الرئيسية > التقارير > اوروبا > البانيا > اين تقع البانيا | وكيفية التنقل فيها | وما هو أفضل وقت لزيارتها؟

اين تقع البانيا | وكيفية التنقل فيها | وما هو أفضل وقت لزيارتها؟

على الرغم من أن البانيا دولة أوروبية صغيرة، إلا أنها تملك مقومات سياحية كثيرة جعلتها واحدة من وجهات السفر المفضلة للسياح العرب، من المناظر الطبيعية الخلابة والمرتفعات الجبلية، إلى الشواطئ الجميلة والمساحات الخضراء الشاسعة.

إذا كنت تفكر في زيارة البانيا، تابع معنا لتعرف اين تقع البانيا على الخريطة، وكيفية التنقل فيها، وما هو أفضل وقت لزيارتها، وأهم الأماكن السياحية التي تستحق زيارتك.

اين تقع البانيا

اين تقع البانيا على الخريطة؟

تقع البانيا في الجانب الجنوبي الشرقي من قارة أوروبا، تطل على البحر الأدرياتيكي من جهة الغرب، ويحدها البحر الأيوني من الجهة الجنوبية الغربية. فيما يحدها الجبل الأسود من الشمال الغربي، ومن الجهة الجنوبة الشرقية تحدها اليونان، وتبتعد عن إيطاليا حوالي 72 كم.

تمتد البانيا على مساحة 28.748 كيلو متر مربع، فيما تبلغ مساحتها المائية 1350 كيلو متر مربع، وهي مكونة من منطقة جبلية عالية. كما ينمو حوالي 3000 نوع من النباتات في البانيا، ومعظمها يستخدم للأغراض العلاجية.

تيرانا هي عاصمة البانيا وأكبر مدنها، وتشغل الغابات والمساحات الخضراء جزء كبير من مساحتها، حيث أنها غنية بالنباتات، وهي إحدى أكثر المناطق ازدحامًا بالسكان في البانيا.

لغتها الرسمية هي الألبانية، وعملتها الليك الألباني، ويعادل 0.034 ريال سعودي (0.0090 دولار أمريكي).

البانيا على الخريطة

اين تقع البانيا وكيفية التنقل فيها

لن تواجه صعوبة في التجول في البانيا، حيث يمكنك التنقل بواسطة عدة وسائل، بما في ذلك:

  • الحافلات: هي وسيلة النقل الرئيسية في البانيا، يستخدمها السكان المحليين والسكان للتنقل داخل المدن، وكذلك التنقل من مدينة إلى أخرى، وتمتاز بأنها غير مُكلفة.
  • سيارات الأجرة: يمكن العثور عليها بسهولة، وتكون الأجرة فيها حسب العداد، ولكنها أغلى قليلًا من المواصلات العامة.
  • القطارات: وسيلة جيدة للتنقل بين المدن، حيث تنطلق حلات يومية من تيرانا إلى مدن مختلفة، مع ضرورة التأكد من الجدول الزمني للرحلات قبل المغادرة بـ10 دقائق.

مناخ البانيا وأفضل وقت لزيارتها

اين تقع البانيا وأفضل وقت لزيارتها

يختلف مناخ البانيا بين المناطق والمدن رغم مساحتها الصغيرة، حيث تقع البلد على خط عرض يتعرض لأنماط مناخية مختلفة خلال فصلي الصيف والشتاء.

يتسم الطقس في المناطق الساحلية المنخفضة بصيف حار وشتاء ممطر، في حين تتميز المناطق المرتفعة عن سطح البحر بمناخ دافئ معتدل في فصل الصيف، وبارد في الشتاء.

تحديد أفضل وقت لزيارة البانيا لا يتوقف على موسم معين، فيعد فصلي الصيف والربيع وقتًا مثاليًا لممارسة السباحة والذهاب إلى الشواطئ والمنتزهات. بينما يمكن ممارسة التزلج وزيارة الأماكن السياحية التاريخية والثقافية في فصلي الخريف والشتاء، لذا يزورها السياح في أوقات مختلفة من العام.

أهم الأماكن السياحية في البانيا

أماكن سياحية في البانيا

1) تيرانا

تيرانا هي عاصمة البانيا وواحدة من أهم مدنها السياحية، تتمتع بمناخ معتدل لوقوعها على ساحل البحر المتوسط، وتتميز بطبيعة خلابة وشواطئ وحدائق فاتنة، مع مجموعة من المعالم السياحية المميزة.

من أجمل الأماكن السياحية في تيرانا، حديقة داجتي الوطنية الواقعة على جبل مرتفع، حيث يمكن ركوب التلفريك ومشاهدة المدينة من الأعلى.

يمكن أيضًا زيارة حديقة تيرانا الخضراء، وشاطئ سبيل، وقلعة برازا.

2) مدينة ساراندا

واحدة من أهم أماكن السياحة في البانيا، تضم مجموعة من معالم الجذب، مثل قرية كساميل التي تقع جنوب البانيا وتعد واحدة من أجمل الوجهات السياحية بها، ويمكن الوصول إليها بالحافلة من مطار تيرانا، في رحلة تستغرق 5 ساعات.

3) حديقة بوترينت الوطنية

حديقة بوترينت واحدة من المواقع المُدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، وأحد أشهر المواقع السياحية في البانيا، فهي تجمع بين الطبيعة الجميلة والتاريخ.

تقع على بعد 14 كم جنوب ساراندا، بما يعادل 40 دقيقة بالحافلة أو السيارة من وسط المدينة.

4) زيارة المرتفعات الجبلية

تشتهر البانيا بالمرتفعات الجبلية التي تمثل 70% من مناظرها الطبيعية، خاصةً في المنطقة الجنوبية منها، حيث تشتهر تلك المنطقة بزراعة البندق والخضراوات الورقية. ويوجد فيها مسارات مخصصة للمشي وبحيرات جليدية.


بذلك نكون ذكرنا لك اين تقع البانيا بالتفصيل، وكيفية التنقل فيها، وأفضل وقت لزيارتها، مع مجموعة من أهم الأماكن السياحية. شاركنا برأيك وتعليقك حول السياحة في البانيا، وأخبرنا تجربتك إذا كرنت زرتها من قبل.

شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق