تم بناء آيا صوفيا عام 537 على يد الامبراطور البيزنطيني وكان كنيسة، ثم تحول إلى مسجد عام 1453م ثم أصبح متحفًا على يد أتاتورك في عام 1935. وهو يتميز بالبناء المعماري المذهل الذي أصبح عاملًا جاذبًا لكل سياح تركيا. ونعرض لكم مقال بسيط عن متحف ايا صوفيا – اسطنبول

الدور الأرضي:

يوجد فيه عمود نحاسي مائل، ووفقًا للأسطورة ، فإن العمود ، المعروف باسم عمود البكاء ، قد باركه القديس غريغوري ويقال إن وضع إصبعه في الحفرة يجعل الجروح تلتئم.

معارض الطابق العلوي:

للوصول إلى صالات العرض ، قم بالسير في اتجاه المنحدر الخلفي في الطرف الشمالي. في الرواق الجنوبي (للأمام مباشرة ثم إلى الباب الرخامي من القرن السادس) توجد بقايا خلابة رائعة (آخر حكم). تصور هذه الفسيفساء التي تعود إلى القرن الثالث عشر المسيح مع العذراء مريم على يمينه ويوحنا المعمدان على يساره. كذلك ، في الطرف الشرقي للمعرض ، تصور لوحة من القرن الحادي عشر المسيح “إنثرونيد” مع الإمبراطورة زوي وكونستانتين التاسع مونوماخوس.

الخروج من المبنى

أثناء مغادرتك للنارثكس الداخلي ، تأكد من النظر إلى الوراء للاستمتاع بفسيفساء قسطنطين الكبير في القرن العاشر ، ومريم العذراء والإمبراطور جستنيان على نظارة المدخل الداخلي. يعرض قسطنطين (يمين) السيدة العذراء ، التي تحمل المسيح الطفل ، مدينة إسطنبول ؛ جستنيان (يسار) تقدم لها آية صوفيا. بعد الخروج مباشرة من المبنى عبر البوابة الجميلة ، البوابة البرونزية الرائعة التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد ، يوجد مدخل على اليسار. يؤدي هذا إلى فناء صغير كان في يوم من الأيام جزءًا من معمودية القرن السادس. في القرن السابع عشر ، تم تحويل المعمودية إلى مقبرة للسلاطين مصطفى الأول وإبراهيم الأول. والحوض الحجري الضخم المعروض في الفناء هو الخط الأصلي.

مواعيد العمل:

من الأحد إلى الثلاثاء من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءًا

رسوم الدخول:

الدخول 15 ليرة تركية

يمكن الوصول اليها عن طريق الباص او الترام والنزول فى محطة السلطان أحمد.


العنوان: Hagia Sophia Square, SultanahmetFatih/İSTANBUL
الهاتف: 0902125221750 – 0902125125474
الموقع الالكتروني: ayasofyamuzesi.gov.tr

إحداثيات GPS:

N 41 00.513 , E 28 58.810

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.