الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > المملكة العربية السعودية > اين تقع مدائن صالح وما هي المدن القريبة منها؟

اين تقع مدائن صالح وما هي المدن القريبة منها؟

إذا كنت تنوي زيارة المملكة العربية السعودية، بالتأكيد سيثيرك الفضول لمعرفة اين تقع مدائن صالح على الخريطة، فهي مقصد سياحي هام وكنز مخفي في قلب شبه الجزيرة العربية.

تابع معنا لتعرف اين تقع مدائن صالح على الخريطة، وما هي المدن القريبة منها وطرق الوصول، وأهم المعلومات عنها.

اين تقع مدائن صالح

اين تقع مدائن صالح على الخريطة؟

تقع مدائن صالح على منطقة سهلية عند سفح هضبة من البازلت في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في محافظة العلا، وبذلك تتبع إداريًا منطقة المدينة المنورة.

وقد حظت مدائن صالح بأهمية كبيرة خلال فترة ازدهار المملكة النبطية، فكانت بمثابة عاصمة ثانية لها بعد مدينة البتراء الأردنية (تبعد منها حوالي 500 كم)، حتى سقوطها على يد الإمبراطورية الرومانية عام 106. حيث انخفضت أهميتها التجارية، بعد أن كانت محطة هامة على طريق القوافل بين جنوب الجزيرة العربية والشام، ثم عادت الحركة التجارية إليها بعد ظهور الإسلام.

لعدة قرون كانت بمثابة محطة للاستراحة وتزويد المسافرين والحجاج بالطعام والماء في طريقهم إلى مكة، وقد ذكرها بعض الرحالة العرب في كتاباتهم، مثل المقدسي وياقوت الحموي وابن بطوطة. كما حرص العثمانيون على بناء حصن بها، في الفترة بين 1744 و1757، كجزء من سلسلة تحصينات شُيدت لحماية طريق الحج إلى مكة.

وفقًا لإحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تقع مدائن صالح على دائرة عرض 26 درجة شمالًا، ما يعني أنها تقع في النصف الشمالي، وعلى خط طول 37 درجة شرقًا، وبذلك تقع في النصف الشرقي.

مدائن صالح على الخريطة

مدينة الحجر

كانت مدائن صالح تُعرف قديمًا بمدينة “الحجر”، وهو الاسم الذي أُطلق على ديار قوم ثمود بوادي القرى، الذين استجابوا لدعوة النبي صالح ثم ارتدوا عن دينهم.

يقع وادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، وهي المنطقة التي وقع عليها عذاب قوم ثمود، وليس مدائن صالح.

اين تقع مدائن صالح والمدن القريبة منها

تقع مدائن صالح في محافظة العلا، وبالتالي تتواجد على مقربة من مدينة العلا، عاصمة محافظة العلا وواحدة من أهم وجهات السياحة في السعودية، حيث تبعد منها مسافة 30 كم حسب خرائط جوجل، أي حوالي 42 دقيقة بالسيارة.

فيما تُقدر المسافة بين مدائن صالح والمدينة المنورة بحوالي 356 كم، أي ما يقرب من 3 ساعات و45 دقيقة بالسيارة.

تمتاز مدائن صالح بقربها من مدائن شعيب، وهو موقع أثري في مدينة البدع التابعة لمنطقة تبوك، بعض آثاره تشبه تلك الموجودة في مدائن صالح، ويُعتقد أنها كانت ديار قوم مدين، الذين بعث الله فيهم النبي شعيب.

وتُقدر مسافة أقصر طريق بين مدائن صالح والبدع بحوالي 475 كم، أي ما يقرب من 6 ساعات بالسيارة.

كيف تصل إلى مدائن صالح؟

أسهل طريقة للوصول إلى مدائن صالح هي استقلال رحلة جوية إلى مطار العلا، المعروف بـمطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز الدولي، والذي يبعد منها مسافة 57 كم تقريبًا، ما يعادل 40 دقيقة بالسيارة. مع العلم أن المطار يستقبل رحلات جوية منتظمة من المدينة المنورة والرياض وحائل.

كذلك يمكن الوصول إليها عبر الباصات السياحية التي تنطلق يوميًا من الرياض وجدة والمدينة المنورة وحائل إلى مدينة العلا.

