دليل السياحة في البانيا

دليل المسافر العربي إلى البانيا، والتعرف على أهم المدن السياحية التي تستحق الزيارة، ونصائح ومعلومات مهمة قبل السفر

وجهات | فنادق | أماكن تسوق | مطاعم | معلومات | تقارير

السياحة في البانيا

البانيا دولة صغيرة في جنوب شرق أوروبا، يقصدها السياح الراغبين في الاستجمام والاستمتاع بالهدوء وجمال البلقان.

على الرغم من مساحتها الصغيرة مقارنةً بدول أوروبا، إلا أن موقعها الاستراتيجي الجذاب على شاطئ البحر الأبيض المتوسط جعل السياحة في البانيا مفضلة بين الوجهات الأوروبية.

جنبًا إلى جنب مع الأماكن التاريخية المنفردة بالأناقة المعمارية المستوحاة من العهد العثماني.

الوجهات

أين تقع البانيا؟

تقع جمهورية البانيا في غرب منطقة البلقان، تحدها جمهورية الجبل الأسود من الشمال. بينما يحدها من الشرق كلًا من كوسوفو ومقدونيا، وتحدها اليونان من الجنوب.

تطل سواحلها على البحر الأيوني والأدرياتيكي، ويصل طول هذه السواحل لحوالي 400 كم .. اقرأ المزيد عن أين تقع البانيا

شروط السفر إلى البانيا

بدءًا من مايو 2022، قامت السلطات الالبانية برفع الإجراءات والقيود المتعلقة بمواجهة كوفيد -19 للراغبين في السفر إلى البانيا. وذلك سواء كان المسافر محصن أو غير محصن، من جميع دول العالم دون استثناء.

ما يعني أنها تسمح بالدخول إليها دون الخضوع لشروط الحجر الصحي، أو أي اختبارات. مع العلم أن جميع المسافرين يخضعون لفحص درجة الحرارة عند الوصول إلى المطار.

تأشيرة البانيا

يمكن السفر إلى البانيا بدون تأشيرة، حيث تُطبق هذه السياسة فقط خلال الفترة السياحية. أي بدءًا من 1 مايو إلى 30 سبتمبر 2022.

وتشمل مواطني: (المملكة العربية السعودية، البحرين، عمان، قطر، مصر، الهند، روسيا، وتايلاند). ويُسمح لهم بالبقاء في البانيا لمدة 90 يومًا.

أما مواطني الدول غير المشمولة في القائمة، فيمكنهم الحصول على التأشيرة عبر موقع فيزا البانيا. فيمكنك إنشاء حساب على الموقع، ثم حدد نوع التأشيرة التي تريد الحصول عليها.

بعد ذلك، قم باستكمال نموذج طلب تأشيرة البانيا إلكترونيًا، وتحميل المستندات المطلوبة. وسيصل الرد عبر بريدك الإلكتروني لإبلاغك بموعد تقديم أوراقك في السفارة أو القنصلية الالبانية في بلدك.

أفضل وقت لزيارة البانيا

تتسم البانيا بتعدد المناطق المناخية، حيث تقع البلاد على خط عرض دائمًا ما تعرض لمجموعة متنوعة من الأنماط المناخية خلال فصلي الشتاء والصيف.

يتميز الطقس في الأماكن الساحلية المنخفضة بالبرودة والاعتدال، بينما ترتفع درجة الحرارة في المناطق الجبلية وتنخفض في الشتاء.

لذا، فإن البانيا تمنح السائح فرصة رائعة لزيارتها في أوقات مختلفة من السنة. حيث يمكن زيارة الأماكن الساحلية صيفًا، خلال الفترة من شهر مايو إلى شهر يوليو.

في حين يفضل زيارة المرتفعات الجبلية والأماكن الطبيعية ومواقع الترفيه المختلفة في فصلي الربيع والخريف قبل دخول الشتاء.

أهم مدن السياحة في البانيا

تمتلك البانيا مقومات سياحية متنوعة تجذب إليها كثير من محبي السفر، فتجد بها المناظر الطبيعية والسواحل والشواطئ الجميلة. بجانب المرتفعات والجبال التي تمثل 70% من أراضيها، ومجموعة مميزة من الأماكن التاريخية ومعالم الجذب.

من أهم مدن البانيا السياحية التي تستحق زيارتك:

تيرانا

تيرانا هي عاصمة ألبانيا وأهم وأكبر مدنها، وهي مدينة جذابة مصممة على الطراز العثماني. وتمثل نقطة انطلاق لكثير من زوار البانيا.

تحتوي على أشهر معالم البانيا السياحية، وأبرزها مسجد أدهم باي، الذي يرجع تاريخ بناءه إلى القرن الثامن عشر.

بجانب مجموعة رائعة من الأماكن التاريخية، مثل المتحف الوطنى للآثار الذي يسرد تاريخ البشرية في البلقان من العصر القديم حتى يومنا هذا.

هناك أيضًا حديقة داجتي الوطنية الواقعة على جبل بارتفاع 1613 مترًا فوق مستوى سطح البحر، مما يتيح لك مشاهدة بانورامية للمدنية ومعالمها المختلفة.

سارنده

تقع مدينة سارنده على بعد 14 كم من جزيرة كورفو، وهى مدينة ساحلية مطلة على خليج مفتوح وسط البحر الأبيض المتوسط.

تتميز بشواطئ فاتنة ومياه صافية تجذب إليها كثير من السياح، الذين يصلون إليها عادةً عبر السفن السياحية لمشاهدة المناظر الساحلية والطبيعة الجبلية المحيطة بها.

كما تشتهر سارنده بالمقاهي والمطاعم الرائعة التي تقدم الأكلات الشهية من المطبخ الالباني واليوناني والأطباق العالمية، وتنتشر على طول ممشى شاطئ البحر.

شكودرا

هي أكبر مدينة في شمال البانيا، تستضيف أحداث وفعاليات كثيرة، مثل الكرنفال ويوم البحيرة ومهرجان الطفل وبعض الأحداث الوطنية.

وتحتضن العديد من المعالم التاريخية والمتاحف لمن يريد التعرف على تاريخ البانيا، وأشهرها قلعة روزافا المبنية على تل صخري.

بإمكانك أيضًا زيارة بحيرة شكودرا الجذابة التي تشكل حدودًا طبيعية بين البانيا والجبل الأسود. ويمكنك استئجار دراجة من شكودار للوصول إلى البحيرة، أو ركوب حافلة إلى الحافة الغربية للمدينة واستكمال الخمسة كيلو مترات سيراً على الأقدام وسط المناظر الرائعة.

كساميل

إحدى أكثر الوجهات السياحية شعبية في البانيا، فهي مدينة جميلة تملك شواطئ ساحرة بمياه فيروزية صافية ورمال بيضاء.

وهي قرية صغيرة تخدم السياح بشكل كبير للاستجمام على شواطئها والاستمتاع بالأنشطة المائية. وتقع على بعد 30 دقيقة تقريبًا بالحافلة من سارنده.

فلوره

تقع فلوره في الجانب الجنوبي الغربي من البانيا، وهي منتجع ساحلي يتمتع بشعبية كبيرة لدى السكان المحليين والسياح.

تشتهر بإنتاج الزيتون، كما تضم كثير من المعالم التاريخية البارزة، أكثرها شهرة مبنى إعلان الاستقلال.

كما تعج بالأماكن الطبيعية الجميلة، فيمكنك زيارة العين الزرقاء والتجول في الغابة الكثيفة. ثم التوجه إلى شاطئ ضارمي المُحاط بالجبال.

بيرات

هي واحدة من أقدم المدن المأهولة في البانيا، وأحد المواقع المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وهي منطقة عجيبة لها تصميم معماري فريد يجمع بين الطراز العثماني والألماني.

يرتادها السياح لالتقاط كثير من الصور التذكارية بين مبانيها، والتجول حول ضفاف نهر أوسومي والاستمتاع بالجولات البحرية، وتناول الطعام المحلي اللذيذ على ضفاف النهر.

كرويا

تقع مدينة كرويه (كرويا) التاريخية على بعد 32 كم شمال غرب العاصمة الالبانية تيرانا. وهي وجهة مثالية للتخييم وتسلق سفوح الجبال المعشّبة المذهلة، ورؤية أروع الإطلالات للمدينة من الأعلى.

وتضم مجموعة من معالم الجذب، أشهرها القلعة التي تعود للقرون الوسطى، ومتحف الأمير الالباني إسكندر بك أو جورج كاستريوت.

مطارات البانيا

يوجد خمس مطارات في البانيا، بينهم مطار دولي رئيسي يمكنك من خلاله الوصول إليها. يُعرف بـ"مطار تيرانا الأم تيريزا الدولي"، ويقع على بعد 17 كيلو متر من مدينة تيرانا.

يوفر المطار مرافق وخدمات عديدة، بما في ذلك خدمة واي فاي مجانية وتحويل العملات ومركز معلومات سياحية، ومجموعة من المطاعم ومتاجر معفاة من الرسوم الجمركية ومنطقة تدخين. ويستقبل المطار رحلات من أكثر من عشرين شركة طيران.

ومن أمام المطار، يمكنك ركوب إحدى وسائل المواصلات المتوفرة والذهاب أينما تريد، سواء باستخدام الحافلة أو سيارات الأجرة.

هناك أيضًا مطار كوكس الدولي زايد الواقع في مدينة كوكس، بالقرب من حدود كوسوفو.

ومطار تيفات الذي يخدم مدينة تيفات الساحلية في الجبل الأسود والمنطقة المحيطة بها. ويقع على بعد 3 كم جنوب وسط تيفات، ومدرج المطار محاذيًا لحقل تيفات.

المواصلات والتنقل في البانيا

هناك شبكة مواصلات جيدة في البانيا تسهل على الزوار التنقل فيها، وتتنوع الوسائل بين:

1- القطار: تنطلق رحلات يومية من العاصمة تيرانا لأغلب المدن السياحية في البانيا. ولكن يجب التأكد من الجدول الزمني قبل المغادرة، وأسعار التذاكر معقولة.

2- الحافلات: هي الوسيلة الأكثر شيوعًا للتنقل داخل المدن، وأيضًا التنقل بين المدن وبعضها، والتذكرة غير مكلفة.

3- سيارات الأجرة: تنتشر في جميع المناطق، ويمكنك استئجارها للمسافات البعيدة أو القريبة، وتحتسب الأجرة حسب العداد.

فنادق البانيا

تحتوي البانيا على مجموعة جيدة من الفنادق الفاخرة ذات الإطلالات الجذابة على المعالم السياحية والطبيعية.

تتنوع فئاتها ما بين الخمس نجوم، والتي ستجدها في تيرانا وشكودرا، وهي قريبة من المرافق العامة والمصالح الحكومية. مرورًا بفئات الأربع والثلاث نجوم، حيث تجد أسعار متفاوتة وخدمات جيدة.

كما تتوفر فنادق من فئة النجمتين، وهي أماكن اقتصادية توفر إقامة مريحة وخدمات قليلة.

توجد أيضًا الفنادق والفيلات الشاطئية المواجهة للبحر أو القريبة منه. وتتواجد في المدن الساحلية مثل كساميل وسارنده، وتوفر مرافق للاستجمام وخدمات متنوعة.

هذه مجموعة من أفضل الفنادق في البانيا:

التسوق في البانيا

التسوق في البانيا تجربة ممتعة، فتقدم لزوارها خيارات متنوعة، حيث توجد المولات الكبرى التي تبيع الماركات الشهيرة، وبإمكانك العثور عليها في العاصمة تيرانا.

كذلك توجد المحلات الشعبية المتراصة بجوار بعضها في أغلب مدن البانيا. والتي تعرض المصنوعات المحلية والأزياء الالبانية البسيطة وأجود منتجات التقليد بأرخص الأسعار.

وإذا كنت تبحث عن محلات الحقائب والأحذية المقلدة ذات الأسعار الرخيصة، عليك بزيارة شكودرا.

وأفضل ما يمكن شراؤه في البانيا هي المصنوعات اليدوية، فلها طابع فريد ومتينة، منها السجاد اليدوي والملابس الملونة والتماثيل المزخرفة والحقائب والجوارب الصوفية.

مطاعم البانيا

يتنوع المطبخ الالباني من مدينة إلى أخرى، ويتميز بأطباق البحر المتوسط الشهية. لذا، ستجد أنواع كثيرة من المأكولات البحرية، وخاصةً في المناطق الساحلية.

تكثر مطاعم الأسماك الطازجة حول الشواطئ، وتحظى أطباق سكامبى (الجمبري والاستاكوزا) بشعبية كبيرة على طول السواحل.

أما بالنسبة للحوم، فيعد لحم البقر أكثر أنواع اللحوم استهلاكًا في البانيا، يليه لحم الخنزير. لذا، تأكد من أنك تتناول أطباق اللحوم في مطاعم حلال، والتي يمكن العثور على مجموعة جيدة منها في تيرانا وكروشا وفوره.

ولابد من تجربة الفطائر الالبانية فهي من أكثر الأطباق المميزة في المطبخ التقليدي الالباني، يمكن أن تكون حلوة أو مالحة.

كما تقدم محلات الحلويات أنواع شهية من البستاشيو والبقلاوة والأرز بالحليب.

هل السياحة في البانيا مكلفة؟

البانيا واحدة من أرخص البلدان في أوروبا، ولكن هذا لا يعني أن الخدمات سيئة والمرافق ردئية. على العكس تمامًا، الخدمات متنوعة والتكلفة أيضًا تختلف من منطقة إلى أخرى.

ستجد أن تكلفة الفرد للإقامة منخفضة مقارنةً بالدول المجاورة، ففي بعض الأماكن لا تتعدى دولارات بسيطة.

كما أن بعض الأماكن السياحية متاحة للدخول بالمجان، وبعض الأماكن أسعارها معقولة. أما أسعار تناول الطعام فهي متفاوتة، ولكنها رخيصة جدًا في المطاعم الشعبية.

المدة المثالية للسياحة في البانيا

المدة المثالية لقضاء عطلة سياحية ممتعة في البانيا هي أسبوعين. حتى يتوفر لك وقت كافي لزيارة مواقع الجذب في أكثر من مدينة، والاستمتاع بممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية في المناطق الجبلية والساحلية المختلفة.

هل البانيا آمنة؟

نعم، البانيا بشكل عام بلد آمن، فهي وجهة مثالية للسفر مع الأطفال والعائلة دون القلق بشأن السلامة. لكن ذلك لا يعني إهمال احتياطات الأمان.

ينبغي أخذ الحيطة من السير ليلًا في الأماكن الهادئة والمظلمة، والاحتفاظ بالأغراض الثمينة في الفندق.

معلومات ونصائح مهمة قبل السفر

فيما يلي مجموعة من النصائح والمعلومات الهامة التي يجب معرفتها قبل السفر إلى البانيا:

1 ليك الباني = 0.0089 دولار، وقد تختلف القيمة حسب سعر الصرف.

فإذا كنت تحب التجول بحرية، يمكنك تأجير سيارة خاصة أو استخدام التاكسي. مع العلم أنه يمكن العثور على مكاتب تأجير السيارات بسهولة خارج المطارات.

برنامج مقترح للرحلة

إليك برنامج سياحي مقترح لرحلة ألبانيا لمدة 7 أيام:

اليومالوجهة المقترحة
الأولالوصول إلى البانيا والاستقرار في الفندق - والقيام بجولة حرة في تيرانا في المساء
الثانيزيارة أهم الأماكن السياحية في تيرانا وركوب التلفريك لرؤية المدينة من الأعلى
الثالثالتوجه إلى فلوره وزيارة الشواطئ الجميلة المحاطة بالجبال
الرابعالذهاب إلى سارنده والقيام بجولة بحرية لمشاهدة المدينة
الخامسزيارة العين الزرقاء وقضاء بعض الوقت فيها
السادسالتوجه إلى مدينة جيروكاسترا وزيارة البلدة القديمة
السابعالعودة إلى تيرانا والقيام ببعض التسوق

تقارير البانيا