هنا تجد قائمة تضم افضل اماكن سياحية في اسطنبول ننصح بها، فاسطنبول مدينة تمتلك ثقافة و تاريخ عريق مدمج مع التشويق مما يجعلها تجذب المسافرين من حول العالم. شيدت اسطنبول خلال العصر الحجري الحديث و هي الآن مدينة عصرية لا تزال وفية لتراثها التاريخي عبر مساجدها و كنائسها و البزارات القديمة. و تقدم أكبر مدن تركيا الواقعة بين الشرق و الغرب جوا من السحر و الغموض الذي يفتن جميع زوارها. و نقدم لك عزيزي المسافر اهم وافضل اماكن سياحية في اسطنبول:

1 ايا صوفيا

اماكن سياحية في اسطنبول

كان متحف ايا صوفيا فيما مضى دارا للعبادة للعديد من الديانات على مر القرون بدءا بالكاتدرائية الأرثوذكسية اليونانية الشرقية التي كانت مركزا لبطريرك القسطنطينية عند بناؤها عام 537. و كانت كنيسة رومانية كاثوليكية لمدة 6 عقود من القرن الثاني عشر. أصبحت مسجدا في 1453م حتى اغلاقها في عام 1931م و اعادة افتتاحها كمتحف عام 1935م. ومن ثم أصبح مسجداً في 2020، و كان ايا صوفيا في إحدى المراحل من الزمن أكبر كاتدرائية في العالم و كان مصدرا للالهام للمساجد الاخرى مثل المسجد الأزرق حيث أنه كان نموذجا رائعا للهندسة البيزنطية. و يشتهر بالفسيفساء التي تعرض قصص دينية مختلفة.

جوجل

المسجد الأزرق

اماكن سياحية في اسطنبول

يظل المسجد الأزرق حتى الآن مكانا للعبادة منذ بناءه في القرن السابع عشر و يمكن رؤية كنوزه الثمينة من 20000 بلاط من السيراميك المزين بالخزامى و 200 نافذة زجاجية ملونة مزينة بتصاميم معقدة رائعة. يتكون المسجد الذي بناه السلطان أحمد من ستة مآذن و يحتوي على العديد من اللوحات و تأتي تسميته من البلاطات الزرقاء على القبة و سقف المسجد.

جوجل

قصر طوب كابي

اماكن سياحية في اسطنبول

يعد قصر طوب قابي من احدى المعالم التي لا يمكن تفويتها في اسطنبول و التي تجمع بين التاريخ و المناظر الخلابة. يحاط القصر الغني بتاريخ الدولة العثمانية بحائط حجري و 27 برج على مدى خمسة كيلومترات و يقع على تلة تطل على بحر مرمرة و مضيق البوسفور والقرن الذهبي و يعود للقرن الخامس العشر. و كان القصر في إحدى الأوقات المقر الرسمي لسلاطين الدولة العثمانية و مقر الحكومة التركية و لكنه الآن متحفا و يعد من اكبر و أقدم القصور في العالم. و يستطيع الزوار رؤية مجموعة من الأسلحة القديمة المستخدمة من السلاطين و مطابخ القصر و مجموعات الخزف الصيني الضخمة و الخزنة و مما تتضمننه من المجوهرات و الساعات.

جوجل

البازار الكبير

اماكن سياحية في اسطنبول

هذا المكان لا يمكن تفويته خاصة لهؤلاء المسافرين المحبين للتسوق و هو من أكبر أماكن التسوق المغلقة في العالم حيث يحتوي على 5000 محل و يستقبل حوالي ربع مليون زائر يوميا و يتضمن البزار المجوهرات و السجاد و التوابل و التحف و السيراميك المطلي باليد و يعود لعام 1461م و الآن يضم مسجدين، 4 نوافير، , و حمامات بخار تقليدية و محل جواهر يضم القطع النادرة و الثمينة. و هناك سيجد المتسوقون العملات القديمة و المجوهرات المرصعة بالاحجار الكريمة و الأسلحة و الاثاث العتيق.

جوجل

جامع السليمانية

اماكن سياحية في اسطنبول

دائما ما يعبر زوار جامع السليمانية عن جماله و هدوئه الذي يعطيهم شعور ملهم بالروحانية و السكينة. يقع الجامع على التلة الثالثة من اسطنبول و أمر ببناؤه السلطان سليمان القانوني. الجامع مذهل بالفعل فهو يدمج بين الهندسة الاسلامية و البيزنطية. عانى المسجد من اضرار كبيرة على مر السنين و خاصة خلال الحرب العالمية الأولى حيث شب فيه حريق و كانت حدائقه تستخدم كمستودعا للأسلحة و لكن تم اصلاحه في منتصف القرن العشرين. يتميز الجامع بمناراته الأربعة التي تشير أنه بني من قبل سلطان و كانت قبته في الوقت الذي بني فيه أعلى قبة في الامبراطورية العثمانية.

جوجل

قصر دولمة باهجة

اماكن سياحية في اسطنبول

الأناقة و الفخامة و الجمال هي بعض الكلمات التي تصف قصر دولمة باهجة و الذي كان يقارن بقصر فرساي في فرنسا. بني القصر في القرن التاسع عشر بواسطة 14 طن من أوراق الذهب و يدمج هذا القصر الساحر بين الهندسة العثمانية التقليدية و الاساليب الأوروبية الكلاسيكية. و كان القصر مقرا لستة سلاطين من 1856م الى 1924م و يحتوي على أكبر ثريا كريستالية ذات طراز بوهيمي التي اهدتها الملكة فكتوريا. يقع القصر في مكان استراتيجي رائع على ساحل البوسفور مما يوفر المناظر الرائعة.

جوجل

صهريج البازيليك

اماكن سياحية في اسطنبول

يزود صهريج بازيليك مقيمي اسطنبول بالماء منذ بنائه بأمر من الامبراطور الروماني قسطنطين الأول في القرن السادس. و يترك المكان الزوار منبهرين بالتكنولوجيا التي استخدمها الرومانيون القدماء لبناء هذه التحفة العمرانية التي تسبق زمانها. و تم بناء الصهريج على بازيليك مبني في القرن الثالث و يقع على بعد خطوات من المسجد الأزرق. بإمكان الصهريج استيعاب 208 مليون قدم مربع من الماء و يسمى بالقصر المغمور و استخدم المكان في تصوير أحد أفلام سلسلة جيمس بوند المشهورة.

جوجل

كنيسة خورا

اماكن سياحية في اسطنبول

قد تكون كنيسة خورا ليست ضمن الوجهات المفضلة لدى السياح و لكن زوارها دائما ما يقولون أن جمال الفن البيزنطي فيها يجعلها تستحق الزيارة، فهي مليئة بالفسيفساء الرائعة و الللوحات الجدارية التي تصف حياة المسيح و أمه، مريم العذراء. تعرف الكنيسة أيضا باسم كنيسة المخلص المقدس في خورا و وصفت بأنها واحدة من أجمل الأعمال المعمارية البيزنطية القائمة حتى الآن. تعود الكنيسة لعصر قسطنطين و كانت في بداياتها عبارة عن دير و بعد عدة قرون أصبحت مسجدا و في عام 1948 تحولت الى متحف.

جوجل

متحف اسطنبول الأثري

اماكن سياحية في اسطنبول

متحف اسطنبول الأثري هو أهم المتاحف في تركيا و هو في الواقع عبارة عن ثلاثة متاحف: المتحف الأثري و متحف المشرق القديم و متحف الفن الإسلامي. و تحتوي المتاحف الثلاثة على أكثر من مليون قطعة من حضارات حول العالم. شيد المتحف في عام 1891 و كان أول متحف تركي و كان في أراضي قصر طوب قابي. يضم المتحف الآلاف من الآثار الثمينة بالاضافة الى تابوت الإسكندر الأكبر.

جوجل

10   برج غلطة

اماكن سياحية في اسطنبول

يتصدر برج غلطة أفق اسطنبول بارتفاع 67 متر موفرا منظرا رائعا للمدينة القديمة و ضواحيها. و كان البرج المعروف ببرج المسيح أطول برج في تركيا عند بنائه في عام 1348 و مازال يقف شامخا مطلا على المدينة. مر البرج بالعديد من الإصلاحات على مر القرون و كان يستخدم كبرج مراقبة للحرائق، أما اليوم فيوجد في قمته مقهى و مطعم. ويعتبر من اجمل 10 اماكن سياحية في اسطنبول

جوجل
Booking.com

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.