جولة داخل قلعة الفجيرة | مواعيد الزيارة | وأفضل الأنشطة المقترحة

تستقطب إمارة الفجيرة أعداد كبيرة من الزوار، لما تتميز به من طبيعة خلابة ومواقع أثرية وتاريخية عريقة. كما تضم عدد كبير من القلاع والحصون، من أشهرها وأكبرها قلعة الفجيرة، التي تم تشييدها على ربوة عالية في مدخل المدينة لتكون حصن منيع ضد غزوات الأعداء والمستعمرين.

قبل زيارتك القادمة لإمارة الفجيرة، انضم إلينا في رحلة سريعة تتعرّف من خلالها على قلعة الفجيرة وأهميتها وموقعها والأنشطة المفضلة للقيام بها هناك.

معلومات عن قلعة الفجيرة

قلعة الفجيرة

تم بناء قلعة أو حصن الفجيرة في القرن السادس عشر، في الفترة ما بين عامي 1500 إلى 1550 من قِبَل أهالي المدينة، بغرض الدفاع عن الفجيرة ضد هجمات الغزاة والمستعمرين الإنجليز والبرتغال.

وقد أُعيد ترميم القلعة في الفترة ما بين عامي 1650 إلى 1700، وقامت هيئة الآثار والتراث بترميمها بالكامل مرة أخرى في الفترة ما بين 1998 إلى 2000 باستخدام الأخشاب ونفس المواد المحلية المُستخدمة في البناء.

التصميم المعماري للقلعة

قلعة الفجيرة

تم بناء القلعة على ربوة مرتفعة في مدخل مدينة الفجيرة، و تتميز بتصميمها المعماري الفريد والغير منتظم الأبعاد، والذي يتماشى مع طبيعة المكان الذي بُنيت فيه.

وقد استُخدِم في تشييدها مواد بناء محلية من الأحجار والطين والجص والتبن، ويبلغ ارتفاع مبنى القلعة 20 متر.

تتكون القلعة من ثلاثة أبراج دائرية الشكل وبرج مستطيل، بالإضافة إلى بناء طويل يشبه البرج، وتتصل الأبراج ببعضها بجدار واحد.

القلعة مكونة من طابقين وسطح، ويضم الطابق الأرضي مدخل رئيسي وصحن وغرفة واحدة، فيما يضم الطابق الآخر مجلس وممر يصل بين القلعة والأبراج الأربعة، وسطح القلعة تحيط به الشرفات من جميع الاتجاهات.

أهمية قلعة الفجيرة

قلعة الفجيرة
  • تتميز القلعة بقيمتها التاريخية والسياسية للبلاد، وموقعها الاستراتيجي عند المدخل الرئيسي لمدينة الفجيرة القديمة.
  • اكتسبت القلعة أهميتها على مدى التاريخ، حيث بُنيت في الأساس لتكون حصن دفاعي وملجأ لحماية الأهالي ضد الغزاة والمستعمرين.
  • تحولت القلعة مع مرور الزمن واستقرار الأوضاع إلى مركز إداري للمدينة ومصدر جذب للسياحة، ومركز لبحوث الآثار والتاريخ بالمنطقة، ومركزًا لإقامة المهرجانات والفعاليات الثقافية.

الأنشطة التي يمكنك القيام بها عند زيارة القلعة

fujairah castle
  • مشاهدة القلعة وتصميمها المعماري الفريد من الخارج، ثم الدخول والتجول داخل أروقة وأرجاء القلعة التي تعد الأكبر في الإمارة.
  • الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة من سطح القلعة، حيث يتميز موقعها بإطلالة رائعة على المدينة بالكامل والتل وساحل البحر.
  • يمكنك حضور الفعاليات والمهرجانات التي تُقام أمام القلعة في حال صادف توقيت رحلتك موعد إقامتها، والاستمتاع بأجواء تراثية رائعة.

موقع القلعة

fujairah castle

تقع القلعة عند المدخل الرئيسي لمدينة الفجيرة في قلب الإمارات العربية المتحدة، على ربوة عالية ترتفع بحوالي 20 متر فوق مستوى سطح البحر، وعلى بعد 3 كم من ساحل البحر شمال غرب منطقة الفجيرة القديمة.

موقع القلعة على الخريطة

أوقات العمل

تفتح القلعة أبوابها للزوار يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً.

الفنادق القريبة من قلعة الفجيرة

فنادق الفجيرة

1) فندق كونكورد – الفجيرة

يقع فندق كونكورد في قلب مدينة الفجيرة بالقرب من الأسواق والمطاعم والمرافق الخدمية، وهو فندق هادئ ومريح.

الغرف واسعة ونظيفة ومرتبة، ولها إطلالة ساحرة على الجبل والبحر، وخدمة الغرف جيدة وسريعة.

لحجز غرفتك في بوكينج اضغط هنا

2) فندق نور أرجان باي روتانا – الفجيرة 

مكان إقامة فاخر وذاتي الخدمة، يمتاز بقربه من المعالم السياحية البارزة في المدينة. وهو فندق نظيف وهادئ ومناسب للعوائل، ومستوى الخدمة ممتاز، والغرف فسيحة ومكيفة والأسرّة مريحة.

لحجز غرفتك في بوكينج اضغط هنا


شاهد أيضًا:

  1. افضل الاوقات للسفر الى الامارات
  2. كل ما تريد معرفته عن الفجيرة مول | أفضل الأنشطة وأشهر المتاجر والمطاعم
  3. أفضل فنادق الفجيرة
Booking.com

أضف تعليق