قبل البدء بذكر تجربتي الشخصية في رحلتي الى موريشيوس سأضع بعض النقاط المهمة التي ينبغي مراعاتها قبل وأثناء السفر، وأهمها على الإطلاق أن تحتفظ بأوراق التطعيم بعد وصولك هناك وحتى بعد مغادرة المطار، لأن بعض المنتجعات تطلبها منك.

انظر أيضًا: جدول سياحي 7 ايام في موريشيوس

ملخص رحلتي الى موريشيوس

الدفع في موريشيوس

المنتجعات وأغلب الفعاليات هناك تقبل الدفع الالكتروني. السواقين فقط وبعض الفعاليات لازم كاش (وهي قليلة). لذلك خل بطاقة الفيزا معاك، وحول دولارات من السعودية قبل السفر ثم اصرفها من مطار موريشيوس إلى روبية.

اسعار منتجعات موريشيوس

المنتجعات تختلف أسعارها وبإمكانك العثور على أسعار متفاوتة لنفس المنتجع لو تشيك يوميا على بوكينج أو أجودا. وتقريبا أسعار المنتجعات الجيدة لا تقل عن 500 ريال لليوم الواحد. لكن خذ باعتبارك أن أي عرض مشمول الإفطار أو العشاء فهو للأكل فقط ولا يشمل المشروبات.

تأمين المنتجعات

في موريشيوس وفي غيرها، تأمين الفنادق والمنتجعات لازم تدفعه كاش علشان تسترجعه عند المغادرة. لو دفعت بالفيزا فغالبا ما راح يرجع لك إلا بعد أسبوعين.

السكن في جنوب موريشيوس

عندما تسكن في الجنوب لازم تخلص فعاليات الجنوب، ثم تنتقل لجهة أخرى وتستفيد من فعالياتها وهكذا. لأن المشوار بين كل جهة وأخرى لا يقل أبدا عن ساعة، وطرقهم ضيقه وكلها منعرجات وقد تصيبك بالغثيان. لذلك هذه أهم نقطة يجب أخذها بعين الاعتبار، ويمكن العثور على الفنادق المناسبة وأماكنها من خلال خرايط بوكينج.

انظر أيضًا: افضل 5 منتجعات موريشيوس بمسبح خاص جربناها وننصح بها

مناطق موريشيوس

كل جهة في موريشوس تتمتع بتضاريس وأجواء مختلفة. في الجنوب تشاهد طبيعية وأشجار أكثر، بينما تختفي هذه في الشرق وتبهرك الشواطئ. أما الشمال ففيها شواطئ جميلة لكن الحرارة هناك مرتفعة بالمقارنة مع الجهات الأخرى. والجهة الغربية ربما تكون هي الأقل حضورًا (بناء على تعليقات وآراء سابقة لكن شخصيا لم أذهب إليها)

أكثر منطقة فيها فعاليات هي الجنوب والجنوب الغربي. وأفضل فعالية هناك هي الوادي الملون. والأسوأ فعاليات البيت المقلوب ومصنع الشاي ومصنع السكر (مضيعة وقت إلا للمهتم).

نصحية شهر العسل

لشهر العسل لا أنصح أبدا باختيار أكثر من منتجعين لأي رحلة أقل من 10 أيام.. (ترتيب الشنط خاصة للعرسان مع تسجيل الخروج والخروج من المنتجعات والمشوار راح يضيع يومك بالتعب والتنقل). أما الشباب والشنط الخفيفة فالتنقل سهل.

يومية السواقين

متوسط سعر السواقين يوميا 200 ريال قد تزيد قليلا أو تنقص. ومتوسط النقل من وإلى المطار 100 ريال للاتجاه الواحد.

المصروف اليومي

متوسط صرفك اليومي إذا كان فيه فعاليات فهو يتراوح بين 500 إلى 1000 ريال وليس أقل من ذلك على حسب نوع الفعاليات وقيمتها. (هذا المبلغ غير شامل السكن)

تقريبا كل الفعاليات هناك لها تسعيرة مطبوعة، ويخبرونك بأن السعر ثابت، وهذا غير صحيح. كاسر قد ما تقدر بالسعر وراح تحصل على عروض أرخص وربما تأخذ الفعالية بنصف السعر.

أسعار شرائح النت

أسعار شرائح الإنترنت رخيصة (تقريبا 100 ريال نت مفتوح مع اتصال محلي). وبالإمكان تنسق مع السائق يوفرها لك بمجرد ما يستقبلك في المطار.


منتجعات جربتها في رحلتي الى موريشيوس

1. منتجع أوتريغر موريشيوس بيتش ريزورت

أورتيغر منتجع مريح نفسيا موقعه جنوب موريشيوس ويوفر إطلالة على الشاطئ. الغرف واسعة ونظيفة، والطاقم ودود ومتعاون. البوفية والعشاء متنوع ولذيذ، وهناك مسابح وشاطئ نظيف. (لا يوجد شطاف).

يطلبون مسحة بالأنف وقت الوصول

للتفاصيل والأسعار في بوكينق اضغط هنا

2. فندق راديسون بلو

يقع راديسون بلو في شرق موريشيوس. منتجع جيد لكنه صغير وكذلك الغرفه صغيرة. البوفيه الصباحي مكرر أما العشاء متجدد يوميا، سعره غالي بالمقارنة مع المرافق، وأفضل ما فيه إطلالة المطعم على المسبح والشاطئ معا.. أما الأسوأ أن الأشجار تعيق رؤية الشاطئ. (ويوجد شطاف في جميع الغرف)

للتفاصيل والأسعار في بوكينق اضغط هنا

منتجع كونستانس

يقع منتجع كونستانس في شرق موريشيوس. واحد من افخم المنتجعات وعيبه الوحيد هو ارتفاع سعره ولكنه يتساهل صراحة. الخدمات متميزة، المطاعم عالمية، والمرافق والشاطئ يفتح النفس. يركبون شطاف عند الطلب.

لم يطلبوا عمل الPCR

للتفاصيل والأسعار في بوكينق اضغط هنا

الفعاليات في جزيرة موريشيوس

جميع الفعاليات تقريبا تبدأ 9 صباحا وتنتهي العصر، إلا السباحة مع الدلافين تتطلب الذهاب مبكرا (لم أجربها). كما أن أسعار الفعاليات غير ثابتة حتى إن وضعوا لك بروشورات بالسعر لازم تكاسر وتشوف وش يطلع معاك.

فعاليات جنوب موريشيوس

1- الوادي الملون

فيه ثلاث بكجات تشمل كل الألعاب والفرق في عدد مرات الزبلاين. (مثلا أعلى سعر فيه 5 زبلاين وأقل سعر فيه زبلاين واحد)

بقية الألعاب مثل سكوتر سيارات، والدبابات والجسر والإطلالة، هذا البكج الأعلى فيه كل هذه الألعاب مع 5 زبلاين بقيمة 18 ألف روبية (تقريبا 1800 ريال).

أما أقل بكج فهو 12 ألف روبية فيه كل هالألعاب لكن زبلاين واحد. ومدة كل هذه الفعاليات عدة ساعات ، بمعنى لازم تخصص لها يوم كامل.

2- شلال شماريل

منظر الشلال من بعيد عادي جدا ولا يستحق تذكرة دخول (قيمتها 30 ريال للشخص). لكن لو رحت له فلازم تجرب هناك فعاليات الزبلاين فوق النهر والجسر (قيمة اللعبتين 75 ريال للشخص)

3- ركوب الخيل

تجربة ممتعة ولديهم بكجات بحسب رغبتك إن كنت تريد المشي على الشاطئ فقط أو الدخول إلى النهر. وكل ذلك بسعره، المشيء على الشاطئ نصف ساعة سعره 240 ريال للشخص.

4- شاطئ غريغوري

إطلالة جميلة على المحيط وهناك شاطئ صغير لكنه جميل. العيب الوحيد لا يوجد تخديم فيما رغبت بالجلوس فترة طويلة عند الإطلالة، ولذلك ما تقدر تطول فيه.

5- مصنع الشاي ومطل الشاي

للأمانة لم أذهب إليه لأن كثير من الآراء التي قرأتها لا تشجع على الذهاب لمثل هذا الأماكن إلا للمهتم.

6- حديقة كاسيلا

فعاليات شرق موريشيوس

1- رحلة جزيرة سيرف

تعتبر أفضل فعاليات الشرق، رحلة بحرية تذهب الصباح وتعود العصر. بإمكان الذهاب بقارب خاص أو مع مجموعة، وتمر على الشلال ثم تذهب للغداء والسباحة في الجزيرة.

أسعارها تتفاوت، تقريبا قارب خاص مع الغداء 600 ريال للشخصين (وهذا السعر مرتفع قد تجده بنصف السعر لكن أنا ما حبيت أكاسر أبدًا).

2- الفعاليات البحرية

ركوب الباراشوت والكنبة (توب ريد) وكذلك الغطس مع الأسماء وأسعارها تتفاوت.

الباراشوت 75 ريال للشخص، والكنبة 50 للشخص، والسباحة مع الأسماء 120 للشخص.

فعاليات شمال موريشيوس

1- حديقة بامبليموس

حديقة نباتية جميلة فيها أنواع مختلفة من النباتات وبعض الطيور. المناظر هناك تفتح النفس، ويمكن أن تقضي فيها ساعة أو أكثر لغير المهتم.

تذكرة الدخول إليها 20 ريال للشخص.

2- مول كودان

تلك المنطقة فيها مطاعم وكافيهات بعضها على إطلالات جميلة. وشخصيا أعجبتني الجلسات الخارجية للكوفي التابع لـ فندق لابوردونيه.

3- السوق الشعبي

السوق بدائي جدا لكن تجد فيه التحف والهدايا ذات الطابع الموريشي. وشخصيا أخصص آخر يوم من أي رحلة لزيارة هذه الأماكن. عموما السوق صغير وتكفيه ساعتين تقريبا.

4- مصنع السكر

البلد يبدو أن مواردها لذلك تحول أي نشاط داخلي إلى فعالية. وللأمانة لم تستهويني أبدًا تجربة مصنع السكر ولا أحب هذا النوع من الترفية. عموما سعر تذكرة الدخول للشخص 50 ريال.

5- الغواصة

لم أقم بتجربة هذه الفعالية بسبب ضيق الوقت لكن حسب ما فهمت أنها غواصة تتسّع لعدد قليل من الركاب بإمكانك مشاهدة الأسماك من خلال النوافذ، ومدتها ساعتين.

فعاليات غرب موريشيوس

الغرب فيها فعاليات بحرية متنوعة وأهمها السباحة مع الدلافين التي لا تتوفر إلا في جهة الغرب.

وهناك فعاليات أخرى لم أستطع الذهاب إليها نظرًا لقصر الرحلة (10 أيام)


هذه كانت نهاية رحلتي الى موريشيوس ، تحياتي.

الكاتب:
خالد الشمري | سناب: K10mu

Booking.com

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.