شلالات الراين في سويسرا هي أكبر شلالات في أوروبا حيث يبلغ عرضها حوالي 150 متر، وترتفع عن سطح البحر حوالي 23 متر، ويبلغ تدفق المياه في شلالات الراين شتاءً حوالي 250 متر مكعب في الثانية الواحدة، بينما يبلغ متوسط تدفق المياه في فصل الصيف حوالي 700 متر مكعب في الثانية الواحدة، وهي من أجمل المعالم السياحية في سويسرا

شلالات الراين في سويسرا

حجم شلالات الراين

شلالات الراين في سويسرا

عادة ما توصف شلالات الراين بأنها أكبر شلال في أوروبا ولكن يجب ملاحظة أن العديد من الشلالات الأخرى لها قطرات أكبر والكثير منها أطول بكثير ولكن هذه الشلالات تشكل أقطار كثيرة ومتعددة وجداول مياه ضخمة

طول الشلالات حوالي 23 متر ولكن عرضها 150 متر مما يجعل هذا المنظر كبير جدا ومثير للإعجاب ولكن الشلالات هي الشهرة من ناحية الحجم الهائل للمياه المتدفقة التي تمر من خلالها حيث تتراوح بين 250 و 600 متر مربع في الثانية، ويشير الرقم الأدنى إلى أشهر الشتاء والأعلى هو معدلات تدفق الربيع والصيف حيث يتم تغذية النهر بسبب ذوبان الثلوج الألبية.

جدير بالذكر أن الانخفاضات تمثل تطوراً حديثاً نسبياً تم تشكيله منذ ما بين 14 ألف إلى 17 ألف عام عندما اتخذ النهر مساره الحالي مروراً بحزام من الحجر الجيري الصلب الذي تطور إلى وجه منحدر مع تآكل الصخور الأكثر نعومة.

تشكل الصخور المركزية  الكبيرة المعروفة باسم Rheinfallfelsen، والتي تعتبر سمة بارزة تقف في وسط الشلال هي بقايا جزء سابق من هذا المنحدر الصخري، والشلال الموجود في أعلى النهر.

كيف تصل إلى شلالات الراين في سويسرا

كيفية الوصول الى The Rhine Falls

يمكن الوصول إلى شلالات الراين بالقطار (موصى به) وبالسيارة من كانتونات شافهاوزن وزيورخ

أسهل طريقة للوصول إلى شلالات الراين هي أخذ قطار إلى المحطة التي تسمى ‘Neuhausen Rheinfall’ أو ‘schloss Laufen am Rheinfall’ على الجانب الآخر من النهر. وتقع كلتا المحطتين بجوار الشلالات مباشرة. الطريق يأخذ 45-60 دقيقة من زيورخ للوصول إلى هناك. 

إذا كنت تسافر بالسيارة يمكنك الوقوف في أحد مواقف السيارات القريبة من Schloss Laufen أو بالقرب من Schlössli Wörth، وإذا لم يكن هناك أماكن وقوف للسيارات فبإمكانك أن تركن سيارتك في موقف السيارات بعيد، ويمكنك من هناك أن تستقل حافلة إلى شلالات الراين

القطارات تعمل طوال العام، وتعمل القوارب من إبريل إلى أكتوبر.

أحد الأشياء الرائعة حول هذا الشلال الرائع هو أنه يسهل الوصول إليه للغاية. ويقع في شمال سويسرا، وهناك طرق جيدة من فنادق الراين الى الشلالات بالسيارة او بالدراجة الهوائية، او حتى من خلال قطار السكك الحديدة التي تمر فوق نهر الراين، كما يمكن الوصول اليها سيراً على الأقدام بسهولة، لكن الأمر قد يبدو صعباً على كبار السن والأطفال.

جسر السكة الحديد يعبر النهر فوق الشلالات مباشرة وهو يتضمن أيضا ممر مشاة يسمح للزائرين بالسير بالكامل حول الشلالات من زوايا كثيرة.

أين تقيم بالقرب من الشلالات 

هنا مجموعة مُختارة من افضل الفنادق بالقرب من شلالات الراين:

أنشطة شلالات الراين

شلالات الراين في سويسرا
  • ببساطة مشاهدة روعة شلالات الراين تجعل أى زيارة جديرة بالاهتمام ولكن التجربة يمكن أن تكون أكثر جمالاً في الليل عندما تكون الشلالات مضاءة وفى بعض المناسبات الألعاب النارية تنطلق من صخرة سقوط الراين المركزية
  • التجول حول حوض نهر الراين لمسافة تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة كيلومترات أو التنزه حول “الطريق الدائري” المناسب للرياضين بشكل أكبر ويبدأ من قرية داشسون ويبلغ طوله حوالي ثمانية كيلومترات
  • يمكنك أيضاً ملامسة مياه نهر الراين والاقتراب من الشلالات بالقوارب المجهزة مع الكثير من المتعة والإثارة
  • توجد مرافق خاصة لأصحاب الهمم تجعل رحلتهم للشلالات سهلة وميسرة

أفضل وقت لزيارة شلالات الراين

أفضل وقت لزيارة شلالات الراين

شلالات الراين تعتبر منطقة جذب عالمية على مدار العام، حيث يمثل كل موسم سحر خاص به، في فصل الشتاء، قد يكون الطقس باردًا ولكن المناظر الطبيعية مذهلة، لذا من المحتمل أن يكون المشي لمسافات قصيرة أفضل من التجديف مثلاً، وفي الصيف وعندما تكون معدلات تدفق المياه عند أعلى معدلاتها يصبح الجو مثالياً لمشاهدة الشلالات عن قرب.

ختاماً

إنه بالفعل مكان رائع للزيارة. إذا كنت فى زيورخ للعمل أو لعطلة نهاية أسبوع طويلة ثم شاهد هذا المكان. من السهل الوصول إليه عن طريق القطار. وتنطلق القطارات من مطار زيوريخ إلى محطة السكك الحديدية Schaffhausen كل ساعة، وتبعد محطة Schaffhausen مسافة كيلومترين فقط عن الشلالات.


Booking.com

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.