الرئيسية > التقارير > اوروبا > البوسنة والهرسك > دليلك السياحي عن منطقة اليجا البوسنة وأهم معالمها

دليلك السياحي عن منطقة اليجا البوسنة وأهم معالمها

اليجا البوسنة هي أحد ضواحي سراييفو الرئيسية، وواحدة من أجمل الأماكن السياحية فيها. تتميز بطبيعتها الخلابة وأصالتها وعادات وتقاليد سكانها التي تعود للعصر الحجري الحديث.

تعرف معنا على منطقة اليجا وموقعها وسبب تسميتها وأهم معالمها السياحية، ولا تفوت فرصة الزيارة عند قدومك إلى البوسنة والهرسك.

اليجا البوسنة ومعلومات تهمك عنها

منطقة اليجا

اليجا هي بلدية تقع في مقاطعة سراييفو في منطقة جبل إيجمان وسط البوسنة والهرسك. وتعد هذه المنطقة مصدر جذب للسياحة، نظرًا لقربها من العاصمة سراييفو، بالإضافة لطبيعتها الخلابة وعيونها الكبريتية الجذابة.

وتعد وجهة مثالية للسياحة في سراييفو، وأحد الأماكن المفضلة للاسترخاء وقضاء أوقات ممتعة بين أحضان الطبيعة بعيدًا عن ضجيج المدينة، وتعود شهرتها السياحية للعصر الروماني.

الطبيعة الجغرافية

نهر البوسنة - اليجا

تُعرف اليجا بطبيعتها الجغرافية الجذابة، حيث بُنيت المدينة على أرض مستوية وسط الطبيعة الخلابة والأراضي الخضراء. وتحيط بها الجبال، ويمر عبرها نهر زيليجنيكا أحد روافد نهر البوسنة.

سبب التسمية

يعود سبب تسمية البلدة باسم اليجا إلى عهد الدولة العثمانية ويعني بالعربية “العلاج”. حيث تشتهر المنطقة بطبيعتها العلاجية، وتضم ينابيع المياه الكبريتية ذات الشهرة العالمية والمفيدة في علاج كثير من الأمراض.

التركيبة السكانية لأهالي منطقة اليجا

منطقة اليجا

يبلغ التعداد السكاني في اليجا حوالي 70 ألف نسمة، وتتنوع التركيبة السكانية للبلدة، حيث يعيش على أرضها المسلمون والصرب والكروات واليوغوسلاف.

ثقافة بوتمير

 تشتهر اليجا بوجود الموقع الأثري بوتمير على أرضها، حيث اكتشف علماء الآثار بقايا قطع أثرية يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ في منطقة بوتمير، ويطلق عليها ثقافة بوتمير.

وهي واحدة من أفضل ثقافات العصر الحجري الحديث الموثقة في أوروبا في القرنين السادس والعشرين والخامس والعشرين قبل الميلاد.

كيفية الوصول إلى اليجا

يبعد مركز سراييفو عن اليجا مسافة 12 كلم، ويسهل الوصول إليها من مطار سراييفو الدولي في غضون دقائق بالسيارة.

ويمكن أن تستقل الترام رقم 3 أو 6 من أي محطة وصولًا إلى البلدة.

الموقع على الخريطة

أجمل المعالم السياحية في اليجا

تحتضن اليجا مجموعة رائعة من المعالم السياحية التي تلفت أنظار زوار سراييفو، ومنها:

1] فريلو بوسنة

فريلو بوسنة

فريلو بوسنة هو نبع مائي تحيط به الأشجار الكثيفة والبحيرات والحدائق الطبيعية. وتبلغ المسافة إلى النبع 3 كلم، ويسهل الوصول إليه باستخدام عربات الخيل التقليدية.

الموقع على الخريطة

خرائط جوجل

2] حديقة اليجا

حديقة ايليجا

حديقة اليجا من أشهر وأجمل المعالم السياحية في المنطقة، تقع ضمن مجمع فنادق ايليجا. وهي حديقة جميلة تمتد على مساحة 14 هكتار، وتضم مئات الأشجار والشجيرات، ويتوسطها نافورة كبيرة تزيد من جمال الحديقة.

الموقع على الخريطة

3] الجسر الروماني

الجسر الروماني

يقع الجسر الروماني بالقرب من بلدة اليجا على نهر البوسنة، وقد بناه العثمانيون في الفترة ما بين عامي 1530 و1550 على أنقاض جسر روماني قديم.

ويتكون الجسر من 6 أعمدة و7 أقواس، ويمتد على طول 40 متر وعرض 4.5 متر.

الموقع على الخريطة

أفضل أماكن الإقامة في اليجا

بيت العطلات نادياز هوم

1] بيت العطلات نادياز هوم

منزل جميل وكبير ومناسب للعائلات والباحثين عن الهدوء والاستجمام بعيدًا عن صخب المدينة، وهو قريب من السنتر (على بعد 15 دقيقة)، ويوجد بالجوار مطاعم وبقالة.

يضم المنزل مزرعة خاصة وجلسة خارجية تطل على نهر صغير. يتكون من طابقين وبه مطبخ مجهز جيدًا، وتعامل المضيف ممتاز جدًا، وتتوفر كثير من الأماكن للوقوف.

لحجز غرفتك في بوكينج اضغط هنا

2] بيت عطلات هووم أواي فروم هووم

  المكان نظيف جدًا ومرتب والأثاث جيد، ويبعد قليلًا عن وسط اليجا، ويضم المنزل حمام سباحة رائع للأطفال وحديقة كبيرة وصيانتها ممتازة.

المضيف ودود ومتعاون جدًا ومُتاح في كل الأوقات، لكن التنقل يحتاج لسيارة خاصة.

لحجز غرفتك في بوكينج اضغط هنا


شاهد أيضًا:

  1. اين تقع البوسنة والهرسك | والمسافات بين أهم المدن السياحية
  2. افضل فنادق البوسنة والهرسك
  3. افضل فنادق سراييفو
Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق