Register
A password will be e-mailed to you.

نقدم في هذا التقرير برنامج سياحي في اسطنبول تلك المدينة الرائعة التي وردت عليها عدة ثقافات عبر القرون، مما أضفى عليها لمسات جعلتها ذات رونق خاص وعبق تاريخي مميز، فما بين التاريخ الإسلامي والحضارة الأوروبية تشعر أنك أمام مدن عديدة، في السطور القادمة نقدم لكم برنامج سياحي مميز في أحياء إسطنبول.

اليوم الأول من البرنامج السياحي في اسطنبول

1. حديقة مينيا تورك

برنامج سياحي في اسطنبول اليوم الأول

فهي بداية مميزة حيث سنأخذ فكرة بشكل عام عن المعالم الأثرية في تركيا، وتوجد في القرن الذهبي لإسطنبول على الشاطئ الشمالي الشرقي، مساحتها 60000 متر مربع، وتحتوي على معالم صغيرة لـ 112 أثر في إسطنبول، يمكنكم معرفة كل المعلومات عن كل أثر بواسطة تمرير تذكرة الدخول على الجهاز القريب من كل مجسم مصغر، وبذلك ستكون لديكم صورة واضحة عن كل المعالم باسطنبول.

جوجل

2. مسجد السلطان أيوب

برنامج سياحي في اسطنبول اليوم الثاني

سنتوجه إليه مباشرة بعد زيارة حديقة مينيا تورك والذي بني سنة 1458م، ويوجد في حي أيوب سلطان كامي في الجانب الأوربي لإسطنبول، كما يقع بجواره ضريح الصحابي أبو أيوب الأنصاري.

جوجل

3. مقهى بيرولوتي

برنامج سياحي في اسطنبول اليوم الأول

سنذهب مباشرة للمقهى وتوجد على تلة خضراء حيث تتمتع بإطلالة مثيرة ومنظر رائع من القرن الذهبي ويمكنك الذهاب إليها عن طريق التلفريك الشهير.

جوجل

4. مجمعات التسوق العملاقة بإسطنبول

برنامج سياحي في اسطنبول اليوم الأول

وبها ننهي جولتنا لليوم الأول ومن أشهر المجمعات:

  • مجمع فيا بورت اسطنبول Via port
  • مجمع فورم إسطنبول Forum Istanbul
  • مجمع مترو سيتي Metro City
  • مجمع سيتي نيسانتاسي للتسوق City’s Nisantasi
  • مجمع أكمركز للتسوق Akmerkaz Shopping Center
  • مجمع إستيني بارك للتسوق Istinye Park Shopping Center
  • مجمع كابيتول للتسوق Capitol Shopping Center…

هذه المجمعات يوجد بها مرافق للترفيه مثل ساحات التزلج، وجميعها بالتأكيد مولات عملاقة بها عشرات المحلات التجارية لماركات تركية وعالمية.

اليوم الثاني

1. ميدان تقسيم

برنامج سياحي في اسطنبول

ونبدأ به جولة هذا اليوم وهو مركز تجمع لعدة قنصليات للعديد من الدول والمحالات التجارية والمكاتب الخدمية، ويوجد إلى جانب شارع الاستقلال المحاذي له، يزور ميدان تقسيم يوميًّا ما يقرب من 3 مليون زائر

ويوجد في هذه المنطقة معالم عديدة مثل :

  • ممشى الزهور
  • مسجد الأغا
  • عدة كنائس كاثوليكية قديمة
  • بازارات
جوجل

2. جسر جالاتا

برنامج سياحي في اسطنبول

ثم بعد ذلك نذهب لجسر جالاتا وهو جسر تاريخي مشهور بدأ تشييده منذ 1502م، وبعد عدة محاولات بني الجسر الموجود حاليًّا، ويبلغ طول الجسر 490 متر وعرضه 42 متر، كما يوجد به 3 ممرات بجوار ممرات الترام. كما أنه لا يمكن تفويت زيارته لأنه رمز لتركيا وإسطنبول.

جوجل

3. برج جالاتا

برنامج سياحي في اسطنبول

ثم نذهب لبرج جالاتا وبنى البيزنطيين هذا البرج سنة 507م، ويبلغ ارتفاعه 66 متر، ويتكون من 9 طوابق، ويوجد في أعلاه مطعم وقهوة تركي، ويعد من أهم المعالم التاريخية بإسطنبول حيث كان يستخدم لمراقبة السفن في البوسفور ومدينة إسطنبول، ويعطيك الجلوس في قمته إطلالة رائعة خلابة على إسطنبول.

جوجل

اليوم الثالث 

1. قصر دولما باهتشة

برنامج سياحي في اسطنبول

ونبدأ به جولة هذا اليوم من أيام الـ برنامج سياحي في اسطنبول حيث يوجد بمنطقة البشيكتاش في الجانب الأوروبي لإسطنبول، كان مركز إداريًّا من 1856م حتى 1922م للإمبراطورية العثمانية، بلغت تكلفته 35 طن من الذهب، ويضم عدة مذاهب معمارية: الروكوكو الألماني، والباروكي الفارنسي، والروناسانس الإيطالي، والنيو كلاسزم الإنجليزي، وكذلك الفن المعماري الإسلامي، ويضم القصر الكثير من المنشآت الرائعة.

جوجل

2. جزر الأميرات

برنامج سياحي في اسطنبول

ثم نعبر بحر مرمرة لمصيف أميرات بيزنطة، وتتكون هذه الجزر من 9 جزر تبلغ مساحتها 15,85كم مربع، ويمكننا الوصول إليها عبر السفن أو العبارات، كما يمكن مشاهدتك لهذه الجزر وأنت تركب العربات التي تجرها الخيول. وبها عدة غابات بالإضافة للمركز التجاري، وهناك شاطئ يوروك الرائع، وعلى تلال الجزر يوجد فندق هو أكبر بناء خشبي في العالم، يرجع بناؤه للقرن 18م.

جوجل

3. منطقة أورتاكوي، أو القرية الصغيرة

برنامج سياحي في اسطنبول

ثم نذهب للقرية الصغيرة التي بنيت هذه القرية في عهد العثمانيين حيث كانت تجمع الديانات الثلاثة، كما كانت تجمع بين اليونان والترك والأرمين.. وتتميز الفنادق فيها بكونها مطلة على مضيق البسفور

وبها عدة معالم تاريخية مثل:

قصر تشيران وهو حاليًّا فندق
مسجد أورتكوي العظيم بالقرب من ركائز جسر البوسفور

ويمكن زيارة بزار أورتكوي لتناول وجبة تركية شهية وللتسوق في محلاته التقليدية، كما يمكن أخذ جولة بميناء أورتكوي بواسطة العبارات الوافرة.

جوجل

اليوم الرابع 

1. حديقة أمرغان

برنامج سياحي في اسطنبول

نبدأ بها جولتنا، وهي واحدة من أكبر حدائق إسطنبول، تبلغ مساحتها 117 فدان، وتحتوي على أشجار نادرة كالبلوط والصنوبر، وتضم جداول عديدة ومساحات خضراء شاسعة وبحيرتين.

جوجل

2. توبكابي أو قصر الباب العالي

برنامج سياحي في اسطنبول

ثم نذهب لقصر الباب العالي وهو غني عن التعريف، حيث كان مركز إداري وثقافي للعثمانيين، والآن تم تحويله إلى متحف، وبه تحف نادرة مثل: سيوف الرسول والخلفاء الراشدين، وهو ذا طراز عثماني فريد.

جوجل

3. أيا صوفيا

برنامج سياحي في اسطنبول

نذهب بعد ذلك لأيا صوفيا هذا البناء البيزنطي الرائع الذي يشمل عظمة المعمار البيزنطي وروعة الزخارف العثمانية الإسلامية، ويعتبر أعظم الآثار البيزنطية في العالم حالياً.

جوجل

اليوم الخامس

1. الجامع الأزرق (جامع السلطان أحمد)

برنامج سياحي في اسطنبول

نبدأ هذا اليوم خلال برنامج سياحي في اسطنبول بزيارة الجامع الأزرق، ويعد من أعظم مساجد تركيا والعالم الإسلامي يضم 6 مآذن وإنارة ساحرة بالليل كما أنه دليل على فخامة المعمار العثماني الإسلامي القديم.

جوجل

2. صهريج البازليك

برنامج سياحي في اسطنبول

نذهب بعد ذلك إليه، وكان في الأصل مركز ثقافي وتجاري للقسطنطينية في القرن الثالث ميلادي، ثم أصبح خزان مياه يزود القصر الكبير وبعض المباني الأخرى في التلة الأولى بالمياه.

جوجل

3. المتحف البحري

برنامج سياحي في اسطنبول

نختم به جولة اليوم الخامس، وهو واحد من أكبر متاحف العالم، بني 1897م، ويضم مبنيان، المبنى الأول يحتوي على متعلقات أتاتورك الخاصة، بالإضافة لأغراض بعض البحارة الذين قتلوا في معارك بحرية. المبنى الثاني به العديد من السفن مثل: سفينة السلطان محمد الرابع، وأيضًا غواصة ألمانية غرقت في الحرب العالمية الأولى.

جوجل

اليوم السادس

1. جولة بحرية بعبارات البوسفور

برنامج سياحي في اسطنبول

نبدأ بها يومنا للتمتع بإطلالة رائعة للمدينة كلها والاستمتاع بمناظر الجسور العملاقة.

جوجل

2. جراند بزار

برنامج سياحي في اسطنبول

نمر عليه بعد ذلك ويعد أهم بزارات إسطنبول التاريخية، يشتمل على أكثر من 61 شارع، ومن 4000 محل تجاري، يزوره يوميًّا 400000 سائح، وسنويًّا 91500000، يمكنكم شراء هدايا تذكارية وتناول وجبة لذيذة شعبية من مطاعمه.

جوجل

3. متحف أتاتورك

برنامج سياحي في اسطنبول

هو منزل عاش فيه أول رئيس جمهوري لتركيا مصطفى كمال أتاتورك والذي كان سبباً في سقوط الخلافة العثمانية، أصبح الآن متحف، ويوجد به ممتلكات لأتاتورك شخصية كملابسه وبعض الصور والوثائق التاريخية.

جوجل

4. السوق المصري

برنامج سياحي في اسطنبول

نذهب إليه بعد متحف أتاتورك بناه السلطان مراد الثالث سنة 1597م، ويحتوي الآن على 89 دكانًا للذهب والهدايا والكماليات والألبسة والبهارات والأعشاب والتوابل والمكسرات.

جوجل

اليوم السابع 

1. تل العرائس أو تشامليجا

برنامج سياحي في اسطنبول

ويعد مناسب جدًّا لمحبي الطبيعة حيث يحتوي على مساحات خضراء شاسعة ونباتات مختلفة، وارتفاعه يعطي شكل ساحرًا بانوراميًّا لمدينة إسطنبول. به تلتين ومقهى صغير حوله الأشجار ومسارات للمشي عبر المناظر الطبيعية الخلابة.

جوجل

2. شارع بغداد

برنامج سياحي في اسطنبول

سنذهب إليه حيث كان مسكنًا للأغنياء في عصر السلطان عبد الحميد الثاني، وبه حاليا شارع للتسوق يحتوي على أشهر الماركات العالمية.

جوجل

3. برج السفير

برنامج سياحي في اسطنبول

ها قد وصلنا لنهاية الرحلة داخل إسطنبول ونختم بزيارة إلى برج سفير، ونصعد للطابق 52 به حيث توجد به سينما 5D، يعرض بها فيلماً لرحلة جوية فوق إسطنبول، وهذا أفضل ختام لرحلتنا.

جوجل

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.