في هذا التقرير تعرف على أجمل مُدن المملكة، المدينة التي لم يُنصفها الإعلام حتى الآن، وُجب التحدث عنها وعن جمالها و الأماكن التي تستحق الزيارة فيها. حيث أن السياحة في المدينة المنورة أمر يفكر فيه جميع المسلمين من كافة أنحاء العالم.

تُعد المدينة المنورة من أكثر مدن المملكة تنظيماً و سأتحدث الآن عن بعض الأماكن التاريخية الإسلامية التي يجب أن تزورها عند زيارتك المدينة.

1 – المسجد النبوي الشريف

أحد أكبر المساجد في العالم و ثاني أقدس موقع في الإسلام – بعد الحرم المكي – بناه الرسول صلى الله عليه وسلم بجوار بيته عام 1 هجري؛ و يعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عبر المصابيح الكهربائية عام 1327 هجري.

انظر ايضًا: فنادق المدينة المنورة القريبة من الحرم النبوي

2 – الروضة الشريفة

تقع الروضة في المسجد النبوي ، ما بين المنبر و حجر النبي صلى الله عليه و سلم، ومن فضلها عند المسلمين ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ‘ ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ‘. و تحت القبه الخضراء يُوجد قبر النبي و عائشة و أبو بكر رضى الله عنهم.

3 – متاحف المدينة المنورة

هذه بعض المتاحف و المعارض التي يُفضل زيارتها:

4 – البقيع

المقبرة الرئيسية لأهل المدينة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم و من أقرب الأماكن التاريخية للمسجد النبوي و تقدر مساحتها الحالية ب 180 الف متر مربع ؛ و يُروى أنه تم دفن 10 آلاف صحابي فيها.

جوجل

5 – مسجد قباء

مَسْجِدُ قُبَاءٍ أول مسجد بني في الإسلام، وأول مسجد بُني في المدينة النبوية، ومن حيث الأولية فإن المسجد الحرام أول بيت وضع للناس ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون، وهو أيضًا أكبر مساجد المدينة بعد المسجد النبوي.

جوجل

6 – مسجد القبلتين

أحد أكبر المساجد و أجملها في المدينة و سبب تسميته بهذا الإسم.

جوجل

7 – شهداء أحد

أحد أهم المعالم الإسلامية في المدينة ؛ سُميت بهذه الأسم لإحتوائها على سبعين شهيد من الصحابة الذي استشهدوا في غزوة أحد ومنهم عم النبي حمزة بن عبد المطلب الملقب بأسد الله.

أقرأوا عن غزوة أحد لتستشعروا عظمة المكان.

الأماكن المنتزهات و الماكن الترفيهية .

8 – حديقة الملك فهد

تعد الأماكن الترفيهية في المدينة المنورة وهي خاصة بالعوائل.

9 – مجمع الراشد و مجمع النور

أحد أكبر المجمعات في المدينة المنورة وتعد منتزة للتسوق و الترفية للأطفال أيام نهاية الأسبوع.

10 – ممشى الهجرة

أحد الاماكن الحيوية في المدينة ، الشارع من الجهتين مطاعم و الممشى في المنتصف ؛ اللي يسون رجيم هناك اول ما يخلص من المشي يدخل أقرب مطعم.

11 – مزرعة روابي السهله

أول مزرعة سياحية في المدينة تفتح من بعد المغرب الى الساعة 1 ، يمنع دخول الاكل

12- كاكاو اند مور مطعم وكافيه

الموقع الفيصليه -بمجمع جاردن بلازا أمام مستشفى أحد المميزات : كل شي مميز وراقي جدا الاسعار متوسطه المنيو متنوع وتعاملهم لطيف.

13 – تشكي تشيز + الحكير تايم

تشكي تشيز موقعه سلطانه مميزاته العاب الكترونيه للاطفال+ مطعم الحلو فيه ان عروض الاكل تشمل الالعاب وموفره. الحكير تايم يقدم ألعاب ممتعة للكبار والصغار.

14 – السوق الشعبي القديم

يتميز السوق القديم بالمدينة المنورة بكونه وجهة الكثير من السياح حيث يحتوي على العديد من البضائع الجميلة والتي تُناسب الباحثين عن هدايا تذكارية لأصدقائهم.

15. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

تعرف على اهم معالم المدينة المنورة

يعد أكبر مجمع في العالم لطباعة المصحف الشريف حيث يقوم بطباعة  أكثر من 10 مليون نسخة من المصحف الشريف سنوياً وتوزيعها على مختلف دول العالم، يمكنك زيارته لمشاهدة التقنيات الحديثة المستخدمة لطباعة المصحف الشريف.


في نهاية مقال السياحة في المدينة المنورة نختم بقول رَسُولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم:

“لَا يَصْبِرُ أَحَدٌ عَلَى لَأْوَائِهَا فَيَمُوتَ إِلَّا كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا أَوْ شَهِيدًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذَا كَانَ مُسْلِمًا” .

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.