ماذا تعرف عن مدائن صالح؟

لا يعرف كثير من زوار السعودية المزيد عن هذا الموقع الأثري المميز، الذي يعد شاهدًا على الحضارة النبطية القديمة، التي استوطنت صحراء الأردن وسيناء والنقب وأجزاء من شبه الجزيرة العربية لسنوات طويلة. بل يعد واحد من أهم كنوز المملكة العربية السعودية، وقد تم الإعلان عنه كأول موقع للتراث العالمي لليونسكو في السعودية عام 2008.

يُعتقد أيضًا بأن مدائن صالح كانت عاصمة لمملكة لحيان أو “دادان”، التي استوطنت غرب شبه الجزيرة العربية في الفترة من 700 إلى 100 قبل الميلاد، وكذلك في الفترة بين عامي 107 و150 ميلاديًا، مما يزيد من أهميتها التاريخية.

تحتضن مدائن صالح أكثر من 150 واجهة صخرية منحوتة، بالإضافة إلى عدد من القلاع، وبقايا خط سكك حديد الحجاز الممتد لمسافة 13 كم، والذي شيده السلطان العثماني عبد الحميد الثاني ليصل بين دمشق والقدس والمدينة المنورة، في الفترة من 1908 إلى 1916، حتى تدمر خلال الحرب العالمية الأولى.

مدائن صالح

1) مدافن الأنباط

تمتاز مدائن صالح بتكويناتها الصخرية المذهلة وتنوع ألوان صخورها الرملية التي تتفاوت بين الأبيض والأصفر والأحمر، والمدهش أن الكثبان الرملية تحيط بها من جميع الجهات.

أما مدافن الأنباط فهي منحوتة في الصخور الرملية وليست مبنية كغيرها من المدافن، أبرزها مدافن جبل المحجر القريبة من البئر النبطي، ومدافن قصر البنت، الواقعة في غرب جبل أثلب، ويعد قصر البنت المعلم الأكثر شهرة في الموقع بارتفاع يصل إلى 16 متر.

هناك أيضًا قصر الفريد، الذي يقف كالمقبرة الضخمة المنحوتة في الجرف، ويتميز بوجود عمودين نبطيين يتوسطان الجزء السفلي من واجهته الصخرية. أما قصر الصانع فيتكون من كتلتين صخريتين، أحدهما تضم مدفنًا واحدًا تعلو واجهته شرفات مدرجة في أسفلها كورنيش، والكتلة الأخرى تضم ستة مدافن.

2) المنطقة الدينية

في الجانب الشمالي من مدائن صالح، توجد المنطقة الدينية التي اتخذها الأنباط قديمًا مركزًا دينيًا لهم، وتضم عدد من المعابد والمحاريب وقصر العجوز، والديوان الذي كان مخصصًا للتجمعات الدينية ويحيط به فضاء واسع.

أما المنطقة السكنية فأكثر ما يميزها هي العملات والفخاريات التي تؤرخ للمملكة النبطية.

3) آبار وقنوات مائية

تم العثور أيضًا على عدد من الآبار والقنوات المائية، بينهم أكثر من 60 بئرًا محفورًا في الصخر، ويصل عمق بعضهم لأكثر من 30 متر، فضلًا عن البئر النبطية المحاطة بسياج معدني، والتي استخدمها الأنباط قديمًا في ري مزروعاتهم. بالإضافة إلى أطلال لبيوت طينية سكنها أشخاص من قبيلة عنزة قديمًا، وهي القبيلة التي يعود نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

على الرغم من تشابه مدائن صالح مع مدينة البتراء الأردنية، إلا أنها تتفوق عليها بالنقوش والرسومات الاستثنائية التي تزين مقابرها وتصحبك في رحلة عبر الزمن لمملكة الأنباط لتكتشف أسرار حضارة اندثرت قبل نحو ألفي سنة.


بذلك نكون أجبنا عن سؤال اين تقع مدائن صالح على خريطة السعودية، وذكرنا المدن القريبة منها وأسهل طريقة للوصول إليها. شاركنا برأيك واستفساراتك حول مدائن صالح، وحدثنا عنها إذا كنت زرتها من قبل.

شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق