السياحة في المغرب

دليل المسافر العربي إلى المغرب، والتعرف على أهم المدن السياحية التي تستحق الزيارة، ونصائح ومعلومات مهمة قبل السفر

السياحة في المغرب

المحتويات

السياحة في المغرب متنوعة وكل مدينة لها طابع سياحي خاص بها ومقومات مختلفة تجتذب العديد من المسافرين من جميع أنحاء العالم.

من الآثار الرومانية العتيقة على سفح جبل زهرون إلى الهندسة المعمارية اللافتة للقصبة ذات اللون البرتقالي، مما يجعلها واحدة من أكثر الوجهات التاريخية إثارة للإعجاب في الوطن العربي.

ومن مراكز التسوق الحديثة في الرباط والدار البيضاء، إلى أسواق مراكش وفاس المليئة بالحرف اليدوية المحلية، والتي جعلت منها واحدة من أفضل الأماكن للتسوق في إفريقيا.

بالإضافة إلى الشواطئ والقرى الساحلية الجميلة والمدن الملونة التي تتشبث بسفوح التلال، والمرتفعات التي تعد موطنًا لأفضل الأنشطة والرحلات. وأماكن الترفيه والمعالم السياحية الجذابة التي تستقطب المسافرين من مختلف الأذواق .. اقرأ المزيد عن معالم المغرب السياحية

الوجهات

أين تقع المغرب؟

تقع المغرب في شمال غرب قارة إفريقيا، تحدها الجزائر من الشرق، وموريتانيا من الجنوب. وتمتد سواحلها الغربية بمحاذاة المحيط الأطلسي.

كما تطل على البحر المتوسط بمحاذاته من الجهة الشمالية على مسافة أكثر من 3000 كم.

شروط السفر إلى المغرب

تأشيرة المغرب

ويشترط أن يكون جواز السفر صالح لمدة 6 أشهر، ويحتوي على صفحة فارغة واحدة على الأقل لختم الدخول، مع حجز تذاكر الطيران ذهاب وعودة.

وللحصول على التأشيرة يجب تقديم الأوراق التالية في السفارة أو القنصلية المغربية في بلدك:

  1. ملء نموذج طلب التأشيرة وتوقيعه وطباعته من هنا
  2. جواز سفر ساري المفعول
  3. أربع صور شخصية حديثة بحجم جواز السفر
  4. حجز تذاكر الطيران ذهاب وعودة
  5. إثبات حجز الفندق
  6. إثبات وجود موارد مالية كافية لرحلتك، مثل تقديم نسخة من كشف حسابك البنكي
  7. تأمين صحي للسفر
  8. دفع رسوم التأشيرة .. اقرأ المزيد عن تأشيرة المغرب

أفضل وقت لزيارة المغرب

تختلف المناطق المناخية في المغرب، حيث تتأثر بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي. فيتسم المناخ بأنه متوسطي في الشمال، ومحيطي في الغرب، وصحراوي في الجنوب.

ويعد فصل الصيف الموسم الأكثر شعبية في المغرب، ولكن أفضل وقت يعتمد على الوجهة التي تقصدها والأنشطة السياحية.

مثلًا أشهر الربيع والخريف، أي الفترة من إبريل إلى يونيو، ومن سبتمبر إلى نوفمبر، تكون أكثر ملائمة لزيارة مراكش وفاس. بينما الأجواء في طنجة والرباط والصويرة مريحة أكثر في الصيف لأنها تواجه برودة ونسيم المحيط الأطلسي.

أهم مدن السياحة في المغرب

المغرب بلد جميل، تتميز بشوارع ملونة تضج بالحياة، تستمع فيها بزيارة معالمها اللافتة. وتزخر المدن السياحية بالتصاميم التاريخية والعربية المزركشة والملونة، كما تمتلك أسواق عالمية ومحلية رائعة، مع كثير من معالم الجذب .. اقرأ المزيد عن مدن المغرب السياحية

ومن أهم وجهات السياحة في المغرب التي تستحق زيارتك:

مراكش

مراكش هي ثالث أكبر مدن المغرب من حيث عدد السكان، تحظى بأهمية سياسية وتاريخية كبيرة، فقد عاصرت حضارات عدة تركت بصماتها في كل أركان المدينة.

تُعرف مراكش بـ"عاصمة النخيل" و"المدينة الحمراء"، حيث يغلب على مبانيها اللون الأحمر، وتحتل موقع جيد في جنوب شرق العاصمة المغربية الرباط .. اقرأ المزيد عن أين تقع مراكش

تتمتع مراكش بمناخ شبه جاف، يتميز بصيف حار وجاف وشتاء معتدل ورطب .. اقرأ المزيد عن الطقس في مراكش

وتحتض المدينة معالم أثرية متفردة، أبرزها ضريح السعديين، وقصر البديع. وتشتهر أيضًا بأبوابها ومساجدها الأثرية التي يرجع تاريخها للعصور الوسطى، خاصةً قصور القرن 16 الأنيقة.

ويتوافد كثير من السياح لزيارة الحمامات البلدية والأسواق الشعبية والحديقة السرية وحديقة ماجوريل الجميلة .. اقرأ المزيد عن السياحة في مراكش

الدار البيضاء

إحدى أهم وجهات السياحة في المغرب وأكثرها شهرة، تعد أكبر مدينة في المغرب، وتُعرف بـ"كازابلانكا".

تتمتع بموقع مميز على الساحل المغربي، وتقدم مزيج رائع من المباني التاريخية والحديثة التي تتجلى في شوارعها ومبانيها المتألقة.

وتزخر بكثير من المعالم السياحية الجميلة، مثل حديقة الجامعة العربية والمدينة القديمة وباب مراكش وساحة محمد الخامس وكورنيش عين دياب، مع مجموعة مدهشة من أماكن الترفيه والتسوق.

فاس

هي واحدة من أقدم المدن في المغرب، يرجع تاريخها لعصر الدولة الإدريسية، وتحتضن العديد من الشوارع القديمة والمعالم الأثرية.

من أهم معالمها التي تستحق الزيارة، مسجد القرويين وأسوار المدينة وبواباتها الثمانية التي تشتهر بأقواسها وزخارفها المنقوشة.

كما تشتهر بنظافتها وأجواءها النقية، فهي واحدة من أقل المدن على مستوى العالم استخدامًا للمركبات والسيارات.

شفشاون

صُنفت شفشاون بأنها واحدة من أجمل المدن في العالم، تشتهر باللون الأزرق الزاهي الذي يطغى على مبانيها ذات التصميمات اللافتة المستوحاة من الطراز الأندلسي والموريسكي.

تمتاز بأجواء هادئة، وتملأها البيوت الريفية البسيطة، ويستمتع زوارها بكثير من الأنشطة، بما في ذلك رحلات السفاري والتخييم في الجبال والوديان، وزيارة المعالم الأثرية المميزة، مثل متحف القصبة وساحة وطاء الحمام.

طنجة

تمتاز طنجة بطبيعة ساحرة يأتيها ملايين السياح سنويًا للاستمتاع بالمناظر المدهشة، بما في ذلك غابة الرميلات المتنفس الأخضر لسكان المدينة، والإقامة في منتجعاتها الفاخرة المطلة على المحيط الأطلسي.

كما تحتضن مجموعة مدهشة من القصور والمعالم التاريخية، مثل جامع القصبة والجامع الكبير، وكنائس مثل الكنيسة الإسبانية وكنيسة القديس آندرو.

الرباط

الرباط هي عاصمة الرباط ومقرها الإداري، تتمتع بموقع وإطلالة رائعة على المحيط الأطلسي. وتضم كثير من الأماكن الترفيهية التي يفضلها العائلات، مع مجموعة كبيرة من أماكن التسوق والمعارض الفنية.

وتشتهر بأبواب المدينة القديمة، وأبرزها بابي الوداية والرواح، بجانب المواقع التاريخية، مثل موقع شالة الأثري وضريح محمد الخامس ومتحف الوداية.

أغادير

تتلألأ أغادير بطبيعة فاتنة بين وجهات السياحة في المغرب، وتجتذب أعداد كبيرة من الزوار لما تحويه من أماكن ترفيهية ومزارات سياحية رائعة، بجانب المواقع التاريخية العريقة.

تتمتع أغادير بطبيعة ساحلية تجعل مناخها منعش ومعتدل، فتسودها سماء صافية وتسطع الشمس في جميع الفصول .. اقرأ المزيد عن الطقس في أغادير

يمكن لزوارها الاستمتاع بالمشي في الواجهة البحرية وتجربة المطاعم والمقاهي الراقية. وزيارة كثير من معالم الجذب السياحي، مثل شاطئ أغادير وحديقة التماسيح ووادي الطيور، فضلًا عن الفنادق والمنتجعات الراقية .. اقرأ المزيد عن السياحة في أغادير

مكناس

تزخر مكناس بالمتنزهات والحدائق الخضراء الجميلة، والأماكن الترفيهية التي توفر العديد من الأنشطة والعروض الممتعة للكبار والأطفال.

بالإضافة إلى الأماكن التاريخية وأسوار المدينة وأبراجها الشاهقة، ومن أفضل الأماكن السياحية في مكناس التي يمكن زيارتها، منطقة مولاي إدريس وباب المنصور، وضريح مولاي إسماعيل .. اقرأ المزيد عن الأماكن السياحية في مكناس

وتشتهر مكناس بزراعة الزيتون والعنب واستخراج زيت الزيتون، لذا فهي من أفضل المنتجات التي يمكنك شراؤها في المدينة.

تطوان

تطوان من مدن المغرب القديمة، يرجع تاريخها للقرن الثالث قبل الميلادي. وتمتاز بطابع ريفي بسيط وهادئ، كما تتمتع بإطلالة مميزة على البحر الأبيض المتوسط، وتقع بين جبلي الريف ودرسة.

من أفضل الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها في تطوان؛ رحلات التخييم والسفاري وزيارة الشاطئ وممارسة الأنشطة المائية، بجانب الفعاليات التي تُقام في المدينة كل فترة.

فنادق المغرب

تتنوع أماكن الإقامة في المغرب، من الفنادق والمنتجعات الفخمة من فئة الـ5 و4 نجوم، والتي تقدم خدمات ممتازة وإقامة مريحة ومرفهة.

وتوفر إطلالات فاتنة على المحيط الأطلسي والمزارع الخضراء الجميلة، بجانب التصميم المزخرف والجلسات العربية ذات الطابع المميز.

كما تكثر الفنادق المتوسطة من فئة 3 نجوم، وأماكن الإقامة الاقتصادية من فئة النجمتين، والتي توفر إقامة مريحة بأسعار معقولة، بعضها يقع بالقرب من المناطق السياحية.

كذلك تتوفر الشقق الفندقية بمساحات مختلفة والتي تستقطب العائلات ومجموعات الأصدقاء. بالإضافة إلى المنازل الريفية البسيطة بتصميمها المغربي الجذاب، في المدن الريفية مثل شفشاون.

وإذا أردت تقليل المزيد من النفقات، ابحث عن بيوت الضيافة في المدن الكبرى والريفية .. اقرأ المزيد عن فنادق المغرب

ومن أفضل فنادق المغرب المجربة، نرشح لك:

التسوق في المغرب

توفر المغرب خيارات متنوعة للتسوق، حيث توجد المولات الفخمة التي تعرض الماركات العالمية المعروفة. تجد معظمها في مراكش والرباط، مثل مول كاريه ايدين الذي يضم فندق ومجمع سكني كبير.

بالإضافة إلى الأسواق المحلية التي تلبي جميع احتياجاتك، ولكن بأسعار أقل. وأبرزها أسواق فاس الغنية بالتراث المغربي الأصيل، وتتميز بالحرف اليدوية، مثل سوق الحنة والصباغين والنجارين وسوق الأقمشة والعطارة.

مطاعم المغرب

أينما كنت ستجد مطاعم جيدة في المغرب، والتي تقدم أشهى المأكولات من المطبخ المغربي التقليدي، الذي يتأثر بالمجموعتين العرقيتين الرئيسيتين في البلاد، وهما العرب والبربر. مع المطاعم الريفية البسيطة التي تشتهر بالأكلات الشعبية.

بالإضافة إلى المطاعم الراقية المستوحاة من الطابع الأوربي، والتي تقدم ألذ الاطباق من المطابخ العالمية، لاسيما الأطباق الفرنسية.

وستجد المقاهي الأنيقة المطلة على الواجهة البحرية على مقربة من الأماكن السياحية، والمقاهي الشعبية المنتشرة في جميع المدن.

ومن أشهر الأطباق المغربية التي يمكنك تجربتها، طاجن اللحم والكسكس المغربي والحريرة والسفة. ومن الحلويات؛ القريشلات أو الكعيكعات، والمقروط وكعب الغزال.

كيفية الوصول إلى المغرب

تضم المغرب 25 مطار، بما في ذلك 5 مطارات دولية تستقبل رحلات من مختلف البلدان حول العالم، وجميعها متطورة وتوفر خدمات ومرافق حديثة ومتنوعة، وهي:

المواصلات والتنقل في المغرب

المواصلات العامة متوفرة في المغرب، تسهل على السكان المحليين والزوار التنقل فيها واستكشاف كثير من معالمها السياحية، وأبرزها:

هل السياحة في المغرب مكلفة؟

تختلف تكلفة السياحة في المغرب حسب البرنامج السياحي والوجهات التي تقصدها. بجانب اختيارك للفندق، وكذلك نفقات الطعام والمواصلات.

وتتميز المغرب بأسعارها المعتدلة بالنسبة للسياح مقارنةً بالعديد من الوجهات السياحية، فهي وجهة مناسبة للميزانيات المتوسطة والاقتصادية.

أسعار المعيشة جيدة بشكل عام جيدة وكذلك المطاعم، ولكنها ليست رخيصة جدًا. ويمكن تقليل النفقات من خلال اختيار أماكن إقامة بميزانية متوسطة، واستخدام المواصلات العامة والمطاعم الشعبية، وزيارة المواقع السياحية غير المكلفة، كالأماكن الطبيعية والريفية الجميلة.

هل السياحة في المغرب آمنة؟

المغرب واحدة من الدول التي تتمتع بنسبة أمان عالية، وإحدى أقل الدول من حيث معدلات الجريمة في العالم العربي.

الجرائم ليست شائعة بشكل كبير في البلد، ولكن بالطبع لا مفر من الجرائم الصغيرة خصوصًا للسياح. كالسرقة والنشل والنصب، والتي يمكن تجنبها بتوخي الحذر في الأماكن المزدحمة وعدم السير في الشوارع المظلمة ليلًا.

معلومات ونصائح مهمة قبل السفر

هذه بعض المعلومات والنصائح المهمة التي تحتاج لمعرفتها قبل السفر إلى المغرب كي لا تواجه أي صعوبة في رحلتك:

1 درهم مغربي = 0.097 دولار أمريكي = 0.37 ريال سعودي، وقد تتغير القيمة حسب سعر الصرف.

برنامج مقترح لرحلة المغرب

المغرب وجهة كبيرة ومليئة بالأماكن السياحية التي تستحق الزيارة، لذا يفضل قضاء 7 أيام على الأقل لاستكشاف أهم معالمها.

فيما يلي برنامج مقترح لرحلة المغرب لمدة 7 أيام:

اليومالوجهة المقترحة
الأولالوصول إلى مطار محمد الخامس في الدار البيضاء، التوجه إلى الفندق، والقيام بجولة سريعة في المدينة مساءً.
الثاني والثالثزيارة أهم المعالم السياحية في الدار البيضاء
الرابعالتوجه إلى مدينة فاس وزيارة أهم معالمها
الخامس والسادسالذهاب إلى مدينة مراكش وزيارة أهم معالمها والقيام ببعض التسوق
السابعالعودة إلى الدار البيضاء، والاستعداد للرجوع للوطن

تقارير المغرب