#7356 | نشر في: 14--2--0

اخ فهد حياك الله
بخصوص نقطة الأمان فأحب أطمئنك ان المغرب آمنة جدا خصوصا انت سائح ستسكن اما في فندق او شقة في مجمع او عن طريق شخص تثق به او منتجع وهذه لا باس عليك فيها .. واذهب وستكتشف ذلك بنفسك والمثل بقول لا تصدق نصف ما ترى ولا كل ما تسمع .. لقد سافرنا يا اخ فهد مرات عديدة ولم نجد ما ينغص علينا او يزعجنا ومئات الآلاف يسافرون لهذا البلد ويعودون بتجربة إيجابية وسفرة ممتعة ،، كل ما عليك ان تطلع على تقارير المتتدى فالمعرفة قوة ودعك من الأراجيف والافتراءات .. بخصوص التاكسي من المطار الى مراكش ب 1000 الى 1200 درهم والقطار 140 للشخص
ايضا من المطار الى كازا من 250- 300 درهم والقطار ب 40 درهم والمشاوير التاكسي داخل المدينة تتراوح من 10 الى 20 الى 50 درهم بالمثير داخل المدينة و هذه الاسعار في كارا ومراكش واغادير ولو جربت مدنا اخرى لوجدت أسعار التاكسي في حدود 5 او 10 دراهم للمشاريع القصيرة وغالبا يتم تشغيل العداد وحسب التسعيرة المريحة فلا تقلق وبالمناسبة البنزين غالي بالمغرب ويصل اللتر الى 5 ريال ..
بخصوص المصاريف طبعا تختلف من شخص لآخر حسب نظامه والمستوى اللي يبغاه وطريقته فيه ناس تصرف في حدود بشكل معقول وفيه ناس تتجاوز المعقول ولكن بشكل متوسط تقريبا من 1200 ريال الى 1500 وتختلف باختلاف الايام والبرنامج اللي اتبعه السائح والمدن ومستوى السكن .. وهذا بشكل متوازن وفيه تصرف اقل بكثير من هذا المتوسط..
نقطة الناس اللي دفعوا 800 رشوة ماحد ضربهم على أيدهم او شخص دفع 4000 درهم او 4500 هذه اخطاء فردية حصلت لبضعة أشخاص لم يحسنوا التصرف ويعرفوا حقوقهم ولكن هذه الأخطاء أفادت الآخرين لتلافيها ولتجنبها ..
صدقني في المطار انت غير ملزوم بدفع درهم واحد واي تلميح سوي نفسك مطنش او موفاهم وثواني و يختم جوازك وهكذا .. ولو انت سليم في اي موقف ما خد يقدر يضايقك ابدا ..
اقرأ التقارير والاستفسارات في هذا المنتدى وأجمع المعلومات واستعن بأصدقاء سبق وسافروا المغرب وستكون على خير .. اتخيلك وانت مستمتعا أيما استمتاع بالمغرب ، توكل على الله … تحياتي