السياحة في بريطانيا

دليل المسافر العربي إلى بريطانيا، ونصائح مهمة قبل السفر

إذا كنت تفكر في السياحة في بريطانيا وزيارة أهم معالمها، تأكد أنك أحسنت الاختيار. بريطانيا وجهة رائعة حقًا ولديها الكثير لتقدمه لزوارها.

من شوارع التسوق والمولات الفاخرة في العاصمة لندن، إلى شواطئ بريطانيا الجميلة وأرض البحيرات المذهلة في شمال غرب البلاد، ولغز ستونهنج المثير للإعجاب.

جنبًا إلى جنب مع المواقع التاريخية والمعارض الفنية والمتاحف المشهورة عالميًا، والهندسة المعمارية الحديثة المُتجلية على طول نهر التايمز.

أين تقع بريطانيا؟

تُعرف رسميًا بالمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، وتتكون من أربعة أقاليم (إنجلترا، ويلز، أيرلندا الشمالية، واسكتلندا).

تقع في الجانب الشمالي الغربي من قارة أوروبا، وتطل على بحر الشمال من الجانب الشرقي. فيما تطل من الغرب على البحر الأيرلندي والبحر الكلتي .. اقرأ المزيد عن أين تقع بريطانيا

أهم مدن السياحة في بريطانيا

تفتخر بريطانيا بثقافة وتاريخ طويل سمح لمدنها بأن تصبح مواقع جذب للسكان المحليين والسياح على حد سواء. فلديها العديد من المدن التي تقدم لزوارها معالم وتجارب سياحية مميزة.

الوجهات

لتستمتع برحلتك في بريطانيا، لا تقضي وقتك كله في مدينة واحدة. بل احرص على استكشاف بعض أفضل مدن بريطانيا السياحية بقدر ما يسمح لك وقتك، وإليك أبرز المدن:

لندن

لندن بلا شك المدينة الأكثر زيارة في بريطانيا، فهي عاصمتها وأكبر مدنها. تقع على ضفاف نهر التايمز، وتمثل مركزًا عالميًا للفن والمسرح والموسيقى والأدب .. تعرف على تجهيزات السفر إلى لندن

هي واحدة من المدن التي يجب أن تزورها ولو مرة واحدة في العمر، فستجد كل شيء تبحث عنه في رحلتك.

ستجذبك معالمها البارزة التي تحظى بشهرة عالمية، مثل ساعة بيج بن وبرج لندن وجسر البرج المعلق بين ضفتي نهر التايمز، وعين لندن الواقعة في الجانب الغربي من حدائق اليوبيل.

وبالتأكيد ستتحمس لرؤية قصورها الفخمة، كقصر باكنجهام، المقر الرسمي لملكة بريطانيا، وأحد أهم القصور الملكية في العالم.

وستصحبك متاحف لندن في رحلات مشوقة لعصور مضت، مثل المتحف البريطاني الذي يحوي آثار عديدة تمثل حضارات مختلفة من شتى أنحاء العالم، ومتحف التاريخ الطبيعي، ومتحف العلوم.

هناك أيضًا متحف شارلوك هولمز، ومتحف الشمع، ومتحف صدق أو لا تصدق الذي سيثير دهشتك بمعروضاته الغريبة.

وإذا كنت ترغب في الابتعاد عن الشوارع الصاخبة، ستجد بعض الحدائق الجميلة الهادئة، التي توفر لك أجواء مثالية للاسترخاء. مثل هايد بارك لندن التي تمثل واحة غنّاء في قلب المدينة، وتعد واحدة من أكبر الحدائق في أوروبا.

كما يمكن زيارة حدائق النباتات الملكية المعروفة بـ"كيو جاردن لندن"، وحدائق رينجت بارك لندن، وهولاند بارك. وحديقة حيوانات لندن، وأكواريوم لندن، ومزرعة اللافندر القريبة من المدينة .. اقرأ المزيد عن معالم لندن

التسوق والطعام في لندن

تمثل لندن جنة لعشاق التسوق، حيث تقدم بعضًا من أفضل وأشهر أماكن التسوق في العالم مثل متجر الهارودز الذي يعد واحدًا من أكبر متاجر التجزئة في العالم.

كما يمكنك زيارة كارنبي ستريت، وهارفي نيكلز، ومجمع ويستفيلد، ومنطقة كامدن تاون، ولندن ديزاينر أوت ليت، وميدان ليستر سكوير، والعديد من أماكن التسوق في لندن التي توفر لك تجربة فريدة.

