السفر مع الأطفال قد يكون مُرهقًا ويقلل من متعة السفر، في حال لم تدرك بعضًا من الأساسيات المهمة التي ستجعل السفر مع الأطفال أمتع وأفضل من السفر منفردًا، تكفي الذكريات العائلية التي ستكونها مع بعضكم البعض، ليزيد الترابط والمحبة بين الآباء والأطفال أو الأخوة مع بعضهم، ستعيش لحظات لا تُنسى من المرح، فقط من خلال اتباع النصائح التالية ستحقق أقصى استفادة وبأقل مجهود وقلق.

نصائح عامة عند السفر مع الأطفال

  • النصيحة الأولى والأهم هي ترك مساحة كافية من الوقت دائمًا، فالسفر بمفردك يعني إمكانية دخول المطار على سبيل المثال قبل انطلاق الطائرة بخمس دقائق واللحاق بها، ولكن السفر مع الأطفال قد يعني أن تفوتك الطائرة بهذا الشكل، لأن احتياجات الأطفال كثيرة وحركتهم بطيئة، وبالتالي يجب أن تترك دائمًا متسعًا من الوقت لفعل أي شيء بروية ودون استعجال يجعل من الأطفال متوترين.
  • من المهم أيضًا أن تحزم أقل ما يمكن من أغراضك وأغراض الأطفال، فقد تميل بعض العائلات إلى حمل حقائب سفر ثقيلة بحجة جلب كافة احتياجات الأطفال معهم، إلا إن ذلك يقلل من متعة السفر ويزيد من أعباء حمل الحقائب، ويقلل من انتباه الوالدين لسعادة الأطفال، شيئين لا يمكن التخلي عن أخذهم: أدوية الأطفال كاملة وأدوية الإسعافات الأولية، وحقيبة للوجبات السريعة التي لا تحتوي على الكثير من السكريات، لأن الطفل الجائع هو طفل غاضب ومتوتر.
  • تذكر أن تقوم بالتخطيط لرحلتك جيدًا في وقت سابق، وبالتالي ستتمكن من حجز تذاكر الطيران وغرف الفنادق وتذاكر الجولات أو ثمن تأجير سيارة، مع فرص أكبر للحصول على خصومات على تذاكر الأطفال، وكل تلك الترتيبات ستجعلك تشعر براحة نفسية واستعدادًا أكبر للتركيز على المتعة، وإن كان أطفالك كبار بالعمر، قم بشرح خريطة التحرك لهم ليشعروا هم أيضًا بالأمان.

نصائح الأمان أثناء السفر

  • كلما شعر الآباء بالأمان على أطفالهم في البلد الجديد، كلما كانوا أكثر استعدادًا للمتعة والمرح، ولأن حركة الأطفال كثيرة، خاصة الصغار منهم، ويملون للبُعد عن الآباء، يمكنك استخدام جهاز تعقب من خلال الجي بي إس يُعلق في ملابس الأطفال الصغار وإن بعد الطفل مسافة معينة، سيكون الهاتف بإنذارك فورًا وتحديد مكان الطفل.
  • أيضًا لا تنسى ترك ورقة صغيرة مع الأطفال توضح أهم المعلومات الشخصية عنهم، مثل اسم الطفل ووالديه ومحل الإقامة في المدينة التي تسافرون إليها، ومحل الإقامة الأصلي بالوطن، ورقم هاتفك وبريدك الالكتروني، وكتابة أية معلومات مفيدة في حال ضياع الطفل لا قدر الله، وكذلك المعلومات التي تخص صحته إن وجدت مثل الأدوية الهامة أو الحساسية من أطعمة وأدوية معينة، بالطبع كل ذلك يجب أن يُكتب بلغة البلد الجديدة.
  • تذكر أن تحزم أوراق الأطفال مثل جواز السفر وشهادة الميلاد، وإن كنت ستقوم بالقيادة فلا تنسى مقعد الأطفال الصغار، لأنه أمر هام جدًا خاصة بالبلاد الأوروبية.

نصائح التعامل مع الأطفال في المواصلات

  • أكثر ما يفسد متعة السفر هي الرحلات الطويلة التي يشعر فيها الطفل بالملل، وللتغلب على ذلك يمكن السماح للأطفال باللعب على الأجهزة الإلكترونية أو جلب بعض الكتب والألعاب لهم، وجعل الطريق نفسه جزء من المتعة الكلية، كذلك محاولة تقليل أوقات التنقل قدر الإمكان، من خلال اختيار رحلات طيران في مواقيت نوم الأطفال ليمر الوقت سريعًا.
  • والتخطيط للتنقل بين الأماكن القريبة في اليوم الواحد وتقليل عدد الأماكن المُخطط لزيارتها في اليوم، فزيارة كل الأماكن السياحية في البلد ليس هدفنا، بل الاستمتاع بالرحلة هو الهدف الأساسي، واستخدم طرق المواصلات العامة مثل الحافلات والمترو بدلًا من الخاصة مثل التاكسي إن أمكن، لأنها ممتعة أكثر للأطفال الكبار.

السفر مع الأطفال الرُضع والصغار

  • هذه الفئة العمرية لها احتياجات خاصة، فلا تنسى أن تأخذ معك الكثير من الحفاضات والمناديل المُبللة قبل التحرك من الفندق، وكذلك ملابس إضافية للطفل، وتجهيز حليب الأطفال، سواء حليبًا صناعيًا أو ساتر للرضاعة الطبيعة، ولهاية إن كان الطفل يستخدمها، وحقيبة حمل الأطفال لأن هذا العمر يعشق استكشاف المحيط وهو يشعر بالقرب من والديه، وبذلك يمكنك التعامل مع أي حالة بسرعة دون الاحتياج للرجوع إلى الفندق، والاستمتاع برحلتك بشكل أفضل.

نصائح بالأماكن السياحية نفسها

  • عند التخطيط للأنشطة والأماكن السياحية، تذكر ألا تجعل اليوم كله حفيلًا بالأنشطة، لأن الأطفال يحبون الاسترخاء قليلًا أيضًا، مثل التنزه على الأقدام أو الجلوس على الشاطئ لوقت قصير، ويمكن إعطاء الأطفال كاميرا خاصة بهم للاستمتاع بالتقاط الصور للأماكن الطبيعية، كما عليك السماح للأطفال الكبار باختيار الأنشطة بأنفسهم، فذلك يزيد استعدادهم للتجارب الجديدة الممتعة.
  • النصيحة الأخيرة هي أن تكون مرنًا في كل شيء، في التأخر عن الوقت المُحدد، في عدم التمكن من زيارة بعض الأماكن، ومرونة في فعل بعض الأنشطة الممتعة للأطفال حتى على حساب متعة الآباء، لأن الشخص المرن يمكنه الاستمتاع وامتاع كل من حوله تحت أي ظرف من الظروف، لتخرج برحلة ممتعة في مجملها وتفاصيلها.

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.