الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > المملكة العربية السعودية > اين تقع جده وما هي أهم المدن القريبة منها؟

اين تقع جده وما هي أهم المدن القريبة منها؟

جده واحدة من أجمل وأهم مدن السياحة في السعودية ووجهة مفضلة لكثير من زائريها، لما تملكه من أماكن جذب وأنشطة ممتعة.

من المباني التاريخية اللافتة إلى الأبراج الشاهقة وناطحات السحاب التي تهيمن على أفق المدينة، بجانب الشواطئ والمتاحف والمتنزهات والحدائق الترفيهية ومراكز التسوق والمطاعم والمقاهي المتنوعة، مع خيارات متعددة للإقامة، فهي حقًا مدينة مدهشة تستحق الزيارة.

في هذا التقرير ستعرف اين تقع جده على خريطة المملكة العربية السعودية، والمسافات بينها وبين أهم المدن القريبة منها.

جده

اين تقع جده على الخريطة؟

تتمتع مدينة جده بموقع رائع على ساحل البحر الأحمر جعلها بمثابة بوابة لعبور القادمين لأداء مناسك الحج والعمرة، فباتت وجهة بارزة لكثير من الحجاج والمسافرين، كما تضم أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر.

تقع جده في غرب المملكة العربية السعودية ضمن منطقة سهول تهامة، وتحديدًا في محافظة جده التابعة إداريًا لمنطقة مكة المكرمة، عند التقاء دائرة عرض 21.54 درجة شمالًا وخط طول 39.7 درجة شرقًا، وتبعد عن العاصمة الرياض حوالي 950 كم.

تمتد جده على مساحة 847 كيلو متر مربع تقريبًا، وبذلك تعد ثاني أكبر مدينة في السعودية بعد الرياض، وأكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة من حيث المساحة وعدد السكان. بل يمكن اعتبارها أكبر مدينة ساحلية في السعودية، وتُعرف بـ”عروس البحر الأحمر”.

تحتضن جده العديد من الأماكن السياحية الجذابة، مثل كورنيش جده وجزيرة الشراع وفقيه أكواريوم جده وحديقة الشلال الترفيهية وقرية مرسال ونافورة الملك فهد، وباب مكة الذي يعد واحدًا من أهم أماكن السياحة في جده.

هناك أيضًا متحف بيت نصيف وسوق العلوي ومتحف جده للمجسمات والمسجد العائم ومتحف الفنون وسوق الشاطئ وقرية درة العروس ووادي القمر ومتحف قصر خزام.

من أجمل شواطئ جده التي تستحق الزيارة، شاطئ الاسكندرية والمرجان والنخيل والرمال الفضية، فيما يعد مول العرب وريد سي مول والسلام مول والأندلس مول، إحدى أشهر أماكن التسوق في جده.

جده على الخريطة

اين تقع جده من مكة المكرمة؟

يمكن الذهاب من جده إلى مكة المكرمة في غضون ساعة و6 دقائق بالسيارة لاجتياز مسافة تُقدر بـ86 كم حسب خرائط جوجل (عبر طريق مكة جده السريع)، وهي واحدة من أقرب المدن إلى جده.

كم المسافة بين جده ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية؟

تُقدر المسافة بين جده ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية بحوالي 125 كم حسب خرائط جوجل، بما يعادل ساعة و35 دقيقة بالسيارة. وهي وجهة قريبة ومفضلة لكثير من زوار جده، لما توفره من أماكن ترفيهية وفنادق ومطاعم راقية.

اين تقع جده من الطائف؟

الطائف واحدة من أهم المدن القريبة من جده، تبلغ المسافة بينهما 172 كم حسب خرائط جوجل، أي ما يقرب من ساعتين و11 دقيقة بالسيارة (عبر طريق مكة جده السريع).

كم تبعد الباحة عن جده؟

يستغرق الوصول من الباحه إلى جده 5 ساعات بالسيارة تقريبًا لقطع مسافة تتراوح بين 386 و423 كم (حسب المسار الذي ستسلكه)، فيما يمكن الوصول بالطائرة في مدة لا تتجاوز ساعة.

كم تبعد جده عن القصيم؟

تُقدر المسافة بين جده والقصيم بـ870 كم حسب خرائط جوجل، بما يعادل 8 ساعات و10 دقائق بالسيارة (عبر المسار 15 والمسار 60).

وإذا اخترت الذهاب عبر طريق مكة جده السريع، قد تصل في غضون 9 ساعات و35 دقيقة، لقطع مسافة 893 كم، في حين يمكن الوصول في مدة لا تتجاوز ساعة وربع بالطائرة.

كم المسافة بين جده وابها؟

تصل المسافة بين جده وابها لحوالي 659 كم ، بما يعادل 8 ساعات وربع بالسيارة، وهو أقصر طريق بين المدينتين.

فيما يتوفر مسارين آخرين بمسافات 715 و817 كم حسب خرائط جوجل، ويستغرق كلا المسارين 9 ساعات و45 دقيقة، و10 ساعات ونصف على التوالي.

وتعد الطائرة أفضل وأسرع طريقة للذهاب من جده إلى ابها، حيث تنطلق يوميًا رحلات جوية مباشرة من جده إلى ابها تستغرق ساعة و10 دقائق.


بذلك نكون أجبنا عن سؤال اين تقع جده على الخريطة، وذكرنا أهم المدن القريبة منها والمسافات بينها.

شاركنا برأيك واستفساراتك حول السياحه في جده، وحدثنا عنها إذا كنت زرتها من قبل.


شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق