بسم الله الرحمن الرحيم

أحبتي .. إن من الطبيعي جدا أن تصبح شاعرا إذا ما وطأت قدماك بالبوسنة .. وتحيي حباً دافئا تظنه اندثر ومات في جوفك .. فالبوسنة بلد العشّاق والهائمين والرقيقين مهما كانت طبيعتك ستكون مثلهم .. ستتعلم أن أغنى بلد بالماء في أوروبا ؛ هو الأغنى بأشياء أكثر من ذلك وبغير غناها بالماء .. فهي غنية بسطوتها على زائريها فتجعلهم نسيجا لا يتجزأ من سكانها الأصليين .. ستدمن القهوة مثلهم والجلوس على قاراعة الطرق لترتشف فنجان قهوتك وأنت تراقب المارة أو تحاور حليلتك أو حتى تتأمل في محيطك الأخّاذ ! كلما اشرقت عليك شمسٌ بالبوسنة تأكّد بأنك اصبحت بوسنيا أكثر من اليوم السابق وبأنك اصبحت تعشق المطبخ البوسني المجنون .. فهم يزرعون ما يأكلون ويطبخونه لك بمذاقات لا تجدها في أي بلد .. فستأكل كبابا لم تأكله بحياتك قطّ أو بوريك ومعجنات أم بيتزا أم أطباقا بالباذنجان أو عالمية وبنكهة بوسنية خاصة .. للأسف يا أصدقاء ازداد وزني هناك من لذّة ما وجدت .

فليست البوسنة بلد الرومانسية فقط ! والطبخ أو بلد إدمان القهوة .. بل بلد الأناقة والجمال .. فهناك لا تجد رجلا أو امرأة أو طفلا يلبس أي شيء وينتعل أي شيء .. فالهوس بالأناقة ملاحظ وظاهرا للأعيان .. وجميع من يخبرك بأن البلد خارجٌ من الحرب ومتأثر بها ويعاني اقتصاده من ويلاتها ؛ إلا إنك لا تجد ” مهربداً ” هناك ! وحتى العجائز والكهول فهم أشدّ أناقة من غيرهم .. فهي البوسنة يا عرب ؛ لا تقبل إلا بالجمال ولا تقدّم إلا الجمال ولا تحيطك إلا بالجمال .. فما أجملك أيتها البوسنة وحقّ للأتراك أن يجعلوك عاصمة الخلافة في العهد القديم .

.
.

قررت أنا وزوجتي السفر للبوسنة .. وأخبرني الجميع بوجوب استخراج فيزا قبل السفر للسماح لك بدخول البلد .. والفيزا تحتاج لدعوة من ( مشفى أو فندق أو صديق أو مكتب سياحي ) .. فليس لي صديق .. ولست مريضا لأتعالج هناك والحمد لله .. وأما الفنادق فلم اعرف طريقة للوصول لهم وخفت من تأخرهم بارسال الدعوة لي وخاصة أنني سأسافر لها بعطلة الحج وقضاء عيد الأضحى في ربوعها .. فلم يتبقّى إلا المكتب السياحي !

ومن هنا اعلن بأن أسوأ المكاتب السياحية في العالم ربما ستكون هي المكاتب السياحية البوسنية .. فأنا قد طرقت أغلبها من بلادي وزادوني حسرة وندامة وألم .. ويتعاملون معنا – نحن الخليجيين – بإنتهازية وطمع شديد .. فأنا لا أمانع أن يأخذ ثمن مجهوده وتعبه وخدمته لي .. ولكن بالشيء المقبول والمقنع والطبيعي كأي مكتب بالعالم .. وحتى أثبت لك ذلك .. فجميع المكاتب بالخليج أو بالبوسنة سيسألونك عن عدد الأيام التي ستقضيها هناك ؛ ثم سيعطونك ثمنا وسعرا شاملا لتنقلاتك بين المدن مع أجرة السائق والسيارة ومبيته وكذلك الفنادق لك ولعائلتك .. من دون ذكر التفاصيل التي جعلتهم يعطوك هذا السعر .. أي أنهم سيقولون لك ( أنت وزوجتك ستقيمون بالبوسنة 10 أيام = سيكون السعر مثلا 1500 يورو ) .. فكيف يا أبو الشباب حسبتها .. فلن يخبرك ! ما هي الفنادق ؟ غالبا لن يخبرك ! كم قيمة الغرفة بالليلة ؟ ستفحّط ولن يخبرك !

 
فتصبح مضطّر للتعامل معهم ومن دونهم لا يمكنك السفر للبوسنة لأن من خلالهم سيقومون بإرسال الدعوة للسفارة البوسنية في السعودية .. ولكن هيهات يفعلون ذلك معي .. فكنت اصرّ على معرفة الفنادق ومن ثم اراسلهم أو أدخل موقعهم وأعرف سعر المبيت بالليلة الواحدة هناك لأعرف مقدار النصبة التي قدمها عليّ .. فتخيلوا بالله يا سادة .. ليلة تكلّف 50 يورو في الفندق ومن خلال المكتب يحسبها لك بـ 110 يورو أي الضعف وزيادة ..

البرنامج كان لمدة 15 ليلة بقيمة 3700 يورو = أي أن الليلة تكلّف 231 يورو لـ 16 يوم ” شامله تنقلات بالسيارة لمدة 6 أيام خارج سراييفو .. أما داخل سراييفو فأنت تتكفل بنفسك )
وأي غرفة يا سادة ستجدها تتراوح بين 30 يورو حتى 70 يورو من أفخم ما تجد هناك .. فأنا أريد غرفتين ستكلفني في الليلة الواحدة إما 60 يورو أو أقصى حد 140 يورو .. فيأخذ هو لا يقلّ عن 100 يورو باليوم وأحيانا 150 يورو باليوم .. فهل هذا شيء طبيعي ؟!

اتعبته بالمفاوضات حتى وصلت للاتفاق – مرغما عني وعن اللي خلفوني – أن يعطيني برنامج لمدة 5 أيام فقط .. فكان السعر الجديد = 920 يورو للفنادق + 600 أجرة السيارة للسفر خارج سراييفو يصبح المجموع = 1520 يورو .. أقسم بالله فاجعة حيث أنه اعطاني هذه المرة فنادق خايسة 3 * نجوم تكلفة الواحدة 25 يورو ! فهو أخذ خدمته 800 يورو = 4500 ريال فقط لخمسة أيام .

