يعتبر القطاع السياحي من أهم القطاعات تأثيرا على جميع جوانب الإقتصادات المحلية، حيث تمثل السياحة في السعودية أحد أهم القطاعات الناشئة ذات النمو السريع، وتعتبر أحد المحاور المهمة لرؤية 2030. وفي هذا التقرير سنستعرض لكم معالم السياحة في جازان ، وأهم الأماكن فيها

تقع منطقة جازان في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية مطلة على ساحل البحر الأحمر ومطوقة بجبال السروات بمساحة تقدر ١٣.٤٥٧كم2، ويقطنها حوالي مليون و600 ألف نسمة، تتمتع مدينة جازان بكثافة سكانية وتنوع جغرافي مدهش.

مهرجانات جازان

على مدار العام هناك العديد من المهرجانات والفعاليات المتنوعة التي دأبت بعض الجهات المحلية على إطلاقها، من أهمها مهرجان جازان الشتوي أو ما يعرف بـ”جازان الفل مشتى الكل” فبحسب بعض الصحف المحلية فإن هذه الفعالية تستطيع استيعاب أكثر من مليون زائر وزائرة سنويا.

بالإضافة إلى أن جازان لديها العديد من المهرجانات المتخصصة التي تأتي في أوقات متفرقة من العام كمهرجان الحريد الذي أطل علينا هذا العام بشكل مغاير، حيث صاحبه الكثير من الفعاليات المتنوعة التي تبنتها هيئة الترفيه.

كما أن في جازان طبيعة زراعية نوعية، حيث دأبت المنطقة كل عام على تنظيم مهرجانات زراعية مثل مهرجان المانجو، ومؤخرا مهرجان الفل، بالإضافة إلى مهرجان البن_الخولاني خاصة بعد إطلاق شركة أرامكو السعودية مبادرة اجتماعية تساعدالمزارعين على تجويد زراعة وإنتاج البن في جازان.

مقومات السياحة في جازان

كما أنها تتمتع بمقومات سياحية كبيرة مثل السمات الثقافية المميزة للسكان، والجمال الطبيعي، حيث يمكنك ممارسة رياضة الغوص في أرخبيل جزر فرسان، ورياضة “الهايكنج” أو المشي الجبلي في جبال السروات خاصة إذا عرفت أن جازان تمتاز بتنوع مناخي مبهر.

المائدة الجازانية

تحتوي المائدة الجازانية التقليدية على ألذ الأطباق، إذ أن معظمها تحتوي على مكونات محلية المصدر لعل من أشهر هذه الأطباق “المرسة” و”المغش” ووجبات سمك الكنعد الطازج بالاضافة إلى الـ خَمِيرْ أو العِيشْ المستخلص من أرقى أنواع الذرة التي اشتهرت جازان بزراعتها.

معوقات السياحة في جازان

في الجانب الآخر لدى جازان معوقات سياحية، لعل من أبرزها:

• غياب التخطيط الاستراتيجي المستدام الذي يعتمد على مفهوم “تسويق المدن” وفق أحدث الممارسات العالمية..

حيث تفتقر المدينة لأهم مقومات البنى التحتية مثل شبكة طرق جاهزة، خاصة في المناطق الجبلية، فبحسب تصريح مسؤول السياحة السابق في صحيفة سبق.. اعتبر الطرق الجبلية إحدى المعوقات التي تواجه السياحة في المنطقة.

• كما أن ارتفاع أسعار الإقامة يعتبر معوقا آخر، فبحسب نشرة مؤشرات السفر والسياحة فإن فنادق جازان تتصدر بعد الرياض متوسط أسعار الإقامة في شهر سبتمبر من العام ٢٠١٩ وهذه المؤشرات تقودنا إلى محدودية، وارتفاع أسعار الفنادق مما قد يؤثر بشكل سلبي على ما يعرف اصطلاحا بـ”السياحة المتكررة”

أماكن سياحية في جازان

  • جزيرة فرسان
  • جزيرة المرجان
  • القرية التراثية
  • منتزه سد وادي جازان
  • ملاهي أوقات سعيدة
  • رحلات “هايكنج” في جبال السروات

Booking.com

منقول بتصرف من : JizPost

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.