الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > لبنان > اين تقع لبنان وأهم مدنها السياحية

اين تقع لبنان وأهم مدنها السياحية

يتساءل الكثيرون اين تقع لبنان بالتفصيل، فهي واحدة من أجمل البلدان العربية، وأحد الأماكن المستحبة لقضاء العطلات.

وذلك لتنوع أجواءها والمناظر الطبيعية الجميلة، وتاريخها الغني الذي ترك بصمة واضحة تتجلى في آثارها العريقة. فضلًا عن الشواطئ الرائعة، والأنشطة الممتعة التي يتهافت الكثيرون لممارستها، كالتزلج على الجليد في الشتاء.

في السطور التالية سنُعرفك اين تقع لبنان على الخريطة، وأهم مدنها السياحية.

اين تقع لبنان

اين تقع لبنان على الخريطة؟

تقع لبنان في الجزء الغربي من قارة آسيا، مطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط من جهة الغرب، في حين تحدها سوريا من الشمال والشرق، وفلسطين من الجنوب.

يحدها البحر الأبيض المتوسط بساحل جميل يصل طوله إلى 225 كم، في حين يبلغ طول حدوها مع سوريا 375 كم.

تمتلك لبنان العديد من المقومات السياحية التي جعلتها وجهة مفضلة لكثير من المسافرين العرب.

فهي تزخر بطبيعة خلابة، تتنوع ما بين السهول والشواطئ والجبال والوديان. بجانب مواقع أثرية متفردة تعود إلى حضارات عتيقة، مثل الحضارة الرومانية والبيزنطية والإسلامية.

تنقسم لبنان إلى أربع مناطق جغرافية رئيسية، وهي:

  • الشريط الساحلي: يوازي ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول 225 كم.
  • جبل لبنان: مجموعة من السلاسل الجبلية، تتكون من عدد من القمم التي يتراوح ارتفاعها بين 1000إلى 2000 متر، ويصل أعلى ارتفاع لها عند قمة القرنة السوداء بارتفاع 3088 متر.
  • وادي البقاع: يوجد في الجهة الشرقية من جبل لبنان، وهي البقعة الزراعية الرئيسية في البلاد.
  • سلسلة الجبال الشرقية: تمتد من جبل حرمون إلى هضبة حوران، وصولًا إلى البحر الميت في الأردن، وهي إحدى المناطق الجافة التي تقل الكثافة السكانية بها مقارنةً بباقي مناطق لبنان.

عاصمتها بيروت، وهي الوجهة الأولى لزوار لبنان، وعملتها الرسمية هي الليرة اللبنانية.

موقع لبنان على الخريطة

أهم المدن السياحية في لبنان

بعد ذكر اين تقع لبنان بالتفصيل، لابد من الإشارة إلى أهم مدنها السياحية. إليك 5 من أهم وأجمل مدن لبنان السياحية التي تستحق زيارتك:

1) بيروت

بيروت

بيروت هي عاصمة لبنان وأهم مدنها، وتعد المركز الثقافي والاقتصادي للبلاد، وتعتبر أهم وجهة سياحية في لبنان.

تزخر المدينة بالعديد من الأماكن السياحية الجذابة، بجانب مراكز التسوق الشهيرة، والمطاعم التي تقدمها أشهى الأطباق اللبنانية.

يمكنك التجول في منطقة وسط بيروت التي تعكس جمال لبنان، وتحتضن كثير من المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق. كما تُقام بها الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق، وتعد مكانًا رائعًا لشراء الهدايا التذكارية.

من أشهر الأماكن التي يمكنك زيارتها في بيروت، خليج الزيتونة الواقع على مرسى المدينة، ويمكن الوصول إليه عن طريق المتنزه الساحلي إلى الشمال.

ويقع كورنيش بيروت جنوب الخليج، وهو مكانًا سياحيًا بارزًا، حيث توجد المطاعم الرائعة والشاطئ الجميل.

2) بعلبك

اين تقع لبنان

بعلبك واحدة من أهم المدن السياحية في لبنان، تقع وسط سهل البقاع، ويتخللها نهر الليطاني. وتمتاز بأنها مدينة أثرية عريقة تحتضن العديد من المواقع الأثرية والتراثية، كما كانت مهدًا لحضارات عديدة تمتد لأكثر من 5000 عام.

من أفضل الأماكن السياحية في بعلبك، الآثار الرومانية، وقلعة بعلبك، وسهل البقاع، والجامع الأموي الكبير.

3) جبيل

اين تقع لبنان

تتمتع مدينة جبيل بموقع رائع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتمتلئ بالمواقع الأثرية المتفردة، مما جعلها وجهة بارزة لزوار لبنان، لاسيما أن منظمة اليونسكو صنفتها كموقع تراث عالمي عام 1984.

كما تضم كثير من المنتجعات السياحية المطلة على البحر، والعديد من الحدائق الترفيهية.

تقع جبيل على بعد 37 كم من بيروت، ومن أفضل الأماكن التي تستحق الزيارة في المدينة، القلعة البحرية والقلعة الفارسية وأساسات المعبد الكبير والمسرح الروماني وعين الملك ومتحف ذاكرة الزمن.

4) جونية

اين تقع لبنان

تقع في محافظة جبل لبنان شمال العاصمة بيروت، وتُلقب بـ”عروس الشاطئ اللبناني”، حيث تتمتع بموقع لافت على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بالجبال المكسوة بالخضرة.

تضم المدينة العديد من الأماكن الترفيهية، أشهرها تلفريك جونية، كما تمتلئ بالأسواق التي تمنح زوارها فرصة رائعة للتسوق وشراء الهدايا التذكارية، وأشهرها سوق جونية القديم.

5) طرابلس

طرابلس

طرابلس واحدة من أجمل المدن اللبنانية، وهي مدينة متفردة تجمع بين التاريخ والحداثة، حيث توجد الشواطئ الجميلة والمناظر الطبيعية الفاتنة والفنادق الفاخرة، بجانب العديد من الأماكن التاريخية.

ومن أهم الأماكن التي يمكنك زيارتها في طرابلس، المسجد المنصوري الكبير وقلعة طرابلس ومحمية جزر النخيل وميناء طرابلس.

بذلك نكون ذكرنا لك اين تقع لبنان على الخريطة، وأهم 5 مدن سياحية في لبنان. شاركنا برأيك وانطباعك، وأخبرنا تجربتك إن كنت زرتها من قبل.


شاهد أيضًا:

Booking.com

شارك المقال:
  • No Posts Found
  • أضف تعليق