الرئيسية > التقارير > أفريقيا > مصر > تقرير مفصل عن السياحة في شرم الشيخ

تقرير مفصل عن السياحة في شرم الشيخ

السياحة في شرم الشيخ من الأماكن المفضلة لكثير من المسافرين من جميع أنحاء العالم، ممن تستهويهم المناظر الخلابة والشواطئ المتلألئة والأنشطة السياحية المتنوعة. مع كثير من معالم الجذب المدهشة، فهي واحدة من أهم وأجمل مدن السياحة في مصر.

السياحة في شرم الشيخ

أين تقع شرم الشيخ؟

تتمتع مدينة شرم الشيخ بموقع رائع عند ملتقى خليجي العقبة والسويس، وتحديدًا عند رأس البحر الأحمر. وتعد نقطة وصل بين قارتي آسيا وإفريقيا، وأكبر مدينة في محافظة جنوب سيناء.

تبعد مدينة شرم الشيخ عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 506 كم، بما يعادل 5 ساعات ونصف بالسيارة، وساعة تقريبًا بالطائرة .. اقرأ المزيد عن أين تقع شرم الشيخ

الموقع على الخريطة

شروط السفر إلى شرم الشيخ

1- يتعين على الراغبين في السياحة في شرم الشيخ تقديم نتيجة اختبار PCR سلبية قبل ما لا يزيد عن 72 ساعة من الوصول إلى مصر.

ويُعفى من هذا الشرط المسافرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

2- الركاب المُلقحين بالكامل لا يتطلب منهم تقديم نتيجة اختبار كوفيد 19، بل يجب عليهم تقديم شهادة تُثبت تلقي جرعات التطعيم كاملة قبل أسبوعين على الأقل من الوصول إلى مصر.

اللقاحات المعتمدة لدخول مصر:

  • أسترازينيكا
  • يانسن
  • موديرنا
  • فايزر-بيونتيك
  • سينوفارم
  • سينوفاك
  • سبوتنيك في

ويُعفى من هذا الشرط أيضًا المسافرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

3- إذا كانت شرم الشيخ هي وجهتك السياحية الأولى في مصر عبر مطار شرم الشيخ الدولي، فيمكنك إجراء اختبار عند الوصول عند الوصول، بدلًا من إجراؤه قبل السفر.

وفي هذه الحالة سيتعين عليك البقاء في غرفتك بالفندق لحين تلقي النتيجة، والتي تستغرق من 12 إلى 24 ساعة.

في حال كانت النتيجة إيجابية، يتعين على المسافر البقاء في الحجر الصحي لمدة 14 يومًا، ويتحمل تكلفة الاختبار.

السياحة في شرم الشيخ

تأشيرة دخول شرم الشيخ

إذا كانت شرم الشيخ هي وجهتك الأولى في مصر، بإمكانك الحصول على تأشيرة مصر عند الوصول إلى مطار شرم الشيخ الدولي.

يمكن أيضًا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مصر الإلكترونية عبر الإنترنت، وهي تأشيرة دخول لمرة واحدة تتيح لك الإقامة لمدة تصل إلى 30 يومًا.

هناك أيضًا تأشيرة دخول متعدد تسمح لحاملها بدخول مصر عدة مرات خلال فترة 180 يوم.

كيفية الوصول إلى شرم الشيخ

هناك عدة طرق للوصول إلى مدينة شرم الشيخ، أبرزها:

  • الطائرة

أسهل طريقة للوصول إلى شرم الشيخ هي الرحلات الجوية، حيث تضم المدينة مطار شرم الشيخ الدولي (SSH). الذي كان يُعرف سابقًا بـ”مطار العفيرة الدولي”، وهو ثاني أكبر المطارات الدولية في مصر.

يتواجد المطار على بعد 18 كم شمال شرق مدينة شرم الشيخ، ويستقبل رحلات داخلية وخارجية كثيرة، وغالبًا ما يستخدمه المسافرين إلى منطقة جنوب سيناء.

  • الحافلة

هي وسيلة مريحة وغير مكلفة تسهل عليك الوصول إلى شرم الشيخ من العديد من المدن في مصر. وتتراوح التكلفة من 100 إلى 200 جنيه مصري حسب الوجهة التي ستغادر منها.

  • سيارة الأجرة

يمكنك استقلال سيارة أجرة من أي مكان إلى شرم الشيخ، وهي وسيلة مكلفة إلى حد ما.

  • القوارب

إذا كنت متجهًا إلى شرم الشيخ من الغردقة، يمكنك ركوب القوارب السريعة والتي تنطلق من ميناء الغردقة إلى ميناء شرم الشيخ.

  • السيارة

يفضل بعض المسافرين الذهاب إلى شرم الشيخ بالسيارة، فهناك شبكة طرق سريعة تربطها بالعديد من المدن في مصر .. اقرأ المزيد عن طرق الوصول إلى شرم الشيخ

السياحة في شرم الشيخ

الطقس في شرم الشيخ

يسود مدينة شرم الشيخ طقسًا دافئًا وجافًا، يصبح حارًا جدًا خلال فصل الصيف. فيما يكون الجو باردًا نوعًا ما في الشتاء، ومع ذلك يمكن الاستمتاع بالسباحة .. اقرأ المزيد عن الطقس ودرجات الحرارة في شرم الشيخ

أفضل أوقات السياحة في شرم الشيخ

شرم الشيخ من الأماكن الرائعة للزيارة على مدار العام، حيث تتمتع بأجواء لطيفة مشمسة، وتكون مياه البحر دافئة بدرجة مناسبة للسباحة أغلب أيام السنة.

وتعد مواسم الربيع والخريف أوقات جيدة لزيارة شرم الشيخ، حيث يكون الطقس معتدلًا. على عكس فصل الصيف حيث يسود طقسًا حارًا جدًا لا يتحمله كثير من المسافرين، فقد تتجاوز درجات الحرارة 36 درجة مئوية.

ويميل فصل الشتاء للبرودة، لذا يتجنب البعض السياحة في شرم الشيخ في هذا الوقت من العام، وبالأخص خلال شهر يناير، فهو الأشد برودة.

المواصلات والتنقل في شرم الشيخ

تتنوع وسائل المواصلات في مدينة شرم الشيخ بما يسهل على زوارها التنقل فيها واستكشاف مواقع الجذب، وأبرزها:

  • الحافلة

إحدى أرخص وسائل المواصلات في شرم الشيخ، ويمكن العثور عليها بسهولة.

  • سيارات الأجرة (التاكسي)

وسيلة سريعة تسهل على الزوار الوصول للشواطئ والأماكن السياحية البعيدة، ولكنها مكلفة إلى حد ما. لذا، يمكنك التفاوض على السعر مع السائق وفقًا للمسافة التي ستقطعها.

  • استئجار سيارة

الوسيلة الأكثر خصوصية للتنقل في شرم الشيخ، يفضلها كثير من المسافرين، حيث تسهل عليهم التجول في المدينة والذهاب للمواقع المنعزلة، وتوفر كثير من الوقت، كما أنها وسيلة مريحة.

  • الحافلات الصغيرة

واحدة من الوسائل الرخيصة والمريحة في شرم الشيخ، يميزها اللونين الأبيض والأزرق. وتناسب العائلات والمجموعات الكبيرة، حيث يمكنهم استئجار إحداها والذهاب أينما يريدون .. اقرأ المزيد عن مواصلات شرم الشيخ

خليج نعمة

أهم معالم السياحة في شرم الشيخ

توفر شرم الشيخ لزوارها كثير من المعالم والأنشطة السياحية التي نادرًا ما تجتمع في مكان واحد. حيث الشواطئ الجميلة والمحميات والوديان مواقع الغوص المدهشة الغنية بالشعاب المرجانية، وكثير من الأنشطة المثيرة.

من أفضل الأماكن التي تستحق الزيارة في شرم الشيخ:

1] الجزيرة البيضاء

تعد واحدة من أجمل مناطق السياحة في شرم الشيخ وأكثرها شعبية، تقع بجوار محمية رأس محمد. وتمتاز بلون أبيض ناصع ترتفع عليه المياه بضعة سنتيمترات.

تمثل وجهة شهيرة لرحلات اليخوت والقوارب، والاستمتاع بالغوص وكثيرة من الأنشطة المائية، وهي غنية بالشعاب المرجانية الساحرة .. اقرأ المزيد عن الجزيرة البيضاء في شرم الشيخ

2] محمية رأس محمد

تشتهر بأنها أول محمية في شرم الشيخ، حيث تعود لعام 1938، وقد سُميت بهذا الاسم لأن تأخذ شكل رأس رجل له لحية كبيرة تتمثل في الماء واليابس.

أكثر ما يميز المحمية رمالها البيضاء الناعمة والمياه الصافية، كما تحتوي على أنواع كثيرة ومختلفة من الأسماك والشعاب المرجانية. لذا يتوافد إليها كثير من السياح للاستمتاع بهذه المناظر الأخاذة.

خرائط جوجل

3] متحف الملك توت عنخ آمون (متحف كينج توت)

يقع المتحف في مركز تسوق جنينة سيتي المتواجد في خليج نعمة، ويضم عدد كبير من المخطوطات والرسومات التي تسرد لمحات من مصر الفرعونية.

كما يضم بانوراما تجسد حياة الملك توت عنخ آمون وأبرز الإنجازات التي قام بها أثناء حكمه للبلاد، لذا يجذب كثير من محبي التاريخ.

خرائط جوجل

4] خليج نعمة

واحد من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في مدينة شرم الشيخ، بل يمكن القول أنه أحد أشهر وجهات السياحة في مصر.

يقع عند ملتقى خليجي العقبة والسويس، ويمتاز بالهدوء والمناظر والشواطئ الجميلة والرمال الناعمة. ويتيح لزواره فرصة مثالية للاستمتاع بكثير من الأنشطة، مثل التزلج ورحلات القوارب وغيرها.

كما تحيطه مجموعة رائعة من المطاعم والمقاهي والمتاجر.

خرائط جوجل

5] الثقب الأزرق

يقع في الجهة الشمالية من مدينة شرم الشيخ، وهو مكان مفضل لمحبي ممارسة رياضة الغطس في أعماق البحار واستكشاف الأسماك ذات الألوان الزاهية والشعاب المرجانية النادرة، التي تكونت على مر السنين من خلال بقايا حياة نباتية وحيوانية.

خرائط جوجل

6] سوهو سكوير

يمثل مجمع سوهو سكوير نقطة جذب كبيرة لزوار المدينة، وهو مجمع ترفيهي يقع في منطقة الغرقانة، على بعد حوالي 10 كم من خليج نعمة. ويوفر لزواره فرص رائعة للتنزه والترفيه والتقاط كثير من الصور التذكارية في أماكن جذابة.

تُقام فيه العديد من العروض الترفيهية على المسرح المكشوف يقدمها فنانين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك عروض موسيقية واستعراضات وسيرك. مع مرافق ترفيه متنوعة تلائم الكبار والصغار، مثل لعب البولينج والتزحلق على الجليد.

هناك أيضًا النافورة الراقصة التي يبدأ عرضها المذهل في المساء مع الموسيقى والألعاب النارية. بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيهات تناسب الأذواق المختلفة .. اقرأ المزيد عن المعالم السياحية في شرم الشيخ

خرائط جوجل

التسوق في شرم الشيخ

توجد خيارات كثيرة للتسوق في مدينة شرم الشيخ، فهناك المولات التي توفر الماركات العالمية المعروفة ومرافق ترفيه حديثة، ومنها:

هناك أيضًا الأسواق الشعبية التي تعرض أفضل الهدايا التذكارية والمجوهرات والملابس والأحذية والحقائب الجلدية وكثير من السلع بأسعار تناسب الميزانيات المتوسطة، ومنها:

فنادق شرم الشيخ

فنادق شرم الشيخ

تضم شرم الشيخ مجموعة كبيرة من الفنادق تتراوح من فئة الخمس نجوم إلى النجمتين، فتناسب الميزانيات والأذواق المختلفة. وتوفر لضيوفها وسائل راحة وترفيه وخدمات متنوعة وإطلالات رائعة على البحر .. اقرأ المزيد عن فنادق شرم الشيخ

ونظرًا لكونها وجهة مفضلة لرحلات شهر العسل، توفر شرم الشيخ مجموعة جيدة من الفنادق تلائم العرسان بشكل خاص .. اقرأ المزيد عن فنادق شرم الشيخ للعرسان

ومن أفضل الفنادق التي نرشحها لك في شرم الشيخ:

مطاعم شرم الشيخ

تُصنف مطاعم شرم الشيخ على أنها إحدى أفضل المطاعم على الإطلاق. حيث يمكنك لزوارها تناول ألذ الوجبات من المطبخ المصري والعربي، وحتى المطابخ العالمية الشهيرة، بجانب المطاعم المتخصصة في المأكولات البحرية الطازجة.

من أفضل المطاعم التي يمكنك تجربتها في شرم الشيخ:

نصائح مهمة قبل السفر

إذا كانت هذه زيارتك الأولى إلى شرم الشيخ، فعليك الانتباه لبعض النصائح والمعلومات المهمة التي من شأنها أن تسهل عليك رحلتك:

  • لا تنس أخذ بعض الملابس الشتوية الثقيلة، لأن المناخ في الليل يكون رطب وتنخفض فيه درجات الحرارة بشكل ملحوظ.
  • حتى تتجنب درجات الحرارة العالية في فصل الصيف، بإمكانك القيام بالنشاطات الخارجية في الصباح الباكر.
  • من المهم إحضار أحذية تناسب السباحة، لأن هناك شواطئ لا تسمح للسياح بالسباحة دون ارتداء الحذاء المخصص للبحر، وذلك لوجود الكثير من الشعاب المرجانية التي قد تؤذي قدمك.
  • هناك الكثير من البنوك ومكاتب الصرافة التي يمكنك تغيير عملاتك بها، ويتم فرض بعض العمولات.
  • جميع الفنادق الكبيرة بها ماكينات صراف آلي لتتمكن من سحب أموالك دون الاضطرار للذهاب إلى البنوك.
  • عند الذهاب إلى أحد المقاهي أو المطاعم يمكنك ترك من 5 إلى 10 جنيهات بقشيش عند الانتهاء، كما يمكنك إعطاء الحارس في الأماكن السياحية من 5 إلى 20 جنيه إكرامية.
  • من الضروري أن تحتفظ ببعض الأرقام الهامة عند الذهاب إلى شرم الشيخ منعًا للوقوع في أي مشكلة أو مواقف محرجة، (الشرطة: 122، الإسعاف 123).

جدول سياحي مقترح لرحلة شرم الشيخ

إليك جدول سياحي مقترح لرحلة شرم الشيخ لمدة 5 أيام:

  • اليوم الأول

الذهاب إلى الفندق، والتجول قليلًا في المساء.

  • اليوم الثاني

الذهاب في رحلة بحرية لمحمية رأس محمد أو جزيرة تيران، ثم التوجه إلى منتزه ألف ليلة وليلة.

  • اليوم الثالث

التوجه إلى محمية رأس محمد ورؤية غابات المانجروف وشق الزلزال، ثم الذهاب إلى البحيرة المسحورة، والتجول في سوهو سكوير في المساء.

  • اليوم الرابع

الذهاب في رحلة إلى خليج نعمة.

  • اليوم الخامس

القيام ببعض التسوق في شرم الشيخ، ثم الاستعداد للعودة.

بذلك نكون أنهينا تقريرنا عن السياحة في شرم الشيخ وأهم معالمها، شاركنا برأيك وانطباعك، وأخبرنا تجربتك إذا كنت رزتها من قبل.

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق