دبي هي مزيج رائع من التقاليد الراسخة و الرؤية المستقبلية الطموحة. بمجرد أن تطأ قدمك في هذه الإمارة الصغيرة ستندهش بطاقتها و حيويتها و انفتاحها تجاه الناس من جميع أنحاء العالم. تمكنت هذه المدينة من المباني العالية و مراكز التسوق أن تتحول من صحراء الى الوجهة السياحية المثالية التي يذهب اليها الناس للتسوق و الاستمتاع بأشعة الشمس مع العائلة. و إذا كنت محبا للطعام و الأكلات الجديدة فالتنوع في الطعام هناك سيجعلك تشعر كأنك في الجنة. دبي مكانا متغيرا بشكل دائم و مازال العالم يشهد على نموها كمدينة و كمجتمع. و نقدم لك هنا عزيزي المسافر أفضل الأماكن التي ستجعلك تقع في حب هذه المدينة الرائعة:

1 برج خليفة

أهم المعالم السياحية في دبي

برج خليفة هو من إحدى أجمل التصاميم المعمارية الهندسية و يحتوي على منصتين للمشاهدة في الطابق ال124 و ال148 بالاضافة الى مطعم في الطابق ال122. يخترق أطول بناء في العالم السماء على ارتفاع 828 متر و تم افتتاحه في يناير 2010م بعد ست سنوات من بداية انشائه. و لتتجنب الانتظار أو الدخول باهظ الثمن، يمكنك حجز التذاكر من على الانترنت و لكن تذكر أن الرطوبة غالبا ما تغطي دبي مما يجعل المنظر أقل وضوح و جاذبية.

2 دبي مول

أهم المعالم السياحية في دبي

يعد دبي مول المركز التجاري الرئيسي في المدينة و يوفر أيضا مدخلا إلى برج خليفة و يحتوي على حوض أسماك دبي الشهير. يضم المركز أيضا ساحة تزلج داخلية و مركز للألعاب و مجمع سينما إذا أردت خيارات ترفيهية أكثر. التسوق و الطعام هناك لا متناهي و يوجد أيضا العديد من العروض الخاصة مثل الموسيقى الحية و عروض الأزياء و لكن أشهرها مهرجان دبي للتسوق في يناير و فبراير و مهرجان مفآجات صيف دبي في يوليو و أغسطس. أما حوض الأسماك فيقع في الطابق الأرضي و يضم 140 نوع من الحيوانات البحرية التي يمكنك مشاهدتها مجانا من الخارج.

3 متحف دبي

أهم المعالم السياحية في دبي

يقع متحف دبي داخل قلعة الفهيدي و بني في عام 1800م و هو أقدم بناء في المدينة. يحكي المتحف قصة تطور دبي من الصيد و الغوص على اللؤلؤ الى مركز تجاري و مالي و سياحي عالمي. تعرض جولة عبر السوق المصغر في المتحف الحياة البدوية في الصحراء و توجد أيضا غرفة تركز على دور البحر في عصر ما قبل النفط. أما الغرفة الأخيرة فتعرض بعض الموجودات الأثرية التي تم استعادتها من مواقع الحفر. يحاط المتحف بثلاث أبراج و كانت هذه القلعة مركزا للحكام الى عام 1896م ثم تحولت الى سجن و موقع عسكري قبل أن تصبح متحف في عام 1971م.

4 البستكية (دبي القديمة)

أهم المعالم السياحية في دبي

تختفي زحام دبي لتصبح مجرد ضجيج خافت في الخلفية في ممرات هذه المنطقة الأثرية. تعرف منطقة البستكية بحي الفهيدي التراثي و بنيت في أواخر القرن التاسع عشر ميلادي لتصبح مقرا للتجار الفرس الأغنياء الذين كانوا يتاجرون في اللؤلؤ. تشغل البستكية المنطقة الشرقية من بر دبي على طول الخليج و تمتلئ بالمباني القديمة المحفوظة بشكل رائع بالاضافة لطواحين الهواء التي كانت طريقة قديمة للتهوية. و تستطيع رؤية التأثير الفارسي الذي نقله التجار يخيم على العمارة في المنطقة ممزوجا بالعمارة العربية التقليدية. 

