طقس سويسرا | معلومات عن المناخ وأفضل وقت للسفر

يبحث كثير من المسافرين عن طقس سويسرا لمعرفة الوقت المناسب لزيارة هذا البلد الجميل، حيث تتألق المناظر الطبيعية الخلابة والمساحات الخضراء، وتهيمن جبال الألب الشاهقة على الأفق بفتنة.

بالإضافة إلى مناطق التزلج والمعالم التاريخية وأماكن التسوق والترفيه والشوكولاتة السويسرية اللذيذة. إنها واحدة من تلك الأماكن القليلة التي يجب أن تزورها ولو مرة واحدة في العمر.

في السطور التالية سنقدم لك أهم المعلومات عن طقس سويسرا لتعرف الوقت المناسب للسفر، بما يتلاءم مع رغباتك والأنشطة التي تخطط للاستمتاع بها.

طقس سويسرا

طقس سويسرا وموقعها على الخريطة

تقع سويسرا في غرب أوروبا، وتشترك في حدودها مع خمس دول أوروبية. حيث تحدها ألمانيا من الشمال، وإيطاليا من الجنوب، والنمسا وليختنشتاين من الشرق، وفرنسا من الغرب.

وتتكون من ثلاث مناطق جغرافية، أولها سلسلة جبال الألب الممتدة في جنوب سويسرا وتغطي حوالي ثلثي مساحتها. وسلسلة جبال جورا الواقعة بين فرنسا وسويسرا وألمانيا وتمتد على شكل هلال في شمال وغرب البلاد.

وبين هاتين المنطقتين تمتد منطقة الهضبة السهلية التي تحتضن معظم المدن والقرى السويسرية.

وفقًا لإحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تقع سويسرا بين خطي عرض 45 و48 درجة شمالًا، ما يعني أنها تتواجد شمال خط الاستواء. وبين خطي طول 5 و11 شرقًا، وبذلك تتواجد شرق خط جرينتش.

سويسرا على الخريطة

طبيعة سويسرا المناخية

نظرًا لوقوعها ضمن المناطق الشمالية، يمكن القول أن طقس سويسرا معتدل بشكل عام، ويتغير مع الارتفاعات. فكلما زاد الارتفاع، كلما انخفضت درجات الحرارة وزادت الأمطار.

وبالتالي، تنقسم سويسرا إلى طبيعتين مناخيتين بسبب وجود جبال الألب التي تخترقها من الغرب إلى الشرق. فيسود مناخ متوسطي معتدل في الجنوب، في حين تتعرض الأجزاء الشمالية للتأثيرات المناخية الرطبة القادمة من غرب أوروبا.

وفي الشتاء تواجه التأثيرات المناخية القارية القادمة من شرق أوروبا.

باختصار، يسود في سويسرا طقسًا معتدلًا إلى حار ورطب في بعض الأوقات خلال فصل الصيف. ويسود طقسًا باردًا في الشتاء مع تساقط الثلوج، لاسيما في المرتفعات.

switzerland

ما هو أفضل وقت لزيارة سويسرا؟

سويسرا لديها أربعة مواسم مميزة، لكلًا منها أنشطة وجاذبية خاصة، مما يجعلها وجهة مناسبة للزيارة أغلب شهور السنة. ويتوقف تحديد أفضل وقت للسفر إلى سويسرا حسب ما تخطط للقيام به أثناء رحلتك.

هنا نذكر لك أهم المعلومات عن طقس سويسرا في المواسم الأربعة لتختار الوقت الأنسب لك:

1) سويسرا في فصل الصيف

فصل الصيف هو ذروة الموسم السياحي في سويسرا، بل يمكن اعتباره موسم العطلات في أوروبا بشكل عام، وتحديدًا خلال الفترة من يونيو إلى نهاية أغسطس. حيث يكون الطقس معتدلًا ودرجات الحرارة لطيفة وملائمة للتنزه والاستمتاع بكثير من الأنشطة والفعاليات.

وبالتالي تزداد الحشود السياحية في هذا الوقت من العام، وتبدو المناظر الجبلية في أفضل حالاتها.

إذا قررت زيارة سويسرا في فصل الصيف، من الأفضل التخطيط لرحلتك وإجراء الحجوزات قبل السفر بفترة كافية، حيث تزداد الأسعار بنسبة كبيرة خلال هذه الفترة.

