الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > اين تقع اربيل وكم تبعد عن بغداد؟

اين تقع اربيل وكم تبعد عن بغداد؟

يبحث كثير من المسافرين عن موقع مدينة اربيل، التي تحتل مكانة بارزة بين مدن العراق، وتفتخر بتاريخ غني لأكثر من 7000 عام يتجلى في وسط المدينة التاريخي ومجموعة متفردة من المعالم، فهي حقًا مدينة رائعة تستحق الزيارة.

في هذا التقرير سنطلعك اين تقع اربيل على خريطة العراق، وطرق الوصول والتنقل، وكم تبعد عن العاصمة العراقية بغداد.

اين تقع اربيل

اين تقع اربيل على الخريطة؟

تقع اربيل المعروفة بـ”اربل” أو “هولير” في شمال العراق، وتحديدًا في محافظة اربيل التابعة لإقليم كردستان، الذي تحده تركيا من الشمال، وإيران من الشرق، وسوريا من الغرب.

اربيل هي عاصمة إقليم كردستان، تبعد مسافة 85 كم تقريبًا من نهر الزاب الكبير، ثاني روافد نهر دجلة، وتمتد في منطقة سهلية على مساحة 15074 كم مربع، وبذلك تعد رابع أكبر مدينة في العراق من حيث المساحة، بعد بغداد والبصرة والموصل.

يعتقد المؤرخون أن المدينة كانت مأهولة بالسكان منذ الألفية الخامسة قبل الميلاد، مما يجعلها واحدة من أقدم المدن في العالم.

تحتضن اربيل مجموعة رائعة من المعالم السياحية، مثل قلعة اربيل، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، والتي تقدم مثالًا فريدًا للتل الأثري متعدد الطبقات، ومسجد جليل خياط المبني على الطراز العثماني وهو واحد من أهم وأكبر مساجد اربيل، والبازار المغطى الذي يعرض مجموعة كبيرة من المنتجات التقليدية.

هناك أيضًا سوق المال، ومتنزه أكوا بارك، وحديقة شاندار الجميلة، ومتنزه سامي عبد الرحمن المعروف بكونه أكبر متنزه في العراق ومكانًا مثاليًا للجري.

كذلك يمكن زيارة المنارة المظفرية، ومتحف التراث السرياني، والحي العربي القديم، والمقاهي التقليدية، والساحات النابضة بالحياة. فضلًا عن المطاعم المتنوعة، حيث يمكن العثور على المأكولات اللبنانية والهندية بجانب الأطعمة الكردية، وشارع اسكان (Iskan Street Food) الواقع على بعد كيلو متر واحد جنوب قلعة اربيل، والذي يضم العشرات من محلات وأكشاك بيع الوجبات السريعة.

اربيل على الخريطة

اين تقع اربيل من بغداد؟

تقع اربيل على بعد 368 كم من بغداد حسب خرائط جوجل، بما يعادل 4 ساعات و45 دقيقة بالسيارة، فيما تستغرق الرحلة بالطائرة ساعة تقريبًا.

تنطلق أغلب الرحلات الجوية المباشرة من بغداد إلى اربيل على متن الخطوط الجوية العراقية وتستغرق ساعة، في حين تنطلق رحلات جوية غير مباشرة من بغداد إلى اربيل على متن الخطوط الجوية التركية وطيران الإمارات وفلاي دبي والعديد من شركات الطيران، ولكنها تستغرق وقتًا طويلًا.

كيفية السفر والتنقل في اربيل

يسهل الوصول إلى اربيل عبر مطار اربيل الدولي، والذي يعد واحد من أهم مطارات إقليم كردستان، وثالث أكبر مطار في العراق من حيث عدد المسافرين، ويمتاز بقربه من وسط المدينة، حيث يقع على بعد 9 كم تقريبًا.

تخدمه مجموعة من شركات الطيران، بما في ذلك الخطوط الجوية العراقية وفلاي بغداد والخطوط الجوية العربية السعودية وطيران ناس ومصر للطيران وفلاي دبي وطيران الشرق الأوسط وغيرها.

تعد الحافلات المكوكية المجانية وسيارات الأجرة، أفضل الطرق للتنقل بين المطار والمدينة، بينما لا يفضل استخدام السيارة، نظرًا لبعض الإجراءات الأمنية.

مطار اربيل على الخريطة

أما عن التنقل في اربيل، فلن تواجه به أي مشكلة، حيث تنتشر سيارات الأجرة في جميع أنحاء المدينة، وهي الطريقة الأسهل والأكثر راحة للتنقل، فيما تعتبر سيارات الأجرة المشتركة المحلية طريقة شائعة أيضًا للتجول في اربيل.

كذلك تعد الحافلات وسيلة نقل جيدة إذا كنت مسافرًا بميزانية محدودة أو تقيم في ضواحي اربيل، وتقع محطة الحافلات بالقرب من القلعة بجانب داون تاون مول.

اربيل مدينة صغيرة، وبالتالي يمكنك الوصول بسهولة إلى معظم المواقع سيرًا على الأقدام.

اربيل

فنادق اربيل

تضم اربيل مجموعة جيدة من الفنادق، توفر لزوارها إقامة مريحة، وهذه ثلاثة من أفضل الفنادق في اربيل:

1) فندق هايالي البوتيكي

Booking.com

نال فندق هايالي، المصنف 5 نجوم، استحسان كثير من المسافرين، لموقعه المميز بالقرب من متحف التراث السرياني، وهدوءه ونظافته والخدمة عالية المستوى والمرافق الجيدة والديكورات الجميلة والفطور اللذيذ المتنوع، مع فريق عمل ودود وخدوم.

لحجز غرفتك في بوكينج اضغط هنا

2) فندق هيكسوس

Booking.com

حاز فندق هيكسوس، ذو الـ4 نجوم، تقييمات عالية على بوكينج، لما يوفره من أماكن إقامة مريحة وخدمة ممتازة وفريق عمل ودود، وقد أشاد النزلاء بنظافته وحسن الاستقبال وجودة وتنوع الفطور وتعاون طاقم العمل.

لحجز غرفتك في بوكينج اضغط هنا

3) فندق فريق

Booking.com

أشاد كثير من زوار بوكينج بفندق فريق، ذو الـ3 نجوم، وما يقدمه من مرافق وخدمات جيدة لضيوفه، وحسن استقبال فريق العمل، والهدوء والراحة والأمان، وأيضًا موقعه الرائع على مقربة من وسط اربيل.

لحجز غرفتك في بوكينج اضغط هنا


بذلك نكون أجبنا عن سؤال اين تقع اربيل على الخريطة، وذكرنا موقعها من العاصمة العراقية بغداد، وكيفية السفر والتنقل فيها، ورشحنا لك 3 من أفضل فنادقها.

شاركنا برأيك واستفساراتك عن مدينة اربيل، وحدثنا عنها إذا كنت زرتها من قبل.


شاهد أيضًا:

شارك المقال:

أضف تعليق