الرئيسية > التقارير > اوروبا > اذربيجان > اين تقع اذربيجان والمسافات بين أهم مدنها السياحية

اين تقع اذربيجان والمسافات بين أهم مدنها السياحية

باتت اذربيجان واحدة من وجهات السياحة المفضلة للمسافرين العرب، لما تملكه من مناظر طبيعية متنوعة، من ساحل بحر قزوين إلى جبال القوقاز الشاهقة والبراكين الطينية. كما تعد موطنًا لبعض المواقع السياحية المتفردة، وتمثل مزيج رائع من الشرق والغرب، مع تاريخ مثير للاهتمام وهندسة معمارية جذابة.

إذا كنت تخطط لزيارة اذربيجان، تابع معنا لتعرف اين تقع اذربيجان على الخريطة، واين تقع عاصمتها باكو، والمسافات بين أهم مدنها السياحية.

اين تقع اذربيجان

اين تقع اذربيجان على الخريطة؟

تقع اذربيجان بين قارتي آسيا وأوروبا، وتحديدًا في منطقة جنوب القوقاز في أوراسيا، وهي منطقة جغرافية بين أوروبا وآسيا، فتمتد على مساحة 86600 كيلو متر مربع في مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية (الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا).

تشترك اذربيجان في حدودها مع روسيا من جهة الشمال، وجورجيا من جهة الشمال الغربي، وإيران من جهة الجنوب، وأرمينيا من جهة الغرب. فيما يقع بحر قزوين على طول ساحل الحدود الشرقية لاذربيجان، كما تهيمن جبال القوقاز على حدودها الشمالية.

وفقًا لإحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تقع اذربيجان عند دائرة عرض 40.1431 درجة شمالًا، وبذلك تقع في النصف الشمالي، وعند خط طول 47.5769 درجة شرقًا، مما يدل على انها تقع في نصف الكرة الشرقي.

اذربيجان على الخريطة

نبذة عن تاريخها

اذربيجان واحدة من ست دول تركية مستقلة حديثة في منطقة القوقاز، حكمها الأتراك السلاجقة والصفويين والأفشار والزُند، وانضمت إلى الإمبراطورية الروسية في عام 1813، وبعد انهيارها أصبحت جزءًا من الجمهورية القوقازية الاتحادية الديمقراطية.

تأسست جمهورية اذربيجان الديمقراطية في عام 1918، ثم اندمجت مع الاتحاد السوفيتي بعد ذلك بعامين، حتى حصلت على استقلالها في عام 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

اين تقع باكو؟

باكو هي عاصمة اذربيجان وأكبر مدنها، بل تعد أكبر مدينة على ساحل بحر قزوين، حيث تقع على الساحل الغربي، وتحديدًا على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة أبشيرون، التي تمتد داخل بحر قزوين.

تمثل باكو المركز الثقافي والعلمي والصناعي لاذربيجان، وتمتاز بمجموعة من المعالم السياحية اللافتة، بجانب المواقع الأثرية والمتاحف والمعارض الفنية والأماكن الترفيهية، وأشهرها: (المدينة القديمة، أبراج اللهب، قصر شروان شاه، مركز حيدر علييف الثقافي، برج العذراء، مسجد باب الهيبة، ومتحف السجاد).

هناك أيضًا مجموعة جميلة من الشواطئ والحدائق والمتنزهات، مثل: (شاطئ بيلغا، شاطئ شيخوف، متنزه جوبوستان الوطني، حديقة أبشيرون الوطنية، حديقة حيوانات باكو، حديقة نوافير فيلهارمونيك، وجبل النار). فضلًا عن عدد من مراكز التسوق الراقية.

باكو على الخريطة

اين تقع اذربيجان والمسافة بين باكو وغابالا

تُقدر مسافة أقصر طريق بين باكو وغابالا بحوالي 216.3 كم حسب خرائط جوجل، ما يعادل 3 ساعات و5 دقائق بالسيارة، وهناك مسار آخر بطول 330 كم يستغرق 4 ساعات و7 دقائق بالسيارة.

تعد غابالا واحدة من أشهر مدن السياحة في اذربيجان، لها تاريخ طويل يمتد لأكثر من ألفي عام، وتتمتع بمناظر طبيعية مدهشة وحياة برية ونباتية متنوعة تجذب إليها أعداد كبيرة من الزوار، مع عدد من المعالم والأنشطة السياحية المغرية.

يمكن لزوارها الاستمتاع بالتزلج على الجليد في منتجع توفنداغ، أو ركوب التلفريك ومشاهدة المناظر الجبلية الأخاذة، أو الاستمتاع بالجولات والألعاب المثيرة في ملاهي غابالا لاند، أو الاسترخاء على ضفاف بحيرة نهور أو بجوار شلالات غوزيل السبعة.

بينما يجد محبي التاريخ ضالتهم في عدد من المواقع البارزة، أهمها المدينة القديمة ومركز غابالا الأثري، وتشكل قرى فاندام وبوم وتشوخور مواقع جذب مثالية لمحبي الطبيعة.

اين تقع اذربيجان والمسافة بين غابالا وشيكي

شيكي هي مدينة صغيرة في الجانب الشمالي الغربي من اذربيجان، تقع على سفوح التلال المكسوة بالخضرة والمُحاطة بالجبال المهيبة، ما يمنحها جاذبية خاصة. وتشتهر بأنها أرض التوابل ومدينة الحرير الاذربيجاني، وتُعرف أيضًا باسم “شاكي”.

تتمتع شيكي بتاريخ طويل يتجلى في شوارعها الضيقة المرصوفة بالحصى وبعض أفضل المواقع الأثرية والمباني التراثية في اذربيجان، مثل: (قصر شاكي خان، قلعة جالارسان جورارسان، نصب كارافانسراي التاريخي، مئذنة جيليلي، قلعة شيكي)، وأيضًا قصر شيخانوف الذي يجسد الهندسة المعمارية الاذربيجانية في أبهى صورها.

يحظى زوارها أيضًا بتجربة تسوق ممتعة في بازار شيكي الممتلئ بالهدايا التذكارية والمنتجات الاذربيجانية التقليدية، كما يمكنهم زيارة عدد من أهم المتاحف في اذربيجان.

تبلغ المسافة بين غابالا وشيكي 88 كم حسب خرائط جوجل، أي ما يقرب من ساعة و20 دقيقة بالسيارة.

بذلك نكون أخبرناك اين تقع اذربيجان بالتفصيل، واين تقع عاصمتها باكو، والمسافات بين أهم مدنها السياحية. شاركنا برأيك واستفساراتك حول اذربيجان، وحدثنا عن تجربتك إذا كنت زرتها من قبل.


شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق