إلى أنطاليا

السيارة ليست الوسيلة الوحيدة للذهاب من اسطنبول إلى أنطاليا، حيث تتوفر عدة طرق مختلفة، وهي:

1- يمكن الذهاب من اسطنبول إلى أنطاليا بالطائرة، حيث توفر الخطوط الجوية التركية وخطوط بيجاسوس رحلات منتظمة يومية من مطار اسطنبول ومطار صبيحة كوكجن إلى مطار أنطاليا الدولي، وهي الطريقة الأسرع، وتستغرق ما بين 75 و90 دقيقة.

عادة ما تكون رحلات أنطاليا أرخص من مطار صبيحة كوكجن، حيث يتم تشغيلها من قبل شركة أناضول جيت، التابعة للخطوط الجوية التركية.

2- تتوفر حافلات مباشرة من اسطنبول إلى أنطاليا، حيث تدير العديد من شركات الحافلات التركية خدمات حافلات مباشرة بين محطة الحافلات الرئيسية في اسطنبول وأنطاليا، وتستغرق الرحلة بين 11 و13 ساعة.

3- لا تتوفر قطارات مباشرة من اسطنبول إلى أنطاليا، ومع ذلك، يمكن ركوب القطار السريع من اسطنبول إلى مدينة دنيزلي، الواقعة على بعد 224 كم تقريبًا من أنطاليا.

بعد الوصول إلى دنيزلي، يمكن ركوب السيارة إلى أنطاليا (تستغرق ساعتين و55 دقيقة)، أو الحافلة (تستغرق حوالي 3 ساعات و10 دقائق).


بذلك نكون أجبنا عن سؤال اين تقع اسطنبول على خريطة تركيا، وكم تبعد عن أنطاليا وطرق الوصول إليها. شاركنا برأيك واستفساراتك عن السياحة في اسطنبول، وأخبرنا تجربتك إذا كنت زرتها من قبل.

شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق