الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > المملكة العربية السعودية > اين تقع ابها وكم تبعد عن أهم مدن السعودية؟

اين تقع ابها وكم تبعد عن أهم مدن السعودية؟

تُوصف مدينة ابها بأنها “عروس الجبل” لما تتمتع به من طقس معتدل وموقع مميز محاطة بالجبال الخضراء وطبيعة ساحرة وهندسة معمارية فريدة. بجانب كثير من المعالم الأثرية والأسواق والحدائق والمتنزهات التي جعلتها وجهة مفضلة للعطلات في السعودية، لاسيما في فصل الشتاء، حيث تسقط الثلوج فتخلق أجواء ممتعة، فاستحقت لقب “سيدة الضباب” السعودية.

في هذا التقرير سنطلعك اين تقع ابها على خريطة المملكة العربية السعودية، والمسافات بينها وبين أهم مدن السياحة في السعودية.

ابها

اين تقع ابها على الخريطة؟

تقع ابها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتحديدًا على جبال الحجاز التي تمتد بين إقليمي تهامة ونجد، تجاورها محافظة خميس مشيط من الجانب الشرقي والشمال الشرقي، ومحافظة النماص من الشمال الغربي، ومحافظتي محايل عسير ورجال ألمع من الجانب الغربي والجنوب الغربي.

تتبع ابها إداريًا منطقة عسير، الواقعة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، وهي المركز الإداري والعاصمة المحلية لعسير.

تمتد ابها على مساحة 5100 هكتار، وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 2200 متر، وبذلك تكون أعلى مدينة في السعودية من حيث الارتفاع عن سطح البحر. ونادرًا ما تشهد المدينة درجة حرارة تتجاوز 35 درجة مئوية، ما يجعلها وجهة شهيرة لقضاء العطلات للسكان المحليين والسياح على حد سواء.

تحيطها الجبال من جميع الجهات، باستثناء الجهة الشمالية والشمالية الشرقية، حيث توجد محافظة خميس مشيط، وتحتضن جبل السودة، وهو أعلى قمة في المملكة العربية السعودية بارتفاع يصل إلى 3133 متر فوق مستوى سطح البحر.

كما تضم عدد من المعالم المميزة، مثل قلعة شمسان، أحد أشهر الأماكن السياحية في ابها، وقصر شدا، وحديقة أبو خيال، ومتنزه الضباب الذي يعد واحدًا من أجمل المتنزهات العائلية في ابها. كذلك يمكن الاستمتاع بعدة أنشطة، مثل ركوب التلفريك والقفز بالمظلات.

هناك أيضًا متنزه عسير الوطني الذي يضم عدد من الحيوانات النادرة، وحديقة السلام، وقرية المفتاحة، ومزرعة الفراولة، وشلال الدهناء، والمزيد من الأماكن والمعالم الجميلة التي تستحق الزيارة.

ابها على الخريطة

اين تقع ابها وكم تبعد عن الرياض؟

بعد ذكر اين تقع ابها على الخريطة، لابد من الإشارة إلى المسافة بين ابها والعاصمة الرياض وأسهل طريقة للتنقل بينهما، حيث تُقدر مسافة أقصر طريق بين الرياض وابها بحوالي 947 كم حسب خرائط جوجل، وهي مسافة كبيرة يمكن قطعها في 9 ساعات ونصف تقريبًا بالسيارة.

نظرًا لبُعد المسافة قليلًا بين الرياض وابها، يفضل التنقل بينهما بالطائرة، حيث تنطلق رحلات جوية يوميًا من الرياض إلى ابها، وتستغرق الرحلة ساعة و40 دقيقة.

يوجد في ابها مطار يُعرف بـ”مطار ابها الدولي” ويبعد عن المدينة مسافة 18 كم تقريبًا في الاتجاه الجنوبي الغربي، وبالقرب منها أيضًا يوجد مطار بيشة المحلي، الذي يبعد منها مسافة 260 كم، بما يعادل 3 ساعات وربع بالسيارة.

فيما يقع مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز على بعد 200 كم من ابها، بما يعادل ساعتين و45 دقيقة بالسيارة، وهناك طريق آخر يستغرق 3 ساعات و41 دقيقة بالسيارة لاجتياز مسافة تُقدر بـ245 كم.

المسافة بين الرياض وابها على الخريطة

اين تقع ابها وكم تبعد عن جدة؟

تصل المسافة بين مدينتي جدة وابها لحوالي 656 كم حسب خرائط جوجل، بما يعادل 7 ساعات و50 دقيقة بالسيارة. وهناك طريق آخر يستغرق 9 ساعات ونصف بالسيارة لقطع مسافة تبلغ 715 كم، فيما تستغرق الرحلة بالطائرة من جدة إلى ابها ساعة و10 دقائق تقريبًا.

المسافة بين جدة وابها على الخريطة

كم تبعد ابها عن الباحة؟

تبعد ابها مسافة 332 كم تقريبًا من مدينة الباحة، بما يعادل 4 ساعات و40 دقيقة بالسيارة.

هناك مسار آخر يستغرق 5 ساعات و25 دقيقة لقطع مسافة قدرها 432 كم حسب خرائط جوجل، فيما يستغرق أطول مسار ما يقرب من 6 ساعات بالسيارة لاجتياز مسافة تصل إلى 445 كم.

المسافة بين الباحة وابها على الخريطة

بذلك نكون أجبنا عن سؤال اين تقع ابها على الخريطة، وكم تبعد عن مدن الرياض وجدة والباحة، وأسهل طرق للوصول إليها من هذه المدن.

شاركنا برأيك واستفساراتك حول السياحة في ابها، وحدثنا عنها إذا كنت زرتها من قبل.


شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق