الرئيسية > التقارير > اوروبا > تركيا > اين تقع تركيا | ومعلومات هامة تسهل عليك رحلتك

اين تقع تركيا | ومعلومات هامة تسهل عليك رحلتك

تمتلك تركيا مقومات سياحية عديدة تجعلها واحدة من أكثر الوجهات اجتذابًا للمسافرين العرب، من الشواطئ والمناظر الطبيعية الجميلة إلى المواقع التاريخية والمعالم الثقافية المميزة والأسواق النابضة بالحياة والمأكولات اللذيذة، فتركيا لديها الكثير لتقدمه لزوارها.

في هذا التقرير سنجيب عن تساؤل اين تقع تركيا على الخريطة، واين تقع العاصمة انقرة وأكبر مدنها اسطنبول، مع بعض المعلومات الهامة لتسهل عليك رحلتك في هذا البلد الرائع.

اين تقع تركيا - مدينة اسطنبول

اين تقع تركيا على الخريطة؟

تركيا واحدة من الدول القليلة العابرة للقارات، حيث يقع الجزء الأكبر منها في شبه جزيرة الأناضول في غرب آسيا، والجزء الآخر في شبه جزيرة البلقان في جنوب غرب أوروبا، ويُعرف بـ”تراقيا الشرقية”. ويفصل بين الجانبين بحر مرمرة ومضيقي البوسفور والدردنيل.

يحدها من الشمال البحر الأسود، ومن جهة الشمال الغربي اليونان وبلغاريا، فيما تحدها جورجيا من الشمال الشرقي، وأرمينيا وأذربيجان وإيران من جهة الشرق، والعراق من الجنوب الشرقي. وتحدها سوريا والبحر المتوسط من جهة الجنوب، وبحر إيجة من جهة الغرب.

وفقًا لإحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تقع تركيا بين دائرتي عرض 35 و42، مما يضعها في نصف الكرة الشمالي، وبين خطي طول 25 و44، مما يضعها في نصف الكرة الشرقي.

تركيا على الخريطة

اين تقع العاصمة انقرة؟

انقرة هي عاصمة تركيا وثاني أكثر المدن ازدحامًا بعد اسطنبول، وتعد واحدة من المدن التركية الداخلية التي لا تطل على بحار أو سواحل، وتضم مجموعة رائعة من الحدائق والأسواق والمعالم التاريخية والثقافية.

تقع انقرة في وسط تركيا على مقربة من هضبة الأناضول الشرقية، تحدها محافظة كيركالي (قيريق قلعه) من جهة الشرق، وجانقري من الشمال الشرقي، وبولو من الشمال الغربي، وإسكي شهير من الغرب. فيما تحدها محافظة قونية من الجنوب، وقرشهر وآق سراي من الجنوب الشرقي.

انقرة على الخريطة

اين تقع اسطنبول؟

بعد معرفة اين تقع تركيا على الخريطة، ربما ترغب في معرفة موقع اسطنبول، فهي أكبر المدن التركية، وسابع أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، وتعد المركز الثقافي والتجاري الرئيسي في تركيا.

كما تتمتع بشهرة سياحية كبيرة، لما تملكه من طبيعة ساحرة وأجواء جذابة وتاريخ ثري يتجلى في العديد من المواقع التاريخية والثقافية، بجانب المتنزهات والحدائق الترفيهية وأماكن التسوق المتنوعة.

تحظى اسطنبول بموقع متمايز في شمال غرب إقليم مرمرة، فيقسمها مضيق البوسفور إلى قسمين، الجانب الشرقي في آسيا، والجانب الغربي في أوروبا، ما يجعلها واحدة من أكثر المدن تنوعًا في العالم. وتحيط اسطنبول بشبه جزيرة القرن الذهبي، التي تحتضن قصر الباب العالي وآيا صوفيا ومسجد السلطان أحمد.

اسطنبول على الخريطة

اين تقع تركيا والمسافة بين اسطنبول وانقرة

تُقدر المسافة بين اسطنبول وانقرة بحوالي 444 كم حسب خرائط جوجل، أي ما يقرب من 4 ساعات و40 دقيقة بالسيارة (عبر طريق شمال مرمرة السريع/ الأناضول السريع).

كما يمكن الذهاب من اسطنبول إلى انقرة بالطائرة في حوالي ساعة، أو عبر القطار السريع في أربع ساعات وربع تقريبًا. أو بواسطة الحافلة وهي الوسيلة الأرخص، ولكنها تستغرق وقتًا طويلًا قد يصل إلى 7 ساعات.

معلومات هامة تسهل عليك رحلتك في تركيا

بعد أن ذكرنا اين تقع تركيا على الخريطة، سنقدم لك بعض المعلومات الهامة التي قد تحتاج لمعرفتها قبل السفر:

1) التأشيرة

إذا كنت من مواطني (السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، مصر، عمان، الجزائر، السودان، ليبيا، الصومال، العراق، اليمن، وفلسطين) بإمكانك الحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول تركيا، دون الحاجة لتقديم طلب في السفارة أو القنصلية التركية في بلدك، وذلك عبر موقع التأشيرة الإلكترونية للجمهورية التركية.

تختلف مدة صلاحية التأشيرة تبعًا للجنسية، مع مراعاة أن يكون جواز سفرك صالح لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ دخولك إلى تركيا.

2) اللغة الرسمية

اللغة الرسمية هي التركية، ويتحدث بها ما يقرب من 75% من السكان، وحوالي 18% منهم يتحدثون اللغة الكردية، كذلك يتم التحدث باللغة الانجليزية والألمانية على نطاق واسع في تركيا.

3) العملة الرسمية

الليرة التركية هي العملة الرسمية، ورمزها (TL)، وتتوفر بفئات (5، 10، 20، 50، 100) من الأوراق النقدية. في حين تتوفر العملة المعدنية من فئة 1 ليرة تركية، و(1، 5، 10، 25، 50) سنت. مع العلم أن بعض الأماكن قد تقبل الدفع باليورو والدولار.

1 ريال سعودي = 3.61 ليرة تركية

4) الدفع النقدي وبطاقات الائتمان

على الرغم من أن بطاقات الفيزا والماستر كارد تُقبل على نطاق واسع في تركيا، لاسيما في المدن الكبيرة مثل اسطنبول وانقرة، إلا أن بعض الأماكن قد تتطلب منك الدفع نقدًا كالمطاعم والمتاجر الصغيرة.

وقد تحتاج أيضًا للفكة للدفع لسيارات الأجرة والبقشيش والحمامات العامة.

5) أفضل وقت للزيارة

يمكن زيارة تركيا على مدار السنة، ومع ذلك، يعد فصل الصيف ذروة الموسم السياحي، حيث يكون الطقس دافئًا وملائمًا للاستجمام على الشواطئ والاستمتاع بالرياضات المائية.

كما يفضل البعض زيارتها في الشتاء للاستمتاع بالتزلج ومشاهدة المناظر الطبيعية المكسوة بالثلوج، وأيضًا لانخفاض الأسعار في هذا الوقت من العام.

ويعد فصلي الربيع والخريف أفضل وقت لزيارة تركيا واستكشاف معالمها السياحية والاستمتاع بكثير من الأنشطة المسلية، حيث يكون الطقس لطيفًا والأجواء هادئة والأسعار منخفضة قليلًا مقارنةً بموسم الذروة.


بذلك نكون أجبنا عن سؤال اين تقع تركيا بالتفصيل، وذكرنا موقع العاصمة انقرة وأكبر مدنها اسطنبول، وبعض المعلومات الهامة التي تسهل عليك رحلتك.

شاركنا برأيك واستفساراتك عن السياحة في تركيا، وأخبرنا تجربتك إذا كنت زرتها من قبل.

شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق