تعرف السعودية بكونها مكان ولادة الإسلام و بامتلاكها الجبال الساحرة و شواطئ البحر الأحمر الرائعة. تعد الرياض نموذج للسعودية العصرية بينما تمزج جدة بين القديم و الجديد، أما ساحل البحر الأحمر فيوفر أجمل تجارب الغوص تحت الماء. و هنا سنقدم لك بعض من المعالم التي لا يمكنك تفويتها عند زيارتك للسعودية

وقبل قراءة المقال ننصحك بمشاهدة الفيديو الذي يلخص أهم المعالم السياحية في السعودية :

1 فوهة الوعبة – الطائف

تقع الوعبة على بُعد 254 كم من مدينة الطائف وهي معجزة لايمكن تفويت زيارتها. دائمًا يعبر زوارها بأنهم شعروا بإحساس الرهبة عند رؤيتها. فهي عميقة جدًا وبحجم هائل جدًا، ولديها قاعدة مسطحة من كريستال الفوسفات والصوديوم الأبيض. 

2 قلعة تبوك

أهم المعالم السياحية في السعودية

قلعة تبوك الى عام 1559م و تم تجديدها في عام 1950م ثم أعيد بنائها بالكامل في عام 1992م. القلعة الآن تعمل كمتحف مع لوحات و غرفة مخصصة لعرض الأفلام الرقمية. تتضمن القلعة مسجد في الطابق الأرضي و فناء مفتوح و درج يؤدي الى المسجد الثاني في القلعة و أبراج المراقبة. أما في الخارج فيوجد خزان أرضي يعود لعام 650 قبل الميلاد الذي كان يخزن مياه الينابيع. يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من الآثار القديمة و المستندات التي تعود لزمن سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام.  

3 البلد – جدة

البلد هو أشهر منطقة سياحية في مدينة جدة الساحلية. تخترق أكشاك السوق قلب المدينة القديمة و تنبض بنشاط التجار و الحجاج. إذا بحثت جيدا ستجد المجوهرات العربية و الفن الإسلامي و الثياب التقليدية. يكون في موسم الحج أجمل الأجواء و تبذل البلدية جهدها لإبقاء السوق نظيف و مناسب للزوار. وفي شهر رمضان يتزين البلد بأجمل الإضاءات ويمتلئ بالمأكولات الشعبية الرائعة مثل “البليلة” والكبدة على الصاج وغيرها الكثير.

4  فقيه أكواريوم – جدة

أهم المعالم السياحية في السعودية

يقع فقيه أكواريوم في جدة و يوفر مجموعة كبيرة من أنواع الأسماك من ضمنها أسماك القرش بالإضافة الى السلاحف و الحيوانات البحرية الأخرى. يتضمن أيضا ساحة تزلج و ألعاب للأطفال بالإضافة الى المطاعم المطلة على البحر الأحمر. احرص على الذهاب باكرا فالمنطقة مزحمة. 

5 محطة قطار الحجاز

أهم المعالم السياحية في السعودية

تعود محطة قطار الحجاز في المدينة المنورة للقرن العشرين ميلادي و تعد قلب المدينة مع 13 مبنى على الطراز الحجازي ممتدين على مساحة 80,000 متر مربع. تتضمن المحطة ورشة عمل و مركز صناعات يدوية و مبنى يضم قاطرة و سيارة شحن. و في مقابل المحطة يوجد متحف عصري رائع افتتح في عام 2016م و هو إهداء لتاريخ المحطة و قلعة تبوك التي يوجد حولها محطتان أخريتان. 

6  جبل خريبة – العلا

أهم المعالم السياحية في السعودية

كان الحصن و الثلاث قمم لجبل خريبة الذي يقع في العلا فيما مضى جزءا من عاصمة مملكة لحيان القديمة. في أسفل القمم الثلاث توجد قبور منحوتة من الصخور أجملها “قبر الأسد” و الذي تعود تسميته للأسدين المنحوتين على كل طرف من مدخله. يوجد في خريبة تمثال من الحجر الرملي دون رأس و عند تسلقك لأعلى القمة الوسطى يمكنك رؤية سلالم و حيطان حجرية تربط الثلاث قمم لتظهر أنقاض مدينة محصنة.

7 متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

أهم المعالم السياحية في السعودية

يضم متحف مدينة الطيبات في جدة مجموعات في أربع طوابق تتراوح بين قطع أثرية من ما قبل الإسلام و المخطوطات الإسلامية الرائعة و العملات القديمة و الأسلحة و قطع الأثاث الجميلة و الفخار و الثياب السعودية التقليدية. تعرض أيضا نماذج من التصميم الداخلي للمنازل في كل منطقة بالإضافة للمعارض التي تحتوي على لوحات معلومات ممتازة و صور لمناطق المملكة. إذا وصلت للمتحف مبكرا قد تكون محظوظا و تحصل على جولة خاصة.

8  مدائن صالح

أهم المعالم السياحية في السعودية

تحتوي مدائن صالح المدهشة على 131 قبر و منها 45 تحمل نقوشات باللغة الآرامية فوق مدخلها. توضح هذه النقوشات من بنى القبور و معظما بناها نساء غنيات. تدمج القبور الغامضة عوامل العمارة اليونانية الرومانية مع الصور النبطية و البابلية. كشفت الحفريات الأخيرة أساس لمنزل و منطقة سوق للتجار و القوافل. و يعد قصر السنح أفصل مكان لبدء جولتك في مدائن صالح فإنه يوضح العديد من العوامل الأساسية للعمارة النبطية الجنائزية و استخدم القصر لمدة 50 عام قبل انتصار الرومانيين على الملوك النبطيين. أما الخريمات فتبعد 70 كم شمال قصر السنح و تحتوي على أفضل القبور المحفوظة في مدائن صالح و منها 20 قبر منحوتين داخل الصخور.

9  قصر المصمك

أهم المعالم السياحية في السعودية

يبدو قصر المصمك في وسط العاصمة السعودية كمشهد من فيلم فهو قلعة كبيرة تمثل أمبراطورية و محاطة بالرمال. بني القصر في عام 1865م و كان موقع غارة ابن سعود في عام 1902م حيث أطلق رمح على الباب الرئيسي بقوة شديدة لدرجة أن رأس الرمح مازال في الباب. تتضمن المعارض في القصر الخرائط و مجموعة رائعة من صور السعودية تعود لعام 1912م الى 1937م معروضة في صالات كانت في الأصل ديوان. يغطى السقف برسومات لأشجار النخيل التي تعطي سحرا للمكان و تجعله يشبه لوحة فنية عربية. 

10 الديوان

أهم المعالم السياحية في السعودية

يتواجد الديوان محفورا على تلة في مدائن صالح لحمايته من الرياح و هو من إحدى النماذج القليلة للعمارة غير الجنائزية في مدائن صالح. يعد الاسم حديثا عن عصر النبطيين الذين استخدموا المنطقة للولائم المقدسة. و في مقابل الغرفة المجوفة التي تحتوي فقط على ثلاثة مقاعد و مدخل ضخم يؤكد أن الولائم امتدت لخارج الغرفة، يوجد أركان محفورة في الصخور حيث كانت تنحت صور الملوك النبطيين. أما في غرب الديوان يوجد ممر ضيق يبلغ عرضه 40 متر و مرصص بالمذابح الصغيرة و في نهايته يوجد مسرح روماني رائع الجمال.

10  برج الفيصلية – الرياض

صمم المهندس البريطاني نورمان فوستر برج الفيصلية و بني في الرياض في عام 2000م من قبل شركة بن لادن للبناء و كان البرج إحدى أوائل المباني الشاهقة التي تعلو أفق الرياض. يشتهر البرج بالكرة الأرضية الزجاجية الضخمة التي يبلغ عرضها 24 متر و مكونة من 655 لوحة زجاج. تمتلك طوابق البرج الأربعة و أربعون فندق خمس نجوم و أربعة مطاعم فخمة و مكاتب و شقق و مركز تسوق و شرفة مراقبة مدهشة.

انظر أيضًا:

افضل مطاعم جدة للعائلات
افضل فنادق جدة على الكورنيش الموصى بها
افضل شقق وفنادق الرياض
عروض فنادق مكة
أفضل خمس نصائح عند السفر مع الأطفال

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.