يتراوح متوسط درجة الحرارة خلال فصل الصيف بين 19 و32 درجة مئوية

2) طقس سويسرا في الربيع

يعد فصل الربيع وقتًا مثاليًا لزيارة سويسرا، وتحديدًا خلال الفترة من نهاية مارس إلى بداية يونيو. حيث يسود طقسًا لطيفًا ودرجة حرارة دافئة تحمسك لاستكشاف أهم معالم السياحة في سويسرا، وتبدو الوديان الخضراء في أبهى صورها.

كما تقل الحشود السياحية في هذا الوقت من العام، مما يتيح لك فرص جيدة للإقامة والتنقل والاستمتاع بعدة أنشطة بأسعار مخفضة مقارنةً بفصل الصيف. ولا يزال بإمكانك الاستمتاع بالتزلج خلال هذه الفترة الهادئة.

يتراوح متوسط درجة الحرارة في سويسرا خلال فصل الربيع بين 16 و23 درجة مئوية

سويسرا

3) سويسرا في الشتاء

يظهر الجمال الحقيقي لسويسرا خلال فصل الشتاء، فتتألق الجبال المكسوة بالثلوج لترسم لوحة فنية رائعة تخطف الأبصار.

وبالتالي، تعد الفترة من ديسمبر إلى فبراير وقتًا جيدًا لزيارة سويسرا، لأولئك الراغبين في الاستمتاع بالأجواء الثلجية وعشاق الرياضات الشتوية، لاسيما التزلج. كما تتزين المدن بشكل جميل للاحتفال بعيد رأس السنة الجديدة.

ومع ذلك، لا يفضل كثير من المسافرين العرب زيارة سويسرا في هذا الوقت من العام، لبرودة الطقس وتساقط الثلوج وانخفاض الحرارة بشدة، لدرجة قد تواجه صعوبة في التجول في بعض الأوقات. وتكون منتجعات التزلج مزدحمة، فهو وقتًا مفضلًا للسكان المحليين للاستمتاع بالتزلج.

يعد شهري ديسمبر ويناير الأكثر برودة في سويسرا، في حين تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع قليلًا في شهر فبراير، مع استمرار تساقط الأمطار والثلوج في المرتفعات.

إذا قررت زيارة سويسرا في الشتاء، احضر معك ملابس ثقيلة للغاية، ولا تنسى المظلة والقفازات.

يتراوح متوسط درجة الحرارة في فصل الشتاء بين -1 و4 درجات مئوية

4) طقس سويسرا في الخريف

تميل الأسعار إلى الانخفاض قليلًا خلال فصل الخريف في سويسرا، أي خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر. مع بداية موسم الأمطار، كما تقل الحشود السياحية في هذا الوقت من العام.

وبالتالي، يعد الخريف وقتًا جيدًا لزيارة سويسرا لأولئك الذين يتطلعون إلى تجنب الحشود الكبيرة. والراغبين في تقليل التكلفة واستكشاف المعالم السياحية وسط أجواء وألوان الخريف الهادئة التي تبرز جمال سويسرا، مع عدد من المهرجانات والفعاليات.

إذا قررت زيارة سويسرا في الخريف، احمل معك ملابس ثقيلة نوعًا ما، لأن درجات الحرارة تصبح أكثر برودة في الليل.

واحرص أيضًا على إجراء حجوزاتك مبكرًا قبل بداية ديسمبر، حيث يبدأ السكان المحليون والمسافرون الأوروبيون في التدفق تدريجيًا لقضاء عطلة رأس السنة.

يتراوح متوسط درجة الحرارة في فصل الخريف بين 8 و15 درجة مئوية

بذلك نكون وضحنا لك أهم المعلومات عن طقس سويسرا وما يميز كل موسم من المواسم الأربعة، لنسهل عليك تحديد أفضل وقت للسفر لاستكشاف هذا البلد الرائع.

شاركنا برأيك واستفساراتك حول سويسرا، وحدثنا عنها إذا كنت زرتها من قبل.


شاهد أيضًا:

  1. أفضل الأماكن السياحية في سويسرا
  2. عاصمة سويسرا وأهم المعلومات التي تهمك عن مدينة برن
  3. أجمل 7 أكواخ في سويسرا جربناها وننصح بها
Booking.com

أضف تعليق