دليل السياحة في اذربيجان

دليل المسافر العربي إلى اذربيجان، والتعرف على أهم المدن السياحية التي تستحق الزيارة، ونصائح ومعلومات مهمة قبل السفر

السياحة في اذربيجان

المحتويات

إذا كنت تبحث عن وجهة سياحية غنية بالمعالم الطبيعية الخلابة والمزارات السياحية المثيرة للاهتمام، لتقضي فيها وقتًا ممتعًا برفقة عائلتك، فإن اذربيجان هي وجهتك التي ننصح بها.

الوجهات

هل اذربيجان تستحق الزيارة؟

إن كنت تتساءل عما إذا كانت اذربيجان تستحق الزيارة، فالإجابة هي "نعم" وبقوة.

تُعرف اذربيجان بـ"أرض النار"، وتتمتع بطبيعة غنية وثقافة عريقة ومعالم سياحية مدهشة تجتذب كثير من السياح. وتتميز بنمط حياة مثالي يجمع بين التقاليد الأصيلة والثقافات والحضارات المختلفة.

تقدم اذربيجان لزوارها كل المقومات لقضاء عطلة ممتعة، كما أنها واحدة من أرخص الوجهات لرحلات شهر العسل والسياحة العائلية.

تتميز أيضًا بموقع نموذجي بين الشرق والغرب، مع العديد من معالم الجذب التي جعلتها وجهة بارزة للسياحة. يتوافد إليها الكثيرون لمشاهدة معالمها واستكشاف جمالها، حيث المدن الفاتنة والمنتجعات السياحية والعلاجية والشواطئ الخلابة والجبال الشاهقة والمحميات الطبيعية.

أين تقع اذربيجان؟

Tourism in Azerbaijan

تقع جمهورية اذربيجان في الطرف الجنوبي من جبال القوقاز على بحر قزوين في أوراسيا؛ عند مفترق طرق بين قارتي أوروبا الشرقية وآسيا الغربية.

وتتشارك حدودها مع بحر قزوين من الشرق، وروسيا من الشمال، وجورجيا من الشمال الغربي، وأرمينيا من الغرب، وإيران من الجنوب .. اقرأ المزيد عن أين تقع اذربيجان

أهم مدن السياحة في اذربيجان

يقصد كثير من السياح اذربيجان، لما تتمتع به من مقومات وعوامل جذب فريدة، وتضم العديد من المدن السياحية التي ستبهرك بجمالها ومعالمها المتنوعة. من المتاحف والأماكن الأثرية العريقة والمساجد، إلى التلال والحدائق والمتنزهات، بالإضافة إلى المباني الحديثة المثيرة للإعجاب.

ومن أهم مدن السياحية في اذربيجان، باكو وشيكي ونفتالان وقوبا وغابالا وغنجة وشماخي وشوشا .. اقرأ المزيد عن مدن اذربيجان السياحية

باكو

باكو هي عاصمة اذربيجان وأجمل مدنها السياحية، تمتزج فيها الحداثة مع عراقة الماضي. وتتميز بموقع لافت على ساحل بحر قزوين، كما تلفت الأنظار بمعالمها السياحية والأثرية وهندستها المعمارية الفريدة.

من أفضل الأنشطة السياحية التي يمكنك القيام بها في باكو، التجول في شوارع المدينة، والاستمتاع بإطلالة خلابة على شاطئ البحر، والتسوق في ميدان النافورة.

ومن أهم المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها؛ شواطئ باكو والمدينة القديمة وجبل النار والحديقة المائية. بالإضافة إلى ملاهي باكو وبرج مايدن وقصر شيرفان شاه وأبراج اللهب الشهيرة ومتحف السجاد .. اقرأ المزيد عن الأماكن السياحية في باكو

غابالا

تُعرف غابالا بأنها عاصمة الثلج، وهي واحدة من أقدم المدن في اذربيجان.

تتميز بتاريخ وحضارة عريقة يزيد عمرها عن ألفي عام، وهي مدينة ساحرة تضم بين جنباتها أجمل مشاهد الطبيعة والمساحات الخضراء الشاسعة والجبال الشاهقة، وتتميز بطقس لطيف على مدار العام.

من الأنشطة المفضلة للسياح في غابالا، التزلج على الجليد وركوب التلفريك في الجبال. ومن أشهر معالمها السياحية؛ المدينة القديمة ومنتجع جبل توفانداغ للتزلج وبحيرة نوهور ومدينة ملاهي غاردالاند.

هناك أيضًا مركز غابالا الأثري وشلالات غوزيل السبعة الجبلية وحديقة ظريفة علييفة ومسجد مدينة غابالا الجديد ومتنزه غابالا بارك بوليفارد كومبلكس .. اقرأ المزيد عن الأماكن السياحية في غابالا

شيكي

شيكي أو كما يطلق عليها "أرض البهارات" و"طريق الحرير" هي العاصمة الثقافية لاذربيجان، وواحدة من أجمل الوجهات السياحية التي تتميز بمقوماتها الطبيعية والمعالم الجذابة.

من الأنشطة الترفيهية التي يمكنك القيام بها في مدينة شيكي، التجول في شوارعها النابضة بالحياة ومشاهدة مبانيها القديمة وآثارها العريقة، ومنها القلعة القديمة وقصر شيكي خان ومتحف شيكي للآثار.

فيما يستمتع عشاق المغامرة والطبيعة بالجولات السياحية في الغابات الغنّاءة، وقضاء أوقات ممتعة على البحر، وزيارة الشلالات.

ولا تفوت فرصة تسلق جبل بيشبارماك داغ ورؤية إطلالة ساحرة للمدينة من أعلى .. اقرأ المزيد عن الأماكن السياحية في شيكي

غنجة

غنجة هي ثاني أكبر مدن اذربيجان، تضم العديد من المزارات السياحية الهامة، التي تتنوع ما بين المساجد والآثار الإسلامية والبحيرات الخلابة والغابات الكثيفة. حيث يمكنك قضاء عطلة سياحية ممتعة وممارسة كثير من الأنشطة الترفيهية.

من أهم المعالم السياحية في غنجة، بحيرة جويجول وضريح إمام زادة وضريح نظامي ومسجد شاه عباس. وأيضًا منزل الزجاج الذي يعد تحفة هندسية ووحد من أغرب المباني في العالم.

نفتالان

نفتالان واحدة من أهم وجهات السياحة العلاجية في اذربيجان، وهي مدينة ساحرة ومنتجع نفطي شهير.

تتميز المدينة بأجمل المظاهر الطبيعية والتي تجعلها مصدر جذب للسياح، الذين يأتون إليها بغرض الاستشفاء من أمراض العظام والأمراض الجلدية وأمراض النساء. بالإضافة لما يزيد عن 70 مرض، ويعد زيت الشفاء النفطي نفتالان أحد أشهر العلاجات المستخدمة.

يمكنك مشاهدة مجموعة رائعة من المعالم السياحية والتعرف على تاريخ عيون النفط التي تعود إلى ماركو بولو والألمان، وممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية والعلاجية.

قوبا

مدينة هادئة ووجهة مثالية للاسترخاء وقضاء عطلة وسط الطبيعة الخلابة، بين الغابات والمناطق الجبلية بعيدًا عن صخب المدن والازدحام.

تشتهر المدينة بصناعة السجاد، وتوفر لزوارها فرصة جيدة للاستمتاع بالعديد من الأنشطة ورؤية بعض المعالم المميزة. حيث يمكنهم زيارة حديقة نظامي والاسترخاء تحت أشجار الكستناء، وزيارة مسجد جمعة الشهير ومسجد سكينة خانم، وقرية القصبة القرمزية وحمام غونبوزلي وجسر كوديالتشي.

كما تشتهر المدينة بموقعها على منحدرات جبل شاهداغ، وتتميز بالمنازل الجميلة ذات الأسقف الخشبية وحقول التفاح وشلالات أفوردزي.

وفي الشتاء يستمتع زوارها بممارسة الأنشطة والرياضات الشتوية كالتزلج على الجليد وتسلق الجبال .. اقرأ المزيد عن الأماكن السياحية في قوبا

جويجول

يمكن القول أن جويجول هي لؤلؤة الطبيعة في أذربيجان، وهي بحيرة خلابة تقع على سفح جبل موروفداغ. حيث يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة الممتعة بين أحضان الطبيعة البكر، وتحديدًا في الفترة من شهر يونيو حتى سبتمبر.

بإمكانك تسلق جبل كاباز ورؤية الصخرة المكسورة التي كوّنت البحيرة، أو الانطلاق في رحلة مشوقة من خلال المسارات الوعرة واكتشاف الحياة البرية ومشاهدة أنواع مختلفة من الحيوانات والطيور، مثل الغزلان وطائر الحجل والثعالب وحيوان الوشق. 

جبل النار

جبل النار من أكثر الوجهات السياحية شعبية في اذربيجان، وواحد من أشهر معالم باكو التي تستحق الزيارة.

يأتي السياح من حول العالم للاستمتاع بهذا المشهد الغامض والتعرف على تكوين هذا الجبل الذي يجعله دائمًا في حالة حريق، ومنه جاءت تسمية اذربيجان بـ "أرض النار". ومن أفضل الأوقات لزيارة جبل النار الفترة من شهر إبريل حتى يونيو، أو من شهر سبتمبر حتى نوفمبر.

أكثر ما يميز جبل النار الواقع فوق سفح تل منطقة أبشيرون هو مشهد اللهب البالغ طوله 10 أمتار، والذي ينبهر الزوار برؤيته. كما يتشوّقون لمعرفة أصول العقيدة الصوفية التي ظهرت في هذه المنطقة منذ 2000 عام، ويتحمسون لالتقاط كثير من الصور التذكارية.

شماخي

شماخي واحدة من أفضل الوجهات لرحلات شهر العسل، والتي تتميز بطبيعة أخاذة وأجواء رومانسية ساحرة، وتشتهر بموسيقاها المميزة أجوائها الريفية.

يمكنك زيارتها في الفترة من أوائل يوليو حتى منتصف أغسطس وزيارة كثير من مواقع الجذب، مثل محمية بير غولو التي تضم 60 نوعًا من الحيوانات، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من النباتات والأعشاب النادرة.

كما يمكنك زيارة قلعة جولستان، ومتحف منزل ميرزا الأكبر صابر، وضريح ديري بابا، ومسجد جمعة، وضريح القباب السبعة.

شوشا

تمتاز مدينة شوشا بطبيعتها البكر وموقع نموذجي في منطقة قرة باغ باذربيجان، والذي يجعل منها وجهة فريدة لقضاء عطلة مثالية وسط الطبيعة والهدوء. وتضم المدينة العديد من الأماكن الأثرية.

يمكنك زيارتها في الفترة من منتصف يونيو حتى أوائل أكتوبر وزيارة كثير من مواقع الجذب، مثل قلعة شوشا، ومسجد أشاغي غوهار أغا المُحاط بالمناظر الجميلة.

ولا تفوت زيارة كاتدرائية غرانتشوتس الملكية والاستمتاع بإطلالة ساحرة على المدينة من الأعلى، واستكشاف أروع المناظر في المحميات الطبيعية.

Tourism in Azerbaijan

فنادق اذربيجان

لا يوجد نقص في خيارات الإقامة في اذربيجان، والتي تناسب مختلف الميزانيات، من الفنادق الفاخرة ذات الخمس نجوم، إلى بيوت الشباب المريحة والمناسبة لذوي الميزانية المحدودة.

هذه قائمة بأفضل الفنادق في اذربيجان الموصى بها للمسافرين العرب:

اختر فندقك بعناية خاصةً في مواسم الذروة السياحية، وابحث جيدًا حول إجراءات الحجز، وتأكد من عدم وجود رسوم على الحجز مسبقًا. وننصحك بمراجعة تقييمات الضيوف على الفندق قبل الحجز واختيار الفندق الأعلى تقييمًا.

شروط السفر إلى اذربيجان

يتطلب السفر إلى اذربيجان بغرض السياحة توافر بعض الشروط، وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية ضد كوفيد-19، وهي كالتالي:

تأشيرة اذربيجان

يسهل الحصول على التأشيرة السياحية من سفارة اذربيجان في بلدك، أو التقديم للحصول على تأشيرة الكترونية من هنا.

ويتم دفع الرسوم من خلال بطاقة الفيزا أو الماستر كارد، وتصدر التأشيرة في موعد أقصاه 3 أيام.

يمكن لمواطني الدول الآتية وحاملي جوازات سفرها: (البحرين – عمان – قطر – الإمارات – السعودية - الكويت – الصين – إندونيسيا – إيران – اليابان – ماليزيا – سنغافورة – تركيا - جنوب إفريقيا) الحصول على التأشيرة عند الوصول إلى اذربيجان من المطار. حيث تتوفر ماكينة لاستخراج فيزا اذربيجان بسرعة، وبتكلفة تُقدر بـ 26 دولار أمريكي.

من الدول التي لا يحتاج مواطنيها أو حاملي جوازات سفرها إلى تأشيرة لدخول البلاد (بيلاروسيا – جورجيا – كازاخستان – قرغيزستان – مولدوفا – روسيا – أوزبكستان – أوكرانيا – طاجيكستان).

لمزيد من التفاصيل حول تأشيرة اذربيجان وكيفية استخراج الفيزا الإلكترونية اضغط هنا

الطقس في اذربيجان

تتمتع اذربيجان بطقس لطيف على مدار العام، نظرًا لموقعها المتميز وقربها من سيبيريا. حيث تتأثر بالكتل الهوائية الباردة القادمة من سيبيريا لقربها من وسط آسيا، مما يجعلها وجهة مثالية للرحلات السياحية.

منتجع شاهداغ

أفضل أوقات السياحة في اذربيجان

اذربيجان مناسبة للسياحة على مدار العام، ويمكنك اختيار الوقت المناسب لك حسب رغبتك وما يتسم به كل موسم:

هو وقت مناسب للاستمتاع بالأنشطة الشاطئية والرياضات المائية والمشي لمسافات طويلة وتسلق الجبال. 

والربيع من أكثر المواسم السياحية ازدحامًا في اذربيجان، وتنطلق فيه الفعاليات والاحتفالات بيوم الجمهورية في 28 مايو، وعيد الربيع، واحتفال الزهور.

قبل السفر إلى اذربيجان، احرص على معرفة أحوال الطقس واختيار الملابس المناسبة، في فصل الشتاء عليك حمل معطف واقي من المطر ومظلة وملابس ثقيلة، وفي الصيف ارتدي الملابس القطنية الخفيفة. 

مطارات اذربيجان

تمتلك جمهورية اذربيجان 6 مطارات دولية، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين جموع المسافرين إلى اذربيجان، وهذه قائمة بأسماء المطارات ومواقعها:

Tourism in Azerbaijan

المواصلات والتنقل في اذربيجان

تتمتع اذربيجان بشبكة مواصلات ممتازة، حيث تتوفر خدمة القطارات والحافلات العامة وشبكة مترو أنفاق حديثة. وجميعها وسائل رخيصة وغير مكلفة ويسهل الوصول إليها.

يمكنك الاستعانة بسيارات الأجرة في التنقل داخل اذربيجان، لكن تكلفتها قد تكون مرتفعة مقارنةً بوسائل المواصلات الأخرى.

عند السفر برفقة عائلتك، ننصحك باستئجار سيارة مع سائق لمزيد من الراحة والخصوصية. كما أن السائق سيكون بمثابة دليل سياحي ومترجم أثناء رحلتك.

التسوق في اذربيجان

عند السفر إلى اذربيجان، احرص على أن يكون التسوق من ضمن برنامجك السياحي، حيث توجد العديد من مراكز التسوق الحديثة والأسواق الشعبية وشوارع التسوق المميزة.

وأهمها شارع نظامي الذي يوفر مزيج متنوع من الهدايا التذكارية والكتب والأطعمة والمنتجات المحلية والمنسوجات التي تتميز بها اذربيجان .. اقرأ المزيد عن التسوق في باكو

من أشهر مراكز التسوق في اذربيجان:

مطاعم اذربيجان

خلال رحلتك احرص على تناول المأكولات المحلية الطازجة، وهي أطباق حلال مُعدة وفقًا للشريعة الاسلامية. ويتميز الطعام المحلي بالنكهات الحارة.

ومن أشهر الأطباق التي عليك تجربتها؛ الكباب المطهو على البخار والكوتب والدفقة والدشبرة ولافانجي وشكربرة .. اقرأ المزيد عن أفضل مطاعم باكو اذربيجان

من المطاعم التي ننصح بها في اذربيجان:

السياحة في اذربيجان

هل السياحة في اذربيجان مكلفة؟

السياحة في اذربيجان ليست مكلفة، والأسعار رخيصة جدًا، وتتراوح التكلفة اليومية للحياة في اذربيجان من 20 إلى 30 دولار إذا كنت تنفق بشكل اقتصادي على الانتقالات والطعام.

يمكنك استخدام وسائل المواصلات العامة، وتناول الطعام في المطاعم الشعبية المنتشرة في كافة المدن.

وتستطيع الحصول على عروض مناسبة للإقامة في اذربيجان، حيث تتوفر فنادق تناسب كافة الميزانيات. بدءًا من النُزل الرخيصة التي تتراوح تكلفتها من 6 - 12 دولار، وصولًا للفنادق الأربع نجوم بتكلفة من 20 – 30 دولار في الليلة، وترتفع التكلفة في الفنادق الفاخرة ذات الخمس نجوم.

التكلفة المتوسطة لرحلة فردين إلى اذربيجان يمكن أن تصل إلى 620 دولار في الأسبوع؛ شاملة الإقامة والانتقالات والطعام والأنشطة السياحية، ولا تشمل سعر تذاكر السفر.

هل اذربيجان آمنة؟

اذربيجان بلد آمن بدرجة كبيرة، وشعبها مسالم جدًا ومضياف وكريم ويتعامل مع الضيوف بكل ود واحترام، و90% من الشعب الأذري مسلمين.

تكاد تكون معدلات الجريمة منعدمة في اذربيجان، لكن احرص دائمًا على عدم التجول في ساعات متأخرة من الليل، ولا تحمل مبالغ كبيرة من الأموال أثناء جولتك السياحية.

شارع نظامي (شارع العرب)

نصائح مهمة قبل السفر إلى اذربيجان

حتى تتمكن من قضاء عطلة ممتعة في اذربيجان، نقدم لك بعض النصائح الهامة:

برنامج مقترح للرحلة

إليك برنامج سياحي مقترح لمدة 7 أيام في اذربيجان:

اليوم النشاط السياحي المقترح
الأولالوصول إلى مطار حيدر علييف الدولي – التوجه الى الفندق – الانطلاق في جولة سياحية في مدينة باكو القديمة – وفي المساء استمتع بنزهة على الكورنيش.
الثانيزيارة أهم المعالم السياحية في باكو وقضاء بعض الوقت في أحد شواطئها الجميلة.
الثالثالتوجه إلى مدينة قوبا – القيام بجولة في المدينة - زيارة مسجد الجمعة ومسجد سكينة خانوم - التنزه بين أرجاء المدينة.
الرابعالتوجه الى مدينة غابالا وقضاء يومين هناك وسط الطبيعة الخلابة وجبال القوقاز وزيارة أهم معالم السياحية.
الخامسالانطلاق إلى منطقة شلالات غابالا، ثم التوجه إلى بحيرة نوهور وركوب الزورق والاستمتاع بجمال البحيرة، وزيارة ملاهي غابالا لاند.
السادسالعودة إلى مدينة باكو والاستمتاع بتجربة تسوق رائعة في أحد المراكز التجارية المشهورة في المدينة وشراء الهدايا التذكارية.
السابعالتوجه إلى مركز حيدر علييف الثقافي – ثم التوجه إلى منطقة جبل النار – ثم العودة إلى الفندق للمبيت.

تقارير اذربيجان