فاتصلت على السفارة البوسنية وعلى الأخ المسؤول على الفيز للسعوديين هناك – الأخ عبد الرحمن عالي الأخلاق – ورقم السفارة البوسنية بالرياض ( 01/4567914
واخبرته عن مشكلتي وقال لي اجلب أي دعوة واعطاني البريد الالكتروني لارسالها له فلم اجد ! ولهذا يا إخوة تراسلوا مع أي فندق هناك واتفقوا معاهم على يومين فقط وبأنك مسافر لمدن ثانية ثم إلى أوروبا – لو بالكذب – واجعلوه يرسل لكم دعوة وانتم اتصلوا على السفارة وخذوا بريد الأخ عبد الرحمن وسيخبرك بأنها مقبولة أو لا .. وإذا ذهبت هناك لو لم تنزل عند الفندق فلا بأس ولا عليك منهم .. إن وجدت السعر غير طبيعي !

وكل المكاتب تطلب منهم فقط الدعوة والإنفايت يرفضوا .. ويشترطوا البرنامج متضمن الدعوة ! غير أني وجدت مكتب سياحي يأخذ قيمة الدعوة فقط – والتي هي ورق فقط ولا تكلفه شيء – بمبلغ 1200 ريال .. ورفضت أيضا .

.

خفت من الله تعالى والمؤمنون على شروطهم وامضيت اتفاقي مع النصاب الأول الذي ارسل لي الدعوة واتفاقنا لمدة 5 أيام وبعدها كلٍ يمضي لحال سبيله .. 

انتبهوا جيدا .. بعد ما تُرسل الدعوة للسفارة .. ستذهب لـ DHL البريد السريع وتعطيه ( جوازات السفر + صورتين لكل مسافر بشماغ أو من دونه ؛ لا يهم + تعبئة النموذج لكل جواز سفر .. حيث عبئت نوذج لي و نموذج آخر لزوجتي .. وأطفالي في نفس نموذج زوجتي لأنهم مضافين معها وتكتب اسماء الأطفال في جدول موجود بالنموذج للزوجة )

قيمة البريد في ” DHL ” = ٣٦٠ ريال للجواز الأول + ٤٠ ريال للجواز الثاني يصبح ٤٠٠ ريال قيمة إرسال أشياءك بعد أن تضعها في ملف مغلق واستلامها .. وعندما تأتي لتستلم جوازاتك مع الفيزا البوسنية ستجده يطلبك مبلغ مالي ؛ فعليك أن تحسب حسابك .
قيمة الفيزا لأي شخص يسافر للبوسنة – صغيرا أو كبيرا ولو كان نونو – بسعر = 31 يورو أي 155 ريال .

فأنا دفعت قبل السفر 400 و 775 فيكون المجموع 1175 ريال قيمة الفيزا لأننا 5 أشخاص

.
.

أغلب السعوديين يسافرون عبر الخطوط التركية ويخبرونك أن البوسنة محتكرة من قِبَل تركيا .. وتكون قيمة التذكرة 4400 ريال تقريبا للشخص البالغ وترانزيت قد يصل من 6 ساعات إلى 14 ساعة .

ولهذا أفضل طريقة أن تسافر مثلي وتفعل كما فعلت .. وذلك عليك أن تبحث عن أي خطوط من بلدك لأسطنبول وستجد العشرات ومختلف الأسعار وبعضها بـ 1000 ريال أو حتى 1500 ريال .. حتى أنني وجدت تذكرة بقيمة 850 ريال لإسطنبول ؛ فالخيارات مفتوحة وكثيرة .. اكتب وجهتك هنـــــا وشوف تذاكر الطيران وقارن بينهم 

وسوف تكون القيمة = 360 مارك تقريبا = 360*2.5 = 900 ريال

وعليه ستكون قيمة التذكرة تتراوح بين 1800 ريال من مدينتك حتى سراييفو .. أو بأقصى تقدير 2500 ريال فقط !

ملحوظة مهمة : خذ فترة ترانزيت طويلة .. أنا أخذت فترة ترانزيت 16 ساعة .. وعندما وصلت لإسطنبول بعد 4 ساعات طيران .. أخذت فيزا لدخول تركيا كل جواز بـ 20 دولار وجوازين يصبح 40 دولار .. وقبل الخروج من الباب تجد مكاتب كثيرة مكتوب عليها ” ” اذهب لهم واتفق معهم على غرفة وسيعطونك غرفة لخمسة أشخاص مثلا مع التوصيل من المطار للفندق والافطار بـ 100 يورو فقط أي 500 ريال فقط ..

الفائدة إنك ترتاح وتنام وتنبسط وتتفرج على منطقة السلطان أحمد وتتمشى وقبل ساعة ونصف من وقت اقلاع الطائرة للبوسنة فقط تكفي تقصّ البوردنق باص بطاقة صعود الطائرة .. ومن ثم ساعتين من اسطنبول لسراييفو .. تكون وقتها أكلت ونمت وارتحت وجددت نشاطك وتصل نشيط وغير متعب .. ووفرت مال كثير لو كنت اخذتها بالتركية فقط .

الخلاصة :
400 البريد DHL لشخصين
الفيزا 31 يورو = 155 *2 = 360 ريال لشخصين
التذكرة = 2000 – 2500 ريال
الفيزا التركية لدخول اسطنبول = 40 دولار = 150 ريال لشخصين
الغرفة مع التوصيل من وإلى المطار مع الافطار = 100 يورو = 500 ريال

وأما هناك فالبلد تنقلاتك وصرفك – من غير الفندق – فيكفيك فقط 200 ريال أو 250 ريال فقط .. مهما صرفت
والغالي فقط ثمن السائق بالسيارة عندما تسافر خارج سراييفو .. والسيارة الصغيرة بـ 100 يورو تشمل البنزين وأجرة السائق ومبيته وطعامه كامل اليوم .. والكبيرة بـ 150 يورو اليوم بأكمله .

وثمن الغرف هناك يتراوح بين 25 يورو وأما الفخمة بـ 70 يورو .. وجميع الفنادق نظيفة حتى لو ما كانت ولا نجمة .

أنا آسف لهذه المقدمة ولكنها مهمة جدا .. وسأبدأ بالتقرير إن شاء الله وأعطيكم تفاصيل دقيقة عن المدن والتنقلات واجمل الفنادق وكيفية التعامل بالصرف هناك والأكل والأهم كيف تسافر وتتخلص من جشع المكاتب السياحية ومتى تتعامل معها .

وقبل أن أبدأ تقريري .. نسيت يا أحبة .. طلبات السفارة البوسنية هي :
١- جوازات السفر للمسافرين
٢- صورتين لكل مسافر
٣- صورة من تذاكر السفر .. يكون الحجز فيها OK لأنهم يشيكون عليها
٤- تعبئة النموذج لكل جواز سفر نموذج خاص به

وهذا شرح له من الأخ يمون-١٢







غادرنا المدينة النبوية بعد العصر بتاريخ 17 أكتوبر ببداية إجازة عيد الأضحى على الخطوط التركية .. واخبروني أن الشنط سوف استلمها في سراييفو .. أما بطاقة صعود الطائرة على الخطوط البوسنية سأخذها من مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول ويكفي قبل وقت المغادرة بساعة ونصف أن اتواجد عند الكاونتر للخطوط البوسنية لقصّ البوردنق باص .

فلما وصلنا لمطار أتاتورك الدولي الساعة 8:30 مساءً .. كانت عندي 14 ساعة ترانزيت ؛ ففضلت دخول اسطنبول للنوم في إحدى الفنادق ثم العودة للمطار للسفر للبوسنة .. فتوجهت لاستخراج الفيزا بقيمة 40 دولار لجوازين فقط ، لمدة 90 يوما أعتقد .. ( ملحوظة مهمة : الفيزا التركية في العودة من البوسنة كانت سارية المفعول ودخلت اسطنبول مرة أخرى بها .. أي لم أدفع إلا مرة واحدة فقط ) .

فبعد منطقة الجوازات التركية وتختيمها للجوازات .. تخرج من باب فترى المنتظرين لأقاربهم في صالة انتظار المسافرين القادمين .. ويقع خلفهم مكاتب صغيرة كثيرة قرابة العشرة مكاتب مكتوب عليها ” HOTEL ” فاتفقت معهم على غرفة لي ولزوجتي ولأطفالي الثلاث بقيمة 100 يورو أي 500 ريال تقريبا .. شاملة التوصيل من وإلى المطار مع الإفطار .. وبالفعل نمنا وارتحنا في منطقة السلطان أحمد وفي الساعة السادسة فجرا خرجنا من الفندق فوجدت التاكسي ينتظرني .. ولما وصلت للمطار وبعد التفتيش ، دخلت للشاشة الكبيرة للرحلات فوجدت اسم الطائرة البوسنية ورقمها .. للتوجه لرقم الكاونتر واعتقد أنه E11 ..فمن المهم أنك تخبر موظف الخطوط البوسنية بأنه لديك حقائب من بلدك حتى يضيفها في تذكرتك الجديدة وتعطيها رقمها الذي اخذته من الخطوط التركية .

ثم انتظرنا حتى يأتي وقت الصعود للطائرة في الطابق السفلي من المطار

 

فهبطنا بسلام والحمد لله في مطار سراييفو




وبعد تختيم الجوازات .. تجرّ حقائبك بيديك ؛ لعدم وجود عربات والتي وجدناها خارج المطار وعند مواقف السيارات ..

وقبل مغادرتك للتاكسي الذين تراصّوا خارجا .. اسمع للنصحتين المهمتين :
١- تجد آلة صرف نقود بجوار مكتب الاستعلامات informetion .. تضع النقود بها ” اليورو ” وتقوم بصرفها ” للمارك ” .. ولكن لا تصرف أكثر من 100 يورو أو 200 يورو فقط .. لأن افضل صرف تجده في محلات شارع فارهديا الشهير بسراييفو .. فأنت تأخذ ما تحتاجه ليوم فقط حتى تبتاع شرابك وطعامك وتتفق مع التاكسي مثلا .. وتذهب اليوم التالي لشارع فارهديا لتصرف كل المبلغ الذي تريده .. وتجعل اليورو فقط للفنادق والمكاتب السياحية فقط .
وإياك أن تشتري باليورو إلا بالحالات الضرورية لأنهم يأخذون عليك فرق سعر وإن كان ليس كبيرا .. فارتاح من انتهازية الانتهازيين ٢- التكاسي في البوسنة كلها داخل المدن إياك أن تكاسرها أو تتفق معها على سعر المشوار – داخل المدن – بل اركب مباشرة ؛ فهو سيشغل العدّاد وعند الوصول ترى القيمة وتدفع له 
***

هل تعلمون أن الفنادق كلها أخذتها فخمة كما سترون .. ولم تكلفني إلا :

١- ليلتين بفندق هوليوود .. أفخم فندق بمنطقة أليجا بسعر 60 يورو للغرفة .. وتصبح غرفتين = 120 يورو .. ولمدة ليلتين = 240 يورو

٢- ليلة في أفخم فندق كوستيلا بـ ولاشيتش بسعر 90 يورو لغرفتين أي أن الغرفة بـ 45 يورو

٣- غرفتين لمدة ليلتين في سيدار بيهاتش بسعر 210 أي سعر الغرفة بالليلة الواحدة 53 يورو

٤- غرفتين لأربعة ليالي في B&B في السنتر بسعر اجمالي 480 يورو .. أي سعر الغرفة بالليلة الواحدة = 60 يورو

٥- غرفتين لثمانية ليالي في فندق HECCO الأجمل فندق بسراييفو والذي نزل به الممثل الأمريكي مورجان فريمان


بسعر 1080 اجمالي يورو .. أي سعر الغرفة بالليلة الواحدة = 67.5 يورو

مع العلم بأن الضريبة مضافة دائما بسعر الغرف في البوسنة .. فيكون المجموع الكلي للفنادق – التي سترونها كلها إن شاء الله –بسعر اجمالي = 2100 يورو .. أما هو كان سعره لفنادق بعضها ثلاث نجوم وبعضها ولا نجمة ومواقعها سيئة وبعيدة عن السنتر والاطلالات الجميلة والمواقع الرائعة بسعر :


إذاً أنا وفّرت من دونه 1000 يورو = 5000 ريال .. وأخذت أفخم الفنادق وأفضل المواقع .

وكنّا قررنا الذهاب لمعشوق ” الكويتيين ” فندق تاج منطقة الأليجا إنه

Hollywood Hotel

يقع الفندق على مقربة من نبع Vrelo Bosne الذي يصب في نهر Bosna River. يجد النزلاء محل سوبر ماركت على بعد 100 متر عن الفندق. تقع محطة القطارات والحافلات الرئيسية على بعد 6 كم.
يقع فندق Hollywood Hotel بالقرب من المنطقة الخضراء في Ilidza في ساراييفو على مسافة كيلومترين من مطار سراييفو الدولي ويضم غرفاً واسعة وحديثة مع خدمة الواي فاي المجانية ومكيف للهواء وحوض جاكوزي.
عام تجديده 2008. عدد الغرف 200.

ذهبنا بالتاكسي من فندق ألم بـِ 12 مارك لفندق هوليوود .. فدخلت الاستقبال وتم دفع قيمة ليلتين بهوليود .. أفخم فندق بمنطقة أليجا بسعر 60 يورو للغرفة .. وتصبح غرفتين = 120 يورو .. ولمدة ليلتين = 240 يورو بالفيزا كارد .. وللمعلومية كل الفنادق بالبوسنة يحجزوا جواز سفرك عندهم ولا تأخذه إلا بوقت المغادرة !
كنا مرهقين فتغدينا وخرجنا للحديقة الوطنية في سراييفو المسماة vrelo Bosne التي هي عروس الأليجا


وخذها من خبير بلطع فيها وحفّر دروبها .. إن أفضل طريقة للذهاب لها من فندق هوليوود أن تذهب لبوابة الفندق الخلفية وتخرج منها يسارا حتى تصل لنهر البوسنة

فوجدنا في عمق الحديقة مطعما يقدم الكوفي في هواءها الطلق وبساطها الرحب



ثم يأتي الممشى والتي تجد فيها العربات التي تجرها الخيول ؛ فيأخذوك بسعر 15 مارك والذي يقدّر طوله بـ 3 كيلومتر ..


وبعد كيلومتر ونصف ستجد هذا الماء ” السبيل ” البارد والعذب .. والماء يا سادة في البوسنة من الصنبور والجميع يشرب من الحنفيات مباشرة .. عذباً مثل الشهد وأحلى !



وبامكانك السكن في هذه المنطقة ولكن كأنها موحشة – قليلا – ليلاً .. وحيث أنها لا تبعد عن فندق هوليوود سوى 5 دقائق مشياً على الأقدام .. وهذا الأخير يقع في باحته الخلفية ومنطقة ظهره المطاعم والكوفيهات والسوبرماركت والمنطقة الحيوية في الأليجا .

بالنسبة لمنطقة الأليجا سنعود لها في أجزاء لاحقة ولكن يمكن القول أن الأليجا تنقسم لثلاثة أقسام :

١- الحديقة الوطنية vrelo bosne : تذهب لها بالتاكسي من البوابة الخلفية أو بالعربة التي تجرها حصان أو مشي على الأقدام .
٢- منطقة الأربعة فنادق وتتوسطها نافورة كما في الصور السابقة .. وبها كفي ومطعم وحديقة جميلة .
٣- منطقة فندق هوليوود وبه الترام والباصات والمحلات التجارية والسوبرماركت والمطاعم مثل مطعم أورنج الرائع وأي وجبة فيه بقيمة 5 مارك .. وبه المقاهي الرائعة وغيرها .

في اليوم التالي بحثت عن مكاتب سياحية لعمل برنامج سياحي مصغر لترافنيك وولاشيتش وبيهاتش التي تبعد 300 كلم عن العاصمة سراييفو والذي بها نهر ” أونا العظيم ” .. فتجد في لوبي فندق هوليوود بعض المكاتب السياحية وبعض المرشدين والسائقين والذي بعضهم يتحدث العربية .. عند كاونتر الاستعلامات بالفندق يأتوا لك ببعض الأشخاص إذا سألتهم عن شخص يهتم ببرنامجك السياحي .

وكذلك أمام مطعم أورنج الذي يقع خلف فندق هوليوود يوجد مبنى به بعض المكاتب السياحية .. فدخلت داخل المبنى فوجدت مكتب لا يراه المّارين بالداخل وليس عليه يافطة .. فاتفقت معاه على برنامج مصغّر لاقتراب العيد وحرصهم أن نعود للعاصمة ليعيودا مع أهاليهم .. فكان الاتفاق كالتالي :
300 يورو .. فنادق ثلاثة ليالي ( بحيث كل ليلة غرفتين متصلتين ) وساذكرها بالتفصيل مع مواقعها وسعرها والصور
500 يورو سيارة كبيرة وفخمة لمدة 4 أيام كاملة بسعر 125 يورو باليوم

فاعطيته نصف المبلغ على أن نرحل في صبيحة الغد الباكرة .. فقضينا فترة الظهيرة في المقاهي والمطاعم والمشي عند النافورة التي تبعد عن فندق هوليوود 5 دقائق مشي 


وتعشينا بطاطس مشوية ومحشية بسعر 7 مارك في مطعم تركي


أما الحلى والتحلية في المطاعم فغالبا لا تجد إلا البانكيك وسوف تدمنه بشكل هستيري

ثم نمنا واستيقظنا استعدادا للسفر للشمال الغربي من البوسنة بعد أن فطرنا في مطعم فندق هوليوود وكل فنادق البوسنة فطورها بوفيه” انتركونتيننتال ” .. وما أن فرغنا وعملنا التشيك أوت إلا والسائق ينتظرنا في اللوبي وبدأنا السفر قرابة الساعة العاشرة صباحا لأول محطة TRAVNIK ترافنيك

والبوسنة والهرسك يا سادة تنقسم لخمسة أقسام :

رقم ( ١ ) في الخريطة يعني قسم سراييفو العاصمة
رقم (٢) في الخريطة يعني قسم موستار وهي صحراء البوسنة وهي التي اسمها الهرسك لأن الحرارة في الشتاء 15ْ
رقم (٣) أهم المدن بها ترافنيك وولاشيتش ويايتسي .. وسوف نراها جميعا
رقم (٤) الشمال الغربي البوسني وبها جوهرة البوسنة ” بيهاتش ” وسوف نراها أيضا
رقم (٥) الشمال الشرقي وهو الجزء المنسي والذي لا يذكره لك المكتب السياحي ويخبرك بعدم وجود ما يستحق ويكون أفضل من الوسط والشمال الغربي !

وأخذت هذه الصور من الطريق



والمسافة بين سراييفو وترافنيك 100 كلم تقريبا .. والخط متعرّج ومزدوج ؛ ككل خطوط البوسنة المتعبة والمرهقة ولا يمكن السرعة أقصى من 60 كلم/بالساعة أي أن الزمن الذي ستصل له لترافنيك ساعتين .. وبالفعل عند الساعة 12 ظهرا وصلنا لترافنيك .. والتي لا يوجد بها إلا مكانين فقط ( كما أخبرنا السائق ) وهما : منطقة النهر والشلالات وعليه المطاعم .. والأخرى هي القلعة .. ولكن عرفت أنه يوجد بها ثلاث مساجد مشهورة الأول Jeni mosque والذي بني عام 1549 م

وأما الثاني فهو “Suleimania” mosque. فريد من نوعه لأنه ملوّن كما يقال ويقع تحته محلات تجارية

أما الثالث فهو
The Hadzi Ali-begova mosque الذي بني عام 1886 م ..
ويوجد – أيضا – متحف لم اذهب له ” Zavicajni Museum ” ورقم تلفونه : (tel: + 387 30 518 140). The Museum is open Monday to Friday from 7 a.m. to 4 p.m., Saturday and Sunday from 10 a.m. to 2 p.m.

وبه مقهى ومطعم ومحل لبيع التذكارات

وسوف ننتقل الآن لأجمل وأروع مكان بترافنيك ولا يمكنك تفويته وبه سنتغدى

وفي فصل الصيف يضعون الفواكه في النهر وهي مربوطة بالحبال لتأكلها باردة جدا !

والذي يسافر للبوسنة ولم يسافر لترافنيك ؛ فلم يسافر ويرى البوسنة .. والذي سافر لترافنيك ولم يأكل بهذا المطعم ويطلب أجمل وألذّ وأشهى كباب في العالم كما يخبرك الجميع وتشهد بذلك فكأنه لم يسافر !


وفي هذا الكشك يقوم بتحميسه على الصاج وبسعر 2.5 مارك

ويسمى باللغة البوسنية Cevapi .

وبعد الغداء وملينا العدوّه .. ذهبنا لـِ The Travnik Medieval Fort حصن ترافنيك العثماني الرائع بتذكرة قدرها 8 مارك لخمسة أشخاص تقريبا .. وهي قريبه من المطعم والنهر وهذا الطريق لها وهي أعلى نقطة في مدينة ترافنيك



وتوجد بالقلعة غرفة كمتحف لعرض بعض الأدوات العثمانية القديمة



وخروجنا من القلعة يعني نهاية جولتنا وبقاءنا في ترافنيك والذهاب لولاشيتش ” Vlasic ” وحرف ” v ” ينطق باللغة البوسنية واء .. وعدم مبيتنا بترافنيك لأنها تقع بجوار ولاشيتش والتي تبعد 200 دقيقة بالسيارة وهي عبارة عن جبال عالية جدا ويرتادها الناس للتزلج في موسم تساقط الثلوج ..

وإذا ربي كتب لي العودة لزيارة البوسنة والهرسك مرة أخرى سأذهب لها بالباص لأن الزمن الذي سيقطعه الباص هو نفسه لجميع السيارات .. وسيكون الباص أوفر وأريح بالمقاعد ..
وأوقات الباص التي تنطلق من ترافنيك لولاشيتش كالتالي ( 10 صباحا – 3 مساء ) بسعر 1.7 يورو = 3.5 مارك

وجبال ولاشيتش تمتاز بمناظرها الجميلة التي تذكّرك بهايدي وجدها وأكواخها وطبيعتها الجميلة

فهي منطقة مزدحمة بموسم تساقط الثلوج للتزلج .. وأما في الأوقات التي لا يتساقط فيها الثلج فهي طبيعة خلّابة وبها أجمل ” جبنة تصنع في أوروبا ” وبها أفضل عسل بأوروبا بـ 15 مارك ولا أحد يغشك .. وبها عسل لونه أخضر لإلتهاب الحلق .. ممتاز جدا بنفس السعر والذي يذهب هناك لا ينسى أن يشتري منه لو 5 برطمانات لعلاج التهاب الحلق بيوم واحد كما حدث معي .


وهنا وصلنا لأعلى جبل ولاشيتش وافخم فنادقه بلانكا

موقعه ببوكينق : هنـــــا


وهذه الإطلالة من الغرفة




أخذنا غرفتين متجاورتين بسعر 90 يورو أي 45 يورو للغرفة الواحدة عن طريق مكتبنا السياحي الجديد والذي حجزه أمامي وهو أقل من سعر البوكينق .

فكانت الساعة تقريبا 3 مساء بعدما فرغنا من التشيك إن واستلام الغرف ووضع الحقائب به .. فاخذنا جولة حول الفندق

والفندق مبني على طرف جبل وكأنه يحتضنه ويمتزج معه

فما إن قاربت الشمس للمغيب إلا وازداد البرد بشدة فهربنا للغرف والدفء ولننام بعد العشاء لنتجهز لجولة أكبر في الجبال ثم السفر الساعة 10 صباحا نحو بيهاتش .

فاستيقظنا الفجر وكنّا أول الداخلين لصالة الطعام والإفطار

يُقال إن هذه الأكواخ للتأجير !


وكذلك يوجد فندق ثالث .. اسمه فندق ولاشيتش
Hotel VLASIC Babanovac bb. Travnik | Hotel Vla


وهنا أزفت رحلتنا الجبلية على نهايتها .. وسوف نغادر نحو بيهاتش بارتفاع 5500 متر عن سطح البحر .. ولأونا العظيم النهر الذي لا يوجد أجمل منه في مخيلتي ..

دعونا نتذكّر أن المسافة من سراييفو إلى ترافنيك نحو 100 كلم في نفس الخط يايتسي التي تبعد عن ترافنيك 50 كلم .. ومن نفس الطريق تبعد بيهاتش 150 كلم عن يايتسي .. أي أنها تبعد عن سراييفو بـ 3000 كلم وهي أقصى حدود الشمال الغربي وتقع على حدود كرواتيا .. وقد رأيت جبال كرواتيا وكان الذي يفصل بين الدولتين نهر ” أونا Ona العظيم ” ..

لكن ولاشيتش تأخذ خط فرعي لتصعد نحو الجبال .. حيث تبعد 28 كلم عن ترافنيك .. فنزلنا من ولاشيتش لذهاب لبيهاتش .. مروراً بيايتسي التي قررنا تناول الغداء بها ؛ على ضفاف بحيوة من أكبر وأجمل البحيرات التي رأيتها في حياتي !

فيايتسي تمتاز على حسب معرفتي بثلاث مواقع ؛ يجب أن تمرّها وتراها :
١- شلال يايتسي من نهر فيرباس
٢- بحيرة بليفا الأجمل والأعذب بأوروبا
٣- منازل الماء ” كما اسميتها “


عندما ترى هذا النفق بالصورة السابقة ، فأنت على أبواب يايتسي وقبل الدخول بالنفق للدخول بالبلدة سترى على يمينك نهر وشلال يايتسي


ويعيب هذا الشلال أنه مسيّج وخطر فلا تستطيع ملامسة نهره أو شلاله ولكن تحتضنه حديقة ومنطقة خيالية ورائعة جدا ..


شلال هادر وعنيف ويكتسحك بشكل هائل .. لا إله إلا الله


وإيّاك أن تفكر بتناول الغداء هنا أو ترتاح في هذه المنطقة .. فسوف تتحسّر على أيامك وأوقاتك وتفكيرك الماضي أنك تأخرت على أجمل مناطق البوسنة وهي بحيرة ” بليفا ” والتي تقع في طرفها الأخير ” منازل الماء ” .. كما اطلقت عليها !

ما أن تغادر يايتسي ؛ البلدة الصغيرة وتجعلها خلف ظهرك حتى ترى في طرفها الثاني والذي خرجت منه منحدراً صعباً ومتعرجاً يوصلك للبحيرة .. فاخذنا السائق للطرف البعيد للبحيرة لكي نتفرج على منظر خلّاب ثم نعود للبحيرة والمطعم الذي يقع على ضفتها لكي نتناول البحيرة بأعيننا ونلتهم بأنوفنا هواءها النقي ونأكل بأفواهنا سمكها النهري العذب والذيذ ..

فتوقفنا عند منازل الماء


ثم عدنا أدراجنا عند بداية البحيرة ويوجد مرفأ للسفن أمام موتيل .. حيث يقدّم هذا الموتيل بمطعمه وجبات وأطباق جميلة ورائعة وعلى إطلالة البحيرة


فطلبنا الغداء ( سمك ودجاج وأرز ) 


ولعلك تقضي ليلتك هنا وتستيقظ الفجر وتقطع ضفاف البحيرة حتى ترتوي عينيك وترّد روحك لجسدك المنهك ..
فلا تسكن بمدينة يايتسي بل اسكن في موتيل بلازا وهو الوحيد الذي يحتضن البحيرة ويحافظ عليها من السرقة أو العبث بها

وهنــــــا حطيلكم رابطه


فرغنا من الغداء تقريبا الساعة 3 مساء ويتبقّى لدينا رحلة 150 كلم لبيهاتش وثلاثة ساعات سنقضيها في الخط والذي كان يؤنسنا فيه نهر أونا الخلّاب ..


فمن يايتس ستسافر 150 كلم تقريبا لتصل للشمال الغربي من البوسنة وتصل لـِ bihać حيث هذا الحرف ( ć ) في اللغة البوسنية ينطق ( تش ) وهو أكثر حرف يتكرر في اللغة البوسنية 

ولاحظ الخريطة تجد أنك على حدود كرواتيا

وتستطيع الوصول لبيهاتش بالقطار أو الباص أو بالسيارة ولم أسأل عن الطيران ! .. وسوف نسكن في فندق سيدرا

وتعلمون أننا قادمين من ولاشيتش واسترحنا في يايتس وتناولنا الغداء وكان وصولنا لبيهاتش ونحن مرهقين وقبيل الغروب .. فوجدنا أنهم بانتظارنا وقاموا بتجهيز غرفتين في الدور العلوي – والفندق كله من طابقين فقط – ويطلّ على النهر بمنظر جميل ومبهر جدا .. إلا أن الغرفة ” زبالة ” وقديمة وبالية الأثاث .. فاعترضت زوجتي عليها وكادت تخرب سفرتنا لبيهاتش ولكنني تحدثت مع السائق الذي يعتبر مندوب المكتب السياحي المتفق معه .. فاخبروه بوجود غرفتين اصغر في الطابق السفلي إذا أحببنا الانتقال لها 

وكانت أنظف بعشرات المرات من الغرف العلوية .. واستقرينا وخدمنا أنفسنا بانزال الشنط وتجهيز الغرفتين التي كانت لمدة ليلتين بسعر 210 أي سعر الغرفة بالليلة الواحدة 53 يورو .

والحقيقة أن الفندق كل ما فيه فخم من موقع واطلالة وجمال ولوبي وحديقته إلا غرفه فهي سيئة وانظفها التي بالطابق السفلي .. وعموما الفندق يقع بجوار أفخم فندق في بيهاتش ( فندق كوستيلا ) وكلا الإثنين يقعان بضواحي بيهاتش أي أنك ستحتاج للذهاب للبلدة بمقدار عشرة دقائق بالسيارة لتناول الطعام هناك واخذ احتياجاتك .. واعتقد أن الذي يسكن في وسط البلدة وفنادقها سيضيع عليه أفضل المواقع والاطلالات الخرافية كالموجودة في فندق سيدرا أو الفخم جدا كوستيلا ، ادخل هنــــا لو بتحجزه.. حتدعيلي


فتخيّل أنك تقضي يومك بوجود كتاكيتك وصاحبتك ؟!




وهذه إطلالة فندق كوستيلا الخرافية


وهذه غرفه وسعر الديلوكس 82 يورو .. والستاندرد 61 يورو


فانظروا لهذه الصورة التالية ؛ لغرفة ” الستاندرد ” وقيمتها فقط بـ 61 يورو


فآه ثم آه من نصب المكاتب السياحية .. الذي اجبرنا على أخذ فندق سيدرا بوجود فندق كوستيلا المجنون والذي قال لنا أن سعر الغرفة فيه 100 يورو وستكون غرفتين 200 يورو ولمدة ليلتين 400 يورو ؛ فاخذنا السيدرا .. وعموما محيط السيدرا أيضا جميل جدا وتستطيع الذهاب لكوستيلا من السيدرا حيث لا يبعد عنه إلا دقيقتين بالسيارة تقريبا

يا سادة كانت بيهاتش من أقوى أسباب سفرنا للبوسنة ؛ فلهذا من سافر للبوسنة ولم يزور بيهاتش فلا يتعنّى للسفر هناك .. وفي بيهاتش يجب أن تسكن على نهر UNA وأن تذهب لشلالات نهر أونا والذي يسمى ( Strbacki buk

وجدنا السائق وركبنا السيارة واخبرنا أنه سنذهب لأقدم قرية مبنية بالبوسنة وتبعد 15 دقيقة بالسيارة عن الفندق .. ويقدر ارتفاعها 6000 م عن سطح البحر .. ومن وقفنا عند البوابة إلا جاء البوّاب ليفتح الباب ويطلب 14 مارك دخولية للقرية


وبعد فراغنا نزلنا للبلدة .. فسألته ومتى سنذهب لشلالات بيهاتش ؟! فقال غدا .. فرفضت وقلت له .. غدا سننزل لسراييفو والطريق مرهق جدا ولن نتوقف ونبيت في الطريق .. ولذا سنذهب للشلالات اليوم .. فقال شاهدوا البلدة وتناولوا الغداء وبعدها اتصلوا بي لنذهب للشلالات ،.. وهذه غلطة شنيعة .. يجب أن تلغي البلدة وتذهب طيلة اليوم عند الشلالات لأنها أجمل ما خلق ربي وستجد أن كل الساعات التي ستجعلها لـ Strbacki buk لن يكفيها أبدا ..

نزلنا في سنتر البلدة حول Captain Kulin’s Tower

حيث المقاهي والممرات المرصوفة والتجمعات والمطاعم
فبعد الفرفرة والتجوّل في السنتر وشرب قهوة بسعر 1.5 مارك .. ذهبنا لمطعم وكوفي في مول صغير .. وتناولنا الغداء بسعر 45 مارك وهي حقيقة وجبة كبيرة لخمسة أشخاص .

ثم اتصلنا على السائق وكانت الساعة 3 عصرا .. ولم يتبقّى عن المغرب إلا 3 ساعات .. فذهبنا بطريق العودة لسراييفو .. لمدة نصف ساعة تقريبا ثم انحرفنا لليمين لمدة 20 دقيقة أي اخذ الطريق من سنتر البلدة للشلالات تقريبا الساعة ..

وهذه يا سادة جوهرة البوسنة Strbacki buk


بعد عودتنا من الشلالات لنبيت بالفندق ونسافر غدا لسراييفو ، توقفنا عند سنتر البلدة لنشتري من المخبز وجبة العشاء ، والحقيقة إن مخابز البوسنة منتشرة بكل مكان وما أن تمرّ من أحدها إلا وتشتم روائح خبزها الطازج 

 

ومن ثم صعدنا سيارتنا ليعود السائق آدراجه نحو العاصمة سراييفو .. ومن ثم خططت أن الجلوس خمسة ساعات في السيارة مرهق ومزعج ونحن لم نأتي إلا للتمتع بالمناظر .. فاتفقت مع السائق أن نتوقف في يايتسي عند البحيرة لنحتسي القهوة ونرتاح لمدة نصف ساعة ، حيث تقع يايتسي في المنتصف تقريبا بين بيهاتش وبين سراييفو ومن ثم سنمرّ بترافنيك وهناك سنتوقف لتناول وجبة الغداء وكبابها المشهور هنا ..


وبعد الغداء اخبرني بوجود منتجع جميل ورائع يقع على اطراف ترافنيك وشاورني هل نراه ونتوقف فيه .. فاخبرته ألا مانع لديّ بعد أخذ الإذن من زوجتي وأطفالي .. فأنا ديموقراطي ولا افرض رأيي مطلقا



وتوجد به حديقة مائية وألعاب مائية ويبدو أن بالصيف زحام مو طبيعي عليه وهو على هيئة أكواخ جميلة جدا ورائعة وديكوراتها لا نظير لها ..

وهذا موقعهم وضعت عليه علامة زرقاء A:

لاحظوا قريب جدا من ترافنيك .. أول ما تخرج من ترافنيك متجها نحو سراييفو يأتي هذا المنتجع .

اكملنا المسير نحو العاصمة 

وقد اخذ التعب منّا كل مأخذ واستبشرنا باطلالة سراييفو لنا وتحيتها


وكنا اخترنا فندق  B&B Divan
B&B Divan لأنه من أقرب الفنادق لمسجد غازي خسروبك والسبيل .. حيث كنت اصلي به ولا يبعد سوى خطوات من الفندق .. وسعر الفندق من بوكينق 60 يورو للغرفة الواحدة بالليلة 

وموقعه ببوكينق : هـــــــنا

والفنادق بالإجمال أو كلها نظيفة ومرتبة وحميمية ويغلب عليها الطابع الأوروبي وتشبه التركية ببعضها ، ويهتمون بها كثيرا حتى إن كان ولا نجمة وهذا ما آلمني واغاظني من بلادي والعرب عموما ..

وجدت تعليقا في بوكينق عن أحد فنادق البوسنة من أسرة سعودية يمتدح الفندق والموقع وكل شيء ولم ينقده إلا بأنه حمل حقائبه بنفسه وبالإفطار !

ولهذا أخبركم بأن أغلب الفنادق لا يوجد حمّال أمتعة بل مجرد موظفة أو موظفتين وأنت تحمل حقائبك .. وأما الإفطار فهو كونتيننتل في كل الفنادق ..

( B&B Divan ) فندق تمتلكه بوسنيه أرملة من الأصول التركية تعمل فيه من الصباح للظهيرة ثم تعقبها ابنتها حتى المساء ثم ولدها حتى الصباح .. وهي امرأة ودودة وتكاد لا تسكت إذا نزلنا للإفطار وتعمل لنا القهوة والبيض المقلي وتقوم بخدمتنا .. فتشعر بطيبتها ومحاولتها الجادة أن تعود لها مرة أخرى ..

عملت التشيك إن واخذت حقائبي للدور الأول حيث لا يوجد مصعد ولأن الفندق مكون من دور ارضي به الرسيبشن ومكان تناول الافطار .. ودورين علويين فقط وغرفه 9 فقط ..

اخذت العائلة لتناول العشاء ولأننا كنّا ننوي صيام يوم عرفة الذي سيحلّ علينا من الغد .. فتجولنا في السنتر واخترنا مطعم بيتزا كل مكوناته طازجة حتى العجينة وبسعر 7 مارك للقطعة الكبيرة 3 مارك سعر عصير الليموناضة ..

الله .. لو تذقون طعم ولذّة البيتزا لعرفتم معنى أنشودة ( صنع بلادي .. أو صنع يديّ ) ..

والصلاة في مسجد غازي خسروبك Gazi Husrev-Beg


وهذا هو السبيل يا سادة في الصورة التالية .. واسمه السبيل حتى بالبوسني وبالانجليزي وبالتركي لأن الناس قديما تشرب منه .. وتلاحظون زينة عيد الأضحى المبارك الذي سيحلّ علينا بعد يومين .


ولم نستطع السهر أكثر من عناء السفر ونمنا على طول ..

وكانت الصدمة الكبيرة .. سراييفو يا سادة لا يوجد بها ماء في حنفياتها أو صنابيرها أو كبّاساتها من الساعة 1 صباحا ًحتى الساعة 5 صباحاً .. وأغنى بلد بالماء في أوروبا ويغلقون الماء !

استيقظنا مبكرا جدا وقبل الاشراق ونظرت للجوال الذي اتابع به برنامج ياهو للطقس – وللمعلومية كل الفنادق بها انترنت مجاني في الغرف وواي فاي – فهالني درجة الحرارة التي وصلت لـ 1 ْ مئوية مع إننا في شهر الخريف وبقي عن الشتاء شهراً كاملاً .. فتلبّدنا بالملابس والجاكيتات ونزلنا للإفطار وصاحبة النُزُلْ تعلّمنا بعض المفردات وبقصة حياتها وأننا ينبغي أن نناديها بخانم !

خرجت لأبحث عن مكان اتناول فيه القهوة البوسنية فبجوار قبر السلطان غازي توجد بوابة ويقع أمامها محل صغير لبوسنية مسلمة من الأصول التركية تعمل القهوة بشكل مدهش


دخلت للمحل لأحاسب المرأة .. وكانت القهوة بـ 1.5 مارك .. ويتضح اعتزازها بأصولها التركية ..

وهذه جوانب من باحات المسجد الرئيسي في سراييفو للسلطان غازي




هذه مكتبة دينية بأسعار رمزية ومدرسة مغلقة لتحفيظ القرآن الكريم


هنا الجانب النمساوي والذي لا يفصل بينهما إلا مشي خمسة دقائق في شارع فارهديا الذي لا تدخله السيارات ويوصل للمسجد وللسبيل .

عند السبيل بالضبط تقع الكثير من المقاهي .. ويأتي رجلين معاقين ويجلسان بجوار السبيل وهما يدفعان عربة صغيرة بها عبوّات ماء الصحة الصغيرة والتي امتلئت بالحب لرميها للحمام .. وتشتري العبوّة بـ 1 مارك ومن ثم تعيد لهما العبوّة .. فكان أطفالي يشترون يوميا منهما ويلعبون ( الجبناء ) مع الحمام

****

هلّ علينا يوم العيد .. عيد الأضحى

بايرام شريف مبارك ولسون .. بايرم يعني عيد

Svake godine, jesi li dobro .. سفاك قودين ييسي لي دوبرو .. كل عام وأنتم بخير

كنت قد سألت إمام مسجد السلطان غازي عن موعد صلاة العيد في يوم عرفه .. فاستيقظنا مبكرا وتجهزنا وقبل الموعد بنصف ساعةكنّا متوجهين للمسجد ، وإذّ بالمفاجأة كل البوسنيين يصلون بالمسجد وغصّت الساحات والممرات والأزقة بهم .. فانتظرنا بزقاق قريب من المسجد لتقام الصلاة ونحن وقوف حيث لم يكن معنا سجادات لنفرشها على الآجر المرصوف والبارد جدا .. فلاحظت أمرين :

* 99% من المصلين رجال وقليل جدا النساء ولا يحملون السجادات مطلقا .

وبعد الصلاة علمت لماذا شدّة الزحام وكثرة الناس .. لأن مسجد غازي يعتبر المسجد الرئيسي الذي ينقل التلفزيون البوسني الوطني والرسمي الصلاة للعيدين والجمع ..


بعد صلاة العيد ورؤية المسلمين وتهانيهم ومباركاتهم لبعض – حتى أنا فزت ببعض التهاني وصافحني البعض وبايرم شريف ولسون – واشعروني بالعيد وتهاني الأهل والأحباب .. وإن كانوا عائلتي تكفيني عن الناس جميعاً

عدنا أدراجنا للفندق وعايدنا الأرملة التركية وفطرنا ثم خرجنا للسبيل

نحتسي القهوة والأطفال يلعبون بالساحة ومع الحمام .. واتصلنا بأهلي وأهل زوجتي وعايدناهم لأن الفرق بالتوقيت فقط ساعة واحدة +١

وبعد مضي الوقت اتفقنا أن نكمل العيد في الحديقة الوطنية بالأليجا ونجرّب الترام .. وأفضل مكان تركب فيه من جهة السبيل وهو رقم ( 3 ) فيه قديم وفيه جديد بس اركب أي واحد

وأما أسعارها فهي كالتالي :

لاحظوا السعر : 1.60 مارك للتذكرة وتشتريها من أي كشك يبيع المجلات وقل له : TICKET TRAM تيكت ترام يفهم عليك .
وأنا كنت أخذ ثلاثة تذاكر .. واحدة لي وواحدة لزوجتي .. ومعي ثلاثة أطفال قيمة التذكرة للطفل نصف مارك 0.5 .. يعني : ثلاثة أنصاص يساوي واحد ونصف وهي قيمة التذكرة الواحدة .. حيث لا يوجد تذكرة خاصة بالأطفال .


خريطة المواصلات العامة بسراييفو ..

أما الترام رقم ( ٣ )

بدايته الأليجا ويلتف حول البشارشيا ” السنتر “

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 825×348 .

أنا لم استخدم إلا رقم ( 3 ) و كنت غالبا أركب من جهة السبيل أو من أمام الشعلة أو من القرب من مول BB الذي يوجد به قناة الجزيرة .. إذا أردت التوجه للأليجا أو المواقع التي قبل الأليجا كفندق بريستول أو الملاهي أو المولات التي قبل بريستول .

وفي الحقيقة لم استخدم التكاسي إلا نادرا في سراييفو وكنت اقتصر على الترام وخاصة رؤية الناس والاحتكاك بالعامة والتعرف على ثقافتهم .. حقيقة تجربة غنية وثرية وأنت تشاركهم الترام ..

وللمعلومية : إذا دخلت الترام تجد جهاز تدخل فيه التذكرة فيطبع عليه التاريخ ومن ثم يخرج لك تذكرتك .. وقد حصل معي موقف أول مرة .. وذلك إن أحدى التذاكر رفض يسحبها الجهاز .. فطلبت مساعدة بوسني وآخر كذلك .. وللأسف لم يقبلها الجهاز .. فاستغربت أن البوسنيين لا يعرفون التعامل مع الجهاز وهم يستخدمونه بشكل يومي .. ولكن بعد مراقبتهم عرفت السبب الذي سأخبركم بعد قليل .. لكن دعوني اشرح لكم لماذا لم تُسحب التذكرة في جوف الجهاز !
وذلك بسبب أن بالتذكرة خرم صغير بالأعلى مثل خرم خرّامة الورق بالضبط إذا لم تنزعها وتجعلها مفتوحة لا يقبلها الجهاز ..

وأما السبب أن جيراني بالترام لم يعرفوا سرّ التذكرة بوجود الخرم أنه لا أحد يدفع تذاكر الترام من البوسنيين شبابا أو شيبا أو نساء ، حتى من كانوا على هيئة رجال أعمال أو نساء قمة في الأناقة .. الجميع لا يخرج تذكرة أو يستخدم الجهاز .. وفي كل مرة أجد نفسي الوحيد الذي يستخدم الجهاز والجميع يرقبني ويتابعني .. فبعد ذلك اصبحت مثلهم ولا استخدم الجهاز 

ولذلك المكان الوحيد الذي يتوقف فيه الترام وهو المحطة الرئيسية للترام هي محطة الأليجا الذي بجوار فندق هوليوود .. هناك يوجد دوماً شرطة ومراقبين ولا تدخل للمرّ الذي به الترام إلا بعد أن تستخدم الجهاز الذي وضع في الممر وليس في داخل الترام .. وفي هذه المحطة الجميع يدفع غصبا عنه

اجابة واحدة

  1. أمال سليم

    السلام عليكم ورحمة الله..
    وأنا في خضم البحث عن مكتب أو سفارة تمثل دولة البوسنة ببلدي المغرب.. لم أجد الممثل كونه لا سفارة لهذا البلد بالمغرب.. ولكني وجدت بدل ذلك هذا التقرير الرائع..
    شاعري صاحب المقال بما يكفي ليظهر لنا جمال هذا البلد بين كل سطر وآخر.. وهو يسافر بنا من منطقة لأخرى ومن منظر طبيعي لآخر.. حتى أنه أدمج معاناته وما حصل له من عراقيل في الوصول لهذا البلد بما وجده من جمالية البلد.. بالتالي أنسانا كل تعبه وأدمج عقولنا مع جمالية طبيعة البلد وطيبة سكانه..
    شكرا لك ألف.. أسأل الله أن يديم عليك طيبتك وشاعريتك.. ويحفظ لك أهلك وذويك..

    رد

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.