هي واحدة من أبرز الدول السياحية في العالم حيث يزورها أكثر من 8 مليون سائح سنويا. تتميز مصر بوفرة المزارات السياحية وانتشار المتاحف والمعابد والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة. تجذب سياحة الشواطئ عددا كبيرا من السائحين نظرا لما تملكه مصر من شواطئ متميزة بطول أكثر من 3000 كم على ساحل البحر الأبيض والبحر الأحمر. هذه لمحة عامة عن أفضل المناطق للزيارة لمن أراد السياحة في مصر:

1   القاهرة

السياحة في مصر - القاهرة

تقع القاهرة في الجهة الشمالية للبلاد ومازالت محل اعجاب الكثيرين من السياح العرب وغير العرب أيضًا , فهي موطن الحضارة والثقافة. تعج القاهرة بالحياة والناس في كل مكان ولكن بعيدًا عن الضوضاء ستجد بصمات التاريخ في اركانها بدءًا من الأهرامات ووصولًا إلى تماثيل المفكرين والأدباء. من أشهر معالمها السياحية هو المتحف المصري الكبير الذي يضم مجموعة كبيرة من أثار مصر القديمة وتماثيل الفراعنة. ومن الأماكن التراثية ايضًا فيها: قلعة صلاح الدين الأيوبي ومجمع الأديان و شارع خان الخليلي والحسين الذين يُعيدونك للبساطة والزمن الجميل. ولا شك أيضًا بأن وجود نهر النيل يشكل اضافة جميلة للقاهرة ففيه يركب الزوار مركب “نايل سيتي” الذي يضم مطاعم مشهورة داخله مثل تشيليز واستديو مصر ويأخذون جولة ممتعة عبر نهر النيل.

أنظر أيضا: فنادق بوكينج في القاهرة

2   أهرام الجيزة

السياحة في مصر - أهرام الجيزة

أول مكان يفكر فيه السياح عند زيارة القاهرة هو الأهرامات التي لطالما شكلت لغزًا حير العلماء والناس , وهي أحد عجائب الدنيا السبع. تقع أهرامات الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. يُسمى الهرم الكبير ب “خوفو” والهرم الذي يليه “خفرع” وأما الهرم الصغير فأسمه “منقرع” نسبًا لملوك مصر قديمًا. ويصور تمثال أبو الهول رأس الملك خفرع في جسم أسد مما يرمز إلى القوة والذكاء والحكمة ويقال أنه صورة لإله الشمس. ويحب الزوار ركوب الخيول والجمال في ساحة الأهرامات وشراء التحف والتذكارات بالإضافة إلى الاستمتاع بمنظر الأهرامات الساحر أمامهم.

أنظر أيضا: فنادق بوكينج في أهرام الجيزة

3   الإسكندرية

السياحة في مصر - الإسكندرية

تُلقب الإسكندرية بعروس البحر الأبيض المتوسط وكانت عاصمة مصر قديمًا. وهي مدينة غنية بالتاريخ الفرعوني واليوناني والاغريقي والإسلامي أيضًا. تعد مكتبة الإسكندرية مزار رائع لمحبين الاطلاع والتعرف على كل ماهو جديد , ويوجد داخل هذه المكتبة الضخمة 4 متاحف ومايزيد عن 10 معارض. ويُزين البحر الأبيض المتوسط هذه المدينة بشواطئه الذهبية ومياهه الصافية.

أنظر أيضا: فنادق بوكينج في الإسكندرية

4   الأقصر

السياحة في مصر - الأقصر

تقع الأقصر على ضفاف نهر النيل وكانت قديمًا عاصمة مصر في العصر الفرعوني. تُلقب الأقصر بمدينة المائة باب ومدينة الشمس. وهي من أجمل الأماكن السياحية في فصل الشتاء وذلك لأن مناخها يكون دافئ ومعتدل. كانت هذه المدينة الوجهة الرئيسية للسياحة منذ مئات السنين فأهم مايُميز الأقصر هو وجود اثار كثيرة تعود لأيام الفراعنة وحكمهم في مصر. يوجد بها معبد الرامسيوم الذي بناه الملك رمسيس الثاني حيث يضم فيه تماثيل ضخمة على هيئته بالإضافة إلى معبد الكرنك الذي كان أكبر دار عبادة في مصر القديمة.

أنظر أيضا: فنادق بوكينج في الأقصر

[ 5   أسوان

السياحة في مصر - أسوان

أسوان هي موطن للحضارة الفرعونية والمكان المثالي للتعرف على الثقافة النوبية. وهي مدينة هادئة وسكانها ودودين. تشتهر أسوان بمعبد ابو سمبل الذي يوجد فيه نحت لتمثال رمسيس الثاني ونيفرتيتي على الجبال مما يظهر مدى قوة الفراعنة في البناء , وتم ادراجه في قائمة اليونسكو للتراث. وأفضل طريقة لاكتشاف سحر أسوان هي بالركوب على متن الفلوكه (المراكب الشراعية التقليدية) ورؤية المدينة و القرى النوبية في جولة عبر نهر النيل.

أنظر أيضا: فنادق بوكينج في أسوان

6   دهشور

السياحة في مصر - دهشور

دهشور هي قرية في محافظة الجيزة وتعد أحد أهم الأماكن السياحية في مصر ففيها سكن عدد من الملوك القدماء ويوجد بها خمس اهرامات وهم: الهرم المنحني والشمالي , والهرم الأحمرالذي يعتبر اول هرم كامل في تاريخ مصر , وهرم الملك سنوسرت , وأخيرا هرم الملك أمنمحات. يأتي السياح إليها من كل مكان لزيارة هذه الأثار الفرعونية العظيمة.

أنظر أيضا: فنادق بوكينج في دهشور

7   شرم الشيخ

السياحة في مصر - شرم الشيخ

تقع المدينة السياحية الأكثر شهرة في مصر عند ملتقى خليجي العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر. وتعد شرم الشيخ واحدة من أجمل أربع مدن في العالم طبقًا لتصنيف البي بي سي عام 2005. صفاء مياه شرم والشعب المرجانية الملونة بالإضافة للأسماك المختلفة والنادرة هم سبب حب السياح لشرم الشيخ وخاصة الغواصين. وهي المكان الذي يجمع العائلات وأطفالهم في شواطئها والغواصين ومحبين الاستكشاف داخل مياهها. يعد طقس شرم معتدل طول العام مابين 20-25 درجة مئوية. ومن الأماكن المحببة فيها هي: جزيرة تيران , ومحمية رأس محمد , ومدينة الألعاب المائية “أكوا بارك” في خليج نبق. والأنشطة المحببة في شرم الشيخ هي: ركوب الباراشوت والذهاب لعروض الدلافين والإشتراك في رحلة سفاري وركوب الجيت سكي والسير بين الجبال. إن الحديث عن انشطة شرم الشيخ وماتقدمه للسياح من متعة لا يكفي فلا بد من زيارتها والاستمتاع بكل مافيها.

أنظر أيضا: فنادق بوكينج في شرم الشيخ

8   سيوة

السياحة في مصر - سيوة

سيوة هي واحة في الصحراء الغربية ولغة سكانها هي مزيج بين الامازيغية والاثيوبية. يأتي اسم سيوة من “سيخت آم” ويعني أرض النخيل ففيها بساتين وأشجار زيتون وفاكهة كثيرة في وسط الصحراء. بالإضافة لأشجارها يوجد في سيوة بحيرات واسعة وينابيع وعيون كثيرة اشهرها عين كيلوباترا , وهي عبارة عن حمام من الحجر يتم ملؤه من مياه الينابيع الساخنة الطبيعية. تضم الواحة 32 قرية وفندق سياحي منها حديث ويغلب عليها طابع التمدن مثل “أدرار أملال” ومنها قديم يراعي بيئة المكان. سيوة هي الوجهة المثالية لمحبين المغامرة والاستكشاف.

أنظر أيضا: فنادق بوكينج في سيوة

9   الغردقة – السياحة في مصر

السياحة في مصر - الغردقة

تقع مدينة الغردقة على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر وهي واحدة من أبرز مناطق السياحة في مصر. تنقسم الغردقة لأربع اقسام أولا: السقالة وفيها اسواق وفنادق ومراكز غوص وشواطئ. ثانيًا الهضبة ويوجد بها قرى سياحية ومنتجعات فخمة أشهرها السندباد والهيلتون. ثالثًا الدهار وهي منطقة شعبية يسكنها أهالي المدينة , وأخيرا منطقة طريق المطار. تتميز الغردقة بتنوع وسائل الترفيه فيها من واحات وسفاري وصولاً إلى تجارب غطس في عمق البحار.

أنظر أيضا: فنادق بوكينج في الغردقة

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.