التسجيل

تسطيع تسجيل الدخول عن طريق الفيس بوك



كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

تقدم المغرب الكثير مما يثير اهتمام المسافرين بشواطئها الخلابة و موانئها القديمة و واحاتها الخصبة و جبال أطلس الشاهقة. و إضافة لكل ما سبق، لا ننسى مدن المغرب العريقة التي تعد نموذجا رائعا للعمارة الإسلامية القديمة مثل فاس و مكناس و مراكش. و سنقدم لك عزيزي المسافر فيما يأتي لمحة عن بعض المعالم الجذابة التي ستجعلك تدرك أن المغرب يجب أن تكون هي مغامرتك التالية:

1  ساحة الفناأهم المعالم السياحية في المغرب

 ساحة الفنا هي أكثر المعالم شهرة في مراكش و الوجهة المفضلة لدى العديد من السياح. خلال اليوم تكون الساحة مليئة بمحاكين الثعابين و العروض المختلفة باستخدام القردة و عندما يحل الليل تتغير وسائل الترفيه فيصبح الميدان في أوج ازدحامه بقارئي القصص و السحرة و باعة الدواء الشعبي المتجولين بالاضافة الى أكشاك الطعام اللذيذ.

2  آيت بن حدوأهم المعالم السياحية في المغرب

آيت بن حدو هي إحدى قرى مدينة ورززات المحصنة التي تقع على طريق القوافل السابق بين الصحراء الكبرى و مراكش. بداخل أسوارها الشاهقة تتواجد 6 قصبات و عدد بسيط من المنازل. معظم سكان القرية يعيشون الآن في قرية أخرى أكثر تقدما في الناحية الأخرى من النهر و لكن مازالت بعض العائلات تقطن فيها. ظهرت القرية في العديد من الأفلام المشهورة الرائعة مثل لورانس العرب Lawrence of Arabia و جلادياتور Gladiator.

3  فاسأهم المعالم السياحية في المغرب

تتكون المدينة من قسمين أكبرهما فاس البالي و هي مدينة من العصور الوسطى و لا تزال تحتفظ بشكلها الأصلي حتى الآن. تعد المدينة من أكبر المناطق الحضرية الخالية من السيارات و يتم نقل البضاعة عن طريق الحمير و العربات و الدراجات النارية. تحيط بالمدينة أسوار عالية بالاضافة إلى عدد من البوابات التاريخية. و تمتلك أيضا بعض المحلات و المطاعم شرفات على أسطحها و هي طريقة رائعة للهروب من ضجيج المدينة و تطل على مناظر خلابة خاصة عند غروب الشمس. 

4  عرق الشبيأهم المعالم السياحية في المغرب

تقع كثبان عرق الشبي في الصحراء الكبرى و يبلغ ارتفاعها 150 متر مما يجعلك تشعر بالصغر عند الوقوف في ظلالها. تتميز عرق الشبي بلون رمالها البرتقالي المدهش و تبدأ الرحلات للكثبان عادة من قرية مرزوقة المجاورة. يعد ركوب الجمال الطريقة الأكثر شعبية رغم أنها ليست الأكثر راحة. 

5  وادي درعةأهم المعالم السياحية في المغرب

يقع وادي درعة جنوب جبال أطلس و محاط بالقصبات القديمة و قرى البربر و بساتين النخيل. يمتد الوادي من مدينة ورززات في الغرب الى مدينة زكورة في الشرق و يمر نهر درعة عبره و الذي ينبع من الأطلس الكبير و يصب في المحيط الأطلنطي. تعد الجولة بالسيارة عبر الوادي من أكثر الرحلات المليئة بالمناظر الخلابة في المغرب. 

6  الصويرةأهم المعالم السياحية في المغرب

تعد مدينة الصويرة من المدن المألوفة و الساحرة بحوائطها المحصنة و ميناء السمك و طيور النورس التي تحوم فوق المدينة. ستبدو الصويرة للوهلة الأولة كأنها قرية في مدينة بريتاني، فرنسا، و هذا ليس بغريب نظرا لأنها صممت من قبل نفس مصمم احدى موانئ مدينة بريتني. و لكن في نفس الوقت عند دخولك المدينة ستشعر بالجو المغربي الأصيل مع الازقة الضيقة و رائحة السمك الممزوجة مع رائحة المياه المالحة و البهارات و ظلال أشجار النخيل بالاضافة لصوت الطبول و فنانين الكناوة. تشتهر الصويرة برياحها القوية التي تجذب ممارسي رياضة ركوب الرياح الممتعة، أما محبي الشاطئ و الشمس فيتجهوا للجنوب الى اقليم أغادير. جذب جمال المدينة و سحرها العديد من الفناين على مر السنين و الآن هي تمتلئ بمشاريع الفنية الصغير و الفنانين الهواة.

7  مضيق تودغىأهم المعالم السياحية في المغرب

يصطف الطريق الى مدينة تنغيرة ببساتين النخيل و قرى البربر لمسافة 15 كيلومتر الى أن تقابلك حيطان عالية من الصخور الوردية و الرمادية و هي مضيق تودغى. الرحلة للمكان فعلا مشوقة و كأن أبواب الجنة كانت على وشك الإغلاق أمامك. يعد الصباح أفضل وقت لزيارة المكان عندما تضيء أشعة الشمس الذهبية المضيق كأنها ترحب به. تتواجد المحلات التذكارية و الباصات السياحية في المنطقة الى أن تغرب الشمس و يصبح الجو في غاية البرودة.

8  شفشاون

أهم المعالم السياحية في المغرب

شفشاون هي مدينة جبلية خلابة في شمال شرق المغرب تطل على جبال الريف و هي من أجمل مدن المغرب. يحمل الجزء القديم من المدينة الطابع المغربي و الأندلسي الظاهر في الأسقف المصنوعة من البلاط الأحمر و البيوت البيضاء المطلية بلون أزرق مميز. تعد شفشاون وجهة تسوق محبوبة لاحتوائها على بضائع غير متواجدة في أي مكان آخر في المغرب مثل ملابس الصوف و البطانيات المنسوجة بالاضافة إلى جبنة الماعز المحلية التي تحظى بشعبية لدى السياح. 

9  وليليأهم المعالم السياحية في المغرب

تقع وليلي في وسط أرض قاحلة على مسافة 33 كيلومتر شمال مدينة مكناس و هي مدينة رومانية قديمة. تعد المدينة أفضل موقع أثري محفوظ في المغرب و عينت من قبل اليونسكو كموقع تراثي عالمي في 1997م. من أفضل مميزاتها هي الفسيفساء الرائعة المحفوظة. في ايام الصيف الحارة تكون الشمس قوية جدا فلا تنس قبعتك و زجاجات الماء الباردة. يعد الربيع الفصل الأمثل لزيارة الموقع عندما تتفتح الزهور البرية و تكون الوديان المجاورة شديدة الخضرة. و يكون الموقع في قمة جماله و سحره في وقت الغروب عندما يضيء ضوء الشمس الخافت الأعمدة القديمة للمدينة.

10  مكناسأهم المعالم السياحية في المغرب

مدينة مكناس هي إحدى المدن الامبراطورية في المغرب و يرتبط اسمها و شهرتها بالسلطان مولاي اسماعيل. حول السلطان مكناس الى مدينة مدهشة على الطراز الأسباني و المغربي حيث أنها محاطة بحيطان عالية و بوابات ضخمة وتتميز أيضا بهدوئها على عكس مدن المغرب الأخرى. تحتوي المدينة على العديد من المعالم التاريخية و المساحات الخضراء المليئة بالعنب و الزيتون.

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.