قوبا هي مدينة تقع في شمال أذربيجان، وتشتهر مدن أذربيجان بانتشار الآثار المعمارية الفنية التي تعود للعصور الوسطى، وفي مقدمة هذه المدن الأثرية مدينة قوبا، فهي قبلة للزائرين من سياح ودارسين للتاريخ فالمدينة تشتهر بالأماكن التاريخية العريقة من معابد ومساجد ومتاحف وتماثيل يونانية بالإضافة إلى كونها بجوار الجبال والحدائق التي تطل على ضفاف نهر كوديال، فهيا نتعرف على الاماكن السياحية في قوبا.

أفضل الاماكن السياحية في قوبا

1. مسجد الجمعة Cümə məscidi

الاماكن السياحية في قويا

من اهم الاماكن السياحية في قوبا، فهو من أشهر مساجد أذربيجان بني في عام 1802م، وصمم على شكل ثماني وقد صُنعت لبناته في قرية ايجريج وله مئذنة ذات طابع تركي، وقبة فضية اللون قطرها 16 متر.

جوجل

2.مجمع قوبا التذكاري للإبادة الجماعية Quba Genocide Memorial Complex

الاماكن السياحية في قويا

مجمع قوبا التذكاري للإبادة الجماعية هو سبباً لزيادة شهرة مدينة قوبا السياحية حيث عثر أثناء الحفر لتجديد بناء ملعب على مقبرة جماعية، تحوي رفات المئات من البشر من ضحايا المجازر البلشيفية عام 1918م بقوبا أذربيجان، وتخليداً لذكرى هؤلاء الضحايا بني المجمع تحت أرض الملعب، وتم إضافة نصباً تذكارياً عبارة عن هرمين مرتفعين من الأسمنت فوق أرض الملعب.

أقرب فندق من مجمع قوبا التذكاري

جوجل

3. متحف قوبا للسجاد

الاماكن السياحية في قويا

عند زيارتك لمعرض قوبا للسجاد الذي يعد من أهم الاماكن السياحية في قوبا ستجد بعض النساء ينسجن السجاد على أنوال قديمة الطراز وبالصوف ذي الألوان الزاهية، والهدف من زيارة المعرض أن تعيش أجواء صناعة الجدات للسجاد في قوبا أذربيجان الأثرية.

4. حمام شهور

الاماكن السياحية في قويا

حمام شهور ويسمى غونبوزلي، وهو حمام أثري تعلوه قبة لحفظ الحرارة بداخله وبني من الطوب الأحمر في القرن 18م وهو رباعي الشكل، وله ستِ غرف وستِ نوافذ، وتم ترميمه عدة مرات وظل يستخدم حتى عام 1985.

5. جسر كوديالتشي

الاماكن السياحية في قويا

جسر كوديالتشي هو جسر أثري، بني عام 1894 م، بناه الإسكندر الثالث وهو على شكل أقواس متجاورة وطوله 275 متر وعرضه 8 متر، ويتميز بقوة بنيانه فتحمل فيضان الماء، وصمد أمام الكثير من الحروب على الرغم أنه مصنوع من الطوب الأحمر.

6. مسجد سكينة خانم

مسجد سكينة خانم

مسجد سكينة خانم الأثري بني عام 1854م، والغرض من بنائه تخليد سكينة لذكرى زوجها الكاتب المشهور باكايخانوف، وهو على شكل مربع ونوافذه على شكل نصف دائرة وهو مختلف عن مساجد قوبا الأثرية الأخرى.

7. حديقة نظامي

الاماكن السياحية في قويا

حديقة نظامي من أهم الاماكن السياحية في قوبا، لمنظر أشجارها الشاهقة والمبهجة ورواد الحديقة يرتدون قبعات مسطحة، ويعد مكاناً مناسباً لشرب الشاي وممارسة الألعاب، والإستمتاع بمشاهدة الطيور في حديقة نظامي القديمة.

8. متحف الإثنوغرافي التاريخي لقرية خينالوغ

متحف الإثنوغرافي التاريخي لقرية خينالوغ

اقيم متحف الاثنوغرافي التاريخي لقرية خينالوغ في عام 2001 م ومساحته 160 متر ويعرض مواد وأشياء أثرية مثل قطع السجاد الأذربيجاني، والأواني الفخارية والخزفية والكتب الحجرية التي تعود للقرن 15م.

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.