فيما يتنوع مشهد الطعام في المدينة، من أطعمة الشارع والمأكولات البريطانية التقليدية في المطاعم والمقاهي الصغيرة، إلى المطاعم الراقية التي تقدم الأطباق المشهورة عالميًا.

المدة المقترحة: تحتاج لقضاء يومين على الأقل للتعرف على المدينة وزيارة المواقع الرئيسية بسرعة.

أما إذا كنت ترغب في زيارة عدد من المعالم السياحية البارزة، فستحتاج إلى ما لا يقل عن 3 إلى 4 أيام.

وإذا كنت ترغب في زيارة كثير من المعالم واستكشاف الكنوز الخفية للمدينة. أو القيام بجولة ليوم واحد لبعض الأماكن الشهيرة القريبة، فيمكنك قضاء أسبوع.

نيوكاسل

تتمتع بموقع رائع على نهر تاين، وتعد واحدة من أهم مدن السياحة في بريطانيا وأكثرها شعبية.

يضم مركزها العديد من المباني والشوارع الفيكتورية المثيرة للاهتمام، فضلًا عن مراكز تسوق كبيرة، وعدد من المتاحف ومرافق الترفيه.

يضم مركزها العديد من المباني والشوارع الفيكتورية المثيرة للاهتمام، فضلًا عن مراكز تسوق كبيرة، وعدد من المتاحف ومرافق الترفيه.

بإمكانك أخذ جولة بالقارب ورؤية مناظر بهيجة للمدينة، وزيارة عدد من المعالم البارزة. مثل جسر تاين، وقلعة نيوكاسل العتيقة، ومنطقة الميناء التاريخية التي تضم مجموعة من المتاجر والمطاعم.

كذلك يمكن أن تحظى بتجربة تسوق رائعة في ساحة إلدون، وتزور معرض لينغ للفنون الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من اللوحات والمنحوتات لفنانين بريطانيين مشهورين.

أيضًا يمكنك زيارة نفق فيكتوريا الذي يعود تاريخه للقرن التاسع عشر، وكاتدرائية القديس نيكولاس التي تزين الفوانيس برجها الشاهق .. اقرأ المزيد عن نيوكاسل

المدة المقترحة: بإمكانك قضاء من يوم إلى يومين في المدينة واستكشاف أهم معالمها.

مانشستر

هي واحدة من أكبر المدن في إنجلترا وأكثرها زيارة، تتمتع بتاريخ صناعي غني، حيث كانت تُعرف بعاصمة صناعة القطن في العالم في القرن الثامن عشر. كما تشتهر بواحد من أعرق وأنجح فرق كرة القدم في العالم.

مانشستر لديها الكثير لتقدمه لزوارها بما يلائم جميع الاهتمامات، حيث ستجد بعض المعالم التاريخية والمتاحف ذات المستوى العالمي والهندسة المعمارية الباهرة. ومطاعم ومسارح وأماكن تسوق رائعة، وكثير من الأنشطة الترفيهية للصغار والكبار.

من أهم الأماكن التي يجب زيارتها في مانشستر، ملعب أولد ترافورد موطن نادي مانشستر. والمتحف الوطني لكرة القدم، أكبر متحف لكرة القدم في العالم، وكاتدرائية مانشستر المثيرة للإعجاب .. اقرأ المزيد عن معالم مانشستر

المدة المقترحة: بإمكانك أن ترى أهم المعالم السياحية في مانشستر في يوم واحد. أما إذا كنت ترغب في زيارة عدد قليل من المتاحف والقيام ببعض التسوق أيضًا، فيمكنك قضاء يومين في المدينة.

اكسفورد

على بعد 60 ميل شمال غرب لندن يمكنك زيارة مدينة اكسفورد الجميلة، التي تشتهر بجامعتها المرموقة من القرن الثاني عشر، مع عدد من معالم الجذب.

يمكنك زيارة متحف الأشمولين الذي يحوي العديد من القطع الأثرية، والاستمتاع بالتسوق في سوق المدينة المغطى.

ولا تفوتك زيارة مكتبة بودلي التي تأسست عام 1601، وهي ثاني أكبر مكتبة في بريطانيا، وموطن لأكثر من 11 مليون مجلد.

المدة المقترحة: بإمكانك زيارة اكسفورد ورؤية أهم معالمها في يوم واحد.

كامبريدج

تشتهر كامبريدج بجامعتها العريقة، إحدى أقدم الجامعات في العالم، وهي مدينة جميلة تقع على أطراف نهر كام. وتحتضن كثير من المباني التاريخية المحفوظة جيدًا، والتي يتمركز أغلبها حول كلياتها.

هناك أيضًا العديد من المعارض الفنية التي تعرض الأعمال الكلاسيكية والمعاصرة، ومتاجر رائعة لشراء أفضل الهدايا التذكارية.

عند زيارة كامبريدج، لا يفوتك القيام بجولة بالقارب على طول نهر كام الجذاب، الذي يعبر قلب المدينة ويوفر مناظر بهيّة للعمارة القديمة.

المدة المقترحة: يمكنك رؤية الكثير في كامبريدج في يوم واحد، أو القيام بجولة من لندن.

ليفربول

تقع ليفربول على ضفاف نهر ميرسي، وتشتهر بأنها مسقط رأس فرقة البيتلز الغنائية التي ذاع صيتها في الستينيات، وتضم واحد من أشهر فرق كرة القدم في العالم.

كانت في السابق واحدة من أهم موانئ إنجلترا، ومركزًا تجاريًا معروفًا في القرنين السابع عشر والثامن عشر. واليوم تعد واحدة من أفضل المدن للزيارة في بريطانيا.

بإمكانك التجول في شوارع المدينة التي تعج بالمتاجر والمطاعم الرائعة وفناني الشوارع، مع مجموعة من المتاحف والمعارض المميزة.

على الرغم من أن المدينة نفسها لا تحتوي على شاطئ، إلا أن هناك بعض الشواطئ الجميلة بالقرب منها تستحق الزيارة.

المدة المقترحة: ستحتاج لقضاء يوم أو يومين لمشاهدة أهم المعالم السياحية في ليفربول.

برايتون

تشتهر برايتون بموقعها على الساحل وشواطئها الأخاذة، وهي واحدة من أكثر المدن تنوعًا في بريطانيا، فتقدم الكثير من المعالم والأنشطة.

من مناطق الجذب الساحلية القديمة والعمارة الفيكتورية الأنيقة، إلى المتاجر الحديثة والمطاعم الراقية التي يصطف معظمها على طول الساحل المرصوف بالحصى.

يمثل رصيفها المليء بالألعاب أحد أكبر مناطق الجذب في المدينة. بجانب حدائق ستاين القديمة، وقصر كبير يبدو مشابهًا لقصور الهند.

المدة المقترحة: ستحتاج لقضاء يومين على الأقل لاستكشاف المدينة ورؤية أهم معالمها. وإذا كنت ترغب في زيارة سريعة، فيمكنك الانطلاق في جولة ليوم واحد من لندن، والتي تبعد مسافة ساعة بالقطار.

برمنغهام

على الرغم من كونها ثاني أكبر مدينة في بريطانيا ووجهة سياحية رائعة، إلا أن كثير من الزوار يجهلونها. فباتت كالجوهرة الخفية في بريطانيا.

هي وجهة نابضة بالحياة، مع مشهد فني وموسيقي مفعم بالحيوية. وبعض أفضل أماكن التسوق في إنجلترا، ومطاعم راقية نالت العديد من الجوائز، وأماكن ترفيهية رائعة.

من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في برمنغهام، المركز الوطني للحياة البحرية الذي يضم أنواع مختلفة من الأسماك والكائنات البحرية.

يمكن أيضًا زيارة حديقة كانون هيل المليئة بالخضرة والنوافير والبرك المائية، مع منطقة ألعاب للأطفال. وحديقة سوتون بارك التي توفر مساحة وأجواء مثالية للاسترخاء.

كذلك ستحظى بوقت ممتع في حديقة برمنغهام للحياة البرية بما تحويه من أنواع وفصائل مختلفة من الحيوانات. وجزيرة المغامرات ميني غولف، التي توفر أماكن جيدة للعب الغولف مع عدة ألعاب ومرافق ترفيهية.

كما يمكنك القيام بجولة بالقارب لاستكشاف جمال المدينة وأهم معالمها. وزيارة مصنع كادبوري للشوكولاتة وهو مكان محبب للكبار والصغار، ومكتبة برمنغهام التي تجذب ملايين الزوار سنويًا.

المدة المقترحة: لاستكشاف برمنغهام ورؤية أهم معالمها تحتاج لقضاء يومين على الأقل في المدينة.

من الصعب حصر مدن بريطانيا في مكان واحد، لوجود عدد كبير جدًا سيُدهشك في رحلتك القادمة.. تعرف على مدن بريطانيا السياحية في التبويب التالي من هنا

أفضل الأنشطة السياحية

هناك كثير من التجارب والأنشطة المدهشة التي يمكنك القيام بها في بريطانيا، وأبرزها:

فنادق بريطانيا

توفر بريطانيا مجموعة واسعة ومتنوعة من خيارات الإقامة، والتي تتراوح من الفنادق الفاخرة فئة الخمس نجوم والواقع أغلبها في مباني تاريخية. إلى الفنادق فئة النجمة الواحدة وبيوت الضيافة الملائمة لذوي الميزانية المحدودة، والفنادق المتوسطة والاقتصادية التي تستهدف العائلات .. اقرأ المزيد عن فنادق بريطانيا

تعرف على مجموعة من أفضل فنادق لندن:

فنادق قريبة من شارع اكسفورد للعائلات | شقق فندقية في اكسفورد | فنادق شارع العرب لندن | فنادق قريبة من الهارودز | شقق فندقية للعائلات في لندن | فنادق سنتر لندن | فنادق قريبة من ميدان ترافالغار لندن | فنادق هايد بارك لندن | شقق قريبة من الهارودز

تعرف على مجموعة من أفضل الفنادق في مدن بريطانيا السياحية:

فنادق مانشستر | شقق فندقية في مانشستر | فنادق غلاسكو

شروط السفر إلى بريطانيا

لم يعد مطلوبًا منك إجراء أي اختبارات لكوفيد 19 أو الحجر الصحي أو ملء نموذج تحديد موقع الركاب، حتى لو لم تكن مُلقحًا ضد كوفيد 19، حيث تمت إزالة جميع القيود المتعلقة بكوفيد 19 للمسافرين إلى بريطانيا.

ومع ذلك، ننصحك بإحضار شهادة التطعيم ضد كوفيد 19 إذا كنت ستتوجه من بريطانيا إلى بلد آخر.

يجب عليك أيضًا ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والمزدحمة.

تأشيرة بريطانيا

يمكنك تقديم طلب الحصول على تأشيرة بريطانيا عبر هذا الرابط. في البداية اختر دولتك، ثم حدد خيار (تأشيرة سياحة) لتعرف متطلبات التأشيرة لبلدك.

بالنسبة للسعوديين، بدءًا من 1 يونيو 2022 أصبح بإمكانهم الحصول على إعفاء إلكتروني من تأشيرة بريطانيا، بالخطوات التالية:

1- التقدم بطلب الإعفاء عبر الإنترنت من خلال هذا الرابط، وتسديد رسوم بقيمة 30 جنيه استرليني.

2- يتلقى صاحب الطلب موافقة إعفاء من التأشيرة عبر البريد الإلكتروني خلال 24 ساعة.

3- طباعة نموذج الإعفاء الإلكتروني قبل السفر.

4- تقديم النموذج للسلطات البريطانية عند الوصول.

أفضل أوقات السياحة في بريطانيا

عند الحديث عن السياحة في بريطانيا لابد من الإشارة إلى أفضل وقت لزيارتها.

تتمتع بريطانيا بطقس جيد نسبيًا، لا تتعرض لحرارة عالية في الصيف، أو برودة شديدة في الشتاء. لذا يمكن زيارتها على مدار العام واستكشاف كثير من معالم بريطانيا الجميلة.

ننصحك بالتوجه إليها في فصلي الربيع والخريف، أي خلال الفترة (من أواخر مارس إلى أوائل يونيو). ومن (بداية سبتمبر إلى بداية نوفمبر)، حيث يكون الطقس دافئًا وجافًا، وتبدأ المناظر الطبيعية في الازدهار.

في حين يكون فصل الصيف ذروة الموسم السياحي في بريطانيا، وفي أوروبا بشكل عام. لذا تكون الحشود كثيرة، وترتفع فيه الأسعار قليلًا.

بينما يكون الشتاء باردًا، وتُغلق فيه بعض مواقع الجذب في المناطق الجبلية والشمال، مع احتمالية سقوط الثلوج.

كيفية الوصول إلى بريطانيا

تضم بريطانيا عدد من المطارات الدولية التي تستقبل رحلات جوية من مدن كثيرة حول العالم، بما في ذلك مطار لندن هيثرو وهو الأكثر ازدحامًا في البلاد.

هناك أيضًا مطارات مانشستر وبريستول وليفربول ونيوكاسل وإدنبرة وغلاسكو وبلفاست.

وسائل المواصلات والتنقل في بريطانيا

أحد الأمور التي تضعها في اعتبارك عندما تفكر في السياحة في بريطانيا هي وسائل المواصلات، لتتأكد أنك لن تواجه أي صعوبة في التنقل في هذا البلد الرائع.

تمتلك بريطانيا شبكة مواصلات متنوعة وسريعة وطرق واسعة، تسهل على السكان المحليين والزوار التنقل فيها، سواء داخل المدن، أو بين المدن وبعضها.

وتتنوع وسائل المواصلات في بريطانيا بين:

الحافلات

القطار

وسيلة شائعة للتنقل داخل المدن البريطانية، وخيار جيدة للسفر بين المدن.


غالبًا ما يوفر السفر بالحافلة المال، ويقدم لك بديل جيد للقطار إذا كانت ميزانيتك محدودة. مع العلم أن وقت الرحلة قد يكون أطول.


وتقع أغلب محطات الحافلات بالقرب من محطات القطارات.

نصيحة: تحقق دائمًا من المسارات والجداول والأسعار في محطة الحافلات قبل المغادرة، لتجنب الوقوع في أي مشكلة.

إذا كنت تخطط لزيارة المدن الرئيسية في بريطانيا، مثل لندن وإدنبرة وليفربول ويورك وباث، فإن أفضل طريقة للتنقل هي القطار.

يعد القطار وسيلة سريعة ومريحة لاستكشاف بريطانيا، فيأخذك مباشرةً إلى وسط المدينة. وهو أيضًا خيار رائع للاستمتاع بمناظر الريف بين الوجهات.

يعتمد سعر التذكرة على وقت شرائها، والوقت الذي تخطط للسفر فيه. فغالبًا ما تكون التذاكر المسبقة أرخص من التذاكر التي يتم شراؤها في نفس اليوم.

لذا ننصحك بشراء التذاكر قبل السفر بفترة.

يمكن شراء التذاكر من المحطة أو من خلال الإنترنت، عبر هذا الموقع أو من هنا

من أفضل الرحلات التي يمكنك القيام بها من لندن ليوم واحد، اكسفور وكامبريدج وبرايتون وبريستول وباث.

المترو

يتوفر مترو الأنفاق في عدد محدود من المدن البريطانية، بما في ذلك مدينة لندن. فهو وسيلة شائعة للتنقل في العاصمة الإنجليزية .. اقرأ المزيد عن التنقل في لندن

سيارات الأجرة واوبر

يمكن العثور بسهولة على سيارات الأجرة في المدن البريطانية. حيث تتوفر في كل محطة قطار تقريبًا.

كما يُمكنك تحميل تطبيق اوبر والتنقل بكل أريحية في لندن.

ومع ذلك، يفضل عدم الاعتماد عليها كثيرًا، لأنها مُكلفة إلى حد ما.

القوارب

تمتلك بريطانيا آلاف الأميال من الممرات المائية الداخلية، والعديد من الجزر المنتشرة على طول سواحلها. مما يجعل القوارب والعبّارات إحدى طرق النقل الشائعة في البلاد.

كذلك تعد رحلات القوارب واحدة من الأنشطة المفضلة للسياح في بريطانيا.

استئجار سيارة

ربما يكون استئجار سيارة خيار جيد لك إذا كنت ترغب في زيارة بعض المناطق الريفية.

ولكن ضع في اعتبارك أنك ستحتاج لتخصيص بعض النفقات للبنزين والتأمين ورسوم المرور ومواقف السيارات.

يمكن العثور على مكاتب تأجير السيارات في المطارات الرئيسية ومحطات القطارات الكبرى. كما ستجد كثير من المكاتب في وسط المدينة.

يمكنك أيضًا استخدام موقع auto europe أو rental cars للمقارنة بين الأسعار.

التسوق في بريطانيا

إذا كنت من عشاق التسوق، فإن بريطانيا هي وجهتك المثالية التي يجب أن تتسوق فيها ولو مرة واحدة في العمر.

كل ما تبحث عنه ستجده في بريطانيا، فهي توفر خيارات واسعة ومتنوعة للتسوق. وتضم بعضًا من أفضل أماكن التسوق في العالم، والتي يتواجد أغلبها في العاصمة الانجليزية لندن، مثل متجر الهارودز الشهير.

هناك أيضًا بوند ستريت الذي يعد واحدًا من أشهر شوارع التسوق في لندن، وأوت ليت فيلاج لندن، وليبرتي مول، وبيكاديلي لندن، وشارع اكسفورد، وهاي ستريت كنسينغتون. وكثير من أسواق لندن التي توفر لزوارها تجربة ممتعة لا تتوفر في أي مكان آخر في العالم.

في بريطانيا ستجد المتاجر متعددة الأقسام التي تعرض تشكيلة كبيرة من السلع، ويمكن وصفها بأنها مجموعة من المتاجر تحت سقف واحد. بجانب المتاجر الصغيرة التي تُديرها العائلات وتتسم بخدمة ممتازة أكثر ودية.

وبالتأكيد ستستمتع بالتسوق في الشوارع الشهيرة التي تصطف على جانبيها دور الأزياء والمتاجر الكبرى. ومراكز الأوت ليت المعروفة، ومحلات السوبر ماركت التي تُلبي كافة احتياجاتك المنزلية.

ملحوظة: يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على معظم السلع المُباعة في بريطانيا بنسبة 20%، باستثناء المواد الغذائية والكتب وملابس الأطفال، مع العلم أنه يمكنك استرداد هذه الضريبة.

فقط قم بطلب نموذج ضريبة القيمة المضافة 407 من البائع في مركز التسوق، وأظهر هذا النموذج والفواتير للجمارك عند المغادرة.

مطاعم بريطانيا

تضم بريطانيا مجموعة متنوعة من أماكن تناول الطعام التي تناسب جميع الميزانيات والأذواق. حيث ستجد المأكولات البريطانية التقليدية بجانب المأكولات العالمية.

وتتوفر أيضًا مطاعم حلال في معظم المدن البريطانية، مثل لندن ومانشستر وكارديف وبرمنغهام وبريستول وليفربول ونيوكاسل .. اقرأ المزيد عن المطاعم الحلال في لندن

يمكنك الحصول على وجبات خفيفة بأسعار رخيصة من عربات الطعام والأكشاك المتواجدة على جوانب الشوارع. بالإضافة إلى مطاعم الوجبات السريعة والتي تنتشر في أغلب المدن البريطانية، وعلى طول الطرق السريعة أيضًا.

كذلك يمكنك تناول المشروبات والحلويات والساندوتشات اللذيذة في المقاهي، والتي يمكن العثور عليها بسهولة في جميع المدن، لاسيما مدينة لندن التي ستجد بها مقهى في كل زاوية تقريبًا.

وإذا كنت ترغب في توفير النفقات، يمكنك شراء بعض المواد الغذائية من الأسواق الشعبية ومحلات السوبر ماركت وإعدادها في مكان إقامتك إذا كان مناسب لذلك.

معلومات مهمة قبل السفر

هذه بعض المعلومات المهمة التي قد تحتاج لمعرفتها قبل السياحة في بريطانيا كي لا تواجه أي صعوبة في رحلتك:

العملة

عملة بريطانيا الرسمية هي الجنيه الاسترليني، ويتكون من 100 بنس.

تتوفر العملات المعدنية بفئات (1، 2، 5، 10، 20، 50 بنس) و (1، 2) جنيه استرليني.

وتتوفر الأوراق النقدية من فئة (5، 10، 20، 50) جنيه استرليني.

1 جنيه استرليني = 4.7 ريال سعودي، وتتغير القيمة حسب سعر الصرف.

أجهزة الصراف الآلي

تنتشر أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء بريطانيا.

يمكن العثور عليها بسهولة في البنوك ومكاتب البريد ومحطات القطارات ومترو الأنفاق ومحطات الوقود وبعض محلات السوبر ماركت.

تحويل العملات

لن تواجه مشكلة في تحويل العملات في بريطانيا، حيث تتواجد مكاتب الصرافة في الشوارع الرئيسية للمدن، والمطارات ومحطات القطارات المركزية.

كذلك تقدم البنوك ومعظم مكاتب البريد خدمات تحويل العملات.

الإنترنت المجاني

يمكن العثور بسهولة على واي فاي مجاني في معظم البلدات والمدن في بريطانيا.

حيث تشتمل أغلب الفنادق على مرافق الإنترنت كجزء من خدمتها، وغالبًا ما يتوفر الوصول المجاني إلى الإنترنت في المكتبات.

كما توفر العديد من المقاهي والمتاحف خدمة واي فاي مجانية.

الجهد الكهربائي

تعمل الكهرباء بجهد 230 فولت، تردد 50 هرتز.

ويمكن العثور على منافذ 110 فولت للأجهزة الصغيرة في معظم الفنادق.

وتحتوي المقابس على ثلاثة دبابيس مربعة.

التوقيت

تتبع بريطانيا توقيت جرينتش (GMT)، والذي يتأخر بمقدار ساعتين عن توقيت المملكة العربية السعودية.

مثلًا: الساعة 4 في بريطانيا = الساعة 6 في السعودية.

يتقدم التوقيت في بريطانيا ساعة واحدة عن توقيت جرينتش في الأحد الأخير من شهر مارس إلى الأحد الأخير من أكتوبر، فيما يُعرف بـ"التوقيت الصيفي البريطاني".

نصائح عليك معرفتها قبل السفر إلى بريطانيا

هذه بعض النصائح يقدمها لك خبراء السفر في موقعنا لتسهل عليك رحلتك في بريطانيا:

1) الدفع النقدي

أنصحك بأن تحمل معك نقود دائمًا، فعلى الرغم من أنه يتم قبول بطاقات الائتمان (Visa و Mastercard) على نطاق واسع في بريطانيا، وكذلك بطاقات American Express (بشكل أقل).

إلا أن بعض الأماكن مثل المتاجر الصغيرة ودور الضيافة والمقاهي، قد تقبل الدفع النقدي فقط.

2) شراء بطاقة أويستر

إذا كنت تخطط لاستخدام المواصلات العامة في لندن، ننصحك بشراء بطاقة أويستر والتي ستمنحك خصومات على تذاكر وسائل المواصلات العامة.

3) بطاقة لندن السياحية

إذا كنت ستقضي ثلاثة أيام فأكثر في لندن، ننصحك بشراء بطاقة لندن باس London Pass التي تتيح لك دخول مجاني لأكثر من 80 معلم سياحي في لندن، مع بعض العروض الخاصة.

4) خطط لرحلتك جيدًا

عند التخطيط لرحلتك في بريطانيا، لا تركز فقط على مدينة لندن. فهناك العديد من المدن السياحية في بريطانيا التي تستحق الزيارة.

5) التزم بالطابور

كثيرًا ما ستشاهد الناس يصطفون في طابور منظم في المحطات والمواقف، لاسيما محطات المترو.

التزم بالطابور ولا تحاول تجاوزه كي لا تتعرض للحرج أو تسمع من أحدهم تعليق غير لائق.

6) قف على الجانب الأيمن

عند استخدام السلم الكهربائي، قف دائمًا على الجانب الأيمن ودع الناس يمرون على الجانب الأيسر.

إذا كنت تقف في المنتصف أو تشغل مساحة كبيرة لا تسمح للناس بالمرور، ستتعرض للحرج.

أسئلة وأجوبة حول السفر إلى بريطانيا

إليك مجموعة من الأسئلة والأجوبة المهمة التي قد تحتاج لمعرفتها قبل السياحة في بريطانيا .. اقرأ المزيد

جدول مقترح لرحلة بريطانيا

دعنا نقترح لك جدول لرحلتك في بريطانيا لمدة أسبوعين:

اليوم 1 و2 مدينة لندن (زيارة بعض المتاحف والمعالم الشهيرة في لندن)
اليوم 3 جولة في اكسفورد
اليوم 4توجه إلى مدينة باث القريبة من اكسفورد
اليوم 5 جولة في كارديف ويلز وزيارة أهم معالمها
اليوم 6 و7اذهب من كارديف إلى برمنغهام بالقطار، هناك الكثير لرؤيته والقيام به
اليوم 8 جولة في ليفربول (على بعد ساعة ونصف بالقطار تقريبًا من برمنغهام)
اليوم 9 زيارة أهم معالم مانشستر
اليوم 10 و11جولة في مدينتي يورك وبريستول
اليوم 12 و13 اذهب من بريستول إلى إدنبرة بالطائرة
واستمتع بمشاهدة أهم معالمها، ثم توجه إلى مدينة غلاسكو
اليوم 14عودة إلى لندن للتسوق

تقارير السياحة في بريطانيا