الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > الامارات > رحلة عبر الزمن في متحف عجمان الامارات

رحلة عبر الزمن في متحف عجمان الامارات

تحتضن إمارة عجمان العديد من معالم الجذب التي تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم، وأشهرها متحف عجمان الامارات الذي يحوي بداخله تاريخ عريق يستحق زيارته.

متحف عجمان الامارات

نبذة عن متحف عجمان الامارات

افتُتِحَ المتحف في عام 1991، ويعد واحد من أشهر المعالم السياحية في عجمان، حيث تحكي المعروضات الموجودة به قصة الحياة اليومية التقليدية في عجمان.

يقع المتحف داخل حصن تاريخي قديم في الجهة الشرقية للساحة المركزية، وتحديدًا في منطقة البستان في إمارة عجمان.

كان يُستخدم كمنزل للرئاسة، ثم تحوّل بعد ذلك إلى حصن. وبعدها تحوّل لمقرًا للقيادة العامة لشرطة عجمان، ليصبح بعد ذلك واحد من أهم معالم الإمارة.يعرض لزواره الاكتشافات الأثرية التي تم استخراجها من مواقع مجاورة، بالإضافة إلى عرض رائع للأسلحة الإماراتية.

الموقع على الخريطة

محتويات متحف عجمان الامارات

يتميز المتحف بالتنظيم في عرض المقتنيات، حيث يضم ما يزيد عن 20 قسم. منها القبر الأثري، وأقسام بيوت الجريد، والسفن، والصيد البحري، وإذاعة عجمان، والزراعة، والمطبخ القديم.

كما أُضيف إلى المتحف قاعتين، خُصصت الأولى للطب الشعبي الذي يضم قسمًا للاستشفاء بالقرآن، وقسمًا لعلاج تجبير الكسور، وأقسامًا لأمراض أخرى كانت شائعة في الماضي، وأنواع العلاجات، مثل الحجامة.

أما القاعة الثانية فهي مخصصة للسوق الشعبي، وتضم مجسمات عدة تمثل مهنًا وحرفًا وعادات شعبية كثيرة. من بينها مهنة الطواش والحلاق والمحلوي والخياط والحداد.

ajman museum emirates

قسم الشيخ راشد بن حميد النعيمي

يضم الدور العلوي قسمًا للمغفور له الشيخ راشد بن حميد النعيمي. ويحوي غرفته الأصلية التي كان يعيش فيها. كما يعرض المتحف كل مقتنياته الشخصية كـالبشت، والأسلحة، والدفاتر، والهدايا التذكارية التي تلقاها خلال فترة حكمه.

أيضًا يضم الدور العلوي أقسام للصور التاريخية والأزياء التقليدية والحرف النسائية والمطوّعة والشرطة والمحكمة وغرفة المعيشة ومعروضات الأسلحة.

دليل المتحف للتعرف على الأقسام

يسهل دليل متحف عجمان على السائح جولته داخل الأقسام، حيث يعرض معلومات شيقة عن تاريخ الامارات بشكل عام وإمارة عجمان بشكل خاص.

يشمل الدليل أيضًا معلومات لما يتضمنه المتحف من أقسامه المختلفة التي يصل عددها إلى 29 قسمًا.

متحف عجمان الامارات

أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها عند زيارة المتحف

  • التجول داخل المتحف والتعرف على الحياة القديمة لإمارة عجمان وكأنك تعبر بآلة زمنية إلى الماضي.
  • الاستفادة بأكبر قدر من المعلومات التي يعرضها الدليل، وزيادة الحصيلة الثقافية التاريخية.
  • التقاط الصور التذكارية مع المعروضات المميزة التي تسرد تاريخ الامارات.
  • التعرف على أقدم طرق العلاج البدائية والمهن القديمة.

مواعيد العمل

يفتح المتحف أبوابه يوميًا لاستقبال الزوار من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 8 مساءً. ويوم الجمعة من الساعة 2:30 بعد الظهر إلى الساعة 8 مساءً.

سعر تذكرة الدخول

  • تذكرة الكبار: 5 دراهم إماراتية.
  • تُكلف تذكرة العائلات: 15 درهم إمارتي.
  • تذكرة طلاب المدارس: 1 درهم إماراتي.

بذلك نكون أنهينا تقريرنا عن متحف عجمان الامارات وأهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها هناك. شاركنا برأيك وتعليقك، وأخبرنا تجربتك إذا زرته من قبل.


شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق