الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > المملكة العربية السعودية > اين تقع تبوك وكم تبعد عن أهم مدن السعودية؟

اين تقع تبوك وكم تبعد عن أهم مدن السعودية؟

لا يغفل كثير من المسافرين عن مدينة تبوك، فهي واحدة من أجمل مدن السعودية، حيث تزهو الطبيعة الخلابة والجبال الشاهقة وتتجلى الثقافة الغنية وتزهر 19 مليون وردة بألوان ساطعة تلفت الأنظار.

بالإضافة إلى المواقع الأثرية والأسواق والأماكن الترفيهية والشواطئ المليئة بالشعاب المرجانية، مما يخلق لزوارها تجربة ممتعة لا تُنسى.

في السطور التالية سنُطلعك اين تقع تبوك على خريطة المملكة العربية السعودية، والمسافات بينها وبين أهم مدن السياحة في السعودية.

اين تقع تبوك

اين تقع تبوك على الخريطة؟

تقع مدينة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في منطقة تبوك، التي تمثل البوابة الشمالية للجزيرة العربية.

تحدها الأردن من الشمال، ومنطقة المدينة المنورة من الجنوب، ومنطقتي الجوف وحائل من الشرق، والبحر الأحمر وخليج العقبة من الغرب.

تمتد تبوك على مساحة 116.400 كيلو متر مربع على ساحل البحر الأحمر من الحدود الأردنية في الشمال إلى جنوب أملج. وبذلك تمثل كبرى مدن شمال السعودية، ومقر إمارة منطقة تبوك.

ووفق إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) تقع تبوك عند دائرة عرض 36.65 درجة شمالًا، وخط طول 28.49 درجة شرقًا.

تحتضن تبوك عدة شواطئ وأماكن سياحية جذابة، مثل قلعة ومتحف تبوك، وجبل اللوز الذي يصل ارتفاعه لأكثر من 2500 متر فوق مستوى سطح البحر. وحديقة الأمواج، وحديقة الطيور، والقرية المائية أكوا بارك التي توفر كثير من الألعاب والأنشطة المسلية.

هناك أيضًا محمية حرة الحرة، التي تعد واحدة من أجمل أماكن السياحة في السعودية، وحديقة سماح ومسجد الرسول. ومتحف تيماء والحصون العثمانية وعين تبوك وسوق الطواحين، ووادي قراقر المعروف أيضًا بـ”وادي الديسة”.

فيما تعد شواطئ الخريبة وقيال والمويلح وشارما من أجمل شواطئ تبوك، ويمكن اعتبار المكان مول والراقي مول والسنابل مول أحد أفضل أماكن التسوق في تبوك.

تبوك على خريطة السعودية

اين تقع تبوك من الرياض؟

بعد ذكر اين تقع تبوك على الخريطة، لابد من الإشارة إلى موقعها بالنسبة لمدينة الرياض، عاصمة السعودية وأكبر مدنها، والمسافة بينهما.

تُقدر مسافة أقصر طريق بين الرياض وتبوك بـ1287 كم حسب خرائط جوجل، بما يعادل 12 ساعة ونصف بالسيارة، وهي مسافة كبيرة نوعًا ما.

لذا، يفضل كثير من الزوار التنقل بين المدينتين بالطائرة، حيث تنطلق رحلات جوية منتظمة من الرياض إلى مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي يبعد من تبوك مسافة 6 كم تقريبًا (10 دقائق بالسيارة)، في مدة لا تتجاوز ساعتين.

كم تبعد تبوك عن جدة؟

جدة واحدة من أهم مدن السياحة في السعودية، تبعد من تبوك مسافة 972 كم، بما يعادل 10 ساعات ونصف بالسيارة.

وهناك مسارين آخرين يُقدران بـ1069 و1095 كم حسب خرائط جوجل، أي ما يزيد عن 11 ساعة بالسيارة، وكلها مسافات كبيرة تستغرق وقتًا طويلًا.

لذا، يفضل التنقل بالطائرة، حيث تنطلق يوميًا رحلات مباشرة (تستغرق ساعة و20 دقيقة) وغير مباشرة (3 ساعات و20 دقيقة) من جدة إلى مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز.

المسافة بين تبوك ومكة المكرمة؟

يمكن الوصول من مكة المكرمة إلى تبوك في غضون 10 ساعات و35 دقيقة بالسيارة لاجتياز مسافة قدرها 1017 كم حسب خرائط جوجل (عبر المسار 5/ المسار 55M) وهو الأسرع بين المدينتين.

فيما تستغرق الرحلة 11 ساعة و40 دقيقة عبر المسار 8900 لقطع مسافة قدرها 1114 كم.

اين تقع تبوك وكم تبعد عن المدينة المنورة؟

تبلغ المسافة بين المدينة المنورة وتبوك 669 كم حسب خرائط جوجل، بما يعادل 7 ساعات و5 دقائق بالسيارة.

فيما تستغرق الرحلة الجوية المباشرة بين المدينتين ساعة و10 دقائق، وتستغرق الرحلات غير المباشرة 4 ساعات و30 دقيقة.

كم المسافة بين الدمام وتبوك؟

تقع تبوك على بعد 1684 كم تقريبًا من مدينة الدمام، بما يعادل 16 ساعة و6 دقائق بالسيارة عبر المسار 65. وإذا سلكت المسار 85، قد تستغرق الرحلة 17 ساعة وثلث حسب خرائط جوجل.

فيما تستغرق الرحلة بالطائرة ساعتين و20 دقيقة من الدمام إلى تبوك (رحلة مباشرة)، وتستغرق الرحلة غير المباشرة ما يصل إلى 4 ساعات و45 دقيقة.

بذلك نكون أجبنا عن سؤال اين تقع تبوك على الخريطة، وذكرنا المسافات بينها وبين أهم مدن السياحة في السعودية.

شاركنا برأيك واستفساراتك حول السياحة في تبوك، وحدثنا عنها إذا كنت زرتها من قبل.


شاهد أيضًا:

  1. اين تقع جدة وما هي المدن القريبة منها؟
  2. تعرف على 5 من أفضل فنادق الرياض للعرسان
  3. اين تقع القنفذة وكم تبعد عن أهم مدن السعودية؟
Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق