الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > المملكة العربية السعودية > اين تقع العلا وكم تبعد عن أهم مدن السعودية؟

اين تقع العلا وكم تبعد عن أهم مدن السعودية؟

سُميت مدينة العلا بعروس الجبال نظرًا لموقعها المميز والمناظر الجبلية الآسرة. كذلك تُعرف بمدينة التاريخ والآثار لما تتمتع به من تاريخ طويل يعود إلى ما قبل الميلاد بآلاف السنين، مما جعلها واحدة من أهم وجهات السياحة في المملكة العربية السعودية.

تابع معنا لتعرف اين تقع العلا بالتفصيل، والمسافة بينها وبين أهم المدن في السعودية.

اين تقع العلا

اين تقع العلا على الخريطة؟

تقع العلا في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهي عاصمة محافظة العلا، وتتبع إداريًا منطقة المدينة المنورة، وتبعد عن مركز الإمارة بحوالي 300 كيلو متر شمالًا.

تمتد العلا على مساحة 29261 كيلو متر مربع، وبذلك تمثل 19.6% من مساحة منطقة المدينة المنورة. ويعود عمر الاستيطان البشري فيها لحوالي 4000 عام.

كانت تُعرف قبل الميلاد باسم “ديدان”، نسبةً إلى الشعب الديداني الذي استوطنها وأنشأ مملكة فيها. وفي العصر الجاهلي عُرفت بـ “قُرْح”. ثم أصبحت تُعرف بـ”وادي القرى” حتى نهاية القرن السادس الهجري، وذلك لكثرة القرى فيها.

بدءًا من القرن السابع الهجري باتت تُعرف باسم “العلا”، ويشاع أنها عُرفت بهذا الاسم لامتلاكها عينان للمياه العذبة تحيط إحداهما أشجار النخيل شاهقة العلو. العين الأولى تسمى “معلّق”، والثانية تسمى “تدعل”.

وتتمتع مدينة العلا بموقع متفرد وسط المناطق الجبلية، كما تمتلك تربة خصبة تضم مساحات واسعة من المزروعات، على الرغم من الطبيعة الجبلية التي تحيط بها من جميع الأنحاء.

وتشتهر بالآثار الإسلامية والمعابد القديمة التي تعود لـ”عصر اللحيانيين”، كذلك تشتهر بزراعة الحمضيات كالبرتقال واليوسفي والليمون. فضلًا عن أشجار النخيل التي تنتج أجود أنواع البلح، والعديد من أشجار الفواكه، وذلك بسبب وفرة المياه الجوفية والمناخ المناسب للزراعة.

الموقع على الخريطة

اين تقع العلا من الرياض؟

تقع العلا على بعد 1041 كم من العاصمة الرياض، بما يعادل 10 ساعات و28 دقيقة بالسيارة حسب خرائط جوجل (عبر المسار 65 والمسار 70).

في حين قد تستغرق الرحلة 13 ساعة و24 دقيقة بالسيارة لاجتياز مسافة تقدر بـ1309 كم، إذا سلكت طريق مكة المكرمة.

كم تبعد العلا عن تبوك؟

تبوك واحدة من أقرب المدن إلى العلا، حيث تبلغ المسافة بينهما 297 كم حسب خرائط جوجل (عبر المسار 375)، بما يعادل 3 ساعات و25 دقيقة بالسيارة.

وهناك طريق آخر يستغرق 4 ساعات و16 دقيقة، لاجتياز مسافة قدرها 333 كم (عبر المسار 8900).

المسافة بين مكة المكرمة والعلا

تبلغ المسافة بين مكة المكرمة والعلا بحوالي 729 كم حسب خرائط جوجل (عبر المسار 328)، بما يعادل 7 ساعات و45 دقيقة بالسيارة.

في حين تبلغ المسافة 781 كم (عبر المسار 15)، بما يعادل 7 ساعات و50 دقيقة بالسيارة.

اين تقع العلا من جدة؟

تقع العلا على بعد 684 كم من مدينة جدة حسب خرائط جوجل، بما يعادل 7 ساعات و30 دقيقة بالسيارة (عبر المسار 5/المسار 55M والمسار 328).

بينما تستغرق الرحلة (عبر المسار 15) ما يقرب من 7 ساعات و45 دقيقة بالسيارة، لاجتياز مسافة قدرها 746 كم.

هذه كانت إجابتنا عن سؤال اين تقع العلا بالتفصيل، والمسافة بينها وبين أهم مدن المملكة العربية السعودية. شاركنا برأيك وتجربتك.


شاهد أيضًا:

  1. منتجع شادن العلا تعرف على تجارب نزلاءه ومميزاته ومرافقه
  2. كيفية الذهاب الى العلا
  3. رحلتي الى العلا | كل ما تريد معرفته عن السياحة في مدينة العلا
Booking.com

شارك المقال:

أضف تعليق