جمال اسطنبول لا يكمن فقط في مآذنها و قصورها وانما في اسواقها ايضًا. ففي هذه المدينة تجد عزيزي القارئ مئات الأسواق المحلية القديمة والمراكز التجارية العصرية التي تناسب جميع اذواق الناس بمختلف جنسياتهم واعراقهم. ولا شك انها عاصمة التسوق الأولى في العالم فـ اسواق اسطنبول هي مقصد سياحي رئيسي لكل المسافرون إلى تركيا. وهنا سنعرض لك اشهر اماكن التسوق فيها.

اولًا: الأسواق المحلية 

تتميز هذه الأسواق برخص اسعارها مقارنًا بالمراكز التجارية الباهضة الثمن و بأن اغلب منتجاتها من صنع ايدي عاملة تركية

ومعظم هذه الأسواق تفتح الساعة الثامنة صباحًا حتى السابعة مساءًا. وهي مفتوحة يوميًا ماعادا يوم الأحد وأيام عيد الفطر والأضحى. منها:

1 جراند بازار Grand Bazaar

اسواق اسطنبول

جراند بازار Kapalıçarşı هو واحد من اقدم البازارات في العالم و يوجد فيه اكثر من 60 شارع اشهرها شارع محمود باشا. رخص هذا البازار وجودة مبيعاته جعله واحد من اشهر الأماكن للتسوق في تركيا. يقع في Beyazit بيزايت ويمكنك الوصول إليه عن طريق محطة ترام السلطان احمد او من منطقة تقسيم بالباص رقم 61B.

اسواق عثمان بك Osmanbey shops

اسواق اسطنبول

يوجد في منطقة عثمان بك العديد من الأسواق النسائية بالدرجة الأولى أكثرها في شارع روميلي Rumeli caddesi  وتشتهر اسواق عثمان بك بأناقة الملابس فيها وسهولة الوصول إليها. يمكن الوصول إليها اما عن طريق ركوب الترام من السلطان احمد لمحطة بيازيت beyazit ثم من امام الترام ركوب باص من موقف الباصات لمنطقة عثمان بك او يمكنك ركوب المترو من تقسيم و النزول باول محطة شيشلى sisli. ملاحظة الأسعار هنا ليست رخيصة لأن الجودة عالية جدًا. 

 سوق مصر Misir Carsisi 

اسواق اسطنبول

يقع سوق التوابل المصري في منطقة أمينونو بالقرب من الجامع الجديد وسميّ بالسوق المصري بسبب استيراد القهوة والتوابل من الهند وجنوب أسيا الى مصر ومنها الى اسطنبول عن طريق البحر الابيض المتوسط. وكان هذا السوق خاص ببيع التوابل فقط ولكن في وقتنا الحالي اصبح هناك بضاعة اخرى مثل الأقمشة والهدايا التذكارية souvenirs والاكسسوارات والمكسرات. يمكن الوصول اليه عن طريق  ركوب الترام واي T1 إلى محطة “أمينونو”.

شارع الاستقلال Istiklal Caddesi

يزور شارع الإستقلال يوميًا مئات الآلف من السياح لغرض التنزه والتسوق. وهو شارع قديم يبنض فيه الترام القديم الموضح في الصورة اعلاه. يوجد فيه العديد من المحلات الملابس والمطاعم والمقاهي والسينمات و المكتبات. ويمكن الوصل إليه عن طريق اخذ محطة ترام Galatasaray او محطة Taksim.

اراستا بازارarasta bazaar 

اسواق اسطنبول

بازار اراستا arasta bazaar هو سوق تُباع فيه المشغولات اليدوية وفيه اكثر من سبعين محل. ويقع على الجانب الشمالي لشارع تورون خلف جامع السلطان احمد مباشرة.

 سوق النحاسيين

اسواق اسطنبول

سوق النحاسيين هو سوق مخصص لبيع الأدوات النحاسية من اكواب واواني على الشكل العثماني القديم. وجميع مايباع فيه مصنوع بأيدي تركية اصيلة. وحاز هذا السوق على اعجاب الكثير من السياح لجودة الصناعة فيه

ثانيًا: المراكز التجارية في اسطنبول

 ترامب تاورز Trump Towers Mall

اسواق اسطنبول

يقع هذا المركز التجاري في حي شيلشي  Şişli وهو فندق ومركز تسوق فيه اكثر من 70 محل و العديد من السينمات وهو احد اشهر المولات في تركيا واسطنبول. 

 جواهر مول  İstanbul Cevahir

اسواق اسطنبول

يسمي الأتراك مركز جواهر ب “مول العرب” لكثرة الزوار العرب فيه. وهو يتميز بكبر حجمه وتعدد مطاعمه وسينماته بالإضافة الى وجود اكبر ساعة في العالم داخله. فيه اكثر من 300 محل ويتكون من 6 طوابق 

 مترو سيتي  Metrocity

نتيجة بحث الصور عن ‪Metrocity‬‏

يقع مركز مترو سيتي في Levent/Şişli بالقرب من القنصلية السعودية وهو واحد من المولات الشعبية المحبوبة في اسطنبول. وسمي بذلك الأسم لأنه يشبه مترو الأنفاق ولأنه بُني بالقرب من محطة مترو. يضم المترو مركزا  تجاريا كبيرا  يحوي حوالي 140 محل بالإضافة إلى ثلاثة أبراج يتخصص أحد  هذه الأبراج للمكاتب بينما الباقي للوحدات السكنية.

كانيون مول Kanyon İstanbul

اسواق اسطنبول

يتميز كانيون مول بأنه عصري جدًا وانيق. هو تحفة معمارية مذهلة. وفيه اكثر من 150 محل من مختلف الماركات العالمية

مجمع استينيا بارك  Istinye Park

يقع المول في استينا بإسطنبول ومساحته تبلغ حوالي 270.000 متر مربع ويضم اكثر من 300 محل بماركات عالمية ومحلية بالإضافة الى وجود مسرح IMAX. يتحرك سقفه الأعلى في الصيف ويظل مفتوح مما يعطي المول ميزة جميلة. 

 أستوريا  Astoria

يقع مول استوريا في شيلشي و يضم العديد من الماركات العالمية بالإضافة الى المطاعم والمقاهي الفاخرة التي تقدم مأكولات من ختلف انحاء العالم. ويحتوي المركز ايضًا على حمام سباحة ونادي للياقة البدنية. 

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.