الرئيسية > التقارير > اوروبا > البانيا > رحلتي إلى ألبانيا ومعلومات تهم المسافر اول مره

رحلتي إلى ألبانيا ومعلومات تهم المسافر اول مره

رحلتي إلى ألبانيا كانت ناجحة جدًا واستمتعت فيها بسبب طبيعة الدولة المتنوعة. تعتبر البانيا من دول البلقان وتقع في الغرب واختيار رحلتي إلى ألبانيا ناحج جداً. ذلك لان فيها الطبيعة والجبال والشواطئ والتاريخ والاسواق وغيرها من مقومات السياحة وفي هذا المقال رح اخبركم عن كل شي.

الدخول لالبانيا : بدون تأشيرة لدول الخليج ومعظم الدول العربية
مسار الرحلة : من مطار ابوظبي.
فترة الرحلة : شهر يونيو ( موسم السياحة من شهر 5 إلى شهر 9 م افضل وقت لزيارة ألبانيا )
العدد : 10 اشخاص.
عملة البانيا : ليك (واليورو = 100لليك) وحاول تستخدم الفيزا لا تستخدم الكاش لانك لما تستخدم الفيزا ما ياخذون عليك شي.
النقل : خذينا باص مدة 6 ايام ب 1180 يورو مع السائق والسيارة مدة 6 ايام 210 يورو بدون سائق.
افضل وسيلة نقل من والى المطار : لما تحجز من بوكنج بعدين اضف خيار نقل وبكذا رح تحصل ارخص بكثير عن انك تستاجر من المطار.
اجرة المواصلات العامة: 4 يورو للشخص الواحد اما فيما يخص السيارة فايجارها 40 يورو.
الامان : نسبة المسلمين كبيرة والامان كبير جداً.
باقة الانترنت: عشان الانترنت اخذنا باقة 40 جي بي = 23 يورو ممكن تستخدمها في البانيا، كذلك في الدول المجاورة وهذي شركة الاتصالات الي شرينا منها الباقة ONE .

اول محطة في رحلتي إلى ألبانيا العاصمة تيرانا

اول يومين في العاصمة تيرانا اخذنا شقة Tirana Central GuestHouse مكونة من 3 غرف + 3 حمامات ب 38 يورو اليلة الواحدة كان عيبها انها في الطابق الرابع وبدون لفت لكنها نظيفة وتعامل صاحب الشقة راقي جداً كذلك كان متعاون جداً.

وفطور اول يوم كان 6 وجبات ب 6 يورو في هذا المخبز Euxhenio ، بعد الافطار مرينا على كافية وطلبنا 7 اكواب من القهوه = 11 يورو .

ساحة العاصمة تيرانا

ثم اتجهنا نحو ساحة العاصمة ( ساحة اسكندر بيك ) وسميت بهذا الاسم لانة يوجد فيها نصب تذكاري لاسكندر بيك الي هي شخصية مهمة وبطولية بالنسبة لهم ذلك لمقاومته للدولة العثمانية.

اهم المعالم في ساحة العاصمة تيرانا

1-متحف التاريخ الوطني

يوجد في ساحة العاصمة متحف جداً مهم انصح بزيارته هو متحف التاريخ الوطني تم افتتاحة عام1981م كما يحتوي على 585 قطعة تاريخية والشخصيات الي متصورة علية من الشخصيات المهمة في البانيا ومساحتة تقريباً 27 الف متر مربع وسعر الدخول للشخص 500 ليك = 5 يورو .

2- الاوبرا

كذلك في رحلتي الى البانيا قمنا بزيارة الاوبرا في وسط مركز المدينة الذي تم بناءة عام 1959م وهو مركز ثقافي في البانيا.

3- مسجد ادهم بيه

بني مسجد أدهم باي عام 1971م واستغرق بناءة 28 سنه. دخلناة وحصلنا هناك الامام الحاج عمر وهو الامام لهذا المسجد من 6 سنوات.

4- برج الساعة

تم بناء برج الساعة عام 1822م من عائلة ثرية في تيرانا ساعته بنية من النحاس والدخول ب200 ليك = 2 يورو وتقدر تطلع لفوق وتتصور صورة بانورامية على ساحة تيرانا.

الاسواق في العاصمة تيرانا

1- سوق توب تاني او مول توبتان: عبارة عن سوق تجاري قريب من ساحة اسكندر بيك ممكن تدخل فيه وتتشرا.

2- سوق فاميليا توب تاني: عبارة عن قلعة ( قلعة تيرانا ) موجود فيها مقاهي كذلك محلات يبيعو فيها هدايا تذكارية.

3- سوق البازار القديم يبيعو فيه المكسرات والفواكة والخضروات والعسل وكذلك السعفيات. وبجانب المنطقة كلها مقاهي.

الحدائق في تيرانا

• حديقة بحيرة فاركا : المكان جميل جداً ويحتاج لك شوية مشي كما ان البحيرة قريبة من السنتر 10 دقايق بالسيارة.
  • البحيرة والكورنيش : في ممشى وفي حديقة وصراحتاً مكان جداً جميل وفيه مقاهي ممكن تجلس وتستمتع بالجو الماطر واذا كنت جايب اطفال ففي حديقة العاب.
  • كذلك يوجد حديقة قريبة من مركز الساحة مكان جميل وواسع ويعتبر عائلي.

المطاعم في تيرانا

• تغدينا في مطعم جداً راقي ونظيف سعر 12 وجبة 86 يورو هذا اسم المطعم Juvenilja
  • اتعشينا في مطعم فاست فود البانيا كان العشاء ل 10 اشخاص ب 63 يورو وطبعاً المطاعم الحلال متوفرة بشكل كبير .
رحلتي الى البانيا

وختام رحلتي في العاصمة تيرانا مسك في مكان ممتع يحتاج ليوم او نص يوم مكان استرخاء فيه فعاليات للاطفال والكبار، وهو جبل داجتي والطلوع فيه ب تلفريك داجتي إكسبريس كل شخص ب12 يورو لكن صارحتاً يستاهل لان الارتفاع عالي جداً. كما يعطي للمدينة جمال لا يوصف لا بالكلام ولا بالصورة احنا استمتعنا وقضينا وقت طويل.

شكودرا ثاني مدينة في رحلتي إلى ألبانيا

في الساعة 9 الصباح توجهنا من تيرانا العاصمة الى شكودرا وكانت الطريق كلها متعة، وكلها مناظر طبيعية. اما بخصوص التنقل فممكن تستاجر سيارة وتسوق بنفسك. لان لاحظت في رحلتي الى لبانيا ان السواقة هناك جداً سهله كذلك ممكن عن طريق المواصلات العامة زي الباصات وتحصلهم في مركز المدينة.

للاطلاع على افضل فنادق شكودرا اضغط هنا

وقفنا واخذنا استراحة بعد مشوار الطريق في مقهى له اطلالة جميلة جداً ويستحق الوقوف فيه هذا هو Bar Restaurant Shqiponja . واخذنا عصائر وقهوه ل 10 اشخاص ب 23 يورو تقريباً كذلك اخذنا صور تذكارية على المكان لانه بصراحة جميل ويستاهل.

سنتر شكودرا ومسجد ابوبكر الصديق

بعد المطعم جينا الى السنتر للتجول في الاسواق ودخلنا للصلاة في مسجد ابوبكر الصديق اكبر مسجد في المدينةو والي ساهم في بناء هذا المسجد رجل اعمال سعودي. بعد ما خلصنا الصلاة رحنا الى البوليفارد وفي التمشية تحصل ناس يبيعو هدايا رمزية. كما يوجد بوليفارد ثاني فيه حديقة.

نهر شكودرا

بعد ما خلصنا السنتر جينا الى نهر شكودرا ممكن تستاجر قارب وتتمشى لمدة ساعة المناظر جميلة ورحلة القارب ب 150يورو ( هنا منطقة حجز القارب وفي مقهى Bar Restorant Vataksi ) وتمشينا على جسر النهر بعدها اخذنا جولة في بحيرة شكودرا. ثم ذهبنا الى جسر النهر لاخذ صور تذكارية.

جسر ميسي شكودرا

كذلك، من ضمن الاماكن الي ممكن تزورها في هذي المدينة قلعة شكودرا

قلعة شكودرا

بعد ما خلصنا وصلنا مطعم للعشاء Bar Restaurant Taverna Bexhisteni قريب من ممشى الجسر وسعر الوجبات ل 4 اشخاص 34 يورو. كما ان الاسعار في شكودرا مناسبة تقريباً اقل من العاصمة والاكل زين ومتوفر الحلال.

مدينة بيرات ومدينة دوريس في رحلتي الى البانيا

في اليوم الاخير توجهنا الى بيرات الي درجة الحرارة فيها اقل من العاصمة نسبياً والسياحة فيها ساحرة سواء من ناحية الطبيعة او الهندسة المعمارية، كذلك في تل جبل يعطي منظر جداً جميل وهو الان في قائمة التراث العالمي لليونيسكو وافضل وقت للزيارة من شهر 6 الى شهر 9.

قلعة بيرات

وصلنا الى قلعة بيرات وكانت اول شي في جولتنا الاطلاة من القلعة على المدينة جميلة. كما انه فيها ممرات جميلة وبيوت قديمة كذلك فيها بقع متاحف وكنائس وبالطبع المدينة صغيرة ونص يوم يكفيها.

بعد القلعة رحنا للغداء في مطعم Medina Pizza Halal كان سعر 10 وجبات ب 70 يورو مع المشروب والاكل كان طيب. بعد كذا رحنا عشان نصلي وكان المسجد مقفول بس لما عرف العامل هناك انحنا مسلميين فتح لنا المسجد وصلينا.

ممشى البوليفارد في بيرات

الى جانب القلعة كان المكان الثاني في بيرات هو ممشى، صراحتاً المكان رائع والجو جداً جميل في نهر وفي جسر وكلها مناظر جميلة تعتبر من اجمل الاماكن الي اخذنا فيها صور تذكاريةفي رحلتي الى البانيا .

اقتراحات لأماكن ممكن تزورها في بيرات:

• منتزة جمهورية بوليفاردي

للاطلاع على افضل فنادق بيرات اضغط هنا

التوجه الى مدينة دوريس

هي مدينة ساحلية تقع على ضفاف البحر غرب البانيا كما تتمتع بمناخ ساحلي معتدل وهي وجهه مثالية للزيارة في فصول الصيف والربيع واالخريف. تخليك تقوم بالعديد من الانشطة الاستجمامية والترفيهية في الهواء الطلق.

طبعاً المدينة ساحلية جميلة وشاهدت افضل الشواطئ فيها ، كذلك ممكن تجي الشاطئ وتلاقي فيه مقاهي، والاجواء ممتعة.

معالم مدينة دوريس

تعرف على افضل الفنادق في مدينة دوريس من هنا

في الختام، هذي كانت تفاصيل رحلتي إلى ألبانيا مليئة بالمتعة والاجواء الهادئة والمناظر الخلابة اتمنى تزوروها وتستمتعوأ فيها مثل ما انا استمتعت واكثر من ذلك