5  منزل الشيخ سعيد آل مكتوم

أهم المعالم السياحية في دبي

كان الشيخ سعيد آل مكتوم حاكم دبي من عام 1921م الى 1958م و هو جد الحاكم الحالي و أعيد بناء منزله السابق و افتتح كمتحف و هو مثالا رائعا للعمارة العربية. بنى والد الشيخ سعيد المنزل الأصلي في 1896م لكي يراقب حركة الشحن من الشرفات و لكن تم هدمه و افتتاح المنزل الحالي بجانب موقعه مع الابقاء على تصميمه الأصلي. يحتوي المنزل على 30 غرفة مبنية حول حديقة و بالداخل توجد معارض من الصور لدبي في الفترة بين عام 1948م و 1953م و تشمل صور الصيد و الغوص على اللؤلؤ و بناء القوارب. و يعرض المتحف أيضا العديد من الرسائل و الخرائط و العملات و الطوابع التي تظهر تطور دبي عبر السنين.

6  خليج دبي

أهم المعالم السياحية في دبي

يفصل خليج دبي المدينة الى الديرة في الشمال و بر دبي في الجنوب. يعد الخليج عاملا مهما في تطور و نمو المدينة حيث كان يجذب المحليين للصيد و الغوص على اللؤلؤ قديما. و تصطف على طول الخليج قرى صغيرة تعود الى 4000 سنة مضت حتى أتت قبيلة بني ياس للاستقرار في المنطقة. يمتلئ الخليج بقوارب الداو التقليدية و التي مازالت تستعمل من التجار و بعضا منها يبلغ عمرها حوالي المائة عام. ماتزال المنطقة الصغيرة تنبض بالحياة و هي رائعة للتجول و تأمل بقايا مصدر اقتصاد دبي القديم.

7  مسجد جميرا

أهم المعالم السياحية في دبي

يعتبر مسجد جميرا للعديد من الناس أجمل مساجد دبي و هو نسخة مصغرة من مسجد الأزهر في القاهرة. يعد المسجد مثالا رائعا للعمارة الإسلامية حيث أنه بني حسب تقاليد العصر الفاطمي و يكون المكان في أوج جاذبيته في الليل عندما يضاء بالأنوار الخافتة. ينظم مركز الشيخ محمد بن راشد الثقافي جولات بدليل في المسجد تهدف لتوفير فهم أفضل للإسلام للسياح كما يدير برنامج من المحاضرات الثقافية و دروس للغة العربية و الوجبات التقليدية.

8  ديرة دبي

أهم المعالم السياحية في دبي

تقع ديرة دبي على الساحل الشمالي من خليج دبي و تعرض شوارعها المتداخلة تنوع الجنسيات التي أتت لتجعل من دبي وطنا لها. يصطف الشاطئ بقوارب الداو التقليدية بجانب البنوك و الفنادق و مباني الشركات العصرية. تعد الأسواق التقليدية هي أشهر ما يميز الديرة بالنسبة للسياح و التي تضج بالمتسوقين في جميع أوقات اليوم و سوق الذهب هو أضخم أسواق الذهب في العالم بينما يحتوي سوق البهارات على جميع أنواع البهارات التي يمكن تخيلها. 

9  قرية التراث و الغوص

أهم المعالم السياحية في دبي

تعرض قرية التراث و الغوص تاريخ دبي المعماري و الثقافي و البحري مع معروضات تروي تاريخ الغوص على اللؤلؤ و بناء القوارب. و يوجد أيضا نماذج لحياة القرى البدوية و الساحلية بالبيوت الفارسية و مقهى تقليدي و سوق صغير. يعرض المكان أيضا الموسيقى و الرقص المحلي من شهر اكتوبر الى إبريل و يستطيع الزوار زيارة المداويين التقليدين للحصول على نصائح من الطب الشعبي القديم. 

10  برج العرب

أهم المعالم السياحية في دبي

يشكل ظل برج دبي الأنيق شكل شراع الداو (سفينة تقليدية ذات شراع) و يمثل لدبي ما يمثله برج ايفل لباريس. اكتمل بناء البرج في عام 1999م و يقع على جزيرة اصناعية على طريق جميرا و يأتي مع مهبط هليكوبترات خاص به بالاضافة الى أسطول من سيارات ليموزين رولز رويس. وراء الردهة الذهبية المترفة بنافورتها الجذابة، يوجد 202 جناح فخم. يعد البرج يستحق الزيارة فقط لتأمل روعة تصميمه الداخلي و الذي يساوي أناقة شكله الخارجي. أما الردهة فهي من أجمل الأجزاء فيه لأنها مزينة بمزيج من الأحمر و الأزرق و الأخضر و الأعمدة المغلفة بالذهب و هي ضخمة لدرجة أنها تستطيع استيعاب تمثال الحرية بداخلها